فوائد قشور الفواكه لن ترميها بعد اليوم

  • تاريخ النشر: منذ يومين
مقالات ذات صلة
فوائد قشور الفواكه غير متوقعة.... اكتشفيها
لا ترمي قشور الرمان فله فوائد جمالية لا تحصى
اكتشفي فوائد قشور الحمضيات الصحية لجسمك

تعد قشور الفواكه غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، مما يجعلها واحدة من أكثر أجزاء النبات مغذية. سنتعرف في هذه المقالة على فوائد قشور الفواكه لن تجعلك ترميها بعد اليوم.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

فوائد قشور الفواكه والخضروات

قشور الفواكه غنية بالمواد الغذائية

قشور الفاكهة والخضروات غنية بالعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك الألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. يمكن أن يؤدي تناول القشر مع اللب إلى زيادة إجمالي تناولك لهذه العناصر الغذائية. مثلاً تحتوي التفاحة النيئة بقشرها على ما يصل إلى 332% أكثر من فيتامين ك، و142% أكثر من فيتامين أ، و115% أكثر من فيتامين سي، و20% أكثر من الكالسيوم، و19% أكثر من البوتاسيوم مقارنة بالتفاحة المقشرة.

وتحتوي البطاطس المسلوقة بقشرها على ما يصل إلى 175% أكثر من فيتامين سي، و115% أكثر من البوتاسيوم، و111% أكثر من حمض الفوليك، و110% أكثر من المغنيسيوم والفوسفور مقارنة بالبطاطا المقشرة. كما يحتوي قشور البرتقال على نسبة عالية من الألياف الغذائية والمعادن والفيتامينات أ، ب، ج. والتي تساعد في صحة الرئتين والقلب والعينين والأمعاء، إلى جانب صحة الجلد بسبب محتواه العالي من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات. [1]  

تزيد من الشعور بالشبع

يمكن أن تقلل قشور الفاكهة والخضروات من الجوع وتساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول؛ بسبب محتواها العالي من الألياف، والتي تساهم في تمدد المعدة جسدياً، أو إبطاء سرعة إفراغها، أو التأثير على سرعة إطلاق هرمونات الامتلاء في جسمك. كما تُظهر الأبحاث أن نوع الألياف الموجودة في الفواكه والخضروات، والمعروفة بالألياف اللزجة، قد تكون فعالة بشكل خاص في تقليل الشهية.

تمنع بعض الأمراض

تحتوي الفواكه والخضروات على مضادات الأكسدة، وهي مركبات نباتية مفيدة قد تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض منها أمراض القلب وأنواع معينة من السرطان.

وتكون مستويات مضادات الأكسدة أعلى بما يصل إلى 328 مرة في قشور الفواكه والخضروات مقارنة بلبها. [2]  

استخدامات قشور الفواكه والخضراوات

قشر الرمان لتفتيح البشرة

المقادير:

  • ملعقة من مسحوق قشر الرمان المطحون.
  • ملعقة من العدس الأصفر المطحون.
  • ملعقة من الحلبة المطحونة.
  • رشة ملح.
  • ملعقتين من العسل الطبيعي.

خطوات التحضير:

  1. اخلطي جميع المكونات معاً.
  2. افرد الخليط على وجهكِ، واتركيه لمدة ساعة واحدة.
  3. اغسلي وجهكِ بالماء البارد، ثم امسحيه بماء الورد.

استخدامات قشر الليمون

  • تستخدم النساء قشر الليمون المبشور لإضفاء نكهة مميزة للحلويات أو للأطباق، ولأغراض تزيين الحلويات.
  • يعتبر قشر الليمون مطهراً للفم، ويمنح الفم رائحة منعشة، ولكن يجب تناول قطعة بسيطة منه لأنه قوي وقد تضر كثرته بالطبقة الواقية للأسنان.
  • يفيد شرب مغلي قشور الليمون بعد الأكل بنصف ساعة للتخلص من الدهون الزائدة.

استخدامات قشر الخيار

من الممكن وضع قشور الخيار على العيون مع الاسترخاء بعد يوم مرهق ومتعب أمام شاشة الكمبيوتر فيريح البشرة، ويخفف الانتفاخ ويحد من الهالات السوداء.

