ريم الحبيب تروي تجربتها كأم لطفل متوحد: تفاصيل ملهمة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 مايو 2024
مقالات ذات صلة
ريم الرياحي تكشف حقيقة اتهامها بالخيانة الزوجية وتروي التفاصيل
ريم الحبيب تفتح خزانة أسرارها وتحكي تفاصيل تبرأ عائلتها منها
فيديو ليلى عبدالله تكشف عن حبيبها الكويتي وتروي تفاصيل قصة حبهما

كشفت ريم الحبيب لأول مرة عن تفاصيل تجربتها كأم لطفل متوحد، وألهمت الفنانة السعودية الجمهور بأفكار تجربتها غير التقليدية وكيف واجهت الأمر في البداية من الرفض للقبل الشديد.

كما تطرقت الفنانة الشهيرة للحديث عن معاناتها مع والدتها وكيف أثرت على تجربة الأمومة، كما حكت خلال لقائها مع الإعلامي أنس بوخش عن خلافاتها مع والدتها حتى بعد الوفاة.

معاناة ريم الحبيب مع والدتها

وعن معاناتها في الطفولة مع والدتها قالت ريم الحبيب: "صرت بالغة عاقلة وعلاقتي بوالدتي كانت صعبة للغاية بس حرام أنا لا أستطيع أن ألومها، هي تريد أنت تحمينني هي تريد أن تسكت ألسنة الناس، تريدني أن أتزوج وأن أشرف أي أسرة، فكانت هذا الشخص.. وأنا لم أستطع أن أرضيها، لأن في النهاية يجب أن تحبني لأنني أنا، قبلتوني جميل ما قبلتوني برضه جميل".

 وأضافت: "أنا كنت عنيدة، وهذا طبعي، لكن الآن صرت عنيدة بذكاء زمان كنت عنيدة بغباء، أنا كنت كثير أعاني من تروما، وبالتالي كنت أعاند لأحقق ما أريد من باب العند، كل هذا مرتبط بحسابات العمر، العيلة، جننتهم وأنا صغيرة وروحت أعمل أداء للرقص والتمثيل وطبعا العيلة أتجننت، فأنا كنت غريبة جدا بالنسبة لهم".

وعن مسامحتها لوالدتها قالت ريم الحبيب إنها سامحت والدتها بعد وفاتها بفترة طويلة موضحة: "كان ذلك بعد علاج نفسي طويل، بس يمكن لو اختار هختار إن هذا الشيء يتكرر وهو أن أسامحها، يعني أتذكر أنني بعد أن حملت أخبرت الطبيب بأنني لا أريد الطفل، وقلت له أن هذا المكان قبيح لا أريد أن أكون فيه، وكلموني إنه ده مش صح وأن الصورة ليست كما أراها، أذكر ناديت الإسعاف أكثر من مرة لأن روح كان عنده أعراض بسيطة للغاية، وذلك بسبب خوفي من أنني أكون أم مهملة لا تعتني بوالدها".

 لحظة مؤثرة لوفاة والدتها

وعن لحظة وفاة والدتها قالت ريم الحبيب: "لقد كنت على خلاف معها حتى وقت وفاتها.. من وقت ما أنجبت روح تعلقت فيه، وأكثر من مرة اعتذرت لي وأخبرتني بأنها آسفة على ما فعلته.. كنت دائما أقول أن الإنسان عندما يحب إنسان يكون أناني إني يشوفه يروح، خليك على السرير مهما كانت حالتك الصحية، ولكن في الحقيقة كان أسهل بالنسبة لي أن تذهب بالنسبة لشقيقتي كان أصعب لأنها كانت حساسة للغاية".

 وأضافت متحدثة عن لحظة وفاة والدتها: "كلمتني شقيقتي وأخبرتني بأن هذا هو الوقت لتأتي لزيارة والدتي في المستشفى، ذهبت لها بالفعل وتكلمت معها وطمأنتها على أشقائي وأنني سأزوجهم وسأدعمهم، ولكن بعد وفاتها انهارت لأنني شعرت أن هناك كلمات لم أقلها بعض فصارت لدي حالة غضب واسعة لدرجة أنني كسرت خزانة الغرفة التي كانت تقيم بها، وهذا علمني ما تريد أن تقوله يجب أن تقوله لا تؤجله لأنك لا تعرف مثلا سيصبح الأمر مستحيل".

