الهالات السوداء أنواعها وأسبابها وطرق مجربة للعلاج

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 مايو 2024
مقالات ذات صلة
أسباب الهالات السوداء تحت العين وكيفية علاجها
علاج الهالات السوداء ليس مستحيل
علاج الهالات السوداء بالكريمات

تظهر الهالات السوداء تحت العينين باللون الأرجواني أو الأزرق المائل إلى البني الداكن أو الأسود حسب لون البشرة، ونادراً ما تكون هذه الهالات مثيرة للقلق لكنها تكون إشارة تحذيرية لتغيير نمط الحياة. سنقدم لكم كل ما تريدون معرفته عن الهالات السوداء أنواعها وأسبابها وطرق مجربة للعلاج.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أسباب ظهور الهالات السوداء

تظهر الهالات السوداء لعدة أسباب منها: [1]  

  • قلة النوم أو اضطرابات النوم.
  • الحساسية مثل حمى القش؛ يمكن أن يؤدي احتقان الأنف والجيوب الأنفية الناتج عن الحساسية إلى تجمع الدم مؤقتاً تحت العينين، مما يؤدي إلى ظهور هالات سوداء تسمى بريق الحساسية.
  • فرط التصبغ عندما ينتج الجسم المزيد من الميلانين.
  • انخفاض مستويات الأنسجة الدهنية حول العينين.
  • ترقق الجلد تحت العينين.
  • التهاب الجلد، مثل الأكزيما والتهاب الجلد التماسي، يسبب في تمدد الأوعية الدموية تحت العينين مما تظهر الهالات السوداء بشكل أوضح.
  • فقر الدم بسبب نقص الحديد وفيتامين ب12.
  • التعرض المفرط لأشعة الشمس.
  • فرك متكرر للعين يمكن أن يؤدي إلى تورم تحت العينين وتوسع الأوعية الدموية.
  • التدخين يتسبب في فقدان الكولاجين، مما يجعل الجلد الرقيق تحت العينين أرق، وهذا يمكن أن يجعل مظهر الهالات السوداء أكثر وضوحاً.
  • مشاكل الغدة الدرقية.
  • جفاف البشرة.
  • الإفراط في استخدام قطرة العين الجلوكوما مثل بيماتوبروست، ولاتانوبروست.
  • التقدم في العمر والشيخوخة حيث إنه مع تقدم في العمر تصبح الأنسجة الدهنية والجلد رقيقة أكثر لذلك تكون الهالات السوداء أكثر وضوحاً لدى كبار السن.
  • العوامل الوراثية حيث أظهرت الدراسات أن الهالات السوداء تحت العينين قد تكون وراثية بين أفراد العائلة.

أعراض الهالات السوداء تحت العين

  • اختلاف لون الهالات السوداء تحت العينين بحيث يكون أغمق من لون بشرتك.
  • يكون لون الجلد تحت العينين أما الأزرق أو الأرجواني أو البني أو الأسود.
  • تورم تحت العينين.
  • حكة في العيون.
  • احتقان الأنف أو الجيوب الأنفية.
  • ترهل الجلد أو ظهور التجاعيد أو الأكياس تحت العينين.

أنواع الهالات السوداء تحت العينين

الهالات السوداء المصطبغة

نتج الهالات السوداء المصبوغة عن زيادة إنتاج الميلانين، وغالباً ما يكون سببها وراثياً، والتعرض المفرط لأشعة الشمس.

الهالات السوداء الوعائية

ترتبط الهالات الوعائية السوداء بمشاكل الأوعية الدموية، وتظهر على شكل تغير اللون إلى اللون الأزرق أو الأرجواني. ويكون سببها قلة النوم والشيخوخة وضعف الدورة الدموية.

الهالات السوداء الهيكلية

تحدث الهالات السوداء الهيكلية سبب انخفاض الدهون في منطقة أسفل الجفن السفلي مع وجود بروز في عظام الوجنتين أو نتيجة لتدلي الجفن أو وجود أكياس منتفخة تحت العين.

