ما هي فوائد الكينوا للتخسيس؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 أغسطس 2024
مقالات ذات صلة
فوائد الكينوا الصحية
ما هي الكينوا وما هي فوائدها ؟
أيهما الأكثر صحة الكينوا أم الأرز البني؟

هل سمعت من قبل عن حبوب الكينوا؟ ما هي هذه الحبوب؟ وهل هي فعالة للتخسيس؟ وكيف تطبخ حبوب الكينوا؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم فوائد الكينوا للتخسيس.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

الكينوا للتخسيس 

تنتمي حبوب الكينوا إلى عائلة الحبوب، تتسم الكينوا بمحتواها الغني بالبروتينات، والألياف الغذائية، والمعادن، والفيتامينات المختلفة، عند طهي الكينوا تصبح رقيقة وطرية، تتسم بطعمها الذي يشبه طعم الجوزيات، كما يمكن طحنها لتصبح مسحوقًا ناعمًا يمكن استخدامه على السلطات. تتوفر بذور الكينوا بأشكال وألوان مختلفة، منها الحبوب البيضاء، والحمراء، والسوداء وهي النوع الأكثر شيوعاً والأكثر حاجة إلى وقت عند الطهي. فيما يلي توضيح للقيمة الغذائية لكوب واحد من حبوب الكينوا المطبوخة: [1]  

  • مجموع السعرات الحرارية: 222 سعرة حرارية
  • البروتين: 8.14 جرام
  • الألياف: 5.18 جرام
  • الكربوهيدرات: 39.4 جرام
  • الدهون: 3.5 جرام
  • النحاس: 0.35 جرام
  • الحديد: 2.75 جرام
  • الزنك: 2.01 جرام
  • البوتاسيوم: 318.2 جرام
  • المنجنيز: 1.165 جرام
  • المغنيسيوم: 118.4 جرام.

كما تحتوي الكينوا المطبوخة على ما يزيد عن 10% من الكمية الموصى بها يوميًا من فيتامينات المجموعة ب، بما في ذلك: ب1، وب 2، وب 6، وكميات محدودة من كل من الكالسيوم، وفيتامين ب3 (النياسين)، وفيتامين هـ، وأحماض أوميجا 3 الدهنية.

 

فوائد الكينوا للتخسيس

على الرغم من الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لإثبات الفوائد المرجوة من الكينوا، إلا أنه وفقًا للتجارب يعتقد أن تناول الكينوا قد يساعد على التخسيس، وخسارة الوزن الزائد، فيما يلي أهم فوائد الكينوا للتخسيس: [1]

تعزيز الشعور بالشبع والتقليل من الرغبة في تناول الطعام

كما هو معروف، فإن حبوب الكينوا تتسم بمحتواها الغني بالألياف الغذائية، حيث يقدر حجم الألياف الغذائية في كوب واحد من الكينوا بحوالي 5.18 جرام، تضمين الكينوا في نظامك الغذائي ستجعلك تشعر بالشبع أسرع ولفترة زمنية أطول من المعتاد. 
إضافة إلى محتواها الغني بالألياف، تحتوي الكينوا على نسبة جيدة من البروتين، حيث إن كوب واحداً من الكينوا يحتوي على 8.14 جراماً من البروتين، وهي نسبة جيدة لأولئك الراغبين في خسارة الوزن، إذ تعمل البروتينات على كبح الشهية وتعزيز الشعور بالشبع. 

تعزيز عملية التمثيل الغذائي 

وفقاً لبعض التجارب، لوحظ أن لبذور الكينوا دور في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، تحتوي الكينوا على مزيج من الألياف والبروتينات والفيتامينات والمعادن الهامة في عملية الأيض، بما في ذلك: الحديد والمنغنيز وأحماض الأوميغا 3 الدهنية، هذه العناصر الغذائية قد تساهم في خفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول السيء في الجسم، كما يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على استقلاب الغلوكوز في الجسم، ونتيجة لذلك تعزيز حرق السعرات والمساعدة على التخسيس.

زيادة مستويات الطاقة والمساعدة في بناء العضلات

ومن فوائد الكينوا للتخسيس هي دورها في تعزيز مستويات الطاقة لديك والمساعدة على بناء العضلات في حال اقترنت بممارسة التمارين الرياضية، فيما يلي توضيح لدور الكينوا في زيادة مستويات الطاقة وبناء العضلات:

  • محتوى بذور الكينوا الغني بالكربوهيدرات يلعب دورًا هاماً في تعزيز مستويات الطاقة لديك، والتي تحتاجها لممارسة الرياضة. قد تكون حبوب الكينوا خيارًا جيدًا على وجبة الإفطار، يحتوي كل كوب من حبوب الكينوا على حوالي 39.4 جرام من الكربوهيدرات.
  • محتوى بذور الكينوا الغني بالبروتينات والأحماض الأمينية بما في ذلك: الليسين، والميثيونين، والتريبتوفان. والتي جميعها تساعد على تعزيز بناء الكتلة العضلية لديك. 
  • يمكن لتناول الكينوا أن يحسن من قدرة الجسم على حرق الدهون كمصدر للطاقة.

