أعراض نقص فيتامين سي، وطرق تعويضه في الجسم

  • تاريخ النشر: منذ يومين
مقالات ذات صلة
أعراض نقص فيتامين سي في الجسم
أعراض نقص فيتامين د وطرق العلاج
نقص فيتامين b12: أسبابه وأعراضه وطرق العلاج

فيتامين سي هو عنصر غذائي أساسي يجب تناوله بانتظام لمنع بعض الأمراض التي تحدث بسبب أعراض نقص فيتامين سي مثل التعب وجفاف البشرة وآلام المفاصل. سنتعرف في هذه المقالة إلى أعراض نقص فيتامين سي للجسم والبشرة، وكيف يمكن تعويض نقصه في الجسم.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أعراض نقص فيتامين سي في الجسم

أظافر على شكل ملعقة مع بقع أو خطوط حمراء

تتميز الأظافر على شكل ملعقة بشكلها المقعر وغالباً ما تكون رقيقة وهشة، ويكون سببها الرئيسي هو فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ولكنها مرتبطة أيضًا بنقص فيتامين سي.

سهولة الإصابة بالكدمات

غالباً ما تكون الكدمات بسهولة واحدة من أولى الأعراض الواضحة لنقص فيتامين سي. إذ تحدث الكدمات عندما تتمزق الأوعية الدموية تحت الجلد، مما يتسبب في تسرب الدم إلى المناطق المحيطة، ويكون ذلك بسبب قلة الكولاجين الذي ينتجه فيتامين سي.

بطء التئام الجروح

يبطئ نقص فيتامين سي من معدل تكوين الكولاجين، مما يتسبب في التئام الجروح بشكل أبطأ. وقد تنفتح الجروح القديمة مرة أخرى، مما يزيد من خطر الإصابة بالعدوى في الحالات الشديدة من نقص فيتامين سي.

آلام المفاصل وتورمها

تحتوي المفاصل على الكثير من الأنسجة الضامة الغنية بالكولاجين، فقد تتأثر أيضاً بنقص فيتامين سي. يمكن أن يحدث نزيف داخل المفاصل عند نقص فيتامين سي، مما يسبب تورماً وألماً عند المشي أو الحركة. ويمكن علاج آلام المفاصل بمكملات فيتامين سي وعادة ما تختفي في غضون أسبوع واحد.

ضعف العظام

يرتبط انخفاض تناول فيتامين سي بزيادة خطر الإصابة بالكسور وهشاشة العظام. وقد تتأثر عظام الأطفال أكثر بنقص فيتامين سي لأن هياكلهم العظمية لا تزال في طور النمو. لذا يمكن أن تساعد فيتامينات الأطفال في تعزيز تناول العناصر الغذائية الحيوية بشكل صحيح لدى الأطفال في مرحلة النمو.

نزيف اللثة وضعف الأسنان

من أعراض نقص فيتامين سي يمكن ملاحظتها هي نزيف اللثة وتورمها، وقد تظهر اللثة باللون الأرجواني والمتعفن، وبالتالي تضعف الأسنان مما يؤدي إلى تساقطها.

ضعف المناعة

يؤدي نقص فيتامين سي إلى ضعف المناعة وارتفاع خطر الإصابة بالعدوى، بما في ذلك الأمراض الخطيرة مثل الالتهاب الرئوي، والإسقربوط، وهو مرض ناجم عن نقص فيتامين سي مما يسبب بضعف أداء أنظمتهم المناعية.

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد المستمر

قد تساهم المستويات المنخفضة من فيتامين سي في فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عن طريق تقليل امتصاص الحديد من الأطعمة النباتية. وتشمل علامات فقر الدم الناجم عن نقص الحديد الشحوب والتعب، وصعوبة التنفس أثناء التمرين، وجفاف الجلد والشعر، والصداع.

سوء الحالة المزاجية

من أوائل علامات نقص فيتامين سي التعب وسوء الحالة المزاجية، لكن يمكن علاجه بعد بضعة أيام فقط من تناول كمية كافية، أو في غضون 24 ساعة من تناول جرعات عالية من المكملات.

زيادة الوزن بشكل مفاجئ

يساعد فيتامين سي في الحماية من السمنة عن طريق تنظيم إطلاق الدهون من الخلايا الدهنية، وتقليل هرمونات التوتر وتقليل الالتهاب. لكن نقصه يسبب بارتفاع دهون البطن وزيادة الوزن.

الالتهاب المزمن والإجهاد التأكسدي

يساعد فيتامين سي على منع تلف الخلايا عن طريق تحييد الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب الإجهاد التأكسدي والالتهاب في الجسم. وعندما ينخفض مستواه في الجسم؛ فإنه يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب. [1]  

التعب والإرهاق

قد يؤدي عدم تناول كمية كافية من فيتامين سي إلى نقص الطاقة ويجعلك تشعر بالضعف والإرهاق.

أعراض نقص فيتامين سي على البشرة والشعر

خشونة الجلد وتقشرها

يلعب فيتامين سي دوراً رئيسياً في إنتاج الكولاجين، وهو بروتين وفير في الأنسجة الضامة مثل الجلد والشعر والمفاصل والعظام والأوعية الدموية. وعندما تكون مستويات فيتامين سي منخفضة فإنه يسبب بحالة تُعرف بالتقرن الشعري على الجزء الخلفي من الذراعين أو الفخذين أو الأرداف بسبب تراكم بروتين الكيراتين داخل المسام.

والتقرن الشعري عبارة عن نتوءات صغيرة تشبه حب الشباب على الذراعين أو الفخذين أو الأرداف.وتظهر هذه الحالة بسبب عدم تناول فيتامين سي بكميات كافية لمدة 3 إلى 5 أشهر.

