كيف أعالج التهاب الحلق؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 أكتوبر 2024
مقالات ذات صلة
كيف أعالج الهالات السوداء بسرعة
ما هو التهاب الحفاظ؟
التهاب الثدي

يسبب التهاب الحلق عادة الألم أو الحكة أو التهيج، وقد يزداد الألم سوءاً عند البلع، مما يجعل من الصعب تناول الأطعمة والسوائل. كيف أعالج التهاب الحلق؟ يمكنك الاعتماد على العلاجات الطبيعية والمنزلية لتخفيف أعراض التهاب الحلق، وإذا لم تتحسن، فقد تحتاج إلى رعاية طبية أو أدوية بدون وصفة طبية. سنجاوب في هذه المقالة على سؤالك كيف أعالج التهاب الحلق طبيعياً وطبياً.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

طرق علاج التهاب الحلق في المنزل

الغرغرة بالماء المالح

يعمل الماء المالح على تهدئة الحلق والتقليل من إفرازاته وقتل البكتيريا في الحلق، ويتم ذلك بخلط كوب كامل من الماء مع ملعقة صغيرة من الملح والغرغرة بالمحلول كل 3 ساعات.

تناول مرق الحساء

يحتوي مرق الحساء على المواد الغذائية التي تقوي المناعة بالإضافة وتناوله دافئاً يخفف من آلام الحلق وتهيجه.

تناول العسل

يعتبر العسل المخلوط بالشاي أو تناوله بمفرده علاجاً فعالاً لالتهاب الحلق، فهو يعمل مثل مثبط السعال ديكستروميثورفان في ترويض السعال عند الأطفال. وبينت الدراسات أن العسل أكثر فعالية في تخفيف الأعراض من العلاجات الأخرى، بما في ذلك المضادات الحيوية ومضاد الهيستامين ديفينهيدرامين.

الغرغرة بصودا الخبز

تساعد الغرغرة بصودا الخبز والماء المالح في تخفيف التهاب الحلق، ويمنع نمو الفطريات والبكتيريا المسببة للالتهاب. فما عليك سوى خلط ¼ ملعقة صغيرة من صودا الخبز، ¼ ملعقة صغيرة من الملح في كوب الماء الدافئ، والغرغرة بالمحلول 3 أو 4 مرات يومياً ثم شطف فمك بالماء العادي.

تناول الثوم

يحتوي الثوم على خصائص مضادة للبكتيريا، فهو يحتوي على الأليسين، وهو مركب معروف بقدرته على محاربة الالتهابات الفيروسية، ومنع وعلاج التهابات الجهاز التنفسي العلوي.

تناول الفلفل الحار

يستخدم الفلفل الحار كمسكن للألم، ويحتوي على الكابسيسين، وهو مركب طبيعي معروف بحجب مستقبلات الألم. يمكن ان يساعدك تناول الفلفل الحار المخلوط بالماء الدافئ والعسل في تخفيف آلام التهاب الحلق، لكن يجب تجنب الفلفل الحار إذا كان لديك تقرحات مفتوحة في فمك.

التعرض للبخار

يمكن أن يزيد الهواء الجاف من تهيج التهاب الحلق، لذا فمن المهم الاحتفاظ برطوبة الجو باستخدام جهاز ترطيب، أو من خلال استنشاق البخار في تخفيف التهاب الحلق. أضف الماء المغلي إلى وعاء، وضع منشفة فوق رأسك وتنفس بشكل طبيعي، مما يسمح للبخار بالدخول من خلال فمك وأنفك، وافعل هذا لمدة 10 إلى 15 دقيقة.

الراحة والنوم

تشير الأبحاث إلى أن قلة النوم يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالعدوى، ويمكن أن يؤدي قلة النوم الشديدة، حتى لليلة واحدة، إلى زيادة البروتينات الالتهابية التي تسمى السيتوكينات. فمن الجيد أن تحصل على قسط كافي من النوم، وأن تريح صوتك أيضاً؛ فقد تؤدي التحدث بصوت عالٍ أو الغناء أو الصراخ إلى تهيج حلقك الحساس. [1]  

خل التفاح

يساعد المكون النشط الرئيسي في خل التفاح، حمض الأسيتيك، في مكافحة البكتيريا، وعلاج أعراض الأنفلونزا، مثل السعال والتهاب الحلق. اشرب كوباً واحداً من الماء الدافئ مخلوطاً بملعقة كبيرة من خل التفاح وملعقة كبيرة اختيارية من العسل.

