ما هو مشروب الماتشا وما فوائده؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 أغسطس 2024
مقالات ذات صلة
ما الكايروبراكتيك وما فوائده؟
كيف تستخدمين زيت بذرة الكتان لشعرك، وما هي فوائده؟
ماذا يفعل شاي الماتشا بالجسم؟

يعد شاي الماتشا الأخضر أحد أكثر المشروبات الصحية في العالم، لذا فليس من المستغرب أن يكون مليئاً بمجموعة من الفوائد الصحية. سنجاوب في هذه المقالة على العديد من الأسئلة بخصوص شاي الماتشا منها ما هو مشروب الماتشا وما فوائده؟ وما هي آثاره الجانبية على الجسم؟

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هو مشروب الماتشا؟

الماتشا هو نوع من الشاي الأخضر المصنوع من طحن أوراق الشاي الكاملة المزروع في الظل، من نبات الكاميليا سينينسيس، وهو نفس النبات الذي يصنع منه الشاي الأبيض والأخضر والأسود وشاي أولونج. وأهم ما يتميز شاي الماتشا هو زراعته في الظل، وهذا ما يمنحه توازناً في النكهة بين الكاتيكين، وهو المركب الذي يعطي الماتشا مرارته، وحمض الثيانين الأميني الحلو. كما يتمتع الشاي بنكهة قوية وترابية، ويمتزج جيداً مع مجموعة متنوعة من أنواع الحليب، وخاصة حليب الصويا والشوفان.

فوائد مشروب الماتشا الصحية

تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

يحتوي الماتشا على الكثير من المغذيات الدقيقة، وخاصةً مركب يُعرف باسم إيبيجالوكاتشين غالات (EGCG) المفيد لصحة القلب والأوعية الدموية، ومكافحة تصلب الشرايين وتضخم القلب، ومكافحة احتشاء عضلة القلب، إلى جانب مكافحة مرض السكري، ومضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة.

وقد أظهرت الأبحاث أيضاً أن شاي الماتشا يساعد على دعم الأداء الصحي للجهاز القلبي الوعائي، ومنع تراكم اللويحات، وزيادة سماكة أنسجة القلب، فضلاً عن حالات أخرى مثل النوبات القلبية.

غني بمضادات الأكسدة

يحتوي الماتشا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة بما في ذلك الكاتيكين والفلافونويد، والتي تساعد على تقليل الالتهابات، ولها تأثيرات مضادة للميكروبات، وتمنع تسوس الأسنان.

إنقاص الوزن

يزيد مشروب الماتشا من استهلاك الطاقة وأكسدة الدهون، ويقلل من تكوين الدهون وامتصاصها، وبالتالي يساعد في إنقاص الوزن. وجدت دراسة أجريت عام 2018 أن شرب الماتشا قبل المشي السريع لمدة ثلاثين دقيقة يعزز بشكل كبير من إنقاص الوزن. كما أن تناول الشاي الأخضر بكافة أنواعه أدى إلى انخفاض كبير في مؤشر كتلة الجسم، ومحيط الخصر، وكتلة الدهون في الجسم، ومنطقة الدهون تحت الجلد. [1]  

تعزيز وظائف الدماغ

يعمل الثيانين الموجود في شاي الماتشا على تعزيز إنتاج موجات ألفا في الدماغ، إذ تشجع موجات ألفا هذه على الاسترخاء، وتحفز الذاكرة والتركيز وحالة ذهنية أكثر يقظة.

مفيد لصحة الفم والأسنان

يحافظ الماتشا على أسنانك قوية وصحية، فهو يمنع تكوين التسوس عن طريق منع تراكم البلاك وتثبيط البكتيريا، ويمنع تكون رائحة الفم الكريهة. [2]  

فوائد شاي الماتشا للنساء

تخفيف أعراض الاكتئاب

وجدت دراسة نُشرت في عام 2019 شاي الماتشا يقلل بشكل كبير من الإصابة بالاكتئاب في النساء في سن التاسعة عشرة أو أكثر، وأن النساء اللاتي يشربن 3 أكواب فقط من الشاي أسبوعياً قلل من معدل الإصابة بالاكتئاب بنسبة 21%.

تخفيف من الانتفاخ وتشنجات الدورة الشهرية

تبين أن شاي الماتشا يساهم في تخفيف أعراض الدورة الشهرية الشائعة جداً مثل الانتفاخ وتقلصات الدورة الشهرية.

علاج عدوى عنق الرحم الناجمة عن فيروس الورم الحليمي البشري

يعالج شاي الماتشا سواء عن طريق الفم أو وضعه كمرهم لمدة تتراوح من 8 إلى 12 أسبوعاً فعالاً في دعم علاج عدوى عنق الرحم الناجمة عن فيروس الورم الحليمي البشري.

مكافحة زيادة الوزن الناتجة عن متلازمة تكيس المبايض

لقد ثبت أن شاي الماتشا يساعد النساء البدينات اللاتي يعانين من زيادة الوزن غير المرغوب فيها؛ بسبب اختلال التوازن الهرموني لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.