نمو الشعر بشكل منحني

يُعد نمو الشعر بشكل منحني أحد أعراض نقص فيتامين سي؛ بسبب حدوث خلل في بنية بروتين الشعر في أثناء نموه، ومن المرجح أن تتكسر هذه الشعيرات التالفة أو تتساقط. وغالباً ما تختفي الشعيرات المنحنية في غضون شهر واحد من العلاج بكميات كافية من فيتامين سي.

التهاب بصيلات الشعر

التهاب بصيلات الشعر هو الالتهاب الذي يحدث في الجزء السطحي أو العميق لبصيلات الشعر. ويظهر على شكل بقع حمراء زاهية صغيرة حول بصيلات الشعر، وتحدث بسبب النقص الشديد لفيتامين سي. وقد يؤدي تناول مكملات فيتامين سي عادةً إلى حل هذه الأعراض في غضون أسبوعين.

جفاف البشرة

يحافظ فيتامين سي على صحة البشرة من خلال حمايتها من الضرر التأكسدي الناتج عن الشمس، والتعرض للملوثات مثل دخان السجائر ودخان السيارات، كما أنه يعزز إنتاج الكولاجين، الذي يحافظ على نضارة البشرة وشبابها. ويرتبط انخفاض نسبة فيتامين سي في الجسم بزيادة خطر الإصابة بجفاف الجلد والتجاعيد بنسبة 10%.

أسباب نقص فيتامين سي في الجسم

لا يتم تخزين فيتامين سي في الجسم، لذلك يمكن أن يحدث نقصه بسرعة. والأسباب الأكثر شيوعاً لنقص فيتامين سي هي سوء التغذية، وإدمان الكحول، وفقدان الشهية، والأمراض العقلية الشديدة، والتدخين، وغسيل الكلى، والإصابة بمرض أو إجراء عملية جراحية. [2]  

الحالات الطبية التي تقلل من امتصاص فيتامين سي أو تزيد من متطلبات الجسم لفيتامين سي، مثل:

  • سوء الامتصاص المعوي الشديد.
  • هزال العضلات.
  • أنواع معينة من السرطان.
  • مرض الكلى في المرحلة النهائية.
  • غسيل الكلى على المدى الطويل.

طرق علاج نقص فيتامين سي

تناول كبسولات فيتامين سي

يجب تناول كبسولات فيتامين سي لتعويض نقصه في الجسم، والجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين سي هي 90 مجم للرجال، و75 مجم للنساء. ويُنصَح المدخنين بتناول 35 مجم إضافية يومياً؛ حيث إن التبغ يقلل من امتصاص فيتامين سي ويزيد من استهلاك الجسم للمغذيات.

الملاحظة: يجب عدم تناول أكثر من 2,000 مجم يومياً قد يسبب تقلصات في البطن وإسهال وغثيان، فضلاً عن زيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى الأكسالاتية. [3]  

يُفضل تناول فيتامين سي في ساعات الصباح الباكر بعد وجبة الإفطار، وتشير بعض الدراسات الأخرى إلى أن أفضل الأوقات أيضاً لتناول فيتامين سي هو قبل النوم حيث يُساعد على ارتخاء العضلات والحصول على نوم هادئ.

التركيز على تناول فيتامين سي من مصادره الطبيعية

تتضمن بعض أفضل مصادر فيتامين سي:

  • الفراولة: 149% من المدخول اليومي الموصى به.
  • البقدونس: 133% من المدخول اليومي الموصى به.
  • البروكلي: 135% من المدخول اليومي الموصى به.
  • الليمون: 187% من المدخول اليومي الموصى به.
  • البرتقال: 160% من المدخول اليومي الموصى به.
  • الفلفل الأحمر الحلو: 317% من المدخول اليومي الموصى به.
  • الكيوي: 273% من المدخول اليومي الموصى به.
  • كرز أسرولا: 2740% من المدخول اليومي الموصى به
  • الجوافة: 628% من المدخول اليومي الموصى به.

تشمل أعراض نقص فيتامين سي؛ الإصابة بالكدمات أو النزيف بسهولة، ونزيف اللثة، واهتزاز الأسنان، وضعف التئام الجروح، والتعب، وفقر الدم، والبقع الحمراء الصغيرة على الجلد. أفضل طريقة للوقاية من علامات نقص فيتامين سي هي تضمين الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي في النظام الغذائي.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: فيتامين سي للحامل

  1. "مقال علامات نقص فيتامين سي" ، منشور على موقع healthline.com
  2. "مقال نقص فيتامين سي" ، منشور على موقع healthdirect.gov.au
  3. "مقال أعراض نقص فيتامين سي في الجسم" ، منشور على موقع medicalnewstoday.com
  • الأسئلة الشائعة عن أعراض نقص فيتامين سي

  1. هل نقص فيتامين سي يسبب تساقط الشعر؟
    نعم، قد يساهم نقص فيتامين سي في ضعف الشعر وتقصفه، أو تساقطه في بعض الحالات الشديدة.
  2. ما هي أهم أعراض نقص فيتامين سي في الجسم؟
    • التعب العام. • التهاب اللثة، كما قد تنتفخ ويصيبها النزيف. • ضعف الأنسجة الضامة، بسبب مشاكل في تصنيع الكولاجين. • آلام المفاصل. • صعوبة شفاء الجروح. • فرْطُ التقرُّن.
  3. ما هو مرض الإسقربوط؟
    الإسقربوط هو كلمة أخرى لنقص حاد في فيتامين سي، ومن أعراضه التعب وانخفاض الحالة المزاجية وآلام المفاصل ونزيف اللثة، ويحدث عادة لدى الأشخاص الذين لم يتناولوا ما يكفي من فيتامين سي لمدة ثلاثة أشهر على الأقل .