بمناسبة اليوم العالمي للشعر الأحمر: ماذا قيل في الشعر الأحمر

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 مايو 2024 | آخر تحديث: الأحد، 26 مايو 2024
مقالات ذات صلة
مكياج الشعر الأحمر: نصائح مكياج أساسية لذوات الشعر الأحمر
في اليوم العالمي للشعر الأحمر: ألوان تناسب هذا اللون الجريء
لماذا يحتفل العالم باليوم العالمي للشعر الأحمر

يحتفل اليوم العالمي للشعر الأحمر بالأشخاص ذوي الشعر الأحمر في 26 مايو من كل عام. وفيما يلي ما قيل في الشعر الأحمر؟ والحقائق المثيرة عن أصحاب الشعر الأحمر.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

صفات أصحاب الشعر الأحمر

بشكل عام هناك قاعدة عامة عن أصحاب الشعر الأحمر وهي أن الشعر الأحمر عند الرجال يرتبط بالشرف والشجاعة، بينما يرتبط الشعر الأحمر عند النساء بالجمال.

قال جوناثان سويفت في كتاب رحلات جاليفر: "من الملاحظ أن ذوي الشعر الأحمر من كلا الجنسين أكثر شهوانية ومؤذًا من البقية، ومع ذلك فإنهم يفوقونهم كثيراً في القوة والنشاط". وهذا ما أكدته العديد من الأبحاث العلمية إذ إن أصحاب الشعر الأحمر عادة ما يتصفون بصفات حسنة منها:

  • يتصف أصحاب الشعر الأحمر بحب المغامرة والحياة.
  • دائماً ما يردون الجميل لمن قدم لهم المساعدة
  • يتعاملون مع غيرهم بود واحترام، لذلك فهم أشخاص محبوبون من الجميع.
  • يتسمون بشخصية عاطفية حقيقية بعيدة عن التزييف والرياء.
  • يتأثرون كثيراً ممن حولهم خاصةً عندما يتعرضن للتنمر بسبب لون شعرهم.

الحقائق المثيرة حول أصحاب الشعر الأحمر

هناك الكثير من الحقائق المثيرة للاهتمام حول الأشخاص الذين لديهم شعر أحمر، منها:

عندما تقابل شخصاً ذات أشعر أحمر وعيون زرقاء، فأنت تنظر إلى مزيج الألوان الأكثر ندرة بين جميع البشر؛ إذ يقال ب0.17% من نسبة الأشخاص حول العالم لديهم شعر أحمر وعيون زرقاء. من المعروف أن لون الشعر والعيون يتأثران بجينات متعددة، وعادة ما تفوز الجينات السائدة على الجينات المتنحية، لكن الشعر الأحمر والعين الزرقاء نادراً ما يجتمعان في نفس الشخص.

ويجتمع عشرات الآلاف من ذوي الشعر الأحمر من أكثر من 80 دولة في هولندا كل صيف لحضور مهرجان اليوم العالمي للشعر الأحمر السنوي، ويقال إنه أقدم وأكبر مهرجان للشعر الأحمر في العالم يقوم بعمل بجلسة التصوير الجماعية لعدد كبير من أصحاب الشعر الأحمر. وتقام الفعالية من 25 أغسطس إلى 27 أغسطس من كل عام. [1]  

وجدت دراسة أجريت عام 2004 أن أصحاب الشعر الأحمر يشعرون بالألم ودرجات الحرارة الباردة بشكل أكثر وضوحًا، كما أنهم يتعرضون للدغات النحل في كثير من الأحيان.

تم تحديد أصحاب الشعر الأحمر على أنهم يهود أثناء محاكم التفتيش في إيطاليا وإسبانيا، حتى لو لم يكونوا يهوداً بالفعل. وغالباً ما كان شعر التماثيل النسائية في اليونان القديمة مطلياً باللون الأحمر إذ كثيراً ما يعشق الإغريق اللون الأحمر، لذلك كان الإغريق والرومان يفضلون العبيد ذوو الشعر الأحمر ويشترونهم بأسعار مرتفعة اعتقاداً منهم بأنهم يجلبون الحظ السعيد.

