نصائح هامة يجب معرفتها لتجنب الاحتيال قبل شراء الألماس

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 مايو 2024
مقالات ذات صلة
نصائح يجب معرفتها قبل شراء ساعة جديدة
تساقط الشعر في الشتاء نصائح هامة لتجنبه
10 نصائح عليك معرفتها قبل شراء قطع أثاث جديدة

يواجه الأشخاص اليوم تحدياً مهماً، وهو التأكد والتمييز بين الألماس الحقيقي الثمين وبين المزيف الذي يمكن أن يقدم كخدعة مكلفة، ويعتبر الألماس من الثروات الطبيعية النادرة ذات القيمة العالية، ويعشقه الكثيرون كوسيلة للادخار والاستثمار مثلما يفعلون مع الذهب، وذلك لأنه جوهرة الأحجار الكريمة، التي تتلألأ بريقها الساحر وتزخر بقصاتها الرائعة وألوانها المتنوعة، لتشكل رمزاً للجمال والفخامة في عالم المجوهرات.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

الفرق بين الألماس الحقيقي والمزيف

في هذا السياق، أوضح عمرو حسين، خبير تصنيف الماس، أن حجر الألماس يدخل بقصاته وألوانه المتنوعة في تصاميم دور المجوهرات الرفيعة والفخمة، وبينما يعتبر الكثيرون الألماس كوسيلة ادخارية مثل الذهب، حيث يعتبر من الأحجار الطبيعية النادرة ذات القيمة العالية، لذلك فإنه من الضروري التأكد والتفريق بين الألماس الحقيقي والمزيف.

وعن كيفية التفريق بين الألماس الأصلي والمزيف فقال إن الألماس يختبر بواسطة الحرارة؛ حيث يمكن وضعه تحت درجات حرارة عالية لفترة قصيرة، وإذا لم يتأثر بسرعة أو تغير لونه، فقد يكون ذلك دليلاً على أنه أصلي، وما يميزه أيضاً هو وجود بصمات طبيعية أو عيوب داخلية تعتبر علامات فارقة تميزه.


وأشار خبير تصنيف الماس، إلى أن هناك عدة طرق للكشف عن أحجار الألماس ومعرفة الاختلاف بين الحجر الحقيقي والزجاج أو المزيف، والتي من بينها الفحص بالمجهر، وهو مجهر مخصص لفحص الألماس، والذي يمكنه التفريق بين الألماس الحقيقي والمزيف بناءً على خصائصه الفريدة والتي تظهر بوضوح تحت العدسة الخاصة، ويحتاج ذلك إلى معدات معينة أخرى وظروف خاصة حتى يتم التعرف على قيمة الحجر الحقيقية.

وأضاف رئيس شركة Lapalme.dor.jewellery أنه تستخدم معايير محددة لتقييم الألماس، مثل الوزن بالقيراط، واللون، والوضوح، وقص الحجر، وهذه المعايير تعتبر مؤشرات دقيقة لجودة وقيمة الألماس، حيث يصنف الألماس حسب درجاته المختلفة، تماماً كما يحدث مع الذهب، ويعتمد هذا التصنيف على الخصائص الفيزيائية والكيميائية للحجر.

ونوه بأن عادةً ما يتم تقييم الماس بناءً على مجموعة من العوامل، وقيمة الماس تعتمد على توازن هذه العوامل ومدى ارتفاع جودته، ويجب ملاحظة أن هذه العوامل ليست منفصلة عن بعضها البعض، وقد يكون لكل فئة من الماسات قيمة مختلفة اعتماداً على الطلب والعرض في السوق وتفضيلات المشتريين.

وأوضح الخبير أن الألماس يعتبر استثماراً كبيراً يتطلب معرفة دقيقة وخبرة في تقييم جودته وقيمته بشكل صحيح، وأثنى الخبير في تصنيف الماس، على أهمية استشارة متخصص معتمد في مجال الأحجار الكريمة والمجوهرات قبل الشروع في عملية شراء الألماس.

وحذر رئيس شركة Lapalme.dor.jewellery، من الاعتماد على مقاطع الفيديو التي تروج للألماس عبر منصات التواصل الاجتماعي، لأنها مفيدة فقط للحصول على معلومات عامة ولكنها لا تغني عن استشارة مختص مؤهل، بالإضافة إلى أهمية توافر شهادة دولية معتمدة من GIA أو HRD لضمان جودة الألماس المعروض للبيع.

وأوضح خبير تصنيف الماس، أن شهادات التقييم للألماس وتصدر هذه الشهادات من معاهد تقييم معروفة ومعترف بها عالمياً مثل معهد جيمولوجيكال إنستيتيوت أوف أمريكا (GIA) ومعهد هوغ ريزيرف دياموندس (HRD) والمعهد الأوروبي للألماس (EGL)، وغيرها، وهي تقارير مستقلة توفر معلومات مفصلة حول خصائص وجودة الألماس. 

ولفت حسين، إلى أن المختص في مجال الألماس يستطيع توضيح عوامل تقييم الألماس مثل الوزن بالقيراط، اللون، الوضوح، وقطع الألماس، مما يساعد العميل على اتخاذ قرار شراء مدروس ومبني على معرفة دقيقة بالمنتج، ويمتلك المعرفة والخبرة اللازمة لتوجيه العميل بشكل صحيح إلى اختيار الألماس المناسب والمناسبات التي يمكن استخدامه فيها.