أفضل أنواع الزيوت التي تناسب البشرة الحساسة وتقلل من التهيج

  • تاريخ النشر: منذ 5 أيام
مقالات ذات صلة
أفضل أنواع الزيوت حسب نوع البشرة
أفضل أنواع الزيوت لتفتيح البشرة
أفضل أنواع الصابون الطبيعي للبشرة الحساسة

بالنسبة لأصحاب البشرة الحساسة أو المعرضة لحب الشباب، من المهم العثور على زيوت لا تؤدي إلى تفاقم المشكلة. وبالتأكيد فأنتِ تبحثين عن أفضل الزيوت ما يناسب بشرتكِ الحساسة حتى تكون أكثر حيوية ونضارة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

سنقدم في هذه المقالة على أفضل أنواع الزيوت التي تناسب البشرة الحساسة وتقلل من التهيج والاحمرار.

أفضل زيوت للبشرة الحساسة

زيت التامانو

يعتبر زيت التامانو العضوي مناسباً لجميع أنواع البشرة، كما هو خيار جيد للبشرة الحساسة نظراً لخصائصه المهدئة والمضادة للالتهابات. ويحتوي زيت التامانو على حمض الكالوفيل، الذي تشير الأبحاث إلى أنه مسؤول عن تأثيراته في تجديد البشرة، مما يساعد على تقليل ظهور الندبات والاحمرار والتهيج.

زيت نبق البحر

يعزز زيت نبق البحر، أو زيت السدر، ترطيب البشرة ويقلل من علامات الشيخوخة، ويمكن دمجه في كريمات الوجه ومستحضرات التجميل لتحسين نعومة ومرونة البشرة. يحتوي هذا الزيت الفاخر على مجموعة نادرة من الأحماض الدهنية أوميجا، بما في ذلك أوميجا 3 و6 و7 و9؛ إذ تلعب هذه الأحماض الدهنية دوراً مهماً في دعم وظيفة الجلد الصحية وتساعد على تحسين المظهر العام للبشرة.

كما أنها مصدر غني بالكاروتينات والليكوبين، وهي مضادات أكسدة قوية تساعد في حماية البشرة الحساسة من العوامل البيئية المسببة للإجهاد والأضرار التأكسدية، والتي تساهم جميعها في ظهور علامات الشيخوخة.

زيت شوك الحليب

يحتوي زيت حليب الشوك على السليمارين، وهو مكون حيوي نشط يعمل كمضاد للأكسدة مهدئ ومصلح عند وضعه موضعياً على الجلد، مما يساعد على حماية البشرة الحساسة من الأضرار البيئية وتعزيز مظهر البشرة الصحية، لهذا يعد من أفضل أنواع الزيوت التي تناسب البشرة الحساسة المعرضة للجفاف والتهيج.

زيت الرمان

يحتوي زيت الرمان على المستويات العالية من المركبات الفينولية، وخاصة حمض البونيك (حمض أوميجا 5 الدهني) والبونيكالاجين. إذ توفر هذه المركبات فوائد قوية مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة للبشرة. ومن المثير بالنسبة لزيت الرمان، أنه يحتوي على حمض أوميجا 5 الدهني النادر، والذي يعتبر أحد أقوى مضادات الأكسدة المعروفة في العلوم الحديثة، والتي تعمل على حماية البشرة الحساسة من الأضرار البيئية التي تؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة المرئية، وتساعد في تجديد مظهر البشرة. [1]  

زيت بذور العنب

زيت بذور العنب النقي هو عبارة عن زيت خفيف عديم الرائحة مزود بخصائص ترطيب معتدلة يناسب البشرة الحساسة وغيرها من أنواع البشرة. ومن فوائده للبشرة أنه يعمل على الوقاية من حب الشباب وتقليل الندبات، وتوحيد لون البشرة وتفتيحها، إلى جانب الوقاية من التجاعيد والخطوط التعبيرية.

زيت الأرغان

يعد زيت الأرغان مصدراً غنياً بأحماض أوميجا الدهنية، وفيتامين هـ، وأحماض اللينوليك، مما يجعله إضافة رائعة لروتين العناية بالبشرة الحساسة.

زيت نواة المشمش

هذا الزيت خفيف الوزن مثالي للبشرة الحساسة، حيث يتم امتصاصه بسهولة ويحتوي على الفيتامينات والأحماض الدهنية الأساسية. ويساعد زيت نواة المشمش على ترطيب البشرة المتهيجة وتهدئتها دون الشعور بالثقل.

أفضل الزيوت لتهدئة البشرة الحساسة

زيت الجوجوبا

يحتوي زيت الجوجوبا على خصائص مضادة للالتهابات ومغذيات تقلل من التهيج الذي يصيب البشرة الحساسة، كما يحتوي على أشكال طبيعية من فيتامين E المضاد للأكسدة، والذي يساعد في تجديد البشرة مما يساعد على تقليل ظهور التجاعيد والندبات. ويعد زيت الجوجوبا خياراً رائعاً للبشرة الحساسة المعرضة أيضاً لظهور البثور أو انسداد المسام نظراً لأنه غير كوميدوغينيك.

