مستحضرات التجميل العضوية هل هي خيار آمن لمرضى السرطان؟

  • تاريخ النشر: منذ 6 أيام
مقالات ذات صلة
مستحضرات تجميل تحتاجينها في سفرك
ما هي أغلى مستحضرات التجميل في العالم؟
الطريقة الصحيحة لتخزين مستحضرات التجميل

تشمل مستحضرات التجميل مجموعة واسعة من المنتجات، وقد تتسبب بعض هذه المنتجات في حدوث مشكلات صحية لدى بعض الأشخاص، مثل تهيج الجلد أو العين أو حدوث تفاعلات حساسية وبعض أنواع السرطان.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

سنناقش في هذه المقالة كيف يمكن لمستحضرات التجميل العضوية أن تكون خياراً آمناً لمرضى السرطان؟

مستحضرات التجميل ومخاطر الإصابة بالسرطان

وجدت بعض الأبحاث أن بعض المكونات في مستحضرات التجميل سامة بكميات كبيرة، وأن استخدام مستحضرات التجميل، أو التعرض لمكوناتها أثناء الاستخدام العادي لهذه المنتجات، يزيد من خطر الإصابة بالسرطان. وتعتبر المرطبات وأقنعة الوجه وكريمات العيون والشامبو والبلسم مواد تجميل أساسية تشكل معظم روتيننا اليومي. وعلى الرغم من أنها تحافظ على نضارة وجوهنا ورائحتنا الطيبة، إلا أن بعضها قد يحتوي على مواد كيميائية ضارة، ويمكن أن تزيد هذه المواد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

وهناك مخاوف بشأن منتجات التجميل التي تحتوي على مواد كيميائية تسبب خللاً في الغدد الصماء، والتي تتداخل هذه المواد الكيميائية مع النظام الهرموني، الأمر الذي يسبب بعض أنواع السرطان، وتشمل هذه الأنواع سرطان الثدي والبروستات والمبيض وبطانة الرحم.

تحتوي منتجات صبغ الشعر على ما يقرب من 5,000 مادة كيميائية، بما في ذلك بعض المواد التي قد تسبب السرطان. ولقد اكتشف العلماء مواد كيميائية في صبغة الشعر تسبب السرطان لدى الحيوانات. حينها قام مصنعو صبغة الشعر بإزالة بعض هذه المواد الكيميائية، لكن العلماء غير متأكدين مما إذا كانت المواد الكيميائية المتبقية تسبب السرطان.

توجد المواد الكيميائية المسببة لاضطراب الغدد الصماء مثل الفثالات والبارابين في أغلب منتجات العناية الشخصية والعطور، وما يتلامس مع البشر يمتص في نظام الدورة الدموية، مما قد يؤثر على الهرمونات والجهاز المناعي. وقد ارتبطت المواد المسببة لاضطراب الغدد الصماء بتأخر الإنجاب لدى الرجال والنساء، وأنماط النمو غير الطبيعية، وتأخير النمو العصبي، وحتى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي. [1]  

كيفية اختيار مستحضرات التجميل الآمنة لمرضى السرطان

يوصى باستخدام منتجات التجميل عضوية وطبيعية لتقليل التأثير السلبي لعلاجات السرطان على الجلد، حيث يمكن أن تكون منتجات العناية بالبشرة العضوية مفيدة بشكل خاص لأولئك الذين يخضعون لعلاج السرطان، لأنها غير سامة عموماً وخالية من المواد الكيميائية القاسية والمواد المضافة التي يمكن أن تزيد من تهيج الجلد.

يعد اختيار منتجات العناية بالبشرة المناسبة أمراً بالغ الأهمية لمرضى السرطان، خاصة وأن بشرتهم قد تكون أكثر حساسية بسبب العلاجات مثل العلاج الكيميائي والإشعاعي. إذ يمكن أن تؤثر علاجات السرطان مثل العلاج الكيميائي والإشعاعي على الجلد، مما يسبب الجفاف والحكة والحساسية. ولهذا السبب يحتاج مرضى السرطان إلى خيارات لطيفة ومهدئة للعناية ببشرتهم.

فيما يلي بعض الأمثلة على المكونات الطبيعية يجب أن تكون في مستحضرات التجميل العضوية لمرضى السرطان:

  • الصبار لترطيب البشرة الجافة والمتهيجة، وله خصائص مضادة للالتهابات لتقليل الاحمرار والتورم.
  • زبدة الشيا لتعزيز شفاء الجلد وترطيب البشرة.
  • البابونج لتهدئة البشرة الحساسة والملتهبة، وله خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا لمنع العدوى.
  • آذريون لتعزيز التئام الجلد وإصلاحه، وله خصائص مهدئة للبشرة لتقليل الالتهاب والتهيج.