الهالات السوداء المرتبط بنمط الحياة

تؤدي أنماط الحياة السيئة بما في ذلك مستويات التوتر المرتفعة، والجفاف، والنظام الغذائي غير المتوازن إلى ظهور الهالات السوداء. وعلاجها يكمن في تعديل نمط الحياة للأفضل. [2]  

علاج الهالات السوداء بطرق طبيعية

من الممكن تقليل ظهور الهالات السوداء تحت العينين بعلاجات منزلية بسيطة، وهي:

النوم الصحي

تأكدي من حصولكِ على قسط كافٍ من النوم الصحي كل ليلة لتقليل الهالات السوداء، كما يساعد رفع الرأس على وسائد إضافية على التخلص من التورم حول العينين.

وضع شرائح الخيار

تهدئ شرائح الخيار المبردة العيون المتعبة والتورم حول العينين إلى جانب ترطيب البشرة، فالخيار يحتوي على السيليكا وفيتامين سي ومحتوى عالٍ من الماء.

تطبيق أكياس الشاي

تساعد أكياس الشاي في تقليل الهالات السوداء والانتفاخ تحت العينين، انقعي كيسين من الشاي في الماء المغلي، وبرديهما في الثلاجة، وضعي كيساً على كل عين لمدة 10 دقائق، واغسلي المنطقة بالماء الفاتر.

البطاطا

ابشري بعض البطاطس النيئة وضعي القطع على عينيكِ، واسترخي وقم بإزالتها بعد 10-12 دقيقة. أو يمكنكِ أيضاً استخراج عصير البطاطس، خذي قطعة من القطن، وانقعيها في العصير، ثم ضعيها على عينيكِ لمدة 3 دقائق، ثم اغسليه بالماء البارد.

أوراق النعناع

اطحني بعض أوراق النعناع مع الماء لتكوين عجينة، ثم ضعيها على الهالات السوداء لمدة 10 دقائق واغسلي المنطقة بالماء البارد. قومي بذلك كل ليلة لمدة أسبوع لتحصلي على نتائج مذهلة.

الحليب البارد

يحتوي الحليب البارد على حمض اللاكتيك، الذي يساعد على تقليل الانتفاخ وتفتيح البشرة، كما يسمح البوتاسيوم الموجود في الحليب للبشرة بالبقاء رطبة بشكل أفضل، مما يجعل بشرة أكثر نعومة ونضارة. اغمسي كرة قطنية في الحليب البارد ثم ضعيها على منطقة العين لفترة كم الوقت، واشطفي المنطقة بالماء البارد، كرري ذلك 3 مرات في الأسبوع.

التدليك

دلكي بلطف بزيت اللوز أو فيتامين هــ منطقة العين لتحسين الدورة الدموية فيها حيث إن ضعف الدورة الدموية حول العينين يمكن أن يسبب ظهور الهالات السوداء.

كريمات العين

تساعد كريمات العين التي تحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامينات سي وهــ على تقليل ظهور الهالات السوداء.

علاج الحساسية

إذا كانت الهالات السوداء لديك ناجمة عن الحساسية، فإن علاج الأعراض قد يقلل من ظهور الهالات السوداء من خلال تناول مضادات الهيستامين يومياً أيام الحساسية. [3]  

اتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات

يمكن أن يساعد دمج الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة في تقليل الالتهاب والمساعدة في علاج الهالات السوداء.

اتباع تقنيات إدارة التوتر

اتبعي إحدى تقنيات الحد من التوتر مثل التأمل واليوغا أو تمارين التنفس العميق، لتقليل من التوتر الذي يسبب بظهور الهالات السوداء.