زيت حبة البركة

يشتهر زيت حبة البركة السوداء بمكوناته العلاجية الفريدة حيث إن الفراعنة في مصر القديمة استخدمه لفوائده الصحية والجمالية، فهو يحتوي على مركبات نشطة بيولوجياً، بما في ذلك الثيموكوينون الذي أظهرت الدراسات أنه يتمتع بمجموعة متنوعة من الفوائد للبشرة الحساسة، مثل تقليل التهيج والبقع الداكنة وعلامات الشيخوخة.

علاوة على ذلك، يحتوي زيت حبة البركة السوداء على خصائص تساعد على منع ظهور البثور مما يجعله خياراً رائعاً للبشرة الحساسة المعرضة للبقع.

زيت الشوفان

يحتوي زيت الشوفان على مجموعة من المكونات المفيدة للبشرة، مثل فيتامين هـ والسيراميد والسكوالين، بالإضافة إلى لأفينانثراميد، وهي مركبات بوليفينولية تساعد على تهدئة البشرة الحساسة والحكة وتعزيز وظيفة حاجز البشرة.

زيت ثمر الورد

يمكن استخدام زيت ثمر الورد على البشرة الحساسة بفضل محتواه العالي بالأحماض الدهنية الأساسية ومضادات الأكسدة. فهو يساعد على تجديد خلايا الجلد وتقليل الالتهاب، وهو أمر مفيد بشكل خاص إذا كنتِ تعانين من حب الشباب أو الوردية. كما أن قوامه الخفيف يجعله خياراً مثالياً للاستخدام اليومي.

زيت اللوز الحلو

زيت اللوز الحلو هو من أفضل أنواع الزيوت التي تناسب البشرة الحساسة وتقلل من التهيج؛ فهو غني بفيتامينأ، وفيتامين هــ والأحماض الدهنية والبروتينات، التي تساعد على تغذية البشرة وترطيبها بعمق. كما أنه يهدئ البشرة المتهيجة ويقلل من الاحمرار بفضل خصائصه المضادة للالتهابات. [2]  

الزيوت التي يجب تجنبها للبشرة الحساسة

زيت جوز الهند

يتمتع زيت جوز الهند بأعلى تصنيفات الكوميدوغينيك بين جميع الزيوت الحاملة، لهذا لا ينصح باستخدامه للبشرة الحساسة. ويمكن استخدامه كزيت للجسم أو للعناية بالشعر.

زيت الزيتون

من المحتمل أن يسد زيت الزيتون المسام ويسبب ظهور البثور، وخاصة بالنسبة لأولئك الذين لديهم البشرة الحساسة المعرضة لحب الشباب،  فهو ليس الخيار الأفضل لهم.

زيت اللافندر

يساعد زيت الخزامى في تجديد شباب البشرة كما أن له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، ومع ذلك يمكن أن يسبب التهابات عند تطبيقه موضعياً على البشرة الحساسة.

الزيوت الحمضية

تشمل الزيوت الحمضية زيت الليمون وزيت البرتقال وزيت البرغموت، ويمكن أن تكون سامة للضوء، مما يعني أنها تتفاعل مع الأشعة فوق البنفسجية ويمكن أن تسبب حروق الجلد وظهور البثور في البشرة الحساسة.

تعمل أفضل أنواع الزيوت التي تناسب البشرة الحساسة في محاربة علامات الشيخوخة، وتحفيز إنتاج الكولاجين، الذي يساعد في الحفاظ على مرونة الجلد ويقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. حافظي على بشرتكِ شابة ومشرقة من خلال دمج أفضل أنواع الزيوت التي تناسب البشرة الحساسة وتقلل من التهيج في روتين العناية بالبشرة.

موضوعات ذات صلة:

  1. "مقال أفضل 7 زيوت للوجه للبشرة الحساسة: نصائح الخبراء" ، منشور على موقع shoprootscience.com
  2. "مقال أفضل زيت ناقل للبشرة الحساسة: نظرة عامة شاملة" ، منشور على موقع naturallyorganicskincare.com
  • الأسئلة الشائعة عن أفضل أنواع الزيوت التي تناسب البشرة الحساسة

  1. ما هي الزيوت التي يجب تجنبها للبشرة الحساسة؟
    نوصي البشرة الحساسة بتجنب الزيوت العطرية، لأنها قد تسبب تهيجًا كبيرًا. بالإضافة إلى ذلك، فإن الزيوت الحاملة الثقيلة مثل زيت الخروع والزيوت المعدنية ليست مناسبة للاستخدام اليومي ويمكن أن تؤدي إلى انسداد المسام.
  2. ما هو أفضل زيت للوجه لعلاج الوردية؟
    زيت الجوجوبا هو خيارنا الأول للبشرة المعرضة للوردية بسبب طبيعته اللطيفة للغاية وثباته.
  3. لماذا لا يحبذ أطباء الجلد الزيوت الأساسية؟
    تحتوي بعض الزيوت العطرية على مضادات الأكسدة وتحتوي على مكونات مضادة للبكتيريا مما يجعلها رائعة للحماية من بعض مشاكل الجلد. ومع ذلك، من المعروف أيضاً أن هذه الزيوت تسبب تهيجاً وتلفاً للجلد. على الرغم من عدم ملاحظة ذلك دائماً على الفور، إلا أن الضرر يمكن أن ينمو تحت الجلد.