عصير الليمون

يعد عصير الليمون مشروباً منعشاً يقلل من آلام الحلق التي تحدث أثناء نزلات البرد أو الأنفلونزا. ويزيد الليمون أيضاً من كمية اللعاب التي ينتجها الجسم، مما قد يساعد في الحفاظ على رطوبة الأغشية المخاطية.

علاج التهاب الحلق بالأعشاب

شاي البابونج لعلاج التهاب الحلق

يعمل شاي البابونج على تهدئة تهيج الحلق، وتقوية جهاز المناعة لمحاربة العدوى التي تتسبب في حدوث الالتهاب في الحلق. وفقاً لدراسة عام 2023، قد يساعد مسحوق البابونج في تخفيف الالتهاب في العينين والأنف والحنجرة.

النعناع لعلاج التهاب الحلق

من المعروف عن النعناع قدرته على تنشيط التنفس لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات وخصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات. كما يحتوي النعناع على مركب المنثول، الذي يساعد على تخفيف المخاط وتهدئة التهاب الحلق والسعال.

ضع بعض أوراق النعناع المجففة في الماء المغلي واترك الخليط لبضع دقائق، ومن ثم صفِّ الشاي واتركه ليبرد قليلًا لتشربه دافئاً. أو قم بتحضير بخاخ زيت النعناع لتخفيف التهاب الحلق، وطريقة تحضيره كالتالي:

امزج بضع قطرات من زيت النعناع الصالح للأكل مع أونصة واحدة من زيت نباتي، مثل: زيت الزيتون، زيت اللوز، زيت جوز الهند المخفف.

الحلبة لعلاج التهاب الحلق

يمكنك تناول بذور الحلبة أو وضع زيت الحلبة على الجلد أو شرب شاي الحلبة لتخفيف حدة التهاب الحلق، وتقليل البكتيريا المسببة للتهيج أو الالتهاب.

جذور نبات الخطمي لعلاج التهاب الحلق

تأتي الخصائص الطبية لجذر الخطمي من الصمغ أو مادة تشبه النسغ التي ينتجها النبات، إذ يحتوي الصمغ النباتي فيه على مضادات الأكسدة الفعالة لعلاج التهاب الحلق.

جذر عرق السوس لعلاج التهاب الحلق

وجدت دراسة أجريت عام 2019 أنه من بين العديد من المشروبات العشبية، كان شاي جذر عرق السوس هو الأكثر فعالية في تثبيط نمو العِقْديّة المقيِّحة أو المكورة العقدية المقيحة (بالإنجليزية: Streptococcus pyogenes) والتي تسبب هذه البكتيريا التهاب الحلق العقدي.

قد يساعد استخدام أقراص استحلاب جذر عرق السوس أو كغرغرة قبل الجراحة في تقليل التهاب الحلق بعد الجراحة. لكن العلاج بجذر عرق السوس لا يعد آمناً للحوامل أو المرضعات.

بودرة لحاء نبات الدردار الأحمر

تمتلك بودرة لحاء نبات الدردار الأحمر خواص ملطفة لأي عضو تلامسه فتعمل على إراحة وتلطيف الحلق، تحفيز إفراز المادة المخاطية؛ مما يؤدي إلى علاج التهاب الحلق. اسكب الماء المغلي على اللحاء المسحوق، وحركه، واشربه.

وقد يبطئ الدردار الزلق امتصاص بعض الأدوية عن طريق الفم. لذا من الضروري استخدم الدردار الزلق بعد ساعة واحدة على الأقل من تناول الأدوية عن طريق الفم.