العناية الطبيعية بالبشرة لمرضى السرطان

من المهم أن تبحثي عن منتجات العناية بالبشرة خالية من المواد الكيميائية، والعطور والمواد المهيجة. فيما يلي نصائح للعناية بالبشرة: [2]  

  • تجنبي منتجات التقشير، لأنها قد تكون قاسية جداً على البشرة الحساسة، واختاري بدلًا من ذلك المنظفات والمرطبات اللطيفة التي تحتوي على مكونات مغذية، ويمكنها تهدئة البشرة وترطيبها.
  • ضعي كمية صغيرة من المنتج على مساحة صغيرة من الجلد، وانتظري 24 ساعة لمعرفة ما إذا كانت هناك أي تفاعلات حساسية. وإذا لم تحدث أي تفاعلات سلبية، فمن الآمن استخدامه على مساحة أكبر.
  • تجنبي استخدام الماء الساخن عند تنظيف بشرتكِ، لأنه قد يؤدي إلى جفافها أكثر. بل استخدمي بدلاً من ذلك الماء الفاتر وجففيها بمنشفة ناعمة.
  • ضعي كمية صغيرة من المرطب على الوجه والرقبة وأي مناطق أخرى مصابة.
  • ارتدي القبعات ذات الحواف العريضة، والقمصان ذات الأكمام الطويلة، والنظارات الشمسية حماية إضافية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
  • طبقي واقي شمسي واسع الطيف بعامل حماية من الشمس، وجدديه كل ساعتين على الأقل. ومن الضروري استخدام واقيات الشمس الخالية من المواد الكيميائية والعطور وغير المهيجة لتجنب أي تهيج للجلد أو ردود فعل تحسسية.
  • رطبي شفتيكِ بمرطب شفاه طبيعي وغير سام يحتوي على مكونات مرطبة مثل شمع العسل وزبدة الشيا وزيت جوز الهند. وتجنب المنتجات التي تحتوي على العطور أو المنثول أو حمض الساليسيليك، لأنها قد تسبب تهيج الشفاه.
  • استخدمي مقوي طبيعي للأظافر يحتوي على مكونات مثل البيوتين وفيتامين هـ وزيت الأرجان. كما ننصحكِ بارتداء القفازات عند غسل الأطباق أو استخدام منتجات التنظيف لمنع أي ضرر محتمل للأظافر.

لقد دفع القلق المتزايد بشأن الآثار الضارة لمنتجات التجميل العديد من الناس إلى البحث عن بدائل أكثر أماناً منها مستحضرات التجميل العضوية التي تحتوي على مكونات طبيعية. كيف تعد مستحضرات التجميل العضوية خياراً آمناً لمرضى السرطان؟ بأنها تمنع تهيج البشرة بسبب علاجات السرطان، وتمنع كذلك تفاقم وانتشار خلايا سرطانية في أنحاء الجسم.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: ترميم الثدي

  1. "مقال منتجات التجميل والسرطان: هل أنت معرض للخطر؟" ، منشور على موقع mdanderson.org
  2. "مقال العناية الطبيعية بالبشرة لمرضى السرطان: خيارات لطيفة ومهدئة" ، منشور على موقع cancercenterforhealing.com
  • الأسئلة الشائعة عن مستحضرات التجميل العضوية لمرضى السرطان

  1. لماذا يجب على مريض السرطان استخدام مستحضرات التجميل؟
    يمكن أن تتسبب علاجات السرطان في إصابة البشرة بالجفاف، ويمكن أن يساعدك روتين العناية بالبشرة على الظهور بمظهر جيد والشعور بثقة النفس فضلاً عن تخفيف حدة الاكتئاب الذي يصاحب مرضى السرطان خلال فترة العلاج.
  2. هل مستحضرات التجميل تسبب السرطان؟
    لا يزال من غير الواضح إن كانت مكونات مواد التجميل تزيد خطر الإصابة بالسرطان لأن أغلب المكونات وتوليفات مكونات مواد التجميل لم تخضع لاختبارات الكشف عن أسباب الإصابة بالسرطان.
  3. ما هي عيوب مستحضرات التجميل العضوية؟
    يمكن أن تكون بعض المكونات الطبيعية مهيجة أو حتى سامة إذا تم استخدامها بشكل غير صحيح، مما يؤدي إلى تلف محتمل لبشرتك. بالإضافة إلى ذلك، قد لا تكون بعض منتجات العناية بالبشرة الطبيعية فعالة في علاج حالات معينة مثل تلك المصنوعة من المكونات الاصطناعية.