مناسك الحج بالترتيب للنساء (صور)

  • تاريخ النشر: الجمعة، 31 مايو 2024
مقالات ذات صلة
كيفية أداء مناسك الحج
أضخم حاجه تؤدي مناسك الحج
أدعية مناسك الحج من الكتاب والسنة

مع اقتراب موسم الحج، يهتم جميع الحجاج بمعرفة مناسك الحج بالترتيب للنساء، وذلك لأن هناك اختلافات في بعض الأمور بين الرجال والنساء في موسم الحج. سنتعرف في هذه المقالة إلى مناسك الحج بالترتيب للنساء بالصور.

كيفية أداء مناسك الحج بالترتيب للنساء

الإحرام

في ضحى اليوم الثامن من ذي الحجة يتوجب على الحجاج الإحرام بحيث ترتدي النساء الملابس المعتادة، على أن تكون ساترة لكامل جسدها، من شعر رأسها إلى قدميها، ولا يكشف منها إلا الوجه والكفيين. ومن ثم يردد عبارات نية الإحرام للحج: لبيك حجاً، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك.

الخروج إلى مِنى

تتوجه النساء إلى مِنى وصلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر قصراً لا جمعاً.

السير إلى عرفة

تتوجه النساء مع بزوغ فجر يوم التاسع من شهر ذي الحجة والذي يكون يوم عرفة، وصلاة صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم على ركعتين ركعتين، وسماع خطبة عرفة. ومن ثم الذهاب إلى جبل عرفة للتعبد وذكر الله تعالى، والإكثار من أدعية يوم عرفة مع استقبال القبلة.

المبيت بمزدلفة

تذهب النساء إلى مزدلفة مع غروب الشمس يوم عرفة، وصلاة المغرب والعشاء والفجر، والمبيت بمزدلفة والإكثار من ذكر والدعاء إلى قبل طلوع شمس الفجر.

التوجه إلى منى لإتمام مناسك الحج

تذهب النساء بعد ذلك إلى مِنى لإتمام مناسك الحج وهي كالتالي كما جاء في الحديث النبوي: عن عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ قال: (أَنَّ رَسُول اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَقَفَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ بِمِنًى لِلنَّاسِ يَسْأَلُونَهُ، فَجَاءَهُ رَجُلٌ فَقَال: لَمْ أَشْعُرْ، فَحَلَقْتُ قَبْل أَنْ أَذْبَحَ؟ قَال: اذْبَحْ وَلاَ حَرَجَ فَجَاءَ آخَرُ فَقَال: لَمْ أَشْعُرْ فَنَحَرْتُ قَبْل أَنْ أَرْمِيَ؟ قَال: ارْمِ وَلاَ حَرَجَ).

  • رمي الجمرات في أيام التشريق بسبع حصيات متعاقبات واحدة بعد الأخرى والتكبير بقول "الله أكبر" مع كل حصاة قامت برميه.
  • ذبح الهدي وتوزيعه على الفقراء.
  • التحلل من إحرام الحج بحيث تقص النساء أطراف شعرهن.

طواف الإفاضة

تقوم النساء بطواف الإفاضة حول الكعبة المشرفة ب7 أشواط، وهو أحد أركان الحج باتفاق المذاهب الأربعة. ثم تصلي النساء ركعتين بمقام إبراهيم، وبعد ذلك يشربنَّ من ماء زمزم، ثم يسعين بين الصفا والمروة. وعند انتهاء من الطواف والسعي بين الصفا والمروة، تقم النساء بالتحلل الثاني وهو التحلل الأكبر؛ وهنا يحل لهن جميع محظورات الإحرام.

الخروج إلى مِنى

يبيت الحجاج في منى ليلتي 11 و12 من ذي الحجة، وهناك يرمون الجمرات الثلاث: الصغرى والوسطى والعقبة؛ كل واحدة بسبع حصيات متعاقبات، تكبر مع كل حصاة، وتقف بعد الجمرة الأولى والوسطى تدعو الله مستقبل القبلة، ويستحب للحجاج أن يقولوا مع كل رمية الحصاة "بِسْمِ الله والله أَكْبَرُ، رَغْمًا لِلشَّيْطَانِ وَرِضًا لِلرَّحْمَنِ، اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ حَجًّا مَبْرُورًا وَسَعْيًا مَشْكُورًا، وَذَنْبًا مَغْفُورًا".

طواف الوداع

سمي هذا الطواف بالوداع لأن الحاج فيها يودع بيت الله الحرام بعدما ينتهي من أداء مناسك الحج جميعها. ويودع الحجاج رجالاً ونساءً الكعبة المشرفة ب7 أشواط.

أمور خاصة بمناسك الحج للنساء

  • الإخلاص لله شرط في صحة وقبول أي عبادة ومنها الحج، فأخلصي لله تعالى في حجكِ.
  • لا يجوز للمرأة أن تسافر للحج أو لغيره بدون محرم ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم" وهو شرط في وجوب الحج على المرأة، فإذا لم يكن للمرأة محرم يسافر معها لم يجب عليها الحج.
  • المرأة لا تجهر بالتلبية، بل تسر بها فتسمع نفسها ومن بجوارها من النساء، ولا تسمع الرجال الأجانب حذراً من الفتنة.
  • تحرم النساء بما شاءت من الملابس مع الحذر مع ارتداء الملابس الضيقة والشفافة والمزخرفة.
  • يحرم على المحرمة لبس البرقع والنقاب، ولبس القفازين لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تنتقب المرأة ولا تلبس القفازين".
  • يحرم على المحرمة بعد عقد نية الإحرام التطيب بجميع أنواع الطيب، سواء كان في البدن أو في الثياب.
  • يحرم على المحرمة إزالة الشعر من الرأس وجميع البدن بأي وسيلة وكذلك تقليم الأظافر.
  • الحيض لا يمنع الإحرام، فالحائض تحرم وتفعل ما يفعله الحاج غير أنها لا تطوف بالبيت، فتؤخر الطواف إلى أن تطهر، وإن أخرت الإحرام وجاوزت الميقات بدونه، فالواجب عليها الرجوع لتحرم من الميقات، فإن لم ترجع فعليها ذنب لترك الواجب عليها.
  • للمرأة أن تشترط عند الإحرام إذا خافت من عدم إكمال نسكها فتقول: "إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني" فلو حدث لها ما يمنعها من إتمام الحج تحللت ولا شيء عليها.
  • يجوز للمرأة استعمال حبوب منع الحيض لتتمكن من أداء نسكها بشرط عدم حدوث ضرر عليها.
  • لا يجوز للمرأة مزاحمة الرجال في جميع مناسك الحج، وبخاصة في الطواف عند الحجر الأسود والركن اليماني، وعند رمي الجمرات.
  • يجوز تأخير رمي الجمرات إلى الليل إذا رأى ولي المرأة أن الزحام قد يؤثر على النساء معه، فيجوز له أن يؤخر رمي الجمرات إلى الليل حتى يخف أعداد الحجاج.
  • ليس على الحائض والنفساء طواف الوداع، فلها أن تعود إلى بلدها بدون أن تطوف حول الكعبة.

الأدعية المأثورة في الحج

  • دعاء الإحرام: اللّهُمَّ اهدنا إلى الخير في القول والعمل، اللّهُمَّ لقد حضرنا لك في الحج تائبين، نسألك المغفرة والرحمة وأنتَ أهل التقوى والمغفرة ولا حول ولا قوة إلا بك.
  • اللّهُمَّ لك الحمد والشكر كما ينبغي لوجهك الكريم، اللّهُمَّ نحمدك ونستعينك ونستهديك، فاكتب لنا الخير والتوفيق والرضا في مناسكك، وصلّ على سيدنا محمد خاتم الأنبياء وسيد المرسلين.
  • دعاء عند رؤية الكعبة: اللّهُمَّ زِدْ هذا البيتَ تشريفاً، وتعظيماً، وتكريماً، ومَهابةً، وزِدْ مَن شرَّفه وكرَّمه ممَّن حجَّه أو اعتَمَره تشريفاً، وتكريماً، وتعظيماً، وبِرّاً.
  • الأدعية عند الطواف: اللّهُمَّ اغفر وارحم وأنتَ الأعزُّ الأكرمُ.
  • كبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرةً وأصيلاً، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللّهُمَّ صلّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً.
  • دعاء السعي بين الصفا والمروة: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهو علَى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ، أَنْجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ.
  • اللّهُمَّ اغسِل خطايايَ بماءِ الثَّلجِ، والبَرَدِ، ونقِّ قَلبي منَ الخطايا، كما نقَّيتَ الثَّوبَ الأبيضَ منَ الدَّنسِ.
  • أدعية يوم عرفة: لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه، لا شريكَ له، له الملكُ وله الحمدُ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ.
  • اللّهُمَّ أعتِقْ رقبَتي مِن النَّارِ، وأوسع لي مِن الرِّزقِ الحلال، واصرف عني فسقةَ الجنِّ والإنس.
  • دعاء رمي الجمرات: اللهمَّ اجعلْهُ حجّاً مبروراً وذنباً مغفوراً وسعياً مشكوراً.
  • بسم الله الرحمن الرحيم والله أكبر رجماً للشيطان ورضاً للرحمن.
  • اللّهُمَّ إنِّي أسألُك العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللّهُمَّ أسألُك العفوَ والعافيةَ في ديني ودنيايَ وأَهلي ومالي اللّهُمَّ استر عورتي"- أخرجه أبو داوود وآخرون، وهو دعاء مأخوذ من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم. ويتضمن طلب العفو والعافية من الله في الدنيا، والدين والدعاء للنفس وللأهل.

ختاماً، تعرفنا إلى كيفية أداء مناسك الحج بالترتيب للنساء بالصور والشرح البسيط، كما تعرفنا إلى بعض الأمور يجب على النساء أن تنتبه إليها حتى تكون حجتهن مقبولة عند الله تعالى.

موضوعات ذات صلة:

  • الأسئلة الشائعة عن مناسك الحج بالترتيب

  1. ما حكم حج المرأة بدون محرم لها؟
    روى مسلمٌ عن أبي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا يَحِلُّ لِامْرَأَةٍ مُسْلِمَةٍ تُسَافِرُ مَسِيرَةَ لَيْلَةٍ إِلَّا وَمَعَهَا رَجُلٌ ذُو حُرْمَةٍ مِنْهَا ستدل من ذلك عدم جواز الحج على المرأة إلا إذا كان زوجها معها أو محرم بالغ عاقل. ولا يحل لها الحج بدون ذلك.
  2. إذا حاضت وهي في الحرم ماذا تفعل في الحج؟
    إذا كانت حاضت بعد الطواف، طواف الإفاضة؛ حجها تام، وليس عليها طواف وداع، إذا سافرت من مكة، وبها حيض، أو نفاس يسقط عنها طواف الوداع.
  3. ما هي مبطلات الحج للنساء؟
    تبطل الحج للنساء إذا قامت بهذه الأمور وهي: قص الشعر، والأظافر، والطيب، ولبس المخيط، وتغطية الرأس، وقتل الصيد، والجماع، وعقد النكاح، ومباشرة النساء. كل هذه الأشياء يمنع منها المحرم حتى يتحلل.