 وعن الفقد وشعورها بعد وفاة والدتها رغم ما بينهما من خلاف عميق قالت: "كان مشكلتي كيف سأشفى وأنت لست موجودة، وهذا ما حزني.. طب الحين أكلم مين؟ أنا أحاول أن أكلمك ولكن لا أستطيع، ذهبت للقبور أكثر من مرة وتكلمت ولكن لم أشعر بأي شيء.. وهذا ما ساعدني في عقد عملية شفائي النفسي لأنني لم أجد إجابة".

 أما عن علاقتها بوالدها فقالت ريم الحبيب: "ماي جانج.. وأخواتي قريبين للغاية منها، يعني كل الناس دائماً يقولون ريم أختكم؟ ما تزعلوا من بعض؟ فإحنا بينا علاقة قوية للغاية أحبهم وايد وايد".

 أنانية ريم الحبيب 

ووصفت ريم الحبيب نفسها بالأنانية مفسرة ذلك وهي تقول: "من وإحنا صغيرين يوصمونا بالأنانية، فتعودنا إنك  يجب أن تعيش للآخرين حتى لا  تلقب نفسك بالأنانية، ولكن في الحقيقة أنانية جميلة أن أعرف حدودي وأن أعرف إمتى يجب أن أنتصر لنفسي.. الأنانية في العلاقات جميلة.. يعني مثلا زوج يسأل إيش جهزتي وإيش سويتي لي،  فهنا لازم تكوني أنانية.. يعني مثلا مدافع الكرة لن يصب الجون إلا إن كان أنانياً".

زواج ريم الحبيب

 وعن تجربتها مع الزواج وتأثيرها في نفسها قالت ريم الحبيب: "ما تعلمت شيء لأن العلاقة كانت وناسة ما كانت علينا مسؤوليات الزواج يعني اعتبر أنني ذهبت للعيش مع أقرب صديق لي، فما اعتبر الزواج المحك، ولكن رغم ذلك كنت أخاف من الزواج  وفقدت ٥ كيلو قبل زواجي الثاني، لأنني أخاف من المسؤولية.. وأن هناك إنجاب فخوفت أن أكرر تجربتي مع والدتي وأن أكون أم".

 تجربة ريم الحبيب مع ابن متوحد

وتحدثت ريم الحبيب عن تجربتها مع ابنها المصاب بالتوحد، رماح قائلة: "هناك أشخاص لا يعرفون أن التوحد هو طيف من صفر لعشرة، صفر هو أسوأ المرحلة، ومن ستة يدخلون في مرحلة الذكاء، مثل رماح، لما ينزل التوحد عن الثلاثة تبدأ تشوف تصرفات غير واعية، لكن رماح الحمد لله في مرحلة جنب العشرة الأشخاص اللي يكونوا أذكياء وميول للتميز، وهناك تحديات مع المجتمع، يعني لما بتركه يلعب الناس لا يعرفوني وينصحوني بأنني أفسده من الدلال، هم لا يعرفون تشخيصه من الأساس".

وعن اكتشافها بأن ابنها طفل توحد قالت ريم الحبيب: "لم أكن أعرف تشخيصه كان مجرد شخص تأخر في النطق، وعندما شخصوا الحالة رفضت وكان عندي حالة غضب كبيرة، كان لدي شعور بأنني  أكره نفسي في هذه الفترة، لأنني كنت حزينة بأنني كنت هذا الشخص، كنت أرفض النوم معه في نفس الغرفة أو أخرج معه أو أاركه أي شيء كنت أرغب في أن أهرب من أن أواجه الأمر.. وعندما كبر استيقظت يوما ما في حالة حب عميقة معه ومشاعري أو سلوكي تغير تماما.. الآن أنت لا تعرف ما يمكن أن أفعله لرماح.. هو عظيم".

 واستكملت ريم الحبيب حديثها باكية: "علمني الحب غير المشروط.. علمني كل شيء حلو في الحياة، أنا اليوم مستعدة أن أفعل كل شيء لرماح.. هو يعمل كل شيء بحب، لديه إحساس عالي للغاية، وحساس تجاه أي شيء حتى الأكل.. لذلك أي أم لديها طفل عنده احتياج خاص أمشي معه بفخر، أنت السند الوحيد له إذا فقده خلاص!".