التخلص من التهاب الحلق بسرعة

  • تاريخ النشر: منذ يوم
مقالات ذات صلة
التهاب الحلق المزمن
كيف تتعاملين مع التهاب الحلق أثناء الحمل؟
4 تمارين للتخلص من دهون البطن بسرعة

لقد عانينا جميعاً من التهاب الحلق من وقت لآخر، ونريد أي طريقة للتخلص من التهاب الحلق بسرعة لمنع تفاقم أعراضه. وهناك الكثير من العلاجات المنزلية والطرق الطبيعية التي يمكنكِ استخدامها للمساعدة في علاج التهاب الحلق. سنقدم لكِ كافة طرق التخلص من التهاب الحلق بسرعة طبياً وطبيعياً.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

علاجات فعالة لالتهاب الحلق

تناول العسل

توصلت إحدى الدراسات الحديثة إلى أن العسل وسيلة فعالة للمساعدة في تخفيف أعراض التهاب الحلق لأنه يحتوي على خصائص مهدئة. أضيفي ملعقتين كبيرتين من العسل إلى كوب دافئ من الماء أو الشاي واشربيه حسب الحاجة طوال اليوم للتخلص من الإحساس بالحكة في الحلق.

الغرغرة بالماء المالح

يساهم الماء المالح في سحب المخاط من الحلق وبالتالي تخفيف الشعور بالانزعاج والحكة في الحلق. أضيفي ½ إلى ¼ ملعقة صغيرة من ملح الطعام إلى 8 أونصات من الماء وحركيها حتى يذوب الملح تماماً واستخدامها للغرغرة. وينصح بالغرغرة بالماء المالح مرتين فقط في اليوم لتجنب الجفاف وتفاقم التهيج.

خل التفاح

يحتوي خل التفاح على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والالتهابات، كما أنه يغلف الحلق ويهدئه. يمكن عمل محلول الغرغرة من 1-2 ملعقة صغيرة من خل التفاح والملح في الماء الدافئ، واستخدامه لمدة 20-30 ثانية مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم لتخفيف التهاب الحلق.

الثوم

يطلق الثوم النيئ عند سحقه مركباً يسمى الأليسين الذي يتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات، وأفضل طريقة لعلاج التهاب الحلق بسرعة هي مضغ فص ثوم نيئ أو وضع فص ثوم في الفم لمدة 15 دقيقة.

التبخير لعلاج التهاب الحلق

يعتبر العلاج بالتبخير من العلاجات التي تخفف من الأعراض المترافقة لالتهاب الحلق، الناتج من الهواء الجاف والتنفس الفموي.

مكعب الثلج

وضع مكعب من الثلج في الفم قد يكون مفيداً في تخديره موضعياً وتخفيف الإحساس بالألم.

وضع جهاز الترطيب

يمكن للهواء الجاف أن يسبب تهيج الحلق، مما يطيل فترة التعافي. لكن يمكن أن يؤدي الاستحمام بالبخار أو استخدام جهاز الترطيب إلى تسريع فترة التعافي من التهاب الحلق والتخلص من المخاط. قومي بتشغيل جهاز الترطيب في الليل أثناء نومكِ للحفاظ على ترطيب الغرفة، بينما يستريح جسمكِ، ويعمل على شفاء نفسه. يمكنكِ أيضاً إضافة بضع قطرات من الزيت العطري لجلسة علاج بالروائح لتهدئة الحلق.

تجنب تناول الأطعمة الحمضية

من أسباب التهاب الحلق هو الارتجاع الحمضي الذي يحدث عندما تنتقل الأحماض التي تفرزها معدتك إلى الحلق. ولهذا السبب، يوصي الأطباء بتجنب الصودا والأطعمة المقلية والفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون، وكذلك تجنب تناول الطعام لمدة ساعة قبل النوم مباشرةً. أو يمكنك تناول مضادات الحموضة أو أدوية الارتجاع الأخرى لتخفيف ألم الحلق.

رفع الرأس أثناء النوم

يزيد الاستلقاء على ظهركِ الضغط على رقبتكِ، وقد يؤدي إلى تفاقم الأعراض في حلقكِ، فإن رفع رأسكِ أثناء النوم يخفف من الألم، ويمنع من الارتجاع الحمضي. [1]  

مشروبات لعلاج التهاب الحلق

شاي البابونج

يستخدم شاي البابونج لتخفيف أعراض التهاب الحلق مثل الاحمرار وألم الحلق؛ بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا ومضادات الأكسدة إلى جانب مضادات التشنج. ويمكن شربه طوال اليوم كونه مشروباً خالٍ من الكافيين.

النعناع

ثبت أن شاي النعناع فعال في علاج عدوى العقدية الحمى، وهي بكتيريا يمكن أن تسبب التهاب الحلق والتهاب البلعوم. وقد ثبت أيضاً أن النعناع له خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات يمكن أن تقلل من الحكة والالتهاب المرتبط بالعدوى، ويتميز بقدرته الفعالة على إزالة الاحتقان وخصائص التبريد المرتبطة بخاصية المنثول في تفتيت المخاط.