ومن المعروف أن النمل تنفر من قشر الخيار، وستتجنبه بأي ثمن، لذا إذا كانت لديك مشكلة نمل في منزلك، ضع شرائح كبيرة من قشر الخيار على طول نقطة دخولها.

استخدامات قشور الموز

  • وضع قشور الموز فور تقشيرها من الجهة الداخلية على الرأس لمدة ربع ساعة تسهم بشكل كبير في تخفيف الصداع النصفي.
  • شرب مغلي قشر الموز يعالج ارتفاع ضغط الدم.
  • يستخدم قشور الموز من الجهة الداخلية لتبييض الأسنان بسبب توفر العناصر كالبوتاسيوم والمغنيسيوم.

تأكدي فقط من عدم استخدام قشر الموز الذي تم الاحتفاظ به في الخارج لفترة طويلة، بل استخدمي قشر الموز الطازج بدلاً منه.

استخدامات قشر التفاح

قشور التفاح غنية بالعناصر الغذائية، فهي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين أ وفيتامين ج. وكل من فيتامين أ وفيتامين ج مفيدان للبشرة، ويمكنك استخدامها كقناع للوجه. ويمكن صنع رقائق مقرمشة باستخدام قشور التفاح، وتحضير العصائر والشاي باستخدام قشور التفاح.

استخدامات قشور البرتقال

تعد قشور البرتقال مقشراً ممتازاً لبشرتكِ ناهيك عن أنها قد تساعدكِ على التخلص من العيوب والبقع الداكنة، والرؤوس السوداء والهالات السوداء. ويساعد تونر قشر البرتقال للبشرة على تضييق المسام والتحكم في إفراز الزيوت الزائدة وتوفير إحساس بالانتعاش. وقد تساعد الخصائص المضادة للميكروبات في قشر البرتقال على مكافحة البكتيريا المسببة لحب الشباب بينما تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في قشر البرتقال على حماية البشرة من أضرار الجذور الحرة والشيخوخة المبكرة.

كما أنها تساعد في عملية الهضم، ويمكنكِ تحضير شاي قشر البرتقال للاستفادة منه، أضيفي كوباً واحداً من الماء المغلي إلى ملعقة كبيرة من القشور المجففة، ثم غطيها واتركها منقوعة لمدة 10 دقائق تقريباً، ثم أزيلي القشور وأضيفي بعض العسل الطازج واشربيه. [3]  

إليكم قناع قشر البرتقال للبشرة:

المقادير:

  • 2 ملعقة كبيرة من دقيق الأرز.
  • 1 ملعقة كبيرة من مسحوق قشر البرتقال.
  • ماء الورد حسب الحاجة.

اخلطي جميع المكونات في وعاء صغير،  وطبقي هذا العجينة مرة واحدة في الأسبوع.

استخدامات قشر البطاطا

تحتوي البطاطس على إنزيمات وفيتامين سي، وكلاهما مفيد جدًا للبشرة الحساسة حول عينيك. يُعرف إنزيم الكاتيكولاز، الموجود في البطاطس، بتفتيح لون البشرة، وهو أمر مثالي عند التعامل مع أكياس العين الداكنة والمنتفخة. ضعي عدة قطع من قشر البطاطس في الثلاجة لمدة 10 دقائق، ثم ضعي قشور البطاطس برفق فوق عينيكِ وحولها، مع إيلاء اهتمام خاص للمنطقة تحت عينيكِ. وبعدها أزيلي قشور البطاطس بعد 15-20 دقيقة واستمتعي بعينين أكثر نضارة.

الفواكه والخضروات التي لا يجب تقشيرها

البطاطا

تحتوي قشور البطاطس والبطاطا الحلوة على حد سواء على ألياف مملوءة بالإضافة إلى الحديد والبوتاسيوم. ما عليك سوى شطفها وفركها بمنشفة مطبخ أو فرشاة خضروات قبل البدء في الطهي.

الجزر

يتركز معظم فيتامين سي وفيتامين ب3 في قشرة الجزر والطبقة الموجودة أسفل القشرة مباشرة،  لذا فإن ترك القشرة يضمن حصولك على أقصى قدر من هذه الفيتامينات الصحية.

