تفاصيل تغريم تامر حسني لتعديه على ملكية أغنية راجعلي ليه

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 يوليو 2024
مقالات ذات صلة
فيديو هل أخذ تامر حسني كلمات أغنية عمر عبداللات؟
تامر حسني يدافع عن نفسه ويرفض هذا الاتهام..إليكم التفاصيل !
تامر حسني

أصدرت محكمة القاهرة الاقتصادية، حكماً بتغريم الفنان تامر حسني، بسبب أغنية "راجعلي ليه" التي طرحها عام 2006، وتعديه على حقوق الملكية الفكرية للشاعر الراحل عبد العزيز عمار، مؤلف الأغنية.

حكم بتغريم تامر حسني بسبب أغنية راجعلي ليه

وجاء الحكم بعد أن نسب تامر حسني الأغنية لنفسه، وقام ببيعها فيما بعد للفنانة شيرين وجدي، على الرغم من أنه ليس المؤلف الأصلي لها.

وأوضحت صحيفة الدعوى التي أقامتها زوجة الشاعر الراحل عبد العزيز عمار أن ورثته أصابهم ضرر مادي جراء عدم الحصول على المقابل للأداء العلني للأغنية، وحققت نسبة مشاهدة عالية.

ولفتت إلى أن في لقاء تلفزيوني له مع الإعلامية منى الشاذلي لم ينسب المصنف إلى المؤلف الأصلي له، ولكنه بثه إلى الجمهور دون الإشارة إلى مؤلف الأغنية وحق الشاعر الراحل الأدبي

وكشف المحامي أحمد حمزاوي، محامي أسرة الشاعر الراحل، أن الأغنية كانت فقط من ألحان تامر حسني، لكن أسرته فوجئت بتداول الأغنية على أنها من كلماته وألحانه، دون التحدث عن مؤلف الأغنية الأصلي وهو ما ذكره في المقابلات التلفزيونية.

ووفقاً لنص صحيفة الدعوى: "قام المدعى عليه بالتعدي علي الحق المالي لمورث المدعين من خلال الأداء العلني للمصنف محل التداعي، والذي تم بثه من العديد من الجمهور علي مواقع شبكة المعلومات الدولية الإنترنت بتاريخ سابق علي برنامج معكم منى الشاذلي".

وأشار إلى أن أسرته تأخرت في المطالبة بحقوق الشاعر الراحل الأدبية لما يقرب من 18 عاماً، بسبب أن زوجته كانت تبحث عن حقوق أولادها، واستطاعت أن تجمع المستندات الرسمية التي تثبت حق زوجها في تأليف الأغنية بعد فترة طويلة من الوقت.

وأكد أنهم حصلوا على مستند رسمي من جمعية المؤلفين والملحنين بحق زوجها في الأغنية، بالإضافة إلى تأكيد شركة روتانا للصوتيات والمرئيات عبر موقعها على يوتيوب أن الأغنية من كلمات الشاعر عبد العزيز عمار.

وأضاف أن الحكم أثبت تعدي تامر حسني على حقوق الملكية الفكرية لعبد العزيز عمار، وأصدرت حكمها بالتعويض المادي لهم، في الدعوى التي جاءت برقم 494 16ق اقتصادية، وأثبتت حالة التعدي، مشيراً إلى أن الدعوى كانت من زوجته، وورثته وهم أبناؤه القصر، إلا أنها كانت المتصدرة للمشهد بسبب كونهم ما زالوا تحت ولايتها لكونهم لم يبلغوا السن القانوني.

حقيقة تنازل كاتب أغنية راجعلي ليه لتامر حسني

ونفت صحيفة الدعوى أن يكون هناك تنازل من كاتب الأغنية لتامر حسني، وذكرت: "لا يوجد ثمة تفويض أو تصريح كتابي أو تصرف على المصنف بين مؤلف الكلمات أو الملحن"، أو التنازل عنها بأي صورة من الصور، مؤكدة أنه لا يوجد في السجلات الخاصة في مكتب فيد التصرف بالإدارة ما ينص على حق الاستغلال المالي للمصنف.

ورفض دفاع زوجة الشاعر عبد العزيز عمار، الإفصاح عن قيمة الغرامة التي صدرت في حكم المحكمة ضد الفنان تامر حسني، قائلاً: "مش هيفيد الإعلام بذكر الغرامة".

وفي المقابل، لم يعلق تامر حسني على الحكم الصادر ضده بالغرامة لادعاء امتلاكه لحقوق تأليف الأغنية، واستمر في الترويح لحفلاته وأعماله القادمة حيث كشف عن طرحه أغنية جديدة بعنوان "معلمين" مع الفنان بهاء سلطان ضمن حملة إعلانية لإحدى شركات الاتصالات، والتي من المقرر أن يشارك فيها كارولين عزمي ودارين حداد.

وحرص تامر حسني على الترويج للأغنية من خلال نشر برومو لها عبر حسابه الشخصي على منصة إنستغرام، وكتب عليها: "قريبًا صيف 2024".

وفي الوقت ذاته، من المقرر أن يحيي تامر حسني حفل غنائي ضمن فعاليات مهرجان العالمين يوم 16 يوليو الجاري على المسرح المخصص للمهرجان، وحرص على آثار حماس الجمهور من خلال منشور ترويجي كتب عليه: "استعدوا لحفلة ما تتنسيش".