بنجاحات رائدة عربياً: أبرز 10 نساء خليجيات ملهمات

  • تاريخ النشر: منذ 4 أيام
مقالات ذات صلة
أبرز النساء المؤثرات على السوشيال ميديا في دول الخليج
ملهمات ورائدات إماراتيات نجحن في مختلف المجالات
في اليوم العالمي للمدير: تعرفي على نساء سعوديات ملهمات

ازدادت إنجازات المرأة الخليجية تألقًا في السنوات الأخيرة، حيث أصبحت في طليعة مجالات متعددة، مما جذب الأنظار إلى مساهماتها الكبيرة. نقدم لكم قائمة تضم 10 نساء خليجيات مبدعات ألهمن المجتمع، وحققن نجاحات باهرة في مساراتهن المهنية:

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

الشيخة بدور القاسمي 

الشيخة بدور القاسمي تعتبر من أبرز النساء الرائدات في الإمارات، حيث حصلت على ماجستير في الأنثروبولوجيا الطبية عام 2002 من لندن، وبكالوريوس في علم الآثار والأنثروبولوجيا عام 1999 من لندن، كما شغلت مناصب عديدة هامة من بينهم منصب رئيسة الجامعة الأمريكية في الشارقة، ورئيسة هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير منذ عام 2009، كما شغلت عضوية عدد من اللجان في الاتحاد الدولي للناشرين، وحازت على عدة جوائز في مجال الأدب منها جائزة المرأة العربية لفئة التعليم عام 2014.

الشيخة حور القاسمي

حصلت الشيخة حور القاسمي على درجة الماجستير من الكلية الملكية للفنون ودرجة علمية من جامعة لندن، وتركز خلال مسيرتها على تعزيز الإرث العالمي للمرأة الإماراتية، فقد عملت على إعادة تشكيل المشهد الثقافي من خلال دورها كرئيسة مؤسسة الشارقة للفنون، ورئيسة لبينالي الشارقة.

هند العتيبة 

تعتبر هند العتيبة من أبرز الشخصيات الشابة الإماراتية، حيث شغلت منصب سفيرة دولة الإمارات في الجمهورية الفرنسية في الفترة بين يوليو 2021 حتى سبتمبر 2024، كما تولت منصب مديرة الاتصالات الاستراتيجية في وزارة الخارجية والتعاون الدولي، ومستشارة لشؤون الإعلام في وزارة الخارجية، ومديرة الاتصالات في شركة التطوير والاستثمار السياحي.

الشيخة موزا بنت ناصر

استطاعت الشيخة موزا بنت ناصر أن تخلد اسمها في التاريخ حيث تعتبر الشخصية النسائية الأبرز في قطر، كما تتولى مؤسسة قطر بالإضافة إلى عملها مع الأمم المتحدة للتعليم العالمي في المبادرات، كما عملت مبعوثة خاصة لليونيسكو للتعليم الأساسي والعالمي منذ عام 2003، أما في عام 2012 أسست مؤسسة التعليم فوق الجميع (EAA) والتي تهدف إلى تقديم التعليم للأطفال الذين ليس لديهم وسيلة للحصول عليه.

حصلت الشيخة موزا على العديد من درجات الدكتوراه الفخرية من جامعات مختلفة من بينها جامعة إمبريال كوليدج لندن، وجامعة فيرجينيا كومنولث، وفي عام 2008 أسست مبادرة تسمى "صلتك" والتي تهدف إلى حل مشكلة البطالة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط ومناطق أخرى، وعُينت مدافعة عن أهداف التنمية المستدامة (SDGs) في عام 2016.

الشيخة أسماء آل ثاني

استطاعت الشيخة أسماء آل ثاني وهي من العائلة الحاكمة القطرية، أن تكون من الشخصيات النسائية الملهمة من خلال إنجازاتها الرياضية المختلفة، والتي تم تصنيفها بأنها أول امرأة تسلقت جبل إيفرست وK2، أما عن إنجازاتها المهنية فهي مديرة التسويق والاتصالات للفريق الأولمبي القطري، واعتبرت أول قطرية تتزلج إلى القطب الشمالي.

هدى اللواتي

تمكنت هدى اللواتي من أن تصبح من بين النساء اللاتي استطعن أن يؤسسن عملهن الخاص، فهي رائدة وسيدة أعمال عُمانية، وعملت كعضو في مجلس إدارة عدد من الشركات منها شركة بندة للتجزئة بالسعودية، وشركة هرفي للخدمات الغذائية بالسعودية، وهي خبيرة في الأسهم الخاصة والعمليات والاستثمارات منذ أكثر من 20 عاماً من الخبرة.

كما أنها المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Aliph Capital، وحصلت على شهادة البكالوريوس في اقتصاديات الأعمال من جامعة براون في الولايات المتحدة، وحصلت على درجة البكالوريوس في علم الأعصاب، كما أنها عضو في لجنة الاستثمار في شركة العلا للتطوير، وعضو في مجلس إدارة العديد من الشركات والكيانات الكبرى.

مها البلوشي

أصبحت مها البلوشي أول طيارة عُمانية، حيث انضمت مها البلوشي إلى شركة الطيران العُماني في عام 2010، وتمت ترقيتها إلى رتبة ضابط أول في عام 2013، وعن بداياتها فقد بدأت حياتها المهنية من خلال قيادة طائرات بوينج 737، وتم تعينها وترقيتها لتصبح أول قائدة عُمانية، في عام 2023، وتخرجت من جامعة السلطان قابوس بدرجة في التسويق في عام 2009، كما أنها استطاعت أن تصل إلى قيادة طائرة إيرباص A330.

ريانة برناوي 

تعتبر ريانة برناوي هي أول رائدة فضاء سعودية، حيث تم اختيارها ضمن برنامج السعودية لرواد الفضاء الذي أُطلق في 22 سبتمبر/أيلول 2022، استطاعت أن تخلد اسمها من ذهب في التاريخ؛ بسبب كونها أصبحت أول امرأة سعودية تذهب للفضاء، حيث اختارتها الهيئة السعودية للفضاء يوم 12 فبراير/شباط 2023 لتكون ضمن طاقم مهمة (إيه إكس-2) الفضائية، فيما حصلت على درجة البكالوريوس في علم الإنجاب والهندسة الوراثية، وتطوير الأنسجة من جامعة أوتاجو بنيوزيلاندا، ولم تكتف بذلك فقط، بل حصلت على درجة الماجستير بمرتبة الشرف في العلوم الطبية الحيوية من جامعة الفيصل.

الشيخة بشاير الصباح 

هي الرئيسة الفخرية لمجلس الأزياء في الكويت، وتعتبر من أبرز نساء الكويت اللاتي يركزن على العمل الخيري، فهي سيدة أعمال ناجحة، ولها دور هام عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

الشيخة انتصار الصباح

تعتبر من أهم سيدات الكويت؛ حيث إنها من العائلة المالكة، وتهتم دائماً بصناعة الأفلام وإنتاجها إلى جانب شغفها المستمر بريادة الأعمال والعمل الخيري.

لمشاهدة أبرز صور للخليجيات اللاتي استطعن أن يخلدن أسماءهن في التاريخ، استمتعوا بمطالعة الألبوم أعلاه..