رجيم تنشيف الجسم من الدهون للنساء

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 يوليو 2024
مقالات ذات صلة
رجيم التنشيف لشد الجسم وخسارة الدهون
رجيم التنشيف
تجربتي مع رجيم التنشيف

هل سمعت من قبل عن رجيم تنشيف الجسم من الدهون للنساء؟ ما هو هذا الرجيم؟ وما هي الطريقة الأمثل لتطبيقه؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم المعلومات حول رجيم تنشيف الجسم من الدهون للنساء.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هو رجيم تنشيف الجسم من الدهون للنساء؟

خلال الآونة الأخيرة، أصبح رجيم تنشيف الجسم من الدهون واحداً من الأنظمة الغذائية الأكثر شيوعاً بين النساء والرجال على حد سواء، وذلك لفعاليته العالية والسريعة في فقدان الوزن.

في هذا النوع من الأنظمة الغذائية يتم استهلاك كمية عالية من البروتين مقارنة مع الكربوهيدرات والدهون، يتكون هذا النظام الغذائي من الأطعمة الغنية بالبروتين كالدجاج واللحوم الخالية من الدهون والأسماك وغيرها من المأكولات البحرية.
يهدف هذا النظام إلى تعزيز حرق الدهون في الجسم واستخدامها كمصدر رئيسي للطاقة عوضاً عن الكربوهيدرات.

يمكن للشخص في هذا النظام استهلاك ما يصل إلى 800 سعرة حرارية يومياً. ونظراً لأن هذا النوع من الأنظمة الغذائية يعد صارماً، يوصي معظم الأطباء بضرورة تناول المكملات الغذائية عند اتباعه للتقليل من فرصة سوء التغذية. [1]


 

 

مراحل رجيم تنشيف الجسم من الدهون للنساء

في حال كنت مهتمة في هذا النوع من الأنظمة الغذائية الصارمة لا بد لك من معرفة تفاصيل هذا النظام، يتم تطبيق هذا النظام على مرحلتين، فيما يلي توضيح مفصل لكل مرحلة على حدى: [1]

المرحلة المكثفة 

المرحلة الأولى من هذا النظام هي الأصعب والأطول على الإطلاق، تستمر هذه المرحلة حتى 6 شهور تقريباً، مع بداية هذه المرحلة سيقوم الطبيب بتحديد الكمية المناسبة من البروتين والكربوهيدرات والدهون التي يحتاجها جسمك، بشكل عام، معظم التوصيات تشير إلى أهمية استهلاك 20 جراماً من الكربوهيدرات يومياً والتي يجب أن يكون مصدرها من الخضراوات بشكل رئيسي، وحوالي 1.5 جرام من البروتين لكل كيلوجرام من الوزن المثالي لجسمك. أما الدهون فيجب ألا تتجاوز الكمية اليومية 4 جرامات من الدهون لكل نصف كيلو تقريباً. مع الحرص على شرب ما لا يقل عن 3 لتر من الماء يومياً. 
في هذه المرحلة عليك الالتزام بتعليمات الطبيب، والتي تشير إلى أهمية الحصول على المكملات الغذائية التالية للتقليل من فرصة الإصابة بسوء التغذية، من أبرز هذه المكملات ما يلي: 

  • مكملات البوتاسيوم.
  • مكملات الكالسيوم.
  • مكملات المغنيسيوم.
  • الصوديوم بنسبة تتراوح بين 1500 إلى 2000 ملليجرام يومياً.

مرحلة إعادة التغذية

والآن وبعد فترة من الحرمان من الكربوهيدرات سيحتاج جسمك إلى إعادة تغذية، سيوصي الطبيب بضرورة إدخال الكربوهيدرات إلى جسمك، ولكن بشكل تدريجي على مدار 6 إلى 9 أسابيع تقريباً، في هذه المرحلة بإمكانك تناول 45 جراماً من الكربوهيدرات هكذا تدريجياً، حتى تصل إلى كمية 90 جراماً في اليوم. ونظراً لارتفاع نسبة الكربوهيدرات سيوصي الطبيب بخفض نسبة البروتينات بعض الشيء.

تجدر الإشارة إلى أهمية اتباع هذا النظام الغذائي تحت إشراف الطبيب، تفادياً لأي مضاعفات قد تكون خطيرة.

