فوائد واستخدامات التلبينة النبوية

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 أغسطس 2024
مقالات ذات صلة
فوائد التلبينة للأطفال
تجربتي مع التلبينة يومياً
استخدامات وفوائد ماء الورد

هل سمعت من قبل عن التلبينة النبوية؟ ما هي فوائد التلبينة النبوية؟ وما هي طريقة عملها؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم المعلومات حول التلبينة النبوية فوائدها وطريقة عملها.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هي التلبينة النبوية؟

التلبينة النبوية هي عبارة أحد أنواع الطعام الواردة في الأحاديث النبوية، والتي يعتقد أنها تحمل فوائد صحية متعددة، أطلق على التلبينة هذا الاسم، وذلك لقوامها الطري الذي يشبه اللبن، بشكل عام، يمكننا تعريف التلبينة على أنها حساء مصنوع بشكل أساسي من الشعير المطحون، اشتهرت التلبينة النبوية لسنوات طويلة بخصائصها المهدئة ناهيك عن محتواها الغني بالعناصر الغذائية، للتلبينة فوئد متعددة للمعدة والأعصاب والمفاصل والمزيد.

فوائد التلبينة النبوية

كما ذكرنا سابقًا، فإن التلبينة النبوية تتسم باحتوائها على نسبة جيدة من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم للبقاء بصحة جيدة، فيما يلي توضيح مفصل لأهم فوائد التلبينة النبوية:

فوائد التلبينة النبوية للمعدة

تتسم التلبينة النبوية باحتوائها على نسبة جيدة من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية التي تساهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي. يعتقد أن استهلاك التلبينة النبوية بشكل يومي قد يساعدك على خسارة الوزن، محتواها الغني بالألياف الغذائية يعزز من شعورك بالشبع والامتلاء. ونظرًا لمحتواها الغني بالألياف قد تكون إضافة جيدة لنظامك الغذائي في حال كنت تعاني من الإمساك. تعمل على تليين البراز وتسهيل حركة الأمعاء.
كما أشارت بعض الأبحاث إلى أن تناول التلبينة قد يساعد في علاج داء الرتج، وهو داء يصيب القناة الهضمية ويسبب التهابها.

فوائد التلبينة النبوية للحزن

ورد في أحاديث عن نبينا وحبيبنا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم أن تناول التلبينة بشكل يومي قد يساعد على تخفيف الحزن، ويمنح جسدك الراحة التي يحتاجها. أشارت بعض الأبحاث السريرية إلى أن استهلاك التلبينة لمدة 3 أسابيع متتالية ساهم في تخفيف أعراض الاكتئاب والقلق والتوتر لأولئك الذين يعانون من الاكتئاب.

فوائد التلبينة النبوية للتسمين

إضافة إلى دورها في المساعدة على خسارة الوزن، يمكن لاستهلاك التلبينة النبوية بشكل يومي مع العسل أن يساعدك على زيادة الوزن. لتحضير الوصفة النبوية للتسمين عليك مزج ملعقتين كبيرتين من دقيق الشعير مع كوب من الماء، ثم وضع الخليط على نار منخفضة لمدة خمس دقائق. بعد ذلك، يُضاف كوب من اللبن وملعقة عسل إلى الخليط لتحسين المذاق.

فوائد التلبينة النبوية للمفاصل

ومن فوائد التلبينة للنساء والرجال على حد سواء هي ترميم أنسجة الجسم والحفاظ على صحة العظام، تحتوي التلبينة على نسبة جيدة من المعادن بما في ذلك: المغنيسيوم، والفوسفور، والمنغنيز، والسيلينيوم، ومجموعة من الأحماض الأمينية التي تلعب جميعها دورًا هامًا في تعزيز صحة العظام وبناء الأنسجة وترميم التالف منها.

فوائد التلبينة النبوية للأعصاب

نظرًا لخصائص التلبينة النبوية المهدئة، قد تكون إضافة جيدة لنظامك الغذائية لتهدئة الأعصاب والتقليل من الشعور بالحزن والتوتر. كما يمكن أن تساعد على التخلص من الأرق وتحسين جودة النوم في حال تناولها مساءً قبل النوم.

الوقاية من أمراض القلب والشرايين 

يعد الشعير أحد الإضافات الجيدة لنظامك الغذائي، وذلك لدوره في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، يمتلك الشعير خصائص مضادة للالتهابات وأخرى تساعد في التقليل من مستويات الكوليسترول في الجسم والتي جميعها تنعكس بصورة إيجابية على صحة القلب.

