نصائح مجربة للحصول على بشرة صحية

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 أغسطس 2024
مقالات ذات صلة
نصائح لتقليل التوتر للحصول على بشرة صحية
نصائح قبل النوم للحصول على بشرة صحية ونضرة
طرق سهلة و مجربة للحصول على بشرة دائمة النضار

ستلاحظين تغييرات في بنية بشرتكِ وشعركِ من خلال ظهور التجاعيد وجفاف البشرة، لكن العلم قدم لنا مجموعة نصائح مجربة للحصول على بشرة صحية مثبتة علمياً. تابعي المقال التالي.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

نصائح علمية للحصول على بشرة صحية ومتوهجة

ضعي واقي الشمس كل يوم قبل الخروج

يساعد واقي الشمس في حماية الجسم من سرطان الجلد ويبطئ من ظهور علامات الشيخوخة، بما في ذلك الخطوط الدقيقة والتجاعيد وفرط التصبغ والترهل، لذا فمن المهم تطبيق واقي الشمس مع عامل حماية من الشمس 30 أو أعلى يومياً قبل الخروج، حتى في أيام الشتاء.

لا تدخني

أظهرت الأبحاث أن التدخين يؤدي إلى تفاقم بعض أمراض الجلد، بما في ذلك الصدفية والتهاب الغدد العرقية القيحي، كما أنه يسرع من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

افحصي بشرتكِ دورياً

يمكن أن تساعدكِ الفحوصات الذاتية للجلد في اكتشاف سرطان الجلد في وقت مبكر عندما يكون قابلاً للعلاج بدرجة كبيرة. فإذا لاحظتِ في بشرتكِ بقعة تختلف عن البقع الأخرى، أو بقعة يكبر حجمها، أو تسبب الحكة، أو تنزف، فحددي موعداً لزيارة طبيب الأمراض الجلدية.

استخدمي منتجات العناية بالبشرة التي تناسب احتياجات بشرتكِ

إن استخدام المنتجات المصممة لتلبية احتياجات بشرتكِ سيساعدكِ على الحصول على بشرة صحية وبأفضل حالاتها.

اغسلي وجهكِ عند الاستيقاظ، وقبل النوم وبعد التعرق

اغسلي وجهكِ بعد الاستيقاظ للتخلص من الأوساخ والبكتيريا التي تتراكم على وجهكِ أثناء النوم. وقبل النوم، يجب عليكِ إزالة المكياج والأوساخ التي تراكمت على وجهكِ طوال اليوم.

اغسلي وجهكِ بلطف

يساعد التنظيف اللطيف على جعل البشرة تبدو في أفضل حالاتها. لتنظيف وجهكِ بلطف، بلليه بالماء الفاتر، ثم ضعي منظفاً خفيفاً، ووزعي المنظف بلطف في حركات دائرية بأطراف أصابعكِ، ثم اشطفيه وجففيه برفق.

خففي من التوتر والقلق

غالباً ما تظهر بعض مشاكل الجلد مثل الصدفية والتهاب الجلد التأتبي (الأكزيما) لأول مرة عندما يشعر الشخص بالتوتر الشديد، كما يؤدي أيضاً إلى تفاقم العديد من أمراض الجلد، بما في ذلك حب الشباب والأكزيما والصدفية والوردية. [1]  

يمكنكِ تخفيف من حدة توتركِ من خلال هذه الطرق:

  • التأمل.
  • تناول الأطعمة المغذية.
  • ممارسة النشاط البدني.
  • التواصل الفعال مع الآخرين.
  • الحصول على النوم الكافي.

استخدمي مضاد الأكسدة صباحاً

أثبتت الدراسات العلمية أن النياسيناميد المعروف باسم فيتامين ب 3، وهو مضاد للأكسدة يحمي خلايا الجلد من الإجهاد التأكسدي، ويحمي البشرة من مظهر البقع الداكنة وتغير لون البشرة.

ادمجي الريتينويدات في روتين العناية بالبشرة

ثبت علمياً أن الريتينول المشتق من فيتامين أ أنه يساعد في علاج الحالات الخفيفة من تغير لون الجلد والخطوط الدقيقة والتجاعيد، وينصح باستعماله ليلاً قبل النوم.