الميرمية لعلاج التهاب الحلق

قد تساعد المريمية في العديد من الحالات الالتهابية منها التهاب الحلق، إذ يمكنها محاربة البكتيريا وتقليل الالتهابات والمساعدة في علاج أمراض الجهاز التنفسي. [2]  

أدوية علاج التهاب الحلق

العلاجات الطبية التي لا تستلزم وصفة طبية

قد تساعد العديد من العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية إذا لم تكن العلاجات الطبيعية كافية. تشمل هذه الأدوية:

  • الإيبوبروفين (أدفيل، موترين).
  • الأسيتامينوفين (تايلينول).
  • أقراص استحلاب الحلق ومصاصات التهاب الحلق.
  • بخاخات تخدير الحلق، والتي قد تحتوي على مركب الفينول.

أدوية علاج التهاب الحلق بوصفة طبية

  • البينيسيللين  (بالإنجليزية: Penicillin)
  • الأموكسسلين (بالإنجليزية: Amoxicillin)
  • السيفالكسين  (بالإنجليزية: Cephalexin)
  • الأزيثرومايسين (بالإنجليزية:  Azithromycin)
  • الإريثرومايسين (بالإنجليزية: Erythromycin).
  • السيفترياكسون (بالإنجليزية: Ceftriaxone).

علاج التهاب الحلق الشديد الناجم عن الحساسية

إذا كان التهاب الحلق ناتجاً عن الحساسية، فيُوصي الطبيب بأدوية الحساسية، مثل: السيتريزين (Cetirizine)، واللوراتادين (Loratadine).

أدوية التهاب الحلق بالعقديات

يُعالج المصابون بالتهاب الحلق بالعقديات باستخدام المضادَّات الحيوية، مثل البنسلين أو الأموكسيسيلين. أما المرضى الذين يعانون من الحساسية تجاه البنسلين، فقد يوصف لهم الكليندامايسين.

استئصال اللوزتين

قد يحتاج المرضى الذين يُصابون بحالات عدوى عقدية متكررة في اللوزتين إلى استئصال اللوزتين جراحياً، حيث يمكن للأطباء القيام باستئصال اللوزتين عند البالغين الذين يعانون من رائحة فم كريهة شديدة بسبب الحصيات اللوزية، أو عند الأطفال ممن أصيبوا بأكثر من 6 حالات عدوى في سنة واحدة.

نرجو أن نكون قد جاوبنا على سؤالك؛ كيف أعالج التهاب الحلق؟ من المعروف أن ألم الحلق يعد من المشاكل الصحية الشائعة لدى الصغار والكبار، ويسبب الشعور بالانزعاج وعدم الراحة. ومع ذلك يمكن علاج التهاب الحلق طبياً وطبيعياً في المنزل.

موضوعات ذات صلة:

  1. "مقال وصفات طبيعية لعلاج التهاب الحلق" ، منشور على موقع healthline.com
  2. "مقال التهاب الحلق" ، منشور على موقع medicalnewstoday.com
  • الأسئلة الشائعة عن كيف أعالج التهاب الحلق

  1. كيف أتخلص من التهاب الحلق بسرعة؟
    يتحسن التهاب الحلق عمومًا في غضون يومين إلى سبعة أيام. قد تساعد بعض الأشياء في تحسين حلقك، مثل المضمضة بالماء المالح أو استخدام أقراص استحلاب الحلق التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تحتوي على المنثول وزيت الأوكالبتوس.
  2. ما هي الأطعمة والمشروبات التي يجب تناولها؟
    الأطعمة اللينة وسهلة البلع عادة ما تكون آمنة للأكل عند الإصابة بالتهاب الحلق. سيساعد الملمس الناعم في الحد من مقدار التهيج في الحلق. يمكن أن تساعد الأطعمة الباردة أو الحساء الساخن أو الشاي بالليمون، بالإضافة إلى المضمضة بالماء الدافئ المالح، في تهدئة الحلق.
  3. متى يجب عليك زيارة الطبيب؟
    إذا استمر التهاب الحلق لديك أو كان مصحوباً بحمى مرتفعة أو تورم الغدد، فاستشر طبيبك.