انقطاع الكهرباء: طرق للحفاظ على سلامة الأجهزة الكهربائية

  • تاريخ النشر: السبت، 06 يوليو 2024
مقالات ذات صلة
قطع الكهرباء: طرق للحفاظ على الطعام خارج الثلاجة
كيفية التعامل مع انقطاع الكهرباء: نصائح هامة
أفضل الطرق لتنظيف الأجهزة الكهربائية في مطبخك

إن الحفاظ على سلامة الأجهزة الكهربائية في منزلك ليس مهماً فقط لضمان الأداء السليم للأجهزة المنزلية، بل إنه أمر بالغ الأهمية أيضاً لسلامة العائلة، وقد تحدث الوفيات والإصابات بسبب التماس الكهرباء. ففي حالة قطع الكهرباء، إليكم طرق للحفاظ على سلامة الأجهزة الكهربائية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

كيفية الحفاظ على الأجهزة الكهربائية عند انقطاع الكهرباء

قد يسبب انقطاع الكهرباء المفاجئ تلف بعض الأجهزة الكهربائية عند عودة التيار الكهربائي بقوة كبيرة مرة واحدة. لذا إليك طرق للحفاظ على سلامة الأجهزة الكهربائية عند قطع الكهرباء: [1]  

  • التأكد من إيقاف تشغيل جميع الأجهزة الكهربائية التي تعمل دون مراقبة، مثل المدفأة الكهربائية أو المكواة أو الفرن الكهربائي أو أدوات تصفيف الشعر الكهربائية وغيرها.
  • يجب فصل الكهرباء وإزالة الأسلاك عن الأجهزة الكهربائية فور انقطاعها منعاً لتلفها عند عودة التيار الكهربائي بقوة كبيرة.
  • عدم فتح باب الثلاجة أثناء انقطاع التيار الكهربائي لتحتفظ ببرودتها من الداخل وعدم تسريبها إلى الخارج.
  • يجب الانتظار قليلاً وعدم توصيل الأجهزة مباشرة بالكهرباء عند عودة التيار الكهربائي حتى التأكد من عدم انقطاعها مرة أخرى؛ لأنه من المحتمل أن تنقطع أكثر من مرة بشكل متتال.
  • يجب إعادة توصيل الأجهزة بالتيار الكهربائي بشكل تدريجي.
  • استخدام شرائح الطاقة الواقية من زيادة التيار في منزلك، عادةً ما تكون شرائح الطاقة هذه مزودة بفتيل مصمم للفشل في حالة حدوث ارتفاع مفاجئ في الجهد، مما يؤدي إلى قطع التيار عن أجهزتك وحمايتها.
  • تثبيت جهاز حماية من زيادة التيار الكهربائي في لوحة الكهرباء لمنع تلف الأجهزة الكهربائية من شدة التيار الكهربائي بعد عودته.
  • حماية الأجهزة من انقطاع التيار الكهربائي باستخدام مصدر طاقة غير قابل للانقطاع (UPS) وهو عبارة عن بطارية احتياطية تشتغل عند انقطاع التيار الكهربائي؛ مما يسمح بتشغيل الجهاز دون انقطاع.
  • يجب فصل أجهزة التلفاز وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة الألعاب والمراوح والأضواء وجميع الأجهزة الصغيرة الأخرى عن الكهرباء، خاصة إذا كانت قيد الاستخدام عند انقطاع التيار الكهربائي. لا ينبغي فصل الأجهزة الأكبر حجماً في بعض الأحيان مثل الثلاجات.

إذا كان الجهد الكهربائي مرتفعاً للغاية عند عودته، يُطلق على ذلك ارتفاع مفاجئ في الجهد، ويمكن أن يؤدي الانفجار الصغير بالتأكيد إلى إتلاف المعدات والأجهزة. وأكثر الأجهزة عرضة للخطر هي أجهزة التلفاز أو أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة الإلكترونية الأخرى المتصلة بالنظام والهواتف الأرضية.

وعندما يعود الجهد الكهربي، ولكن أقل من المعدل الطبيعي، فقد يتسبب ذلك أيضاً في تلف الأجهزة، وخاصة تلك التي تحتوي على محركات مثل الثلاجات وغيرها من الأجهزة الثقيلة. ويحدث التلف في هذه الحالة؛ لأن المحرك قد لا يكون لديه طاقة تشغيل كافية، أو قد يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الأسلاك، حتى يتم تشغيل الحماية الحرارية.