السيطرة على مستويات السكر في الدم

نظرًا لمحتواها الغني بالألياف الغذائية يعتقد أن استهلاك التلبينة النبوية قد يساعد مرضى السكر على السيطرة على مستويات السكر في الدم ضمن الحد الطبيعي.

فوائد التلبينة النبوية للحامل

وللحامل تعد التلبينة غذاءً جيدًا للمرأة خلال فترة الحمل، نظرًا لمحتواها الغني بالعناصر الغذائية، تدعم التلبينة تغذية الجنين، وتساعده على النمو بشكل صحي وسليم، كما أنها تعزز من وظيفة الجهاز المناعي، وتقي الحامل من فرصة الإصابة بالفيروسات والأمراض التي قد تضر الجنين، يوصى باستشارة الطبيب قبل البدء بتناول التلبينة النبوية بشكل يومي خلال الحمل.

زيادة مستويات الطاقة والنشاط

نظرًا لمحتوى التلبينة الغني بالكربوهيدرات المعقدة يمكن لاستهلاكها بشكل يومي صباحًا أن يساعد في تعزيز مستويات الطاقة والنشاط لديك والتي تحتاجها لإنجاز المهام اليومية بأسرع وقت ممكن.

تعزيز صحة الجهاز المناعي 

تحتوي التلبينة النبوية على مزيج من المركبات الكيميائي التي أشارت الأبحاث إلى أنها قد تعزز من عمل الجهاز المناعي.

قد تكون مفيدة للمصابين بفقر الدم 

يعتقد أن التلبينة النبوية قد تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم، تناول التلبينة يوميًا قد يساعد الجسم على إنتاج الهيموجلوبين الذي يحتاجه الجسم لإنتاج كريات الدم الحمراء وهي المسؤولة عن تحميل الأكسجين والعناصر الغذائية لخلايا الجسم المختلفة.

طريقة عمل التلبينة النبوية

وفي صدد الحديث عن أهم فوائد التلبينة النبوية للجسم لا بد لنا من التطرق إلى ذكر طريقة عمل التلبينة النبوية، لتحضير التلبينة ستحتاج إلى المكونات التالية: [2]  

  • 250 مل من الحليب، بإمكانك استبدال الحليب بالماء.
  • 2 ملعقة كبيرة من الشعير (المعروفة أيضًا بالتلبينة).
  • 1 ملعقة صغيرة من العسل.
  • 1-2 حبة تمر.

طريقة التحضير 

  1. في وعاء فارغ قم بإضافة كل من الحليب والتلبينة وحرك جيدًا لتمتزج المكونات جيدًا.
  2. سخن الخليط لمدة 10 إلى 15 دقيقة على النار حتى يغلي. 
  3. اسكب الخليط وهو ساخن في وعاء، ولا تنسى إضافة العسل على الوجه قبل التقديم.

القيمة الغذائية للتلبينة النبوية

يحتوي كل 25 غراماً من التلبينة النبوية الجافة غير المطبوخة على العناصر الغذائية التالية: [3]  

  • السعرات الحرارية، 94 سعرة حرارية.
  • الكربوهيدرات، 21.6 جرام.
  • البروتين، 1.2 جرام.
  • الدهون، 0.2 جرام.
  • الصوديوم، 3.1 ملليغرام.
  • المغنيسيوم، 14.5 ملليغرام.
  • الزنك، 5.2 ملليغرام.

كانت هذه أهم المعلومات حول التلبينة النبوية، فوائدها، وطريقة عملها، في حال كنت تعاني من أي مشاكل صحية أو أمراض مزمنة عليك باستشارة الطبيب قبل البدء بتضمين التلبينة النبوية في نظامك الغذائية تفاديًا لحدوث أي آثار جانبية.

  1. "كتب التلبينة في الطب النبوي" ، منشور على موقع noor-book.
  2. "مقال عن طريقة عمل التلبينة النبوية" ، منشور على موقع ayshacooking
  3. "مقال عن القيمة الغذائية للتلبينة النبوية" ، منشور على موقع researchgate
  • الأسئلة الشائعة عن فوائد واستخدامات التلبينة النبوية

  1. ما هو افضل وقت لتناول التلبينه؟
    أفضل وقت لتناول التلبينة النبوية إما في الصباح الباكر كبديل لوجبة الإفطار، أو مساءً قبل النوم كبديل لوجبة العشاء.
  2. ما هي الامراض التي تعالجها التلبينه؟
    تستخدم التلبينة النبوية لعلاج عدد كبير من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية، تعزيز السيطرة على مستويات السكر في الدم، خفض نسبة الكوليسترول في الجسم، التقليل من القلق والتوتر، علاج الأعراض المصاحبة للاكتئاب، والمزيد.