فوائد ماء البحر للبشرة الجافة والحساسة

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 يوليو 2024
مقالات ذات صلة
فوائد الكاكاو للبشرة الجافة والحساسة والدهنية
ماء الورد العلاج السحري للبشرة الجافة
فوائد ماء العنب للبشرة

يحتوي ماء البحر على عناصر مفيدة للبشرة مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والونك، كما تتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا، لذلك يمكن دمج ماء البحر في روتين العناية بالبشرة الجافة والحساسة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

هناك العديد من الفوائد التي يقدمها ماء البحر للبشرة، لذا إذا كانت لديكِ أسئلة حول ما يمكن أن تفعله الغطسة في البحر لبشرتكِ، أو إذا كنتِ تحتاجين ببساطة إلى سبب وجيه للذهاب إلى الشاطئ، اقرئي هذه المقالة عن فوائد ماء البحر للبشرة الجافة والحساسة، وكيفية دمجها في روتين العناية بالبشرة.

فوائد ماء البحر للبشرة الجافة

تقشير البشرة

يعمل ماء البحر كمقشر ميكانيكي للجلد، حيث يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة من الطبقة العليا من البشرة، والتي يمكن أن تسبب بعض أنواع حب الشباب، والتقشير بماء البحر يجعل بشرتكِ تبدو أكثر نعومة وإشراقاً.

يمكن أن يكون ماء البحر مفيدًا بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من جفاف الجلد الشديد، والذي غالباً ما يكون خشناً ومتقشراً. وقد لا يناسب ماء البحر وأملاحه لتقشير جميع أنواع البشرة أو بعض المناطق الأكثر حساسية من البشرة.

زيادة مستويات المغنيسيوم في البشرة

يعد المغنيسيوم معدناً رئيسياً للبشرة حيث إنه يدعم وظائف الخلايا الجلدية وإصلاحها، ويساعد في تنشيط فيتامين د. وتشير بعض التقارير الصحية على أن المغنيسيوم الموضعي يساعد في تخفيف حالات الجلد الالتهابية سواء عن طريق نقع البشرة والجسم لفترات طويلة في أملاح إبسوم أو الاستحمام بملح إبسوم لمدة ساعتين لمدة 7 أيام.

ترطيب البشرة الجافة

من فوائد ماء البحر للبشرة الجافة والحساسة، أنه يُعتبر مرطباً طبيعياً يساعد في ترطيب البشرة وإعادة توازن مستويات الرطوبة، مما يجعله مناسباً بشكل خاص للبشرة الجافة والحساسة. ويرجع السبب وراء قدرة ماء البحر على ترطيب البشرة إلى خواص تناضحية، مما يعني أنها قادرة على سحب الرطوبة من خلايا الجلد.

عند تطبيقها موضعياً، تساعد ماء البحر على إزالة السوائل الزائدة والسموم والشوائب من الجلد، مما يؤدي إلى الحصول على بشرة أكثر صفاءً ولون بشرة أفضل. [1]  

علاج حب الشباب

يمكن للمعادن الطبيعية الموجودة في مياه البحر أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بحب الشباب عن طريق امتصاص البكتيريا، واستعادة مستويات الحموضة الصحية في الجلد. كما يعمل ماء البحر على تقليل الزيوت الزائدة مما يساعد على تجفيف البثور المزعجة للحصول على بشرة أكثر نقاءً وصحة.

يتمتع الماء المالح بتأثير قابض طبيعي قد يساعد في التحكم في إنتاج الدهون وموازنة مستويات الدهون، مما يقلل من فرصة انسداد المسام وظهور حب الشباب.

محاربة التجاعيد

يحارب ماء البحر الجذور الحرة بفضل مضادات الأكسدة الموجودة فيه، مما يؤخر ظهور علامات الشيخوخة المبكرة ويحافظ على بشرتكِ أكثر شباباً.

تقليل التوتر

يمكن أن يساعد الغمر في الماء المالح، مثل السباحة في المحيط أو الاستحمام بالمياه المالحة، في تقليل التوتر. حيث يمكن أن يكون لانخفاض مستويات التوتر فائدة غير مباشرة على صحة البشرة من خلال تقليل الالتهاب وتعزيز جمالها بشكل عام.

فوائد ماء البحر للبشرة الحساسة

علاج الأكزيما

يحتوي ماء البحر على العديد من العناصر الغذائية تفيد في علاج الحالات الجلدية مثل الأكزيما، وتشمل العناصر الغذائية:

  • المغنيسيوم.
  • الكالسيوم.
  • البوتاسيوم.
  • الكروم.
  • السيلينيوم.
  • الزنك.
  • يحتوي ماء البحر على القليل من البكتيريا أو لا يحتوي عليها على الإطلاق، وكميات أقل من العوالق النباتية؛ مما يعني أنه يحتفظ بالعديد من العناصر الغذائية.

تخفيف تحسس البشرة

توصلت الأبحاث إلى ماء البحر يساعد في تقليل الاستجابات التحسسية في الجلد، كما يساعد في إبطاء أو منع السيتوكينات المؤيدة للالتهابات والتي تسبب برد فعل تحسسي.

علاج مرض الصدفية

يهدف العلاج بالمياه المعدنية، في أماكن المياه المالحة الطبيعية مثل البحر الميت أو إضافة أملاح البحر إلى ماء الاستحمام، إلى علاج الصدفية اللويحية من خلال توسيع الأوعية الدموية في الجلد بسبب حرارة ماء البحر، وتثبيط الجهاز المناعي في الجلد، وقتل البكتيريا الموجودة على سطح الجلد.