إرشادات السلامة أثناء الانقطاعات المتكررة للكهرباء

يمكنك استخدام حماية الأجهزة من انقطاع التيار الكهربائي باستخدام مصدر طاقة غير قابل للانقطاع (UPS)، وهو نوع من شرائح الطاقة الكبيرة التي تحتوي على بطارية احتياطية. فإذا تم اكتشاف أي مشاكل في الجهد الوارد، الذي يشمل كل من الارتفاع المفاجئ في التيار وانقطاع التيار الكهربائي، يتم تشغيل البطارية، مما يسمح لك بتشغيل الجهاز دون انقطاع.

ويمكن أن تساعد أنظمة الطاقة الاحتياطية مثل المولدات، أو النظام الشمسي، أو العاكس، وتركيب البطاريات أيضاً في الحفاظ على تشغيل أجهزتك الإلكترونية أثناء انقطاع التيار الكهربائي، مما يزيل خطر حدوث أضرار ناجمة عن زيادة الطاقة.

وتعتبر المولدات المنزلية مفيدة لتوفير الكهرباء الاحتياطية في حالة انقطاع الكهرباء المتكرر، ولكن يجب استخدامها فقط وفقاً لإرشادات الشركة المصنعة للمولد. فلا يجوز توصيل المولد الاحتياطي بالنظام الكهربائي بمنزلك إلا بواسطة فني كهربائي مؤهل.

قواعد السلامة عند استخدام الأجهزة الكهربائية

إليكم مجموعة قواعد السلامة عند استخدام الأجهزة الكهربائية: [2]  

افحص الأسلاك والمنافذ الكهربائية بانتظام

أحد الأسباب الأكثر شيوعاً للحوادث الكهربائية في المنازل هو الأسلاك والمنافذ التالفة، لذا من المهم فحص جميع الأسلاك والمنافذ الكهربائية بانتظام بحثاً عن أي علامات تآكل أو تمزق في الأسلاك أو المنافذ.

وإذا لاحظت أي ضرر أو تلف في الأسلاك والمنافذ، فمن الضروري استبدالها على الفور.

افصل الأجهزة الكهربائية عندما لا تستعملها

إن ترك الأجهزة موصولة بالكهرباء في جميع الأوقات حتى ولو لم تستعملها، فإن ذلك يزيد من خطر الحوادث الكهربائية. فمن الضروري فصل الأجهزة عن الكهرباء عند عدم استخدامها، وخاصة الأجهزة الصغيرة مثل محمصات الخبز ومجففات الشعر وآلات صنع القهوة، لتقليل من تكلفة الفاتورة الكهربائية، ومنع من حدوث أي مخاطر محتملة مثل الحرائق أو الصدمات الكهربائية.

استعمال قواطع الدائرة الكهربائية ضد الأعطال الأرضية (GFCIs)

من الضروري تركيب قواطع الدائرة الأرضية (GFCIs) في المناطق التي يوجد بها مياه، مثل الحمامات والمطابخ والمنافذ الخارجية، لأنها أكثر عرضة للمخاطر الكهربائية. حيث تعمل على حماية المنزل من الصدمات الكهربائية عند قطع الكهرباء.

لا تفرط في تحميل المنافذ والدوائر الكهربائية

تجنب توصيل العديد من الأجهزة بمنفذ واحد، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في ارتفاع درجة الحرارة واحتمال نشوب حريق. ولا تستخدم أبداً محولات متعددة المقابس لتوصيل أجهزة متعددة بمنفذ واحد، بل قم بتوزيع أجهزتك وتوصيلها بمنافذ مختلفة لتوزيع الحمل بالتساوي.

أبعد الماء عن الأجهزة والمنافذ الكهربائية

من الضروري إبعاد الماء عن الأجهزة والمنافذ الكهربائية لتجنب التعرض لصعق كهربائي محتمل، ولا تستخدم الأجهزة الكهربائية بالقرب من مصادر المياه، وتأكد من أن يديك جافة تماماً قبل التعامل مع أي جهاز كهربائي.

ثقف أطفالك حول السلامة الكهربائية

من المهم تثقيف أطفالك حول أهمية السلامة الكهربائية والمخاطر المحتملة للعب بالأجهزة والمنافذ الكهربائية. كما احرص على إبقاء جميع الأسلاك والمنافذ الكهربائية بعيدة عن متناول الأطفال أو استخدم أغطية آمنة للأطفال لمنع الصدمات الكهربائية العرضية.