استخدمي منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مكونات مثل السيراميد والببتيدات

تلعب السيراميدات دوراً هاماً في تعزيز مظهر حاجز الجلد الصحي، والذي يمكن أن يساعد في حبس الرطوبة لتعزيز صحة البشرة. أما الببتيدات فهي تساعد في تحسين مرونة البشرة وصلابتها مع تنعيم مظهر الخطوط الدقيقة. [2]  

احصلي على ليلة نوم جيدة

تعمل البشرة على إصلاح نفسها أثناء الليل، لذا فكلما حصلتِ على قسط أكبر من النوم، كلما أتيحت لبشرتكِ فرصة أكبر للتجديد. وعندما لا تحصلي على قسط كافٍ من النوم، ترتفع مستويات الكورتيزول، فإن ذلك يزيد من معدل تحلل الكولاجين، مما يتسبب في ظهور أكياس أسفل العين. ومن الغريب أيضاً أن التثاؤب والتحديق يمكن أن يؤدي إلى تكسير الكولاجين والإيلاستين حول العينين.

تجنبي اللعب بوجهكِ

إن العبث بحب الشباب أو الرؤوس السوداء أو الجرب أو مشاكل البشرة الأخرى قد يسبب جروحاً مفتوحة أو بقعاً داكنة على الجلد تُعرف باسم فرط التصبغ. حيث يمكن أن تؤدي الجروح المفتوحة إلى العدوى أو المزيد من حب الشباب أو الندبات، وكلما كان الجرح أعمق، زادت احتمالية ندبات بشرتكِ.

روتين يومي للعناية بالبشرة

بغض النظر عن نوع بشرتكِ، فإن روتين العناية بالبشرة اليومي يمكن أن يساعدكِ في الحفاظ على صحة بشرتكِ بشكل عام، وتحسين مشاكل معينة مثل حب الشباب والندبات والبقع الداكنة. يتضمن روتين العناية بالبشرة اليومي أربع خطوات أساسية يمكنك القيام بها مرة في الصباح ومرة ​​قبل النوم. [3]

تنظيف البشرة

نظفي وجهكِ مرتين في اليوم على الأكثر، أو مرة واحدة فقط إذا كانت بشرتكِ جافة. بللي وجهكِ بالماء الفاتر، ثم ضعي منظفاً خفيفاً، ووزعي المنظف بلطف في حركات دائرية بأطراف أصابعكِ، ثم اشطفيه وجففيه برفق.

وضع التونر

امسحي البشرة بقطعة قطن مبللة للمساعدة في إزالة الزيوت الزائدة وخلايا الجلد الميتة، وتنشيط البشرة وتجديد حيويتها.

وضع الأمصال

من الأفضل استخدام مصل يحتوي على فيتامين سي أو الببتيدات في الصباح قبل تطبيق واقي الشمس، أما في الليل ضعي مصل الريتينول أو الريتينويدات الموصوفة طبياً.

تطبيق المرطب

استخدمي مرطباً خفيف الوزن، وذو أساس جل، وغير كوميدوغينيك، أو لا يسد المسام إذا كانت بشرتكِ دهنية. ومن الناحية الأخرى تستفيد البشرة الجافة من المرطبات ذات الأساس الكريمي.

واقي الشمس

ضعي واقي الشمس بعامل حماية من الشمس لا يقل عن 30 لمدة 15 دقيقة قبل الخروج، وتحتاج درجات البشرة الداكنة في الواقع إلى المزيد من الحماية من الشمس لأن فرط التصبغ يصعب علاجه في بعض الأحيان.

مشروبات مجربة للحصول على بشرة صحية

ماء الليمون والعسل

يحتوي ماء الليمون على فيتامين C الذي يساعد على تجديد شباب البشرة ويعزز نمو خلايا الجلد الصحية. من ناحية أخرى، يتمتع العسل بخصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، والتي لا تعمل فقط على إزالة الزيوت الزائدة من الجلد.