ربطت الحضارات القديمة بين الشجاعة والشعر الأحمر؛ إذ قال تيتوس ليفي عن اليونانيين "يحتلون المرتبة الأولى في شهرة الحرب بأجسادهم الطويلة، وشعرهم الأحمر الطويل، ودروعهم الضخمة، وسيوفهم الطويلة جدًا، وأغانيهم". وكانت الملكة الإنجليزية المحاربة بوديكا ذات رأس أحمر، أما المحارب العظيم جنكيز خان كان بشعر أحمر ولحية طويلة وعينين خضراء، ومن المحاربين ذوي الشعر الأحمر كليوباترا، الإسكندر الأكبر، وريتشارد قلب الأسد، والقائد البحري العثماني العظيم خير الدين بربروسا، والملكة إليزابيث الأولى، وماري ملكة اسكتلندا. [2]  

أساطير وخرافات حول أصحاب الشعر الأحمر

تشير الأساطير الهندية والأوروبية إلى أن الأشخاص ذوي الشعر الأحمر هم مصاصو دماء أو يتحولون إلى مصاصي دماء بعد الموت. كما يميل الناس إلى الاعتقاد بأن أصحاب الشعر الأحمر أناس مشاكسون دائماً ما يكون مزاجهم متقلباً، لكن يجب الانتباه إلى أن لون الشعر الأحمر لا يعني شخصية نارية ومندفعة. والصحيح أن الكثير من الأشخاص ذوي الشعر الأحمر يتمتعون بالنمش، إلا أنه ليس كلهم كذلك. [3]  

ذكرت النصوص اللاتينية في القرن الرابع عشر أن دم الشخص ذو أحمر الشعر يمكن أن يحول النحاس إلى ذهب، وقيل أيضاً إن دهون الرجل ذو الشعر الأحمر يمكن استخدامها في صنع السم، كما تم استخدام بول الأولاد ذوي الشعر الأحمر في صنع طلاء للنوافذ الزجاجية الملونة.

الهدف من الاحتفال باليوم العالمي للشعر الأحمر

يتم الاحتفال باليوم العالمي للشعر الأحمر في 26 مايو من كل عام، بهدف الاحتفاء بالتنوع الجيني والجمالي، والتصدي لأي نوع من التمييز أو التنمر الذي قد يتعرض له أصحاب الشعر الأحمر.

26 مايو هو اليوم العالمي للشعر الأحمر، فإذا كان شعرك أحمر طبيعياً، فأنت جزء من مجموعة فريدة من نوعها، ولا تهتم ما قيل في الشعر الأحمر من الأمور السيئة مثل ارتباطه بالسحر والشعوذة وما إلى ذلك.

موضوعات ذات صلة:

  1. "مقال اليوم العالمي للشعر الأحمر: 3 حقائق مؤكدة عن الأشخاص ذوي الشعر الأحمر" ، منشور على موقع verifythis.com
  2. "مقال على جمال حمر الشعر" ، منشور على موقع theflyingfrisby.com
  3. "مقال 8 الصور النمطية ذات الشعر الأحمر: هل هذه صحيحة؟" ، منشور على موقع howtobearedhead.com
  • الأسئلة الشائعة عن اليوم العالمي للشعر الأحمر

  1. ماذا يطلق على صاحب الشعر الأحمر؟
    يطلق على أصحاب الشعر الأحمر اسم الأصهب أو الصهباء في العربية، كما يشار إليهم باسم الـGingers بالإنجليزية.
  2. ما هي صفات أصحاب الشعر الأحمر؟
    يتسم أصحاب الشعر الأحمر بحب الحياة والمغامرة، والتعامل بود مع الآخرين بالرغم من تعرضهم للتنمر بسبب لون شعرهم، كما أنهم يردون الجميل ولا ينكرون المعروف.
  3. ما هي الدولة التي لديها أكبر عدد من الأشخاص ذوي الشعر الأحمر؟
    يوجد في أيرلندا أكبر عدد من الأشخاص ذوي الشعر الأحمر في العالم، حيث تبلغ نسبة الأشخاص ذوي الشعر الأحمر حوالي 10%.