طرق طبية لعلاج الهالات السوداء

إذا لم تنجح العلاجات المنزلية في التخلص من الهالات السوداء تحت العينين، فمن الممكن اللجوء إلى الطرق الطبية تحت إشراف الطبيب المختص:

الكريمات الموضعية

من الممكن استخدام كريمات التبييض التي تحتوي على الهيدروكينون، التريتينوين لمدة 3 أشهر على الأقل لتقليل الهالات السوداء. يمكن استخدام هذه الكريمات مع علاجات أخرى وهي مناسبة للاستخدام على المدى الطويل. ومع ذلك، فإنها قد تتطلب الاستخدام المستمر مع مرور الوقت للحفاظ على النتائج.

التقشير الكيميائي

يقوم التقشير الكيميائي باستخدام أحماض ألفا هيدروكسي وحمض الجليكوليك في تفتيح فرط التصبغ تحت العينين. بإمكان استخدام التقشير الكيميائي مع الكريمات الموضعية للحصول على نتائج أفضل.

علاج الهالات السوداء بالليزر

يستخدم الليزر في حال كان ظهور الهالات السوداء بسبب قلّة التروية الدموية وترقق الجلد في هذه المنطقة، حينها يقوم بتحفيز الخلايا لإنتاج المزيد من الكولاجين تحت العينين وتنشيط الدورة الدموية في المنطقة.

يحتاج الشخص إلى جلستين على الأقل، مدة الجلسة الواحدة 30 دقيقة.

حقن الفيلر تحت العينين

حقن الفيلر خياراً مناسباً في حال إذا كان ترقق الجلد أو فقدان الأنسجة الدهنية مسببين لظهور الهالات السوداء تحت العينين، حيث يقوم الطبيب بحقن المنطقة بحشوات تحتوي على البلازما الغنية بالصفائح الدموية أو حمض الهيالورونيك لعلاج الهالات السوداء بشكل جذري.

عملية رأب الجفن

رأب الجفن هو نوع من الجراحة يهدف إلى إزالة الجلد الزائد من الجفون والتخلص من الهالات السوداء الناتجة عن الترهلات الجلدية في جفن العين.

حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP)

تعمل حقن البلازما على إصلاح الجلد حول العينين وتسريع نمو الأوعية الدموية وزيادة إنتاج الكولاجين في الجلد. [4]  

يمكن أن تؤثر الهالات السوداء على أي شخص من جميع الفئات العمرية ومن جميع الأعراق، نتيجة بعض الأسباب منها الحساسية والعوامل الوراثية وسوء التغذية. وقد تطلعنا في هذه المقالة على جميع التفاصيل عن الهالات السوداء أنواعها وأسبابها وطرق مجربة للعلاج.

موضوعات ذات صلة:

  1. "مقال الهالات السوداء جميع التفاصيل" ، منشور على موقع medicalnewstoday.com
  2. "مقال 10 علاجات منزلية لإبعاد الهالات السوداء!" ، منشور على موقع pharmeasy.in
  3. "مقال الهالات السوداء تحت العيون" ، منشور على موقع verywellhealth.com
  4. "مقال الهالات السوداء تحت العيون" ، منشور على موقع my.clevelandclinic.org
  • الأسئلة الشائعة عن الهالات السوداء

  1. ما الذي يسبب الهالات السوداء تحت العينين؟
    تحدث الهالات السوداء بسبب التعب والحساسية والتدخين والشيخوخة فضلاً عن العوامل الوراثية.
  2. كيف يمكنني التخلص من الهالات السوداء تحت العينين؟
    احصلي على قسط كافٍ من النوم وحافظي على مستويات التوتر منخفضة، استخدمي كريم العين الذي لا يحتاج إلى وصفة طبية. أو يمكنكِ إجراء العلاج بالليزر أو علاج الهالات السوداء بحقن الفيلر أو حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية.
  3. ما هو نقص الفيتامينات الذي يسبب الهالات السوداء تحت العين؟
    تشير إحدى الدراسات إلى أن انخفاض مستويات فيتامين ب 12 وفيتامين د وسي قد يزيد من تصبغ الجلد، مما قد يساهم في ظهور الهالات السوداء تحت العينين.