كيف نعى نجوم الغناء العربي إحسان المنذر؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 أغسطس 2022
مقالات ذات صلة
كيف نعى نجوم الوطن العربي الملك عبدالله بن عبدالعزيز
أبو ظبي تستضيف 3 من ألمع نجوم الغناء في الوطن العربي
هكذا نعى النجوم سامي العدل..

غيب الموت فجر اليوم الأربعاء، المايسترو اللبناني إحسان المنذر، عقب صراع طويل مع المرض، عن عمر ناهز الـ75 عاما.

يعد إحسان المنذر أحد أبرز الملحنين وموزعي الموسيقي اللبنانيين، إذ أنه شارك ببصمة في صعود عدد من نجوم الغناء العرب، منهم الفنان راغب علامة والفنانة سمية والفنانة ماجدة الرومي.

فاز المنذر بالجائزة الأولى في مهرجان تونس للميكروفون الذهبي عام 1994 والجائزة الثانية عام 1996 عن أغنيته الناجحة "لا أريد اعتذرا" لسمية بعلبكي، والجائزة الثانية لمهرجان القاهرة لعام 1996 عن أغنية "نهر الأيام" من أداء لور عبس، وهي الأغنية التي كتب كلماتها إيليا أبو شديد.

بصمة إحسان المنذر في الغناء العربي

في عام 2006، استضافت دار الأوبرا المصرية بمدينة الإسكندرية، بالتعاون مع جمعية فناني الإسكندرية، حفلاً على شرف إحسان المنذر تخليداً لبصمته الفنية المتميزة في عالم الفن اللبناني والعربي.

خلال مسيرته الفنية تعامل إحسان المنذر مع كبار المطربين أمثال ماجدة الرومي التي ألف لها أغنية "كلمات" للشاعر الكبير نزار قباني، كما كتب عدة أغان لراغب علامة مثل "بكرة ببرام دولابك" و "لو شباك اشبكي"، وتعامل المنذر مع الفنانة جوليا بطرس على أغنية "قف يا زمان"، بالإضافة إلى صباح ووليد توفيق وسميرة سعيد.

نجوم الفن العربي يشاركون في عزاء إحسان المنذر

ونعى المطرب اللبناني راغب علامة الملحن إحسان المنذر عبر حسابه: "إنا لله وإنا إليه راجعون. اليوم هوى بطل عن صهوة جواده. وخسرت صديق عمر ورفيق درب البدايات الجميلة والصعبة صديقي وأخي الموسيقار إحسان المنذر رحمه الله… خسر لبنان والفن قامة وطنية وفنية عظيمة. أعزي نفسي والعائلة والأصحاب وكل الفنانين بخسارتنا الكبيرة". وختم راغب علامة تغريدته بقوله: "إلى جنة الخلد يا صديقي".

في حين كتبت مواطنته المطربة إليسا "الله يرحم الموسيقار الكبير إحسان المنذر. خسارة للفن اللبناني والعربي وقيمة كبيرة بألحان وأعمال من عمق تاريخنا. كل التعازي لعيلتو ومحبينو ولعشاق الفن الأصيل".

وكتبت الفنانة سميرة سعيد  "رحم الله الأستاذ والملحن الكبير إحسان المنذر. فنانا عظيما ذو خلق رفيع... عزائي لأسرته الكريمة وأسأل الله لهم الصبر والسلوان".

ومن جهتها، كتبت الفنانة يارا "فنّان ومايسترو كبير من بلدي وداعاً إحسان المنذر الله يرحمك ويجعل مثواك الجنّة ويصبّر عائلتك وكلّ محبّينك". 

وكتبت النجمة نانسي عجرم "رحل الكبير إحسان المنذر ليخسر الفن اللبناني برحيله أحد أبرز مبدعيه" وأضافت "رح تبقى بالقلب".