حقائق عن ممارسة الجنس في الدورة الشهرية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 سبتمبر 2024
مقالات ذات صلة
السباحة أثناء الدورة الشهرية
حاسبة الدورة الشهرية
كيف تكون الدورة الشهرية بعد الولادة؟

هل العلاقة الحميمية تقلل من تشنجات وألم الحيض؟ تابع المقال الآتي للتعرف على مجموعة من الحقائق عن الجنس خلال الدورة الشهرية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

فوائد الجنس في الدورة الشهرية

لممارسة الجنس بين الشريكين فوائد هامة من تخفيف القلق والتوتر وحتى الشعور بالنشوة والسعادة، ولكن ماذا إن كانت ممارسة الجنس خلال الدورة الشهرية؟ هل لذلك أي فوائد محتملة؟ نعم، يبدو أن هناك مجموعة من الفوائد لممارسة الجنس خلال الدورة، فيما يلي توضيح لأهم هذه الفوائد: [1]  

تخفيف آلام وتقلصات الدورة الشهرية

أشارت بعض الأبحاث إلى أن الوصول إلى مرحلة النشوة الجنسية قد يخفف من تقلصات الدورة الشهرية الناجمة عن انقباض الرحم. تحفز ممارسة الجنس مواد كيميائية في الجسم تعرف بالأندورفين وهي المسؤولة عن شعورك بالسعادة، إضافة إلى ذلك ممارسة الجنس قد تشغلك عن الشعور بعدم الراحة الذي يرافق الدورة الشهرية.

تقليل عدد أيام الدورة الشهرية

قد يبدو ذلك غريبًا أليس كذلك؟ يمكن لممارسة الجنس أثناء الدورة الشهرية أن يقلل من أيام الدورة الخاصة بك، كيف ذلك؟ بمجرد الوصول إلى النشوة الجنسية تتقلص عضلات الرحم، وتسبب دفع المزيد من محتويات الرحم ونتيجة لذلك قصر الدورة خاصتك.

تخفيف نوبات الصداع النصفي

أشارت بعض الدراسات إلى أن فرصة الإصابة بالصداع النصفي تزداد لدى النساء خلال فترة الدورة الشهرية، يمكن لممارسة الجنس أثناء الدورة أن تقلل من شدة هذه النوبات بشكل جزئي أو كلي.

 

مخاطر الجنس في الدورة الشهرية

على الرغم من الفوائد المحتملة لممارسة الجنس خلال الشهرية، الشهرية إلا أنها ما تزال عملية محفوفة بالمخاطر، ولذلك يحرم الدين الإسلامي ممارسة الجنس في الدورة، ومن أبرز هذه المخاطر هي زيادة خطر الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي بما في ذلك التهاب الكبد، وفيروس نقص المناعة البشرية، والمزيد من الأمراض المنقولة عن طريق الدم. [2]  

الجنس خلال الدورة والحمل

على الرغم من أن فرصة الحمل أثناء الدورة الشهرية قد تكون قليلة جدًا، إلا أنه نجحت لدى بعض النساء اللاتي يمتلكن دورة شهرية أقصر من 21 إلى 24 يومًا على أن يكون الجماع خلال اليوم الأخير من الدورة، في هذه الحالة تبقى الحيوانات المنوية في المهبل لخمسة أيام بانتظار البويضة المخصبة. [2]

الجنس والدورة الشهرية من المنظور الديني

جماع الزوجة أثناء الحيض محرم بالإجماع بين العلماء، قال تعالى: (ويسألونك عن المحيض قل هو أذى، فاعتزلوا النساء في المحيض، ولا تقربوهن حتى يطهرن، فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله إن الله يحب التوابين ويحب  المتطهرين) [البقرة: 222]، وعن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما يحل للرجل من امرأته وهي حائض؟ قال: ما فوق الإزار" رواه أبو داود. وقال صلى الله عليه وسلم:" اصنعوا كل شيء إلا النكاح" رواه مسلم.

 أما استمتاع الزوج بالمرأة الحائض في المناطق فوق السرة وتحت الركبة فهو جائز بلا خلاف. وبالنسبة للمباشرة في المنطقة بين السرة والركبة باستثناء الفرج، فقد اختلف العلماء حول حكمه. فذهب الحنفية والمالكية والشافعية إلى تحريم ذلك، وذهب إلى الجواز كل من الحنابلة ومحمد بن الحسن من الحنفية.

ومن ارتكب إثم ممارسة الجنس أثناء الدورة الشهرية، فقد ارتكب أمرًا محرمًا، ووجبت عليه التوبة من هذا الفعل والعزم على عدم الرجوع إليه، وأشار بعض أهل العلم إلى وجوب دفع الكفارة. روى أبو داود والنسائي عن ابن عباس أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال في الذي يأتي امرأته وهي حائض: "يتصدق بدينار أو بنصف دينار" والدينار قيمته أربعة جرامات وربع الجرام من الذهب.
وذهب أكثر أهل العلم إلى عدم وجوب الكفارة لعدم وجود دليل مثبت على ذلك.  [3]  

كانت هذه أهم الحقائق حول ممارسة الجنس أثناء الدورة الشهرية. الامتناع عن الجنس أثناء الدورة يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة. 

  1. "مقال عن فوائد الجنس أثناء الدورة" ، منشور على موقع healthline
  2. أ ب "مقال عن مخاطر الجنس أثناء الدورة" ، منشور على موقع health
  3. "مقال عن الجنس والدورة الشهرية من المنظور الديني" ، منشور على موقع
  • الأسئلة الشائعة عن حقائق عن ممارسة الجنس في الدورة الشهرية

  1. هل يجوز فرك المهبل بيد الزوج أثناء الدورة الشهرية؟
    في الإسلام، لا يُحرم الاستمتاع بالزوجة أثناء الدورة الشهرية بشرط تجنب منطقة المهبل والجماع المهبلي. يجوز التلامس والتمتع بأجزاء أخرى من الجسم من فوق السرة، ومن أسفل الركبة.
  2. ماذا لو جامعت زوجتي وهي حائض؟
    في الإسلام، يُعتبر الجماع أثناء الحيض محرمًا. إذا حدث ذلك، يُنصح بالتوبة والطلب من الله المغفرة. يمكن أيضًا دفع كفارة كما يوصي بعض الفقهاء. يجب استشارة مرجعية دينية لتوضيح الأمور الخاصة بالتوبة والكفارة.
  3. كيف أجامع زوجتي أيام الدورة؟
    في الإسلام، يُمنع الجماع أثناء فترة الحيض. يمكن ممارسة الحميمية بين الزوجين بطرق أخرى لا تشمل الجماع المهبلي. التواصل والمودة خلال هذه الفترة مهمان، مع الالتزام بالتعاليم الدينية التي تحرم هذا الفعل.