أحماض البيتا هيدروكسي للبشرة: أهم الفوائد

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 سبتمبر 2024
مقالات ذات صلة
فوائد الأحماض الأمينية لنمو الشعر
فيتامينات البشرة: فوائدها وأضرارها
الببتيدات للبشرة: ما هي وفوائدها وآثارها الجانبية؟

هل سمعت من قبل عن أحماض البيتا هيدروكسي للبشرة؟ ما هي هذه الأحماض؟ وما هي أهم فوائدها؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم المعلومات حول أحماض البيتا هيدروكسي للبشرة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أحماض البيتا هيدروكسي للبشرة

أحماض البيتا هيدروكسي (Beta Hydroxy Acids أو BHA) هي عبارة عن مركبات كيميائية شائعة الاستخدام في منتجات العناية بالبشرة، خاصةً تلك المصممة للتقشير والعناية بالبشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب. يعمل حمض البيتا هيدروكسي بشكل أساسي كمقشر للبشرة، فهو يسبب تفكك الخلايا في الطبقات الخارجية من الجلد ونتيجة لذلك التخلص من خلايا الجلد الميتة وترك مجال للخلايا الجديدة بالنمو. وفقاً لبعض الأبحاث، لوحظ تحسن واضح في شكل التجاعيد والتصبغات الجلدية بعد الاستخدام اليومي لمدة ستة شهور لأحماض البيتا هيدروكسي وبتركيز يتراوح بين 1 إلى 4%.  [1]  

أنواع أحماض البيتا هيدروكسي للبشرة

قد تتواجد أحماض البيتا هيدروكسي في منتجات العناية بالبشرة على هيئة أشكال مختلفة، فيما يلي توضيح لأهم أنواع هذه الأحماض: [1]

حمض الساليسيليك (Salicylic Acid)

وهو النوع الأكثر شيوعاً في منتجات التجميل والعناية بالبشرة، يتسم حمض الساليسيليك بقدرته على اختراق طبقات البشرة للتنظيف المسام والتخلص من الزهم هناك. يعد حمض الساليسيليك الخيار الأمثل لأصحاب البشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب.

حمض التروبيك (Tropic Acid)

يعمل هذا الحمض على تقشير البشرة ولكن بقوة أقل من أحماض الساليسيليك، يستخدم في عدد من مستحضرات التجميل لتقشير البشرة.

حمض بيتا هيدروكسي بوتانويك (Beta hydroxybutanoic acid)

تستخدم هذه المادة للتقشير العميق للبشرة، يؤثر هذا النوع من الأحماض على مرونة الجلد، ويقلل من شدة ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة.

فوائد أحماض البيتا هيدروكسي للبشرة

لأحماض البيتا هيدروكسي فوائد متعددة للبشرة، فيما يلي توضيح لأهمها: [2]  

  • تقشير البشرة، أحماض البيتا هيدروكسي تعمل كمقشر قوي للبشرة، حيث تزيل خلايا الجلد الميتة من السطح، وتساعد على تنقية المسام.
  • تنقية المسام، كونها قابلة للذوبان في الدهون، يمكن لهذه الأحماض اختراق المسام وتنظيفه من الدهون المتراكمة والأوساخ والزهم، وعليه تعد مثالية لأصحاب البشرة الدهنية والمختلطة والمعرضة لحب الشباب.
  • مكافحة حب الشباب، يعد حمض الساليسيليك أحد أنواع أحماض البيتا هيدروكسي، والذي يساعد على مكافحة الالتهابات المرتبطة بحب الشباب، ويمنع ظهور الحبوب والرؤوس السوداء فيما بعد.
  • تحسين ملمس البشرة، