كيف أصبحت حقائب اليد ملحقاً ضرورياً لأناقتنا؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 ديسمبر 2020 | آخر تحديث: الإثنين، 21 ديسمبر 2020
مقالات ذات صلة
أبرز حقائب يد من DKNY
حقائب اليد الكلاسيكية التي لن تندمي على امتلاكها
أفضل حقائب اليد لعام 2021

من بين القطع اللامتناهية من الإكسسوارات، لطالما كانت حقائب اليد هي المفضلة. لكن ما الذي يجعل لهذه الإكسسوارات سحراً ثقافياً دائماً؟

وللإجابة على هذا السؤال أقيم مؤخراً معرضاً مكرساً بالكامل للحقائب، في متحف فيكتوريا وألبرت (V&A) بلندن، لتسليط الضوء على أكثر من 300 قطعة، يستكشف المعرض الروابط بين الحرف اليدوية والغرض والمكانة من القرن السادس عشر حتى يومنا هذا.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

تعد أنماط المصممين المميزة من الأنماط الرئيسية، بما في ذلك أول حقيبة من  هيرميس بيركين  Hermès Birkin مملوكة من قبل جين بيركين التي تحمل الاسم نفسه، بالإضافة إلى أنواع لا حصر لها من الأمتعة وحقائب الزينة وحتى الأشكال العسكرية.

تم تنظيم المعرض بشكل موضوعي، ويبدأ مع الوظيفة والمرافق، وهو تركيز عملي على استخدام الملحقات لتغليف مقتنيات مستحضرات التجميل والتذكارات إلى المال والمستندات، هنا، تظهر حافظة Vivien Leigh وصندوق الإرسال الشخصي الخاص بـ Winston Churchill بشكل خاص. وحقائب Louis Vuitton من Emilie Grigsby التي تعود إلى أوائل القرن العشرين، ويحمل العلامات من سفرياته على عابرات المحيط، ويقدم إيماءة بصرية لتاريخ وعظمة حقبة ماضية.

رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل يحمل صندوق إرسال في لندن في 29 أبريل 1929.
بعد ذلك، تأتي تأثيرات المشاهير والسياسة والنخبة الاجتماعية في القسم التالي من المعرض، بعنوان الحالة والهوية، وتشمل الميزات حقيبة Hermès Kelly وحقيبة اليد Lady Dior، المسماة باسم Grace Kelly و Princess Diana على التوالي.

حقيبة It bag المعاصرة هي أيضًا نقطة تركيز خاصة مع Fendi Baguette التي كانت ترتديها سارة جيسيكا باركر في أحد مشاهد Sex & City التي لا تُنسى.

فالحقائب التي تحمل علامات تجارية حصرية مثل Fendi و Dior و Prada و Mulberry و Chloé أطلق عليها اسم It bags من قبل مطبعة الأزياء، فهي الحقائب المرغوبة للغاية، وغالباً تأتي في إصدارات محدودة أو تحت التوزيع الخاضع للرقابة وندرتها الواضحة جعلتها أشياء مرغوبة ورمزية.

استلهمت Aughts Nostalgia مرة أخرى من حقيبة Louis Vuitton Monogram Miroir Speedy الذهبية من مارك جاكوبس Marc Jacobs، واشتهرت من قبل باريس هيلتون وكيم كاردشيان. ظهرت حقائب Mulberry Bayswater و Alexa مع كيت موس وأليكسا تشانج في المواسم الماضية، كما تم تقديم حقائب شعار الناشط "My Body My Business" من ميشيل بريد، فمن المهم أن تحكي كل قطعة معروضة جزءاً من السرد العام.

الحرفية هي المحور الأخير للمعرض في التصميم والتصنيع، واستكشاف العمليات التي تعود إلى قرون من البراعة الحديثة، فيتواجد بها الرسومات والعينات والنماذج الأولية وحتى طاولة صانع أتيليه، يقدم نظرة ثاقبة لإنشاء الحقائب، خلال تعقيدات القرن السابع عشر الذي تم تفصيل فيه حقيبة فضية مزركشة وعلبة حروف مطرزة بالقش، بالإضافة إلى حقيبة سلسلة معدنية من باكو رابان وحقيبة جوديث ليبر المتلألئة على شكل بيض.

تظهر اللمسات الجمالية التجريبية لحقيبة المساء الخاصة بتوم براون المصممة على شكل كلبه هيكتور جنبًا إلى جنب مع حقيبة شانيل حقيبة Lait de Coco ، تفسير مبهج وفاخر، فصناعة الحقائب عملية معقدة. من الرسومات الإبداعية إلى الرسومات الفنية الدقيقة، من النموذج الأولي إلى المنصة، كل مرحلة تتطلب تفكيراً دقيقاً، سواء كانت مصنوعة من مواد طبيعية أو صناعية أو معاد تدويرها.

شهدت العقود الأخيرة ارتفاعًا في التعاون بين المصممين والفنانين، مثل مشروع Valextra مع Bethan Laura Wood وحقيبة Tracey Emin"s International Woman لـ Longchamp. كما يتم عرض نماذج هجينة أخرى لا تُنسى في التصميم الفني في تعاون Vuitton على الجدران مع Stephen Sprouse وأعمال فن البوب مع تاكاشي موراكامي، وحقيبة Gucci Real من أليساندرو ميشيل للفنان تريفور أندرو المعروف أيضًا باسم Gucci Ghost.

يتنبأ مستقبل الحقائب أيضًا بالابتكار، غالبًا باستخدام مواد صديقة للبيئة كما هو الحال في حقيبة ظهر Stella McCartney المصنوعة من بلاستيك المحيط المعاد تدويره وحقيبة Elvis و Kresse المصممة من خراطيم إطفاء الحرائق التي تم إيقاف تشغيلهاK الاستدامة هي الاعتبار الرئيسي لجميع صناعات الأزياء.