فوائد رجيم تنشيف الجسم من الدهون للنساء

وفي صدد الحديث عن رجيم تنشيف الجسم من الدهون لا بد لنا من التطرق إلى ذكر أهم فوائد هذا النظام للنساء، فيما يلي توضيح لأهم هذه الفوائد: [2]  

فقدان الوزن 

من أسرع الأنظمة الغذائية في تعزيز خسارة الوزن هو هذا النظام، أشارت بعض الأبحاث التي تم إجراؤها على 12 شخصاً إلى فعالية هذا النظام في خسارة حوالي 11 كيلوجراماً من وزن الجسم خلال فترة زمنية قصيرة لا تتجاوز الستة أشهر.

انخفاض مستويات الكوليسترول في الجسم

يمكن لرجيم تنشيف الجسم من الدهون أن يساعدك على خفض نسبة الكوليسترول الكلي والسيء في الجسم. نسبة هذا الانخفاض تعتمد بشكل كبير على التزامك بالوجبات الموصى بها من الطبيب.

المساعدة على خفض نسبة السكر في الدم

أشارت بعض الأبحاث إلى فعالية هذا الرجيم الذي يستهدف تنشيف دهون الجسم في خفض نسبة السكر في الدم لدى المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، والذين كانو يعانون في السابق من السمنة.

خفض ضغط الدم 

وفقاً لبعض الدراسات، يمكن لتقييد السعرات الحرارية كما هو في رجيم تنشيف الدهون، يمكن أن يساعد على خفض مستويات ضغط الدم، الذي بدوره ينعكس بشكل إيجابي على صحة القلب.

الوقاية من متلازمة التمثيل الغذائي 

كغيره من الأنظمة الغذائية، يمكن لتقييد السعرات الحرارية أن يساعد على تقليل خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، والتي بدورها تقلل من فرصة الإصابة بالأمراض مثل أمراض القلب والسكتات الدماغية ومرض السكري من النوع الثاني.

عيوب رجيم تنشيف الجسم من الدهون للنساء

على الرغم من فوائد رجيم التنشيف للنساء، قد يترتب على مثل هذا النوع مجموعة من الأضرار، فيما يلي توضيح لأهمها:  [2]

  • سوء التغذية، غالباً ما يحدث سوء التغذية نتيجة تقييد بعض المصادر الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الإنسان للبقاء بصحة جيدة.
  • غير مناسب لكل من النساء الحوامل والمرضعات وكبار السن وأي شخص يعاني من اضطراب الطعام.
  • غير مناسب لمن يمتلكون مؤشر كتلة جسم أقل من 27 كيلوجراماً لكل متر مربع.
  • غير مناسب لأي شخص لديه حصى في المرارة.
  • أعراض مزعجة، بما في ذلك: تغيرات مزاجية، غثيان، انخفاض مستويات الطاقة، والجفاف. 

كانت هذه أهم المعلومات حول رجيم تنشيف الدهون في الجسم، تذكر دائماً أهمية استشارة الطبيب قبل البدء باتباع أي نظام غذائي تفادياً لأي مضاعفات خطيرة. تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من الأنظمة الغذائية لا يوصى بتطبيقه لفترة زمنية طويلة نظراً لافتقار هذا النظام للعناصر المغذية التي يحتاجها الجسم.

  1. أ ب "مقال عن رجيم التنشيف" ، منشور على موقع webmd
  2. أ ب "مقال عن فوائد وأَضرار رجيم التنشيف" ، منشور على موقع healthline
  • الأسئلة الشائعة عن رجيم تنشيف الجسم من الدهون للنساء

  1. ما هي وجبات التنشيف؟
    يركز رجيم تنشيف الجسم من الدهون على استهلاك الأطعمة الغنية بالبروتينات بما في ذلك الأسماك، واللحوم، والدواجن، ومشتقات الألبان الخالية من الدسم.
  2. كم تستغرق مدة تنشيف الدهون؟
    قد تختلف مدة تنشيف الجسم من الدهون من شخص إلى آخر، ولكن وفقاً للدراسات قد يحتاج الشخص فترة تتراوح بين 4 إلى 6 شهور لملاحظة النتائج المطلوبة.