نقابة الفنانين السورية تنعي الكاتب الفلسطيني السوري حسن يوسف

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 أغسطس 2024
مقالات ذات صلة
نقابة الفنانين السوريين تنعي وفاة الفنان حسام الدين بريمو
فراس إبراهيم يرفض قرار النقابة بفرز الفنانين السوريين
نقابة الفنانين السوريين تعلق على خبر وفاة الفنان الكبير صباح فخري

نعت نقابة الفنانين السورية، صباح اليوم، الجمعة، الكاتب والسيناريست السوري/ الفلسطيني حسن سامي يوسف، في دمشق، وذلك عن عمر ناهز 79 عامًا. قدّم الراحل العديد من الأعمال الفنية المميزة وعدد من أشهر المسلسلات خلال مسيرته.

وفاة الكاتب الفلسطيني السوري حسن يوسف

كان قد أعلن عن خبر وفاة الكاتب حسن يوسف ابن أخيه وليد يوسف، وذلك من خلال منشور شاركه عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، قال خلاله: "على مهلك وين رايح، يا مسك فايح، الروائي والسيناريست حسن سامي يوسف في ذمة الله. عمي حسن، الله يرحمك ويجعل مثواك الجنة".

أيضًا، نعى الراحل قريبه الصحفي السوري قتيبة ياسين، حيث قال: "من إبداعاته مسلسلات الندم والانتظار والغفران وزمن العار، توفي صباح اليوم عديلي الكاتب والسيناريست حسن سامي يوسف، رحمه الله وآنسه وغفر له".

السيناريست حسن سامي يوسف من مواليد قرية لوبيا-فلسطين عام 1945، وقد انتقل مع عائلته في عام 1948 إلى لبنان ثم دمشق حيث أكمل حياته بها. درس حسن يوسف السيناريو في المعهد العالي للسينما في موسكو، ثم عاد بعدها إلى دمشق مرة أخرى في ستينيات القرن الماضي، ليبدأ مسيرته الفنية كاتبًا وممثلًا. من أشهر المسلسلات التي قدمها الراحل: "الندم"، و"الانتظار"، و"الغفران"، و "زمن العار"، إلى جانب العديد من المسلسلات والأفلام والروايات، ومن الروايات التي أصدرها: "الفلسطيني"، "الزورق"، "رسالة إلى فاطمة"، "بوابة الجنة"، "فتاة القمر"، "عتبة الألم"، "على رصيف العمر".

حصل الراحل على العديد من الجوائز، والتي منها: جائزة محمد بن راشد للدراما العربية عن مسلسل زمن العار، جائزة التلفزيون السوري لأفضل سيناريو عن مسلسل زمن العار، جائزة أفضل سيناريو عن مسلسل نساء صغيرات في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون.