أفضل علاج لتهيج بشرة الوجه

  • تاريخ النشر: منذ 9 ساعات
مقالات ذات صلة
أفضل بودرة للوجه حسب نوع البشرة
هذه أفضل أنواع ماسكات الرمان للوجه والبشرة
أفضل ماسكات منزلية للوجه لتفتيح البشرة

هل تعاني من احمرار وتهيج في بشرة الوجه؟ كيف تعالج تهيج البشرة وبالأخص بعد الحلاقة أو إزالة الشعر؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أبرز حلول علاج تهيج بشرة الوجه واحمرارها.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

العلاج الدوائي لتهيج واحمرار بشرة الوجه

تهيج واحمرار بشرة الوجه من المشاكل الشائعة التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص، وقد تنتج عن عدة عوامل بما في ذلك: الحساسية، التلوث، أو التغيرات المناخية.

يعتمد العلاج الدوائي على تحديد السبب الجذري للمشكلة، حيث تشمل الخيارات المتاحة مجموعة متنوعة من العلاجات التي يوصى باستشارة الطبيب قبل البدء باستخدامها، فيما يلي توضيح لأبرز العلاجات الدوائية لتهيج بشرة الوجه: [1]  

  • مضادات الهيستامين، تستخدم مضادات الهيستامين لعلاج تهيج بشرة الوجه الناجمة ردود الفعل التحسسية أو بسبب استخدام بعض المنتجات التجميلية، تساعد مضادات الهيستامين على تخفيف التهيج والاحمرار والحكة إن وجدت، تتوفر هذه العلاجات بشكلين: مضادات الهيستامين الموضعية (تأتي على شكل مراهم أو كريمات)، ومضادات الهيستامين الفموية (تؤخذ عن طريق الفم، وقد يسبب بعضها النعاس، لذا عليك توخي الحذر عند استخدامها).
  • الهيدروكورتيزون، يلجأ الطبيب إلى هذه العلاجات في حال كان المريض يعاني من تهيج شديد وحكة جلدية شديدة، يأتي هذا العلاج على شكل مرهم، يوصى باستشارة الطبيب قبل البدء باستخدامه على بشرة الوجه. 
  • الكالامين، قد يكون الكالامين فعالًا في بعض الحالات التي يعاني فيها المصاب من تهيج خفيف، ويحتاج إلى حل لتبريد البشرة.

تجدر الإشارة أن ترك المنطقة المصابة بالتهيج دون علاج قد ينجم عنها مضاعفات قد تكون خطيرة من أبرزها الحساسية المفرطة، أو الإصابة بعدوى نتيجة الحكة الشديدة وخدش الجلد. 

علاج تهيج بشرة الوجه في المنزل

إضافة إلى ما سبق من الحلول لعلاج تهيج واحمرار بشرة الوجه هناك بعض الحلول المنزلية الفعالة لتخفيف الحكة والتهيج وتعزيز الشعور بالراحة، فيما يلي أبرز هذه العلاجات المنزلية: [2]  

الكمادات الباردة 

من الخيارات الفعالة والأكثر أماناً لعلاج تهيج بشرة الوجه بعد إزالة الشعر، تساعد الكمادات الباردة على تخدير المنطقة المصابة وتبريدها والتخفيف من تورمها والحكة  المصاحبة لها، كل ما عليك القيام بها هو ملئ كيس من القماش بالقليل من كرات الثلج وتطبيق الكيس على البشرة، يوصى بالتطبيق لمدة 10 دقائق تقريبًا للحصول على النتائج المرجوة.

غسول الشوفان

من الخيارات الشائعة والفعالة لعلاج تهيج بشرة الوجه في المنزل هو غسول الشوفان، يمتلك الشوفان خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة من شأنها أن تساعد على تخفيف الحكة وجفاف الجلد وتقشره.

لتحضير غسول الشوفان في المنزل كل ما عليك القيام بها هو إذابة القليل من الشوفان الرغوي المطحون مع القليل من الماء للحصول على خليط يشبه العجين يمكن تطبيقه على البشرة.

جل الصبار 

جل الصبار أو الألوفيرا يعد الخيار الموصى بها من قبل عيادة إزالة الشعر بالليزر لعلاج تهيج بشرة الوجه بعد إزالة الشعر بالليزر أو بالحلاقة. يمتلك جل الصبار خصائص فعالة تعزز من شفاء الجروح، وتخفف من الحكة والتهيج والاحمرار في البشرة. كل ما عليك القيام به هو تطبيق جل الصبار على المنطقة المصابة. 

زيت جوز الهند

لزيت جوز الهند استخدامات لا حصر لها في مجال العناية بالبشرة والجمال، تعزى فوائد زيت جوز الهند لخصائصه المضادة للبكتيريا والالتهابات التي تساعد على مكافحة العدوى وتسريع عملية الشفاء. 
قبل البدء باستخدام زيت جوز الهند يوصى بتجربته على منطقة صغيرة من البشرة، قد يعاني بعض الأشخاص من ردود فعل تحسسية اتجاه استخدام زيت جوز الهند.
في حال ازدادت الحكة أو التهيج يوصى بالتوقف عن الاستخدام واللجوء إلى علاجات أخرى.

