اليوم الوطني السعودي 94: كيف أثر المصممون السعوديون عالمياً؟

  • تاريخ النشر: منذ 3 أيام
مقالات ذات صلة
اليوم الوطني السعودي 94: المشاهير الأكثر متابعة على إنستغرام
حفلات اليوم الوطني السعودي الـ94: وجبة فنية مليئة بالمفاجآت
اليوم الوطني السعودي 2024

استطاعت المملكة العربية السعودية أن تحقق مكانة مرموقة في مجال تصميم الأزياء حيث شهدت المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة تحولاً ملحوظاً في مجال تصميم الأزياء، وحقق عدد كبير من المصممين مكانة مرموقة في عالم الموضة، وساهم ذلك في نشر الثقافة السعودية والتقاليد العربية والجمع بينها وبين أحدث الاتجاهات العالمية، كما تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني السعودي الـ94، يوم 23 سبتمبر المقبل، وبالتزامن مع الاحتفالات نستعرض تأثير المصممين السعوديين عالمياً.

محمد آشي أول مصمم خليجي في اتحاد الكوتور الفرنسي 

تم اختيار المصمم محمد آشي كأول مصمم خليجي يستضيفه اتحاد الكوتور الباريسي، حيث إن تاريخ 6 يوليو 2023 كان يوماً مميّزاً للمصمم السعودي محمد آشي، وذلك لأنه استطاع أن يقدم أولى عروضه لموسم خريف وشتاء 2024 ضمن الروزنامة الرسمية لأسبوع الموضة في باريس.

وبعدها أصبح أول مصمم أزياء خليجي يأتي ضيف على قائمة الاتحاد الفرنسي للأزياء الراقية، كما عاد المؤسس والمدير الإبداعي لدار أزياء Ashi Studio في 27 يونيو 2024، إلى المدينة نفسها لتقديم مجموعة الأزياء الراقية لخريف وشتاء 2024.

وعن حياته، فقد ولد آشي في عام 1980، ودرس تصميم الأزياء، ويعتبر من تلاميذ المصمم اللبناني العالمي إيلي صعب، قبل أن يستقل وينشأ علامته التجارية الخاصة ببيروت في عام 2006 باسم Ashi Studio. 

انتقل بعد ذلك إلى باريس في العام 2018، حيث حرص على تقديم مجموعات جديدة له في كل موسم، وتميز بتصميمه الفريد والمختلف، حيث ارتدت العديد من الأميرات والنجمات من تصاميم آشي على مر السنين من بينهم بيونسيه، لايدي غاغا، كاردي بي، الملكة رانيا، سارة جيسيكا باركر، سونام كابور، ديبيكا بادكون، وآيشواريا راي.

المصممة هنيدة الصيرفي 

وُصفت المصممة هنيدة الصيرفي بأنها رائدة خلاقة من جيل مبدع من المصممين الشغوفين بالعالمية في الشرق الأوسط، حيث اقتحمت علامتها Honeyed، والتي أسستها عام 2016، ساحة الموضة العالمية وعالم الأزياء بجدارة وتميّز، وتُعتبر مصممة الأزياء السعودية هنيدة الصيرفي من أبرز رواد الأعمال في مجال الموضة والأزياء، كما أنها حلقت من إبداعاتها لتصل إلى ساحة الأزياء والموضة العالمية. 

ارتدت تصميماتها عدداً كبيراً من الفنانات والمشاهير، من بينهم الأميرة رجوة، بريانكا شوبرا، شاي ميتشل، دوف كاميرون، ومن المحطات الاستثنائية في مسيرتها التي مثلت نقطة حاسمة في حياتها عندما تم اختيارها في ديسمبر 2022 كأول سفيرة معتمدة في السعودية من دار "شوبارد" للعالم العربي.

المصمم يوسف أكبر 

أسس يوسف أكبر علامته التجارية الخاصة في عام 2017، وذلك بعد تخرجه بدرجة البكالوريوس في تصميم الأزياء، يتميز يوسف بتحديه أكبر على التقاليد في قص وتصميم الملابس، مع الحفاظ على جو من الأناقة والأنوثة، فاز يوسف أكبر بجائزة Fashion Trust Arabia Evening wear المرموقة، في عام 2020، ومنذ ذلك الحين، كانت علامته التجارية تنمو بشكل كبير، تألقت العديد من النجمات على السجادة الحمراء بفساتين من تصميم يوسف أكبر، مثل نيكول كيدمان، كريسي تيجن، شارون ستون، أليشيا كيز، ريتا أورا، وكارولينا كوركوفا.

لمشاهدة أبرز تصاميم المصممين السعوديين الذي تم ذكرهم في المقالة، استمتعوا بمطالعة الألبوم أعلاه..