خطوات التحضير:

  • اعصري ليمونة كاملة صغيرة الحجم في كوب من الماء الفاتر.
  • أضيفي إليه ملعقتين أو 3 ملاعق من العسل النقي واخلطي جيداً.
  • اشربيه على معدة فارغة في الصباح.

عصائر الفاكهة

تحتوي عصائر الفاكهة الطازجة على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الدقيقة التي تعزز صحة بشرتكِ. إذ تحتوي التفاح على مضادات الأكسدة التي تساعد على منع علامات الشيخوخة المبكرة على الجلد، والرمان تتمتع بخصائص مضادة للشيخوخة تساعد في تجديد خلايا الجلد، والبرتقال يحتوي على فيتامين سي الذي يساعد في مكافحة نشاط الجذور الحرة في بشرتكِ.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على الفلافونويد المعروف باسم الكاتيكين، وهو مضاد للأكسدة يؤخر شيخوخة الجلد.

خطوات التحضير:

  • أضيفي ملعقة من أوراق الشاي الأخضر إلى كوب الماء المغلي.
  • اتركيه منقوعًا لمدة 2-3 دقائق أو أقل حسب نكهة اختيارك.
  • صفي الشاي وأضيفي إليه ملعقة صغيرة من العسل.
  • اتركيها تبرد لبضع ثوان واستمتعي بكوب الشاي.

عصائر الخضراوات

إن بدء يومكِ بكوب من عصير الخضروات الطازج لا يمنح بشرتكِ توهجاً طبيعياً فحسب، بل يمنع أيضًا ظهور حب الشباب والجفاف.

خطوات التحضير:

  • قشري خيارة متوسطة الحجم.
  • خذي 10-12 ورقة سبانخ طازجة، واغسليهم جيداً.
  • اخلطي الخيار والسبانخ مع ربع كوب ماء.
  • أضيفي ملعقة من العسل (اختياري).
  • صبي العصير في كوب واستمتعي بمشروبكِ.

اتبعي كل النصائح المذكورة في هذه المقالة حول كيفية الحصول على بشرة صحية، ونحن على ثقة من أنك سترين الفرق في بشرتكِ. نرجو أن تكوني قد استفدتِ من نصائح مجربة للحصول على بشرة صحية التي جمعناها لكِ من أحدث الدراسات العلمية حول هذا الموضوع.

موضوعات ذات صلة:

  1. "مقال 10 أسرار للعناية بالبشرة للحصول على بشرة أكثر صحة" ، منشور على موقع aad.org
  2. "مقال 7 نصائح مثبتة علميًا للحصول على بشرة جميلة وصحية" ، منشور على موقع itcosmetics.com
  3. "مقال العناية بالبشرة حسب النوع" ، منشور على موقع healthline.com
  • الأسئلة الشائعة عن نصائح مجربة للحصول على بشرة صحية

  1. ما هو الروتين اليومي المثالي للعناية بالبشرة؟
    يجب أن يتضمن روتين العناية بالبشرة الصباحي منظفًا لطيفًا ومرطبًا وكريمًا واقيًا من الشمس. وفي الليل، يمكنكِ تنظيف البشرة وترطيبها. ومن ثم، يمكنكِ إضافة التونر والأمصال والعلاجات والريتينول والزيوت التي تناسب نوع بشرتك.
  2. ما هي أفضل نصائح العناية بالبشرة؟
    إن استخدام الكثير من المنتجات، وخاصة منتجات مكافحة الشيخوخة المتعددة، يمكن أن يؤدي إلى تهيج بشرتك. بدلاً من ذلك، ركزي على الأساسيات، مثل المنظف اللطيف، وواقي الشمس، والمرطب . ضعي روتينًا للعناية بالبشرة في الصباح والليل يناسب بشرتك، والتزمي به.
  3. ما هو الشيء الذي يجعل البشرة صافية؟
    شرب كمية كافية من الماء، وممارسة الرياضة، وعلاج أي نقص الفيتامينات، وتنظيف البشرة من المكياج والأوساخ.