قلل من استخدام سلك التمديد

إذا كان لديك جهاز لا يمكنه الوصول بشكل طبيعي إلى مأخذ كهربائي، فاستعن بفني كهربائي ماهر لتركيب مأخذ كهربائي قريب بدلاً من استخدام سلك تمديد لفترة طويلة. كما يجب أن تكون الأجهزة الكهربائية بعيدة عن بعضها قدر الإمكان.

تأكد من وجود كتيب السلامة مع الجهاز الكهربائي

يجب أن تحتوي الأجهزة الكهربائية على مُلصق يحتوي على اسم العلامة التجارية للشركة المُصنعة، بالإضافة إلى بعض المعلومات الكهربائية مثل التردد والجهد، إذ يُنصح بالتأكد من أن العلامة التجارية آمنة وموثوقة.

ومن المهم قراءة دليل التشغيل المُرفق مع الجهاز الكهربائي لضمان تشغيله بطريقة صحيحة، وما هي خيارات تشغيله وطرق إصلاح أي مشكلة تواجهها في الجهاز الكهربائي.

مراقبة حرارة الجهاز

قد يتعرض الجهاز الكهربائي إلى ارتفاع في درجة الحرارة، ويظهر ذلك على شاشة التشغيل الخاصة ببعض الأجهزة التي تحتوي على شاشات. وهناك بعض الإشارات التي تدل على ارتفاع درجة حرارة الأجهزة التي لا تحتوي على شاشة تشغيل، مثل: الاهتزاز، والصوت المرتفع، وتغيّر اللون، وعدم القيام بوظيفة الجهاز بشكل كامل؛ لذا يجب إيقاف تشغيل الجهاز ونقله للصيانة في حال وجود أيٍ من هذه العلامات.

أثناء انقطاع التيار الكهربائي، من المهم أن يتبع الأشخاص توصيات معينة من أجل الحفاظ على سلامة الأجهزة الكهربائية حتى استعادة التيار الكهربائي. ومن المؤسف أن انقطاع التيار الكهربائي قد يؤدي إلى تزايد الحوادث الكهربائية، وربما يضر بحياة الناس، وقد قدمنا لكم طرق للحفاظ على سلامة الأجهزة الكهربائية في حالة انقطاع التيار الكهربائي.

موضوعات ذات صلة:

  1. "مقال كيفية حماية أجهزتك الكهربائية أثناء انقطاع التيار الكهربائي" ، منشور على موقع hardcore-electric.com
  2. "مقال نصائح للحفاظ على السلامة الكهربائية في منزلك" ، منشور على موقع jitelectrical.com.au
  • الأسئلة الشائعة عن طرق للحفاظ على سلامة الأجهزة الكهربائية

  1. ما هي الأجهزة التي يجب فصلها أثناء انقطاع التيار الكهربائي؟
    افصل الأجهزة التي تحتوي على مكونات إلكترونية، مثل أفران الميكروويف وأجهزة التلفاز وأجهزة الكمبيوتر . سيساعد هذا في تجنب الضرر الذي قد يلحق بأجهزتك نتيجة ارتفاع الجهد الكهربائي عند عودة الكهرباء. انتظر بضع دقائق قبل تشغيل هذه الأجهزة عند عودة الكهرباء.
  2. هل انقطاع الكهرباء يضر بالثلاجات؟
    سوف تتعرض الثلاجة لارتفاع مفاجئ في التيار الكهربائي عند رجوعه مما قد يتسبب في حدوث أضرار، لذا فإن تأخير بدء التشغيل أمر ضروري، إذا كانت انقطاعات التيار الكهربائي متكررة وقريبة من بعضها البعض، فإن هذا الإيقاف/البدء سيؤدي إلى إتلاف الثلاجة.
  3. كيفية حماية الأجهزة المنزلية من الجهد الزائد؟
    تعد أجهزة حماية التيار الزائد من أسهل الطرق لحماية أجهزتك الإلكترونية من ارتفاع التيار الكهربائي حيث إنها تعمل هذه الأجهزة عن طريق تحويل الجهد الزائد إلى الأرض، وبالتالي منعه من الوصول إلى أجهزتك الإلكترونية.