زيادة معدل حرق الدهون في الجسم 

تحتوي الكينوا على مجموعة من مضادات الأكسدة بما في ذلك الفلافونويدات. يعتقد أن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة يمكن أن تساهم في رفع معدل حرق الجسم للدهون ونتيجة لذلك المساعدة على التخسيس وخسارة الوزن. 

هل الكينوا تنقص الوزن؟

يعتقد أن تناول حبوب الكينوا على نحو منتظم قد يساعد الأشخاص على خسارة الوزن أو الحفاظ على وزنهم كما هو، إضافة إلى كونها غنية بالألياف الغذائية والبروتينات تمتلك الكينوا مؤشراً جلايسيمي منخفضاً، وتناول هذا النوع من المجموعات الغذائية يدعم كبح الشهية، ويساعد على خسارة الوزن.  [2]

هل الكينوا تزيد الوزن؟

لا يمكن لتناول الكينوا لوحدها دون أن أي إضافات أن يسبب زيادة الوزن، في حال تناولها كجزء من الوجبات الخفيف مع مزيج المكسرات من المتوقع أن تسبب زيادة الوزن. [2]

فوائد أخرى للكينوا

إضافة إلى فوائد الكينوا للتخسيس وخسارة الوزن هناك مجموعة من الفوائد الأخرى لها، والتي تنعكس بشكل إيجابي على صحة الجسم بشكل عام، فيما يلي توضيح لأهم هذه الفوائد:

  • الوقاية من السرطان، أشارت بعض الأبحاث، إلى أن المركبات الفينولية والسكريات المتعددة والسابونين الموجودة في حبوب الكينوا قد تساعد على الوقاية من السرطان.
  • تنظيم مستويات السكر في الدم، أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول حبوب الكينوا كجزء من نظام غذائي متوازن يمكن أن تساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • تعزيز عملية الهضم، قد تكون الكينوا خيارًا جيدًا لأولئك الذين يعانون من اضطرابات هضمية، تناول الكينوا قد يسهل عملية الهضم، ويقلل من الانزعاج بعد تناول الطعام.
  • خفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم، يعزى ذلك إلى محتوى الكينوا الغني بأحماض الأوميغا 3 الدهنية.

طرق طهي الكينوا للتخسيس

وفي صدد الحديث عن أهم فوائد الكينوا للتخسيس وخسارة الوزن لا بد لنا من التطرق بعض الشيء كيفيةطبخ حبوب الكينوا للتخسيس، فيما يلي توضيح لذلك بالتفصيل:  [3]  

  • ستحتاجين إلى كوب من حبوب الكينوا، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، و2 كوب من الماء، وربع ملعقة صغيرة من الملح.
  • قومي بغسل الكينوا جيدًا بالماء للتخلص من أي شوائب داخلها.
  • سخني الزيت على النار، وأضيفي حبوب الكينوا وقلبيها لمدة دقيقة تقريبًا قبل إضافة الماء إلى الوعاء.
  • اتركي الكينوا تغلي على نار هادئة حتى تنضج. بإمكانك إضافة مزيج البهارات لتنكيه الكينوا، بما في ذلك: القرفة، والهيل، وورق الغار.
  • بإمكانك استخدام هذا الطبق كبديل لطبق الأرز مع الوجبات المختلفة.
  • بإمكانك إضافة الخضراوات المفضلة لك إلى الكينوا. 

كانت هذه أهم المعلومات حول فوائد الكينوا للتخسيس وخسارة الوزن، تجدر الإشارة إلى أهمية تناول الكينوا بحذر وبكميات محدودة، الإفراط بتناول الكينوا قد يزيد من فرصة الإصابة بحصى الكلى.

  1. أ ب "مقال عن الكينوا للتخسيس" ، منشور على موقع healthifyme
  2. أ ب "مقال عن فوائد الكينوا للتخسيس" ، منشور على موقع eatingwell
  3. "مقال عن طرق طهي الكينوا" ، منشور على موقع healthifyme
  • الأسئلة الشائعة عن ما هي فوائد الكينوا للتنحيف؟

  1. كيف تأكل الكينوا لإنقاص الوزن؟
    لإنقاص الوزن، بإمكانك تناول الكينوا كبديل لصحن الأرز مع وجبة الغذاء، أو بإمكانك إضافتها إلى أطباقك المختلفة بما في ذلك: طبق السلطة، والبيض المخفوق، وحبوب الإفطار، وما إلى ذلك:
  2. كم ملعقة كينوا في اليوم؟
    بإمكانك تناول كوب إلى كوبين من الكينوا يوميًا، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية شرب كمية كافية من الماء تفاديًا للإصابة بحصى الكلى.
  3. هل يمكن اكل الكينوا يوميا؟
    نعم بإمكانك تناول الكينوا بشكل يومي بأمان، في حال كنت تعاني من أي مشاكل صحية يوصى باستشارة الطبيب قبل البدء باستهلاك الكينوا تفاديًا لأي أضرار أو آثار جانبية.