شاي جذر الخطمي

يعتبر جذر الخطمي من أقدم العلاجات لالتهاب الحلق، فهو يحتوي على مادة تشبه المخاط تعمل على تغليف الحلق وتسكينه وتخفيف الألم. أضيفي جذر الخطمي المجفف إلى كوب من الماء المغلي، واشربيه مرتين إلى 3 مرات يومياً لتخفيف آلام الحلق.

شاي عرق السوس

يساعد عرق السوس في تعزيز جهاز المناعة، ويساعد في التخلص من التهابات الحلق بسرعة بسبب خصائصه المضادة للفيروسات، كما يساعد في مكافحة الفيروسات التي يمكن أن تسبب أمراض الجهاز التنفسي.

يمكنكِ عمل شاي عرق السوس في المنزل عن طريق مزج جذر عرق السوس المفروم الجاف مع نصف كوب من أعواد القرفة وملعقتين كبيرتين من القرنفل، ونصف كوب من أزهار البابونج، وربع كوب من قشر البرتقال المجفف. امزجي هذه المكونات وضعيها في ماء مغلي ساخن واتركيها حتى تغلي على نار متوسطة. ويمكنكِ بعد ذلك إضافة العسل الذي يمكن أن يساعدكِ أيضاً في علاج الأعراض، ويضفي مذاقاً رائعاً.

شاي الحلبة

إذا كنتِ ترغبين في صنع غسول الحلبة للفم للغرغرة مرتين يومياً، فهذا هو أفضل علاج يمكنكِ عمله في المنزل. قومي بغلي لتر من الماء مع بذور الحلبة على نار خفيفة، حتى يتغير لون الماء، ثم ارفعيه عن النار واتركيه ليبرد، واستعمليه إما للغرغرة أو للشرب. [2]  

عصير الليمون

حيث إن عصير الليمون الطازج يساعد في التخلص من المخاط العالق في منطقة الحلق، وبالتالي يخفف من حدة الالتهاب الموجود في الحلق.

أفضل أدوية لعلاج التهاب الحلق بسرعة

هناك بعض الأدوية المتاحة دون وصفة طبية لتقليل من ألم التهاب الحلق، وهي:

  • الباراسيتامول.
  • الأسبرين.
  • الأيبوبروفين.

وتتوفر علاجات مسكنة للألم يمكنها مساعدتك في علاج آلام الحلق. وتشمل هذه العلاجات:

  • رذاذ مخدر يحتوي على الفينول لألم الحلق، أو عامل تبريد مثل المنثول أو الأوكالبتوس.
  • أقراص استحلاب الحلق.
  • شراب السعال.
  • مزيلات الاحتقان تساعد في التخلص من احتقان الأنف وتخفيف المخاط، لكن يجب أن تقتصر على يوم أو يومين. يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام مزيلات الاحتقان الأنفية التي لا تستلزم وصفة طبية إلى مضاعفات تسمى التهاب الأنف الدوائي (RM)، والمعروف أيضاً باسم التهاب الأنف المرتد.
  • دواء حساسية غير مسبب للنعاس بدون وصفة طبية يحتوي على هيدروكلوريد السيتريزين، مثل زيرتيك أو كلاريتين.

المحافظة على رطوبة الجسم واحدة من أبسط الطرق وأكثرها فعالية للتخلص من التهاب الحلق بسرعة، إلى جانب الغرغرة بالماء المالح، وشرب المشروبات الدافئة وتناول حساء الدجاج. اعتمدي طرق التخلص من التهاب الحلق بسرعة لتحظى بفترة تعافي قصيرة، وترجعي إلى روتينكِ اليومي بكل همة ونشاط.

موضوعات ذات صلة:

  1. "مقال 17 أفضل علاج لالتهاب الحلق يجعلك تشعر بالتحسن بسرعة، وفقًا للأطباء" ، منشور على موقع prevention.com
  2. "مقال كيفية علاج التهاب الحلق بطريقة طبيعية وسريعة في المنزل" ، منشور على موقع doctorkhalid.com
  • الأسئلة الشائعة عن التخلص من التهاب الحلق بسرعة

  1. ما هو المشروب الذي يقضي على التهاب الحلق بسرعة؟
    شرب الماء والشاي (الأعشاب أو منزوع الكافيين)، والمرق والحساء، والمشروبات الرياضية الخالية من الكافيين.
  2. كيف تتخلصين من التهاب الحلق في أسرع وقت ممكن؟
    • الراحة. • المضمضة بالماء المالح. • تناول أقراص الاستحلاب أو الحلوى الصلبة. • ترطيب الجو. • شرب السوائل.
  3. ما مدى سرعة شفاء التهاب الحلق؟
    لا يشكل التهاب الحلق مشكلة طبية خطيرة، بل إنه عادةً ما يكون علامة مزعجة على إصابتك بنزلة برد أو إنفلونزا. وتختفي معظم حالات التهاب الحلق المرتبطة بعدوى فيروسية في غضون 3 إلى 10 أيام.
  4. ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها عند الإصابة بالتهاب الحلق؟
    تجنب الأطعمة الدهنية أو الحارة أو الحمضية ، لأنها جميعًا قد تزيد من التهيج، كما يجب تجنب الأطعمة المقرمشة أو الصلبة مثل الخبز المحمص الجاف أو الحبوب، لأنها قد تخدش حلقك الحساس بالفعل.