تقليل الاحمرار والالتهاب

يمكن أن يساعد الماء المالح في تقليل الاحمرار والالتهاب، مما يجعله علاجاً فعالاً لحالات مثل الأكزيما والصدفية، ويساعد أيضاً في تهدئة الحكة والتهيج التي يعاني منها أصحاب البشرة الحساسة، وذلك بفضل المعادن الموجودة في مياه البحر، وخاصة المغنيسيوم والبوتاسيوم.

تطبيق ماء البحر في روتين العناية بالبشرة

يمكن دمج ماء البحر في روتين العناية بالبشرة من خلال هذه الطرق: [2]  

  • استخدمي الماء المالح مرة أو مرتين في الأسبوع لمعرفة كيفية تفاعل البشرة مع الماء المالح.
  • إذا تسبب ماء البحر في جفاف البشرة أو تهيجه فتوقفي عن استخدامه فوراً.
  • استخدمي حبيبات الملح الناعمة بدلاً من الملح الخشن.
  • ضعي كمية صغيرة من الماء المالح على قطعة من القطن وامسحي وجهكِ بها.
  • ويمكنكِ رش الماء المالح على وجهكِ ثم قومي بإزالة أي فائض بلطف باستخدام قطعة القطن.
  • تعد السباحة في البحر أفضل طريقة للاستفادة من فوائد ماء البحر للبشرة الجافة والحساسة. وتأكدي من غسل بشرتكِ بالماء العذب بعد السباحة للتخلص من أي بقايا من الملح.
  • يمكنكِ عمل محلول الماء المالح عن طريق إذابة ملح البحر في الماء الدافئ واستخدامه للبشرة.
  • تتوافر العديد من منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على ماء البحر، مثل الكريمات المرطبة وأقنعة الوجه.

ويجب الانتباه إلى النقاط التالية:

  • إذا كنتِ تستخدمين منتجات يمكن أن تجعل البشرة أكثر حساسية مثل منتجات الريتينول أو البنزويل بيروكسيد، فتجنبي تقشير بشرتكِ بماء البحر.
  • قد يؤدي التقشير الميكانيكي إلى تهيج البشرة الجافة أو المعرضة لحب الشباب أو البشرة الحساسة.
  • قد يسبب التقشير الميكانيكي بظهور بقع داكنة على البشرة الداكنة.
  • تجنبي التقشير على الجلد المحروق.
  • ضعي مرطباً على بشرتكِ بعد التقشير.
  • تجنبي الإفراط في التقشير وتوقفي في حال حدوث أي تهيج للبشرة.
  • تجنبي فرك الوجه بماء البحر.
  • اتركي الماء المالح الذي عملتيه من ملح البحر يبرد قبل استخدامه للبشرة الحساسة؛ لأن الماء الساخن يمكن أن يسبب حروقاً أو جفافاً أو تهيج الجلد.
  • لا يوفر الماء المالح المصنوع منزلياً نفس فوائد ماء البحر للبشرة الجافة والحساسة.

آثار جانبية لماء البحر على البشرة

إن قضاء وقت طويل في البحر يمكن أن يؤدي إلى جفاف بشرتكِ وشعركِ، لذا حافظي على جلسة السباحة قصيرة حوالي 15 دقيقة، ومن المهم أن تتذكري أن تضعي كريم واقي الشمس قبل السباحة وتجديده كل ساعتين. [3]  

وقد يؤدي فرك الوجه بماء البحر إلى تفاقم بعض الحالات الطبية مثل حب الشباب والأكزيما، أو قد يؤدي إلى فرط تصبغ الجلد وظهور الندبات والبثور. كما يمكن للمواد الكيميائية والمواد الملوثة الموجودة في مياه البحر أن تسبب التهاب الجلد التماسي لدى الأشخاص الحساسين لهذه المواد.

لا يوجد سوى القليل من الأبحاث العلمية حول فوائد ماء البحر للبشرة الجافة والحساسة، ويجب على الجميع استشارة طبيب الأمراض الجلدية للتأكد من فوائد ماء البحر للبشرة الجافة والحساسة وكيفية استغلالها من أجل جمال البشرة.

موضوعات ذات صلة:

  1. "مقال الماء المالح علاج طبيعي رائع للبشرة الجافة" ، منشور على موقع sheabodyworks.com
  2. "مقال فوائد ماء البحر للبشرة" ، منشور على موقع medicalnewstoday.com
  3. "مقال هل السباحة في البحر مفيدة لبشرتك؟" ، منشور على موقع upcirclebeauty.com
  • الأسئلة الشائعة عن فوائد ماء البحر للبشرة الجافة والحساسة

  1. هل ماء البحر مفيد للبشرة الجافة؟
    خلصت الأبحاث إلى أن ماء البحر قد يساعد في تقليل أعراض جفاف البشرة مثل التورم والاحمرار والجفاف والحكة والتشقق.
  2. ما هي فوائد ماء البحر للبشرة؟
    تحتوي ماء البحر على العديد من المعادن العلاجية مثل الزنك والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، والعديد منها يساعد على تقليل خطر ظهور البثور من خلال تطهير البكتيريا المحتملة واستعادة درجة الحموضة الطبيعية لبشرتكِ.
  3. ما هي أضرار الماء المالح على البشرة؟
    إنَّ لإفراط في الاستخدام يمكن أن يضر بحاجز بشرتكِ، يمكن أن يؤدي هذا إلى تفاقم بعض حالات الجلد مثل حب الشباب والأكزيما، أو قد يسبب فرط التصبغ والندبات نتيجة لذلك.