قائمة أفضل المسلسلات السعودية: استمتعي بمشاهدة سعيدة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 يونيو 2024
مقالات ذات صلة
قائمة افضل افلام خيال علمي 2019.. استمتع بمشاهدة ممتعة وأحداث مشوقة
استمتع بمشاهدة برامجك ومسلسلاتك الرمضانية المفضلة مع رينو8 5G T
مسلسل ما وراء الطبيعة في قائمة أفضل 250 مسلسل في التاريخ

أصبحت الدراما السعودية واحدة من الإنتاجات الفنية القادمة بقوة خلال الفترة الأخيرة، لتجذب بأحداثها الدرامية المشوقة ونجومها الخليجيين، قطاعاً عريضاً من المشاهدة في أنحاء الوطن العربي، وفي التفاصيل نأتيكم بقائمة ترشيحات الأعمال السعودية الأفضل خلال السنوات الأخيرة، مع ترشيحات للأعمال السعودية الكلاسيكية التي ستمتعكم بمشاهدتها.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أفضل مسلسل تاريخي سعودي

تتضمن الدراما السعودية الكثير من الأعمال التاريخية الرائدة، منها مسلسل العاصوف ودكة العبيد وسفر برلك، وغيرها من الأعمال المتنوعة بين الكلاسيكي والمعاصر.

مسلسل سفر برلك

رشحنا لكم مسلسل سفر برلك التاريخي، والذي يُعد واحداً من أضخم الإنتاجات العربية في هذا المجال، يروي المسلسل بشكل ملحمي مأساة التهجير القسري لسكان المدينة المنورة خلال الحرب العالمية الأولى، ويعرض الحقبة التاريخية من منظور متعدد الأوجه، اجتماعياً وسياسياً وثقافياً وعسكرياً، يتجاوز العمل حدود الفن ليستفز الوعي والذاكرة الجماعية، من خلال سرده لحقبة مؤلمة من تاريخ الحكم العثماني، ما زالت آثارها ترسخ في الذاكرة الجماعية لأهل المدينة المنورة بعد مرور أكثر من قرن على أحداثها.

ينطوي مصطلح "سفر برلك" على معنى "النفير العام"، الذي أصدره السلطان العثماني محمد رشاد عام 1914، والذي ألزم جميع رعايا السلطنة العثمانية بالخدمة العسكرية خلال الحرب العالمية الأولى. إلا أن الجمهور العربي، بما فيهم الخليجيون، قد لا يدركون مدى تأثير هذا الفرمان على المدينة المنورة على وجه الخصوص. يعكس المسلسل قصة أربعة شبان عرب، واحد سعودي، وسوري، ولبنانيان، والذين كانوا يدرسون في جامعات إسطنبول، لكنهم تحولوا بعد صدور الفرمان إلى جنود في جيش العثماني، يشاركون في معارك البلقان والحدود الروسية، ويتمردون لاحقاً على ظلم السلطنة ووحشيتها.

يتميز العمل بتصويره لحقبة مؤلمة وحساسة في التاريخ العربي والإسلامي، مسلطا الضوء على التحولات التي أعقبت وصول جماعة "الاتحاد والترقي" إلى السلطة في الدولة العثمانية. هذه الفترة تلخص جزءاً من الأساس الذي بنيت عليه مشاعر العداء بين الشعوب تحت حكم العثمانيين، يتسم العمل أيضاً بالبحث الدقيق والمراجعة التاريخية من قبل مؤرخين وباحثين، ما يجعله مرجعا دقيقا وشاملاً لفترة تاريخية هامة ومعقدة.

أخرج المسلسل المخرج السوري الليث حجو، بينما كان المخرج الأصلي للعمل الراحل السوري المبدع حاتم علي، الذي توفي عام 2020 قبل إتمام المشروع، وقد تم تصوير مشاهد المدينة المنورة في مدينة خاصة تم تشييدها لتحاكي الأحداث بدقة، بالإضافة إلى مشاهد أخرى تم تصويرها في إسطنبول وسيبيريا والقوقاز، وبيروت ودمشق، مع الاهتمام بالأزياء والمكياج، وإدارة المعارك من قبل خبراء عالميين في هذا المجال.

أفضل مسلسل كوميدي سعودي

تاريخ طويل رسمه النجم ناصر القصبي بعناية على مدار سنوات متتالية نُحتت في ذاكرة الشعب السعودي، بمسلسله الخالد طاش ما طاش، بداية من الجزء الأول وانتهاء بطاش العودة.

مسلسل طاش ما طاش (1- 19)

توقفت سلسلة طاش ما طاش حتى الآن عند الجزء الـ19 الذي يحمل اسم طاش العودة، وبعيدا عن التطور التكنولوجي، يحاكي المسلسل استخدام مصطلحات ومفردات شبكات التواصل الاجتماعي بشكل ساخر، ويجمع بين التصادم الكوميدي بين عصرين مختلفين بسنوات قليلة فقط. كما شارك عدد من نجوم "السوشيال ميديا" في بعض الحلقات، مع التركيز على موضوع "النسويات" بشكل كوميدي.

شباب البومب

بدأ عرض مسلسل شباب البومب منذ عام 2012، وكان أحدث جزء له على مدار السنوات المتتالية في عام 2024، وهو مصنف ضمن أعلى فئات المسلسلات الكوميدية السعودية، وهو من بطولة فيصل العيسى.

وفي موسمه الـ12، يتناول المسلسل قضايا الشباب السعودي بطريقة فكاهية، وقد حقق نجاحا كبيرا لدى الجمهور السعودي والخليجي، مع نسب مشاهدة عالية وتفاعل كبير من المغردين والنشطاء على شبكات التواصل. أصبح المسلسل تريند شهير ومعتاداً في شهر رمضان، بفضل البحث المتزايد عنه، كما يتناول المسلسل مواضيع متنوعة تعكس روح الشباب وتفاعلات "السوشيال ميديا"، بما في ذلك مونديال قطر ومستحضرات التجميل بشكل ممتع ومبتكر.

لمزيد من ترشيحات أفضل المسلسلات السعودية، أفضل مسلسل سعودي، أفضل مسلسل سعودي تاريخي، أفضل مسلسل سعودي كوميدي، أفضل مسلسل سعودي دراما، وأكثر، يمكنكم الاستمتاع بمشاهدة صور الألبوم أعلاه...