زيت شجرة الشاي 

لقرون طويلة ومنذ القدم تم استخدام زيت شجرة الشاي لخصائصه المضادة للفطريات والفيروسات والبكتيريا، قبل استخدام زيت شجرة الشاي لعلاج تهيج واحمرار بشرة الوجه يوصى بتخفيفه باستخدام زيت ناقل أو كريم مرطب، حتى لا يزيد من تهيج البشرة.
قد يعاني البعض من تحسس اتجاه زيت شجرة الشاي وعليه يوصى بتجربته على منطقة صغيرة من البشرة قبل البدء بالاستخدام على مساحة أوسع.

صودا الخبز

من العلاجات القديمة والفعالة لتخفيف وعلاج تهيج بشرة الوجه بعد الحلاقة هي صودا الخبز، أشارت الأبحاث إلى فعالية صودا الخبز في علاج التهيج الناجم عن الصدفية أيضًا، للاستفادة من خصائص صودا الخبز كل ما عليك القيام به هو خلط كمية من مسحوق صودا الخبز والماء للحصول على عجينة يمكن تطبيقها على البشرة.

العلاجات العشبية

بعض العلاجات العشبية أثبتت فعاليتها في تخفيف تهيج البشرة من ضمنها ما يلي:

  • الشاي الأخضر.
  • نبتة سانت جون.
  • عرق السوس.
  • زهرة الربيع المسائية.
  • بلسم الليمون.
  • الميرمية.

نصائح لتخفيف تهيج واحمرار بشرة الوجه

والآن وبعد أن انتهينا من ذكر أبرز طرق علاج تهيج بشرة الوجه بعد إزالة الشعر أو الحلاقة أو غير ذلك من الأسباب إليك بعض الطرق الوقائية لتخفيف تهيج البشرة بشكل عام: [3]  

  • تجنب المواد المحفزة، يعاني أصحاب البشرة الحساسة من تحسس اتجاه بعض المكونات في المستحضرات التجميلية، في حال ملاحظة تهيج بشرتك بعد استخدام أي من هذه المنتجات يوصى بالتوقف عن استخدامه.
  • شرب كمية كافية من الماء، احرص على شرب كميات كافية من الماء للحفاظ على رطوبة البشرة ويحميها من التهيج الناجم عن جفاف البشرة.
  • الحماية من الشمس، استخدم واقي الشمس لحماية بشرتك من الأشعة الضارة التي تسبب تهيج البشرة وبالأخص الوجه.
  • استخدام مرطبات مناسبة، اختر مرطبًا خاليًا من المواد المعطرة والكحول التي من شأنها ان تزيد من تهيج البشرة.

كانت هذه أبرز طرق علاج تهيج بشرة الوجه، في حال قمت بتجربة الطرق السابقة، ولكن ما زالت تعاني من تهيج البشرة يوصى باستشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب.

  1. "العلاج الدوائي لتهيج واحمرار بشرة الوجه" ، منشور على موقع clevelandclinic
  2. "علاج تهيج بشرة الوجه في المنزل" ، منشور على موقع healthline
  3. "نصائح لتخفيف تهيج واحمرار بشرة الوجه" ، منشور على موقع byrdie
  • الأسئلة الشائعة عن أفضل علاج لتهيج بشرة الوجه

  1. كيف أزيل احمرار الوجه بسرعة؟
    لإزالة احمرار الوجه بسرعة، استخدم كمادات باردة أو ثلج ملفوفاً بقطعة قماش. يمكن استخدام كريمات تحتوي على مكونات مهدئة مثل الألوة فيرا أو الشوفان. تجنب الحرارة والأنشطة التي تؤدي إلى التعرق. شرب الماء يساعد أيضًا. إذا استمر الاحمرار، يُفضل استشارة طبيب جلدية.
  2. كيف أوقف تهيج البشرة؟
    لوقف تهيج البشرة، تجنب استخدام المواد المهيجة والمكياج. استخدم مرطب لطيف ومهدئ، وطبق كمادات باردة على المنطقة المتضررة. شرب كميات كافية من الماء يحسن من صحة البشرة. أيضًا، تأكد من تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على الفواكه والخضروات. إذا استمر التهيج، استشر طبيبًا.
  3. ماذا تفعل عند تهيج البشرة الوجه؟
    عند تهيج بشرة الوجه، يجب أولاً تجنب استخدام المنتجات القاسية أو المكياج. استخدم مرطبات خفيفة تحتوي على مكونات مهدئة مثل الألوة فيرا. يمكن تطبيق الكمادات الباردة لتخفيف الاحمرار. تجنب التعرض لأشعة الشمس وارتداء واقي الشمس لحماية البشرة. إذا استمر التهيج، يُفضل استشارة طبيب جلدية.