شهر التوعية بسرطان الثدي 2024

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 أكتوبر 2024
مقالات ذات صلة
الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي أكتوبر الوردي
GlamGals تشارك بالوردي في شهر أكتوبر للتوعية بسرطان الثدي
شركات أزياء تدعم شهر أكتوبر الوردي للتوعية بسرطان الثدي

سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطان شيوعًا على مستوى العالم، حيث يصاب به حوالي 2.3 مليون حالة جديدة كل عام. ويحتفل العالم بشهر التوعية بسرطان الثدي كل أكتوبر سنوياً، فما هو موضوع شهر التوعية بسرطان الثدي 2024؟ وما هي أهداف شهر أكتوبر الوردي؟ تابعي المقال التالي.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هو شهر التوعية بسرطان الثدي؟

يتم تنظيم شهر التوعية بسرطان الثدي في شهر أكتوبر بهدف زيادة الوعي بضرورة إجراء الفحص المبكر عن سرطان الثدي، ودعم تمويل الأبحاث الطبية حول سرطان الثدي وطرق علاجه. ويتم تنظيمه برعاية منظمة الصحة العالمية والمكاتب الإقليمية والقطرية، ووزارات الصحة، والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات الأكاديمية والمنظمات الخيرية المشاركة في برامج سرطان الثدي والصحة النسائية المتكاملة. [1]  

هناك أيضاً تواريخ محددة تهدف إلى زيادة الوعي بأنواع معينة من سرطان الثدي:

  • يوم التوعية بسرطان الثدي النقيلي في 13 أكتوبر، ويهدف هذا اليوم، الذي بدأ في عام 2009، إلى تثقيف الجمهور حول الحاجة إلى المزيد من الأموال لدراسة سرطان الثدي النقيلي وتطوير علاجات جديدة له. 
  • أسبوع التوعية بسرطان الثدي عند الرجال 17-23 أكتوبر.

موضوع شهر أكتوبر الوردي 2024

يتم الاحتفال بشهر التوعية بسرطان الثدي عالمياً كل شهر أكتوبر لخلق الوعي بسرطان الثدي، وسيكون موضوع شهر التوعية بسرطان الثدي لهذا العام "لا ينبغي لأحد أن يواجه سرطان الثدي بمفرده" بهدف تسليط الضوء على معاناة المرضى والناجين من المرض وشعورهم بالعزلة والوحدة بسبب عدم تلقيهم الدعم الكافي من حولهم، فضلاً عن قوة المجتمع والعمل الجماعي في مكافحة سرطان الثدي. [2]  

ومن أبرز الرموز العالمية التي ترتبط بهذا الموضوع هو الشريط الوردي، الذي أصبح شعاراً للحركة العالمية لمكافحة سرطان الثدي. فاللون الوردي عادةً ما يرتبط بالحنان والأنوثة، وهو لون يحمل دلالات إيجابية ترتبط بالأمل، السلام، والرعاية. وقد ظهرت أشكال أخرى من الشريط الوردي في السنوات الأخيرة لزيادة الوعي بأن جميع المصابين بسرطان الثدي ليسوا متماثلين، وتشمل هذه الأشكال أشرطة لزيادة الوعي بسرطان الثدي النقيلي، والرجال المصابين بسرطان الثدي، وسرطان الثدي الالتهابي.

أهداف شهر التوعية بسرطان الثدي

أطلقت منظمة الصحة العالمية مبادرة سرطان الثدي العالمية في عام 2021 بهدف خفض معدلات الوفيات بنسبة 2.5% سنوياً بحلول عام 2040 لإنقاذ 2.5 مليون حياة من خلال 3 ركائز أساسية: العمل على تشجيع على الكشف المبكر، والتشخيص في الوقت المناسب، والإدارة الشاملة لسرطان الثدي.

ومن أهداف شهر التوعية بسرطان الثدي:

  • تعزيز التوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي وإجراء الفحوصات المبكرة، وخاصة في البيئات ذات الموارد المحدودة.
  • توفير معلومات عن سرطان الثدي، وتعزيز تبادل المعرفة، وتعزيز التعاون والشراكات بين المستشفيات والعيادات المتخصصة للسيطرة على سرطان الثدي.
  • جمع التبرعات بهدف تمويل تطوير علاجات سرطان الثدي.
  • تشجيع البلدان على تبني وتنفيذ المبادرة العالمية لمكافحة سرطان الثدي مع التركيز على الكشف المبكر والتشخيص المتخصص في علم الأورام.
  • دعم المرضى بما في ذلك الدعم الطبي والعاطفي والنفسي والاجتماعي من خلال أنظمة توجيه المرضى.
  • تمكين الناجين من سرطان الثدي في المجتمع ودعمهم نفسياً ومادياً.

شهر التوعية بسرطان الثدي هو حدث عالمي للرعاية الصحية للتوعية بسرطان الثدي، والذي يتم إحياء ذكراه طوال شهر أكتوبر من كل عام على مدى السنوات الـ 37 الماضية. ويسلط موضوع شهر التوعية بسرطان الثدي 2024 على أهمية الرعاية التي تركز على المريض، بما في ذلك الدعم الطبي والعاطفي والنفسي والاجتماعي.

موضوعات ذات صلة:

  1. "مقال شهر التوعية بسرطان الثدي" ، منشور على موقع breastcancer.org
  2. "مقال مبادرة منظمة الصحة العالمية العالمية لمكافحة سرطان الثدي: شهر التوعية بسرطان الثدي" ، منشور على موقع who.int
  • الأسئلة الشائعة عن موضوع شهر التوعية بسرطان الثدي 2024

  1. ما هو شعار شهر التوعية بسرطان الثدي؟
    وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن موضوع شهر التوعية بسرطان الثدي لعام 2024 هو لا ينبغي لأحد أن يواجه سرطان الثدي بمفرده
  2. لماذا نرتدي اللون الوردي للتوعية بسرطان الثدي؟
    خلال شهر التوعية بسرطان الثدي في أكتوبر وعلى مدار العام، يرتدي الناس شرائط وردية لتكريم الناجين، وتذكر أولئك الذين فقدوا حياتهم بسبب هذا المرض، ودعم التقدم الذي نحرزه معاً لهزيمة سرطان الثدي.
  3. لماذا شهر أكتوبر للتوعية بسرطان الثدي؟
    خصص شهر أكتوبر للتوعية بسرطان الثدي بهدف رفع وتيرة الوعي لدى النساء بشكل عام، ولدى المصابات بسرطان الثدي وأهاليهم بشكل خاص، من أجل تشجيع البرامج الصحية الوقائية للكشف المبكر عن المرض في مراحله الأولى.