صيام البشرة كل ما يهمك معرفته

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 أغسطس 2024 | آخر تحديث: الثلاثاء، 27 أغسطس 2024
مقالات ذات صلة
الزي السعودي كل ما يهمك معرفته
التعامل مع طفل التوحد كل ما يهمك معرفته
فوائد صيام البشرة

هل سمعت من قبل عن صيام البشرة؟ هل صيام البشرة مفيد؟ وما هي فوائده للبشرة؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم المعلومات عن صيام البشرة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هو صيام البشرة؟

في مجال العناية بالبشرة والجمال تظهر اتجاهات وطرق جديدة لتعزيز جمال البشرة، ومن أجدد هذه الاتجاهات هو صيام البشرة، هذا النهج يركز على امتناع الأفراد عن استخدام منتجات العناية بالبشرة، بما في ذلك: غسول البشرة، والمرطبات، وحتى الأمصال لفترة محدودة من الزمن، تستند هذه الفرضية إلى أن الإفراط في استخدام هذه المواد قد ينعكس سلبًا على بشرتك من خلال تعطيل التوازن الطبيعي للزيوت بها.

معظم الخبراء يوصون بتجربة صيام البشرة للأشخاص الذين يقومون باستخدام عدد كبير من المستحضرات للعناية بالبشرة. الفكرة الرئيسية من صيام البشرة هو منح بشرتك فترة راحة من هذا الكم الهائل من المواد الكيميائية والسماح لها بضبط نفسها بنفسها.

فوائد الصيام للبشرة

وفي صدد الحديث عن أهم المعلومات حول صيام البشرة، دعونا نتطرق إلى ذكر أهم الفوائد المرجوة من صيام البشرة، فيما يلي توضيح لأهمها: [1]  

المساعدة على استعادة حاجز البشرة 

معظم أنصار هذا النوع من الصيام يزعمون أن التعرض المستمر لمنتجات العناية بالبشرة قد يضر الحاجز الطبيعي للبشرة، الحصول على فترة استراحة من هذه المنتجات قد يسمح لبشرتك بإعادة ضبط نفسها، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على الحاجز الخارجي للبشرة.

تنظيم إنتاج الزيوت في البشرة 

بعض أصحاب البشرة الدهنية لاحظوا تحسنًا واضحًا في ملمس البشرة بعد اتباع نهج صيام البشرة، من فوائد هذا النوع من الصيام هو مساعدة البشرة على تنظيم إنتاج الزيوت بها ونتيجة لذلك الحصول على بشرة أكثر توازنًا ونعومة.

الحد من حساسية البشرة 

ولأصحاب البشرة الحساسة يمكن لتجنب التعرض لمنتجات العناية بالبشرة خلال فترة الصيام أن يقلل من فرصة إصابة بشرتك بالتهيج والاحمرار، ويمنحها الفرصة للتعافي دون تدخل خارجي.

مساعدة البشرة على التعافي 

الإفراط في العناية بالبشرة من استخدام المقشرات أو حتى المرطبات قد يزيد من فرصة الإصابة بمشاكل البشرة المختلفة بما في ذلك ظهور البثور، وحساسية البشرة، يمكن للصيام أن يساعد في علاج مشاكل بشرتك الناجمة عن الاستخدام المفرط لهذه المنتجات.

طريقة صيام البشرة

للقيام بصيام البشرة، إليك الطريقة الصحيحة لذلك: [2]  

  • بدايةً، توقفي عن استخدام جميع منتجات العناية بالبشرة، باستثناء منظف البشرة (الذي يستخدم مرتين يوميًا في العادة) والمرطب (مرة واحدة يوميًا)، وواقي الشمس في الصباح. 
  • بعد أسبوع إلى أسبوعين، قومي بإضافة أحد المنتجات ولاحظي تأثير هذا المنتج على بشرتك، في حال تقبلت بشرتك هذا المنتج قومي بإضافة الآخر تدريجيًا. 
  • في حال ملاحظة احمرار أو تهيج في البشرة بعد استخدام أحد المنتجات عليك التوقف عن استخدامه بشكل نهائي في الروتين اليومي. 
  • قومي بتكرار العملية على مدار الموسم وتخلصي من أي منتجات قد تضرها.

موانع صيام البشرة 

يوصى بعض أطباء الجلدية بعدم أهمية صيام البشرة في حال لم تكن تعاني من أي مشاكل جلدية كحب الشباب أو الوردية أو الأكزيما، في حال كنت تعاني من أحد المشاكل السابقة، يوصى بصيام البشرة مع الاحتفاظ بالمنتجات الهامة لمشكلة بشرتك على سبيل المثال حمض الساليسيليك أو المنتجات الخاصة للأكزيما أو غير ذلك وتحت إشراف الطبيب المختص. [2]

أضرار صيام البشرة

على الرغم من النتائج الإيجابية التي لاحظها معظم الأشخاص الذين قاموا باتباع صيام البشرة إلا أنه ومن واقع تجربتي مع صيام البشرة يمكنني القول إن هناك بعض الآثار الجانبية التي لاحظتها بعد هذا النوع من الصيام، من أبرز هذه الأضرار ما يلي: [3]  

