تجديد خلايا البشرة كل ما تريدين معرفته

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 يونيو 2024
مقالات ذات صلة
ماسكات تجديد خلايا البشرة
كل ما تريدين معرفته عن البشرة الباردة
كل ما تريدين معرفته عن الميزوثيرابي للبشرة والشعر

هل تعانين من بشرة شاحبة ومليئة بالخطوط؟ ما هو السبب وراء ذلك؟ وكيف يمكن تجديد خلايا البشرة؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم الطرق لتجديد خلايا البشرة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

تجديد خلايا البشرة

يمكن تعريف تجديد خلايا البشرة (باللغة الإنجليزية: Skin cell regeneration) على أنها عملية طبيعية يقوم بها الجلد على مدار الحياة، عادة ما تستغرق عملية تجديد خلايا البشرة بين 
26 إلى 28 يوماً تقريباً. بدايةً تتشكل الخلايا القاعدية الجديدة في الطبقة السفلية من البشرة وتبدأ بالانتقال تدريجياً إلى الطبقات العلوية. في هذه الأثناء قد تبدو الطبقات العلوية جافة ومتقرنة بعض الشيء، وهكذا حتى يتم استبدالها بالطبقات الجديدة. تجدر الإشارة إلى أن عملية تجديد خلايا البشرة تتأثر بشكل كبير بمجموعة من العوامل من أبرزها العمر، فمع التقدم بالعمر ستصبح هذه العملية أبطأ وهذا هو السبب وراء ظهور علامات الشيخوخة عند التقدم بالعمر. [1]  

طرق منزلية لتجديد خلايا البشرة

وفي صدد الحديث عن عملية تجديد خلايا البشرة، إليك بعض النصائح والطرق المنزلية الفعالة لتعزيز تجديد خلايا البشرة: [2]  

نمط الحياة المتبع 

يمكن للخيارات الصحية في الحياة أن تساعدك في تجديد خلايا البشرة، معظم التوصيات تشير إلى أهمية كل من الآتي في تجديد البشرة:

  • ممارسة التمارين الرياضية على نحو منتظم، تعزز التمارين الرياضية الدورة الدموية في الجسم، الأمر الذي يساعد على دعم عملية التجديد.
  • اتباع نظام غذائي غني بالمواد المغذية من الفيتامينات والمعادن.
  • شرب كمية كافية من الماء والسوائل للحفاظ على رطوبة البشرة.
  • الحد من القلق والتوتر. 
  • حماية البشرة من العوامل الخارجية الضارة مثل: التلوث، وأشعة الشمس فوق البنفسجية، والطقس الجاف.

الإكثار من تناول البروتينات

تعد الأطعمة الغنية بالبروتينات أحد المكونات الأساسية في نظامك الغذائي لتجديد خلايا البشرة، تساعد البروتينات على إصلاح الأنسجة وبناء أخرى جديدة تحل محل التالفة أو القديمة، ومن أبرز مصادر البروتينات الغذائية ما يلي: الدواجن، الفول، الأسماك والمأكولات البحرية، المكسرات والبذور، البيض، والمزيد.

الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

تساعد مضادات الأكسدة  على محاربة الإجهاد التأكسدي الناجم عن العوامل الخارجية المختلفة ويمنح بشرتك النضارة والحيوية التي تحتاجها، من أبرز مصادر مضادات الأكسدة الغذائية ما يلي: التوت، التفاح، الزنجبيل، الكركم، الفراولة، والمزيد.

استخدام مستحضرات العناية بالبشرة

تدعم العديد من مستحضرات العناية بالبشرة عملية تجديد الخلايا والتخلص من الخلايا الميتة المتراكمة في طبقات الجلد، يوصى باختيار المنتجات التي تحتوي على أي من المكونات التالية:

  • فيتامين ب3 أو النياسيناميد، يدعم عملية تجديد الخلايا ويساعدك في الحصول على بشرة أكثر نضارة وحيوية.
  • فيتامين ج، فيتامين ه، ينتمي فيتامين ج وه إلى عائلة مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف الناجم عن الجذور الحرة.
  • حمض الهيالورونيك، وحمض ألفا ليبويك، يدعم عملية تجديد خلايا البشرة ويقلل من فرصة ظهور علامات الشيخوخة.

حلول طبيعية لتجديد خلايا البشرة

إضافة إلى الحلول السابقة، أشارت بعض الأبحاث إلى فعالية بعض المواد الطبيعية في تحفيز عملية تجديد خلايا البشرة، من أبرز هذه المكونات ما يلي: 

  • زيت الجوجوبا.
  • زيت جوز الهند.
  • مستخلص البابايا.