علاج أعراض انقطاع الطمث وما بعد انقطاع الطمث

يساعد شرب شاي الماتشا لمدة شهرين في موازنة مستويات الجلوكوز والدهون عند النساء في فترة ما بعد انقطاع الطمث، ويساعد أيضاً في تخفيف الهبات الساخنة المصاحبة لانقطاع الطمث ومشاكل النوم.

تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي وعنق الرحم والمبيض

يعود الفضل في قدرة شاي الماتشا في مكافحة السرطان بأنواعه المختلفة في المقام الأول إلى تركيز الكاتيكين العالي، الذي يساعد في وقف الإجهاد التأكسدي المسبب للسرطان. لذا فإن شرب الشاي الأخضر بانتظام يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان المبيض وسرطان عنق الرحم، ويساعد في تقليل فرصة تكرار الإصابة بهذه السرطانات. [3]

فوائد شاي الماتشا للبشرة

تشير دراسة أجرتها منظمة أبحاث الغذاء الدولية إلى أن مكونات شاي الماتشا قد تكون مفيدة موضعياً لتعزيز تجديد الجلد، أو التئام الجروح، أو علاج بعض الحالات الظهارية مثل القرحة القلاعية، والصدفية، والوردية، والتقرن الشعاعي. ومن الممكن استخدام شاي الماتشا كقناع لتهدئة الاحمرار ومنح البشرة توهجاً طبيعياً.

يساعد شاي الماتشا في التخلص من حب الشباب الهرموني، وإبطاء عملية شيخوخة الجلد، وعكس الضرر المحتمل للأشعة فوق البنفسجية، وتعزيز إنتاج الكولاجين الطبيعي.

يحتوي الماتشا على نسبة عالية من فيتامين ك الذي يعزز الدورة الدموية، وبالتالي يقلل من انتفاخ الجلد والالتهابات، ويقلل من الهالات السوداء تحت العين. ويحتوي الماتشا أيضاً على نسبة عالية من الأحماض الأمينية التي تعد اللبنات الأساسية لخلايا البشرة، وهذا يعزز إنتاج الكولاجين في الجسم، مما يجعل البشرة تبدو أكثر تماسكاً وشباباً.

بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة، يمكن إضافة مسحوق الماتشا إلى أقنعة الوجه والمقشرات ومنتجات التجميل الأخرى للمساعدة في حماية البشرة من التلف.

الآثار الجانبية لمشروب الماتشا

أظهرت بعض الدراسات أن بعض أنواع الشاي تحتوي على كميات كبيرة من الرصاص والمبيدات الحشرية، بل وتتداخل مع أدوية أخرى. وهناك بعض الآثار الجانبية عند الإفراط في تناول مشروب الماتشا، وهي:

  • الأرق.
  • التوتر والقلق.
  • تزايد معدل ضربات القلب.
  • اضطراب في المعدة.
  • الغثيان.
  • الصداع.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • تلف الكبد.

تظل فوائد الماتشا سارية عند استخدامها بطرق أخرى سواء مع كمشروب أو إضافته إلى الحلويات، طالما أنه يستخدم باعتدال، وقد تختلف فوائد الماتشا حسب جودة ونقاء المسحوق، وكذلك الكمية المستخدمة. ونرجو أن تضيفوا الماتشا إلى نظامكم الغذائي بعد ما تعرفتوا على ما هو مشروب الماتشا وما فوائده؟

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: شاي للتنحيف

  1. "مقال 5 فوائد صحية لشاي الماتشا، وفقًا للعلم" ، منشور على موقع forbes.com
  2. "مقال 21 فائدة لشاي الماتشا الأخضر" ، منشور على موقع tenzotea.co
  3. "مقال فوائد الشاي الأخضر للنساء: 13 فائدة صحية خاصة للنساء من شرب شاي الماتشا الأخضر يوميًا" ، منشور على موقع matcha.com
  • الأسئلة الشائعة عن ما هو مشروب الماتشا وما فوائده؟

  1. ما هي الفوائد الصحية للماتشا؟
    يحتوي شاي الماتشا على نسبة عالية جدًا من مضادات الأكسدة الطبيعية، وهي مركبات تحمي الجسم من الجذور الحرة الضارة. يمكن أن يساعد الماتشا أيضًا في تعزيز وظائف المخ وتحسين وظائف الكبد والوقاية من السرطان.
  2. كم مرة يجب أن تشرب الماتشا؟
    إذا كنت تشرب الماتشا لفوائده الصحية الهائلة، فإن تناول كوب أو كوبين يومياً من الماتشا يكفي.
  3. هل الماتشا يزيد الكولاجين؟
    نعم، يحتوي الماتشا على نسبة عالية من فيتامين ك الذي يعزز الدورة الدموية، وبالتالي يقلل من انتفاخ الجلد والالتهابات، ويقلل من الهالات السوداء تحت العين.