  • جفاف البشرة، اعتمادًا على نوع البشرة والبيئة المحيطة، لاحظ البعض أن بشرتهم أصبحت أكثر جفافًا بعد اتباع هذا النوع من الصيام، ويعزى ذلك إلى تضرر حاجز الرطوبة في البشرة، في حال لاحظت أن بشرتك أصبحت أكثر جفافًا يوصى بالتوقف عن صيام البشرة.
  • عدم ملاحظة أي نتائج أو اختلافات، على الرغم من كثرة الادعاءات المرتبطة بصيام البشرة، إلا أن الكثير من الأشخاص لم يلاحظوا أي آثار إيجابية لصيام البشرة.
  • زيادة تعقيد مشاكل البشرة، بعض الأشخاص الذين يعانون من بعض المشاكل الجلدية بما في ذلك حب الشباب، وفرط التصبغ، وشيخوخة البشرة لاحظوا أن مشاكل البشرة لديهم ازدادت سوءًا مع هذا النوع من الصيام، يمكن للامتناع عن استخدام مقشر البشرة أن يؤدي إلى انسداد المسام ونتيجة لذلك زيادة تعقيد حب الشباب.
  • ردود فعل تحسسية وتهيج البشرة، بعد الانتهاء من صيام البشرة وإعادة استخدام المنتجات من جديد لاحظ الكثير تحسس بشرته من المنتجات التي لم تكن تؤثر عليهم في السابق.

طرق بديلة للعناية بالبشرة

وفي صدد الحديث عن صيام البشرة، إليك بعض الطرق البديلة والفعالة للحصول على بشرة متألقة وصافية:  [4]  

  •  تأكد من شرب كميات كافية من الماء لترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف. يساعد في التخلص من السموم، ويحافظ على نضارة البشرة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل الفواكه الطازجة والخضروات الخضراء لتعزيز صحة البشرة.
  • الحد من السكريات والدهون، تقليل تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون يمكن أن يساعد في تقليل مشاكل البشرة الشائعة والمتمثلة بالبثور والحبوب.
  •  استخدم منظفاً لطيفاً لإزالة الأوساخ والدهون من البشرة. تنظيف البشرة بانتظام يحافظ على نظافتها، ويقلل من فرصة انسداد المسام.
  • تأكد من استخدام مرطبات تناسب نوع بشرتك للحفاظ على ترطيبها ووقايتها من الجفاف. الكريمات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك أو الجلسرين تعتبر خيارات جيدة.
  • الحصول على قسط كافي من النوم، حيث إن النوم الجيد يعزز عملية تجديد خلايا البشرة ويمنحها الوقت للتعافي من أي أضرار. حاول الحصول على 7-9 ساعات من النوم كل ليلة.
  •  حتى في فترة الصيام، احرص على تطبيق واقي الشمس لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية التي قد تسبب شيخوخة مبكرة، أو تصبغات البشرة.
  •  ممارسة الرياضة بانتظام تعزز الدورة الدموية في الجسم وتساعدك في تحسين مظهر البشرة. حاول دمج التمارين في روتينك اليومي.
  •  يمكن أن يؤثر التوتر سلباً على صحة بشرتك. استخدم تقنيات الاسترخاء مثل التأمل أو التنفس العميق لتحسين حالتك النفسية.

كانت هذه أهم المعلومات حول صيام البشرة، على الرغم من أن هذا النوع من الصيام لا يستند لأي دلالات علمية ثابتة، إلا أنه لا مانع من تجربته لفترة محدودة، في حال كانت لديك أي مخاوف بشأن هذا الصيام لا تتردد باستشارة الطبيب.

شاهدي أيضاً: فوائد صيام البشرة

  1. "مقال عن ما هو صيام البشرة" ، منشور على موقع integrishealth
  2. أ ب "مقال عن فوائد الصيام للبشرة" ، منشور على موقع womenshealthmag
  3. "مقال عن طريقة صيام البشرة" ، منشور على موقع vogue
  4. "مقال عن طرق بديلة للعناية بالبشرة" ، منشور على موقع mayoclinic
  • الأسئلة الشائعة عن صيام البشرة

  1. ما هو الصيام للعناية بالبشرة؟
    هو اتجاه جديد للعناية بالبشرة يتضمن أخذ فترة استراحة من استخدام أي مستحضرات للعناية بالبشرة لفترة معينة من الزمن وملاحظة التغيرات على البشرة.
  2. هل الصيام يزيل الحبوب من الوجه؟
    يمكن لصيام البشرة أن يقلل من آثار حب الشباب، يعتمد ذلك على كل حالة على حدى.
  3. كيف يكون صيام البشره؟
    الطريقة الصحيحة لصيام البشرة هي بالامتناع عن استخدام أي منتجات تجميلية باستثناء واقي الشمس، وغسول البشرة، وكريم الترطيب، ومن ثم إعادة الدمج التدريجية لهذه المستحضرات مع روتين العناية بالبشرة وملاحظة التغيرات.