الباذنجان

تحتوي قشور الباذنجان على الغالبية العظمى من العناصر الغذائية مثل الألياف والمنغنيز ومضادات الأكسدة المعززة للمناعة. فما عليك سوى شطف الباذنجان ومسحه بمنشفة ورقية لتنظيفه.

الخيار

يحتوي الخيار على نسبة عالية من الماء، مما يعني أنك ستجد معظم العناصر الصحية في قشرته، ويشمل ذلك فيتامين ك المفيد لصحة العظام، وفيتامين أ المفيد للعينين والبشرة.

الكيوي

هل تعلم أنه يمكنك أيضاً تناول القشرة الرقيقة للكيوي؟ إن تناول قشرة الكيوي سيضاعف 3 مرات كمية الألياف التي تحصل عليها من الفاكهة الصغيرة.

الكوسا

تقدم الكوسا فوائد صحية مثل مستويات عالية من مضادات الأكسدة والألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، والتي تكمن مرة أخرى بشكل أساسي في القشرة بفضل محتواها العالي من الماء. يكفي شطف الكوسا والقرع الصيفي وفركهما بمنشفة ورقية لتنظيفهما قبل التحضير.

الفواكه والخضروات التي يجب تقشيرها

الأناناس

تتمتع الفواكه الاستوائية مثل الأناناس بقشرة سميكة وقوية لحماية أجزائها الداخلية الرقيقة من المناخ القاسي أحياناً. ولهذا السبب، فإن تناول قشرتها أمر غير مقبول.

المانجو

يمكنك تناول قشور المانجو، لكنها تحتوي على كمية صغيرة من مادة اليوروشيول، وهي المادة الكيميائية النشطة في نبات اللبلاب السام. لذا، تخلص من قشور المانجو لتكون آمناً.

الموز

على الرغم من أن قشور الموز آمنة للأكل من الناحية الفنية، إلا أن هذه القشور لا تتمتع بمذاق جيد وقوام غير مستساغ، مع أنها تحتوي على عناصر غذائية.

إذا كنت من الأشخاص الذين يستمتعون بتناول الفاكهة كوجبات خفيفة، لكن هل تأكلها بقشرها أم لا؟ وهل تعلم أن قشور الفواكه غنية بالعناصر الغائية أغنى من اللب نفسه؟ هناك العديد من فوائد قشور الفواكه لن تجعلك ترميها بعد اليوم، وسوف تقوم بتخزينها لحين استخدامها.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: فواكه مهمة للحامل

  1. "مقال بدلًا من التخلص من قشور الليمون والبرتقال، افعل هذا" ، منشور على موقع indianexpress.com
  2. "مقال فوائد قشور الفواكه" ، منشور على موقع healthline.com
  3. "مقال جاذبية القشر: لماذا لا يجب عليك التخلص من قشور الفاكهة" ، منشور على موقع blog.healthians.com
  • الأسئلة الشائعة عن فوائد قشور الفواكه لن تجعلك ترميها بعد اليوم

  1. ما هي قشور الفاكهة الأكثر صحية؟
    من بين قشور الفاكهة المتنوعة التي يمكن تناولها، تبرز قشور التفاح كواحدة من أكثر القشور فائدة والتي يمكن تضمينها في نظامك الغذائي. فهي مصدر رائع للفيتامينات والمعادن، وأبرزها فيتامين سي والبوتاسيوم، وهما ضروريان للصحة العامة.
  2. ماذا تفعل قشور الفاكهة المغلية؟
    تعمل عملية غليان قشور الفواكه على إطلاق الزيوت العطرية من قشور البرتقال، مما يخلق مشروباً منعشاً وعطرياً، كما يمكنك تحسين التجربة بإضافة مكونات أخرى مثل القرفة أو القرنفل لمزيد من الدفء وعمق النكهة.
  3. ماذا يمكنني أن أفعل بقشور الفاكهة المتبقية؟
    إن استخدام قشور الفاكهة لأغراض عملية يمكن أن يساعدك على تقليل هدر الطعام. يمكن تحويل قشور البرتقال إلى حلوى وشراب حلو، ويستخدم قشور الجريب فروت لصنع شاي غني بالألياف. كما يمكن استخدام قشور الموز لإضفاء لمعان إضافي على الحذاء.