ألوان التراث: دلالات الألوان في التصاميم السعودية التقليدية

  • تاريخ النشر: منذ يومين
مقالات ذات صلة
تصاميم لليجينز غير تقليدية تعرفي عليها الآن
دلال قهوة تقليدية لتقديم القهوة في العيد
نسقي الألوان الصيفية الزاهية على طريقة الفاشونيستا دلال الدوب

تزخر السعودية بعديد من الثقافات والتقاليد المختلفة، ويعود ذلك إلى اتساع رقعتها الجغرافية، وتنوع بيئتها المناخية. وسنتعرف في هذه المقالة على دلالات الألوان في التصاميم السعودية التقليدية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ألوان الطبيعة في القط العسيري

برز فن القَط العسيري الذي سجلته اليونسكو مؤخراً ضمن القائمة التمثيلية للتراث العالمي غير المادي كأهم عنصر جمالي، والقَط أي  النحت أو القطع هو فن تزيين جدران المنازل في منطقة عسير منذ مئات السنين، ويعتمد على الزخارف الهندسية البديعة التي تستوحي أبعادها ودلالاتها من ألوان الطبيعة في جبال عسير.

ويستخدم فن قط العسيري 3 أنواع من الألوان، وهي:

  • الألوان المستخلصة من مساحيق الأحجار الكلسية، أو من الطينات الملونة، أومن بعض النباتات والثمار بإضافة المواد المثبتة والملمعة إليها.
  • الألوان المستخدمة هي ألوان جاهزة الصنع على شكل مساحيق كانت تستورد من بعض الدول المجاورة، وبإضافة الماء والمواد المثبتة إليها يتم التلوين بها.
  • الألوان الزيتية الحديثة مع ملاحظة أن هذا النوع من الألوان الحديثة لم يستعمل إلا في وقت قريب.

وأكثر الألوان المستخدمة هي الألوان الأساسية وهي الأحمر الذي يمثل الحياة، والأصفر الذي يشير إلى دفء أشعة الشمس ولون الصحراء، والأزرق الذي يمثل السماء والماء بشكل رئيسي، إضافة إلى الألوان الثنائية مثل الأخضر الذي يمثل النمو وتجديد الحياة، والبرتقالي.

يمكن رؤية لمحات من تصميم القط العسيري في جميع أنحاء منطقة عسير في العمارة والفخار والمدافئ والمنحوتات والأقمشة. ويمكن رؤية هذا الفن أكثر شيء في قرية رجال ألمع، ومتحف فاطمة لتراث المرأة العسيرية، وقرية الخلف الأثرية.

دلالات الألوان في الأزياء التراثية

كان بالإمكان تمييز منطقة المرأة في السعودية وقبيلتها حسب زخرفة الملابس التقليدية وألوانها، تتميز كل قبيلة بألوانها مثل قبيلة بني مالك واستخدامها للون الأصفر، وقبيلة بني سعد استخدمت اللون الأحمر مع زخارف نباتية، وفي منطقة عسير كذلك استوحت زخارف من النباتات.

ويقال بأن العزباء في جنوب السعودية ترتدي المنديل الأصفر وعليه ترتدي الطفشة أو القبعة المصنوعة من الخوص، بينما ترتدي المتزوجة فوق المنديل نفسه الشيلة ذات أهداب من الخيوط الحريرية الملونة. ويتوافق اللون الأخضر في الأثواب التقليدية في منطقة عسير مع لون الجبال المكسوة بالغطاء النباتي.

أما بالنسبة للأزياء الرجالية، لقد استمدت ألوان العقال من صوف الحيوانات المتوفر في البيئة، إما أسود أو أبيض حتى ساد الأسود حتى وقتنا الحالي. كما يوجد العقال المقصب الذي يتميز عن العقال العادي بالخيوط الذهبية، ويرتدي هذا النوع من العقال المشايخ وشيوخ القبائل والأمراء والملوك. [1]  

عادة ما يكون الثوب الرجالي أبيض اللون، ويعكس المناخ الحار في المملكة العربية السعودية، وهو ثوب فضفاض يصل إلى الكاحل، ويوفر الراحة والتواضع. في الشتاء، وتصبح الألوان الداكنة شائعة، لتتكيف مع الطقس البارد.

الألوان التقليدية لكل قبيلة سعودية

كانت النساء في شمال السعودية يرتدين الدراعـة، وهو ثـوب فضفـاض طويـل، أكمامه واسـعة وطويلـة، وألوانـه برتقـالي أو قرمزي حسب رغبة المرأة. تمـيـزت الملابس النسائية الحجازيـة بألوانهـا المميزة وتصميماتها المختلفة، مـع حفاظها عـلى الاحتشام. ومن هذه الأثواب وألوانها:

  • ثوب المزند ذو أكمام ضيقــة مطرزة، ولــه نوعان مــن الأقمشة: السـتان الأسود، والدوبليــن الكحلــي.
  • ثوب المبقر هو ثوب فضفاض وواسع من الأسفل، حتى الأكمام تضيــق تدريجيــاً حـتى تنتهي بسوار. ويســتخدم القمــاش القطني السادة، وألوانه الأسود، والأزرق.
  • الصدرة هو ثوب واسع وطويل مصنوع من القطن. ويكــون اللون الأزرق، والكحـلي لكبــار الســن، بينمــا يســتخدم اللــون العــودي مع الأسود أو مع الكحلي والبرتقالي للفتيات، والأحمر والعــودي للأطفال.

وفي بعــض مناطـق الجنـوب يلبـس الرجــل السـبتية وهــي عبــارة عن قماش قطـي أسود مصبـوغ باللـون الأزرق أو ألوان أخـرى يطبـق ويوضـع على الكتف، وفي فصل الشتاء يرتدي الرجال الشملة أو العباءة تصنع من صوف الغنم ومفتوحة من الأمام، وغالباً ما تكون ذات لون أبيض. [2]  

تعكس ألوان التراث تاريخ المملكة العربية السعودية وتقاليدها ومعاييرها المجتمعية، وغالباً ما تدل دلالات الألوان في التصاميم السعودية التقليدية على التراث الغني للأمة والقيم الإسلامية.

موضوعات ذات صلة:

  1. "مقال هوية اللون والزخرفة في أزياء المناطق السعودية" ، منشور على موقع independentarabia.com
  2. "مقال الأزياء التقليدية في عهد الدولة السعودية الأولى" ، منشور على موقع saudibureau.org
  • الأسئلة الشائعة عن ألوان التراث: دلالات الألوان في التصاميم السعودية التقليدية

  1. ماذا تعني الألوان في المملكة العربية السعودية؟
    يتألف العلم الوطني للمملكة العربية السعودية من لونين فقط، الأول هو اللون الأخضر، وهو لون الإسلام وتستخدمه الدول الإسلامية الأخرى في أعلامها وشعاراتها الوطنية، أما اللون الآخر المستخدم في العلم فهو اللون الأبيض، وهو اللون المستخدم في الكتابة العربية وشعار السيف الموجود أسفله.
  2. ما هو اللباس الرسمي في السعودية؟
    يلبس السعوديون الشماغ بلونيه الأحمر والأبيض أو الغترة البيضاء في حياتهم اليومية وأثناء عملهم وفي المناسبات المختلفة والأعياد. ويكون قماش الشماغ مطرزاً بخيوط حمراء أو بيضاء بينما لا يوجد تطريز في الغترة.