أزمات النجوم مع الذكاء الاصطناعي: توم هانكس ينضم للقائمة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 أغسطس 2024
مقالات ذات صلة
توم هانكس يوثق تجربته السينمائية في رواية
صورة وصول توم هانكس إلى مطار الغردقة
توم هانكس يكشف كيفية عودته للتمثيل بعد وفاته

على الرغم من أن الذكاء الاصطناعي أصبح جزءاً من حياة البعض، إلا أنه بدأ في خلق أزمات مع المشاهير والنجوم خاصة مع مقاطع الفيديو المزيفة أو تقليد أصواتهم واستخدامها بدون تصريح منهم، أو حتى التلاعب بصورهم لتبدو حقيقية تماماً.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

توم هانكس ينضم لقائمة أزمات الذكاء الاصطناعي

مؤخراً، انضم الفنان توم هانكس لقائمة الفنانين الذين يواجهون أزمات مع الذكاء الاصطناعي بعد أن أطلق تحذيراً عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل الحذر من إعلانات تستخدم صورته.

وأوضح توم هانكس أن تلك الإعلانات التي تعتمد على صورته تمت بشكل احتيالي من خلال الذكاء الاصطناعي، مؤكداً أن الأمر تم دون الحصول على موافقته.

وعبر حسابه الرسمي على منصة إنستغرام، نشر توم هانكس تدوينة كتب فيها: "هناك إعلانات عبر الإنترنت تستخدم صورتي واسمي بشكل خاطئ، وتروج للعلاجات المعجزة والأدوية، هذه الإعلانات تمت دون موافقتي بطريق الاحتيال عن طريق الذكاء الاصطناعي.

وشدد توم هانكس على عدم وجود علاقة بينه وبين تلك المنشورات أو المنتجات والعلاجات التي يتم الترويج لها، مشيراً إلى أنه يلجأ إلى الأطباء المعتمدين خاصة أنه متعايش مع مرض السكري من النوع الثاني، والذي أعلن الإصابة به مؤخراً.

ووجه توم هانكس رسالة حاسمة إلى متابعيه بعدم السماح لأحد بخداعهم من أجل الحصول على الأموال، قائلاً: "لا تنخدعوا، فتخسروا أموالكم التي كسبتموها بشق الأنفس".

لم يكن توم هانكس هو الفنان الوحيد الذي تعرض لتلك الأزمة مع الذكاء الاصطناعي، خاصة أن بعضهم دخل في أزمات قانونية بالفعل من بينهم دريك وذا ويكند، وتايلور سويفت ومورغان فريمان، بعد أن تم استخدام أسمائهم أو صورهم من أجل حملات تأييد سياسية أو الإعلانات أو الترويج للمنتجات.

أزمات المشاهير مع الذكاء الاصطناعي

كانت تايلور سويفت هي أول من عانت من أزمة مع الذكاء الاصطناعي بعد أن نشرت صوراً إباحية لها تم صنعها بواسطة هذه البرامج، وكانت متقنة وهو ما أثار رغب البعض حول قدرة هذه البرامج على إنشاء صور تشبه الحقيقية تماماً.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، هذه الصور المزيفة خاصة على موقع إكس، وذلك قبل إزالتها تماماً لتختفي من على الإنترنت خاصة أن سياسات X تحظر مشاركة الوسائط المركبة، والتي تم التلاعب بها من أجل خداع وإرباك الآخرين، ويمكن أن تؤدي بهم إلى الأذى.

كانت الأزمة الثانية، مع الفنان مورغان فريمان، بعد أن كشف أنه يعاني مع أزمة مع الذكاء الاصطناعي عبر مقطع فيديو على تيك توك، وجه فيه رسالة إلى الجمهور أكد فيه أنه لم يصرح باستخدام صوته بواسطة هذه البرامج.

وقال مورجان فريمان: "شكرًا لجمهوري الرائع على إنذارهم ودعمهم في الكشف عن الاستخدام غير المصرح به لصوت يقلدني عن طريق الذكاء الاصطناعي"، مؤكداً أن الأمر ينطوي على احتيال، وذلك بعد أن نشرت بوغر مقطع فيديو من حياتها مستعينة بصوت الفنان الأمريكي والذي زعمت أنه خالها.

الأزمة الأشهر، كانت بين الفنانة سكارليت جوهانسون وشركة OpenAI، التي هددتها في البداية بمقاضاتها بعد أن استخدموا صوتها من فيلم Her من أجل الترويج لإعلاناتهم، مشيرة إلى أنهم تواصلوا معها من أجل التعاون، لكنها رفضت الأمر.

وعبرت سكارليت جوهانسون عن صدمتها من الأمر، مشيرة إلى أنها بمجرد سماعه شعرت بالغضب والصدمة، منتقدة مدير الشركة سام ألتمان، باللجوء لاستخدام صوت مشابه لها لدرجة عدم قدرة أصدقائها المقربين ووسائل الإعلام على معرفة الفرق.

وقررت سكارليت جوهانسون تقديم إنذار قضائي للشركة الشهيرة بعد أن استخدموا صوتها دون الحصول على تصريح، وكشفت محاولتهم تسوية القضية معها، لكنها رفضت الأمر بسبب خوفها وغضبها من تكرار هذا الأمر من جديد.