ماذا لو صُممت أفيشات أفلام الثمانينيات على طريقة هوليوود؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 أغسطس 2024
مقالات ذات صلة
ما هي النظارات التي ترتديها جميع نجمات هوليوود؟
آخر ما صممته لورين سكوت قبل انتحارها
أحمد السعدني ينسحب من مسلسل كله بالحب ويهاجم فنانة: تتدخل في الأفيشات

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مجموعة من أفيشات الأفلام الكلاسيكية للسينما المصرية في مرحلة الثمانينيات، بمنظور مختلف عبر الذكاء الاصطناعي، إلا أن هذه البوسترات أثارت جدلاً واسعاً بسبب بعض الأخطاء في تصميمها، فضلاً عن استنكار البعض تغيير الهوية المعتادة لهذه الأفيشات، بتقليد ضعيف للغرب.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أفيشات مصرية معدلة على طريقة هوليوود

وفي بعض المجموعات العامة والخاصة المهتمة بأخبار الأفلام والسينما والذكريات المرتبطة بمرحلة الثمانينيات والتسعينيات، أقدم البعض على نشر مجموعة من الأفيشات المعدلة للأفلام الكلاسيكية في هذه الفترة.

غير التصميم من منظور الأفلام الأصلي بطريقة ملحوظة، كما تميزت هذه الأفيشات ببعض الأخطاء سواء في أسماء الممثلين أو ترجمة أسماء الأفلام نفسها، مما تسبب في انتقادات لصانعيها.

على جانب آخر نالت التصميمات إعجاب البعض من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ممن رأوا فيها فرصة لمشاهدة أفيشات الأفلام الكلاسيكية المصرية المحبوبة بعيون مختلفة ونظرة عصرية، بدون المساس بالأعمال العصرية، وغضوا الطرف عن الأخطاء الملحقة بها على سبيل الترفيه.

ووسط انقسام الآراء الذي سببته هذه البوسترات المصممة بواسطة الذكاء الاصطناعي، ندد البعض بتقليد الغرب وبالأخطاء الفادحة في التصميم، فيما تساءل آخرون عن أسعار هذه الأفيشات وما إن كانت أصلية من شخص ما أم تم تصميمها بواسطة برنامج.

وأكد آخرون أن تصميم البوسترات ما هو إلا نشاز وانفصال عن الواقع، فيما شدد باقون على أن الفنان صاحب هذه اللمسة هو شخص مبدع للغاية، لتأتي الآراء متباينة بصورة واضحة.

أبرز الأفلام المعروضة

سواء اتفقنا أو اختلفنا مع تصميم البوسترات بهذه الطريقة، يمكننا ملاحظة أن فضلها الكبير في إعادة تسليط الضوء على أعمال خالدة في ذاكرة السينما المصرية والعربية، وإليكم نظرة سريعة على أبرز 4 أفلام في هذه القائمة:

"الأرض" (1970) - صراع الفلاحين والسلطة

فيلم "الأرض" هو عمل درامي مميز أخرجه يوسف شاهين، ويعد من أهم الأفلام في تاريخ السينما المصرية. تدور أحداث الفيلم في قرية رملة الأنجب في بداية ثلاثينيات القرن العشرين، حيث يظهر الصراع بين الفلاحين والسلطة الإقطاعية.

الفيلم يسلط الضوء على نضال الفلاحين بقيادة شخصية عبد الرحيم، الذي يسعى لحماية أرضه من محاولات الإقطاعي محمود بك للاستيلاء عليها. يقدم الفيلم تصويراً قوياً لمعاناة الفلاحين تحت ظلم السلطة، ويبرز كيفية تحديهم للأنظمة الاستبدادية التي تسيطر على حياتهم. من خلال الأداء الرائع والموسيقى التصويرية المميزة، يعكس "الأرض" الواقع الاجتماعي والسياسي في تلك الفترة.

"زوجة رجل مهم" (1988) - الوجه القبيح للآخر

فيلم "زوجة رجل مهم" للنجم أحمد زكي، ومن إخراج محمد خان، يقدم نظرة عميقة على حياة الضباط في مصر خلال فترة الثمانينيات. يتناول الفيلم حياة هشام، ضابط مباحث يتميز بوجهه الودود والمحبوب، ولكن تنكشف حقيقته المظلمة بعد زواجه من منى.

يستخدم هشام سلطته كضابط مباحث لإساءة معاملة زوجته، مما يكشف الوجه الحقيقي للسلطة والقسوة التي قد تنطوي عليها. يعالج الفيلم قضايا العنف الأسري والفساد والظلم من خلال تجربة شخصية مؤثرة.

الأداء القوي للممثلين والنص الدرامي المكثف يجعلان من هذا الفيلم عملاً فنياً يستحق الاهتمام.

"البيضة والحجر" (1990) - طمع الشعوذة 

فيلم "البيضة والحجر" من إخراج علي عبد الخالق، يروي قصة مستطاع الطعزي، مدرس فلسفة يعاني من الفقر والعوز، ويقرر اللجوء إلى الشعوذة لتحقيق النجاح المالي. الفيلم يعرض كيف يتورط البطل في عالم السحر والشعوذة لتحقيق رغباته، ولكنه يواجه عواقب وخيمة نتيجة تصرفاته. من خلال سرد درامي مؤثر، يستعرض الفيلم آثار الطمع والطموح غير المشروع على حياة الإنسان.

يقدم أحمد زكي في "البيضة والحجر" رسالة قوية حول حدود الأخلاقيات والنتائج السلبية للبحث عن النجاح السريع بطرق غير مشروعة.

"الجلسة سرية" (1986) - خيانة الزوجة واكتشاف الحقيقة

فيلم "الجلسة سرية" للنجم محمود ياسين ومن إخراج محمد عبد العزيز، يروي قصة عبد القادر، رجل أعمال ناجح يكتشف وجود ابن غير شرعي له بعد حادثة غريبة. الفيلم يتناول قصة خيانة الزوجة وكيفية تأثيرها على حياة الأسرة والعلاقات الشخصية. يكتشف عبد القادر العديد من الأسرار المظلمة التي كانت مخفية عنه، مما يجبره على مواجهة الحقيقة المرة والتعامل مع تداعياتها.

يعرض الفيلم تفاصيل عميقة حول مشاعر الغضب والخيانة والتسامح، مما يجعله عملاً درامياً يلفت الانتباه، ويثير التفكير في قضايا العلاقات الإنسانية والتحديات التي تواجهها.

يمكنكم الاستمتاع بمطالعة صور البوسترات الأصلية والبوسترات المعدلة، من خلال الألبوم أعلاه، مشاهدة ممتعة..