محكمة الكويت تقاضي مي العيدان بغرامة ضخمة: تاريخ حافل في ساحات القضاء

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 فبراير 2022
مقالات ذات صلة
مي العيدان تقاضي صالح الجسمي: ناطرتك توصل الكويت
مي العيدان تقاضي محمد الغيطي بسبب السخرية منها
بعد اعتذارها مي العيدان تقاضي أحمد بدير

غرمت محكمة الجنح المفوضة في الكويت، أمس الأحد، الإعلامية الشهيرة مي العيدان، مبلغ 3 آلاف دينار نحو (10 آلاف دولار)، بتهمة الإساءة لأحد الفنانين.

الاتهام الذي وجهته المحكمة للإعلامية مي العيدان، متعلق بالإساءة للفنان سعد الفرج بأحد البرامج التلفزيونية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وأعلن علي العصفور، محامي الدفاع عن الفنان سعد الفرج، الحكم الصادر لصالح موكله، وقال إن ”المحكمة قضت بتغريم الإعلامية العيدان وإحالة الدعوى المدنية على خلفية الإساءة للفنان سعد الفرج من خلال برنامج تلفزيوني“.

واكتفى المحامي العصفور، بالإشارة إلى الحكم الصادر دون الخوض بتفاصيل القضية، والإساءة التي وجهتها العيدان للفنان سعد الفرج، أحد أبرز الفنانين في الكويت، والذي بدأ مسيرته الفنية قبل أكثر من 5 عقود.

وتثير مي العيدان، الجدل بين الفينة والأخرى، بسبب انتقاداتها اللاذعة في كثير من الأحيان للفنانين، والتي وصلت بها إلى المحاكم، فضلا عن تعرضها لانتقادات وهجوم من متابعين لجأت هي كذلك لمقاضاتهم.

أزمات مي العيدان في المحاكم:

واشتهرت مي العيدان بأزماتها مع المشاهير وتصريحاتها الحادة فيما يتعلق بتفاصيل حياتهم الخاصة، وحتى مواصفاتهم الشكلية وكان من بين أحدث أزماتها أزمتها مع الممثل المصري أحمد بدير والذي وصفته بالأقراع.

حينها قرر الفنان أحمد بدير، أن يُقاضي الإعلامية الكويتية مي العيدان بسبب سخريتها وتنمرها عليه عبر  حسابها بمواقع التواصل الاجتماعي "إنستجرام".
وصرّح محاميه أن الفنان أحمد بدير قد بدأ في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد الإعلامية الكويتية مي العيدان، بسبب ما تعرض له من تنمر وسب وإساءات لفظية من خلال حسابها الرسمي عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت الإعلامية الكويتية مي العيدان شاركت صورة للفنان المذكور وابنته سارة عبر حسابها ساخرة من إطلالته قائلة: "صورة ابنة الفنان أحمد بدير.. والله طلعت بنته مزة، بنت الأقرع".

والجدير بالذكر أن الإعلامية الكويتية مي العيدان مشهورة بتعليقتها اللاذعة على صور الفنانين، فكان هناك هجوم ضدها قبل فترة بسبب تعليقها على صورة والد الفنان المصري محمد رمضان حيث كتبت: " لأول مرة صورة محمد رمضان مع أبيه واي أبيه يخرع"، فهاجمها المتابعون.

ولم تلك هذه المرة الوحيدة التي تستفز فيها العيدان نجم أو إحدى الشخصيات المعروفة، فمؤخراً نشرت صورة ابنة نجلاء فتحي وعلقت: "صورة ياسمين بنت الفنانة نجلاء فتحي.. الأم أحلى بكتير".

وفي 2020 نشرت الإعلامية الكويتية مي العيدان  عبر حسابها الشخصي بموقع الصور والفيديوهات "إنستقرام"، صورة جديدة لها بجوارها صورة لأحد الأشخاص وكشفت أنه تم الحكم لها بالبراءة.

وفي التفاصيل أرفقت مي الصورة بالتعليق: "الحمدالله والشكر وفضل من الله ومن ثم نزاهة القضاء الكويتي اليوم تم الحكم لي بالبراءة في قضية كيدية رفعها ضدي أحد الأشخاص بعد نشري لاسمه بحكم قضائي أخذته عليه بالإدانة في قضية أخرى".

وتابعت: "ولان القضاء الكويت يسمح بنشر أحكام القضاء تم الحكم لصالحي كما أشكر المحامي ضاري الواوان على مجهوداته في هذه القضية".

أبرز خلافات مي العيدان في الوسط الفني:

يعد خلاف الإعلامية الكويتية مي العيدان، مع الفنانة شمس الكويتية، أحد أبرز خلافاتها في الوسط الفني، فعلى الرغم من الصداقة التي جمعت بين مي العيدان والفنانة شمس الكويتية إذ عملت العيدان مديرة أعمال شمس لفترة، إلا أن خلافاً نشب بينهما حول أغنية "سور الكويت" التي غنتها شمس مع الفنان السعودي ​محمد عبده​، وهذا الخلاف استمر بينهما، وأعلنت العيدان مراراً بأنها نادمة على الصداقة التي جمعت بينهما.

أما آخر خلافاتها في الوسط الفني، يرجع لنقدها اللاذع للفنان السوري، عبد المنعم العمايري، بسبب مشهد الحمام في مسلسل “قيد مجهول”، ووصفت المشهد بـ"قلة أدب وانحطاط".

سألت مي العيدان، الفنان عبد المنعم العمايري: “هل يمكن أن تقوم بالمثل لكي تذهب إلى العالمية؟ هذا تفكير سطحي، هذا قلة أدب، هذا انحطاط". وقالت مي بأنها كانت تظن عمايري مثقفا وثقيلا ويتمتع بحضور لافت. 

ما فيما يخص الحساب المزيف الذي تكلم عنه عمايري ووصف منتقديه بالبقر: فردت مي العيدان: “هم بقر لأنهم يتابعونك ويحبونك". واتهمت مي العيدان، الفنان السوري، بأنه فنان فارغ يبحث عن العالمية على حساب الأخلاق.

مي العيدان من الفن إلى النقد: 

بدأت مي العيدان مسيرتها الفنية في عام 1993 بعد أن قدمت دوراً صغيراً في مسلسل "سليمان الطيب" مع ​حياة الفهد​ وسعاد عبد الله، وبعدها توالت أعمالها فشاركت في مسرحيات مثل "الهداف جسوم" و"سارة وسعود"، ومن مسلسلاتها "السلسلة" و"العقاب" و"الحادث" و"نوال" وهو آخر أعمالها الذي قدمته عام 1997 إذ قررت الابتعاد عن التمثيل بناء على رغبة والدتها، وقررت بعدها أن تتجه للنقد، وقامت باستكمال دراستها في كلية الإعلام في جامعة الكويت قسم صحافة، وحصلت على دورات في كتابة السيناريو مع السيناريست بشير الديك في دبي.
واتجهت للعمل كمذيعة فقدمت العديد من البرامج ومنها "نأسف لعدم الإزعاج" والذي قدمته في عام 2011، واستمر حتى عام 2015 وحقق لها شهرة كبيرة وعرفت من خلاله، وبرنامج "الناقد" و"كشف حساب" بموسميه وقدمت برامجها عبر قناة سكوب، التي تملكها الإعلامية ​فجر السعيد​.

كما قدمت برنامج "نأسف على الإزعاج"، ثم قدمت برنامج "الناقد" على "إذاعة الكويت"، كما ألفت ثلاثية "نوال" عام 1997.

ونالت جائزة "شخصية العام النقد الفني والإعلام" من "المنتدى العربي العالمي للثقافة والسلام".

وأصدرت مي العيدان العديد من الكتب التي حققت لها شهرة ككاتبة منها "جرائم القرن العشرين" و"رواد القرن" و"حبابة نجمة لا تنطفئ" و"وداعا حبابة" و"وداع الخالد" و"الجوائز والتكريمات".