إجراءات طبية لتجديد البشرة

وفي صدد الحديث عن تجديد خلايا البشرة لا بد لنا من التطرق إلى أفضل الإجراءات الطبية لتجديد خلايا البشرة، فيما يلي توضيح لكل منها: [3]  

تقنية التقشير الكيميائي

من التقنيات الأشهر لتجديد خلايا البشرة هي تقنية التقشير الكيميائي، يعد هذا الإجراء فعالاً للتخلص من التجاعيد والندوب الناجم عن الآثار القديمة، كما أنه قد يكون علاجاً فعالاً لتوحيد لون البشرة. في هذا الإجراء يتم استخدام مجموعة من المحاليل الكيميائية والتي يتم تطبيقها على طبقة البشرة الخارجية لتقشيرها والتخلص منها للكشف عن الطبقات السفلية والتي عادة ما تكون أنعم وخالية من الخطوط الدقيقة. 

تقنية الهيدرا فيشل

وهو علاج غير جراحي يتم خلاله التخلص من خلايا البشرة الميتة استعانة بمضخة شفط خاصة. خلال هذا الإجراء يتم تطبيق مجموعة من الأمصال لترطيب البشرة وتنظيفها. 

علاج البشرة بالأكسجين 

من العلاجات الأحدث على الإطلاق هو علاج البشرة بالأكسجين، خلال هذا الإجراء يتم تعزيز رش الأكسجين الممزوج بعدد من المكونات الأخرى على البشرة للتقليل من شدة علامات التقدم بالعمر.

تسطيح البشرة بالليزر

من أفضل التقنيات وأكثرها فعالية لتجديد خلايا البشرة هي الليزر، في هذا الإجراء يقوم المعالج باستخدام أشعة الليزر على المناطق المتضررة من البشرة للتخلص منها. قد يكون هذا العلاج فعالاً للتخلص من آثار حب الشباب وعلامات التقدم بالعمر وغيرها من المشاكل الجلدية.

العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية 

يستخدم ها العلاج لتجديد خلايا البشرة من خلال تعزيز إنتاج الكولاجين بها، يعد هذا الإجراء من أكثر العلاجات أماناً نظراً لأن مستخلص مادة الحقن يؤخذ من دم الشخص خلال إجراء طبي معين. 

تقنية الحقن بالإبر المجهرية 

من العلاجات الفعالة لتعزيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين (البروتينات المسؤولة عن مرونة وشباب البشرة) في البشرة هو هذا العلاج، في هذا الإجراء يتم استخدام إبرة صغيرة ورفيعة لوخز البشرة مما يجعلها ناعمة ومشدودة ومليئة بالحياة.

حقن الميزوثيرابي 

من الإجراءات الحديثة لتجديد خلايا البشرة هي هذه التقنية، تستخدم هذه التقنية بشكل أساسي لتفتيح البشرة وجعلها أكثر إشراقاً وحيوية.

الحقن بالخلايا الجذعية

من أجدد التقنيات المستخدمة لتجديد خلايا البشرة هي هذه التقنية، في هذا الإجراء يتم حقن الخلايا الجذعية المستخرجة من الكتل الدهنية  في الجسم في إجراء معين وحقنها في البشرة لتحفيز عملية تجديدها، قد تحتاج نتائج هذا العلاج إلى فترة من الزمن لملاحظة النتائج الإيجابية.

كانت هذه أهم المعلومات حول تجديد خلايا البشرة، وأهم العلاجات المنزلية والإجراءات الطبية لتجديد البشرة، تذكري دائماً أهمية استشارة الطبيب قبل البدء بتطبيق أي مادة جديدة على البشرة تفادياً لأي مضاعفات خطيرة.

  1. "مقال عن تجديد خلايا البشرة" ، منشور على موقع int
  2. "مقال عن طرق منزلية لتجديد خلايا البشرة" ، منشور على موقع healthline
  3. "مقال عن إجراءات طبية لتجديد البشرة" ، منشور على موقع medcare
  • الأسئلة الشائعة عن تجديد خلايا البشرة

  1. كم مدة تجديد خلايا البشرة؟
    يعتمد معدل تجديد خلايا البشرة على عمر الشخص، بالمتوسط يبلغ معدل تجدد البشرة حوالي 14 يوم عند الأطفال، ومن 21 - 28 يوم عند المراهقين، و24 - 30 يوم للبالغين في سن العشرين، و28 - 35 يوم في الثلاثينات، و30 - 42 يوم في الأربعينات، و45 إلى 84 يوم في الخمسينات وهكذا
  2. متى تتجدد خلايا بشرة الوجه؟
    تتجدد خلايا البشرة غير المصابة بشكل دوري كل أسبوعين أو أكثر تقريباً بناءً على مجموعة من العوامل من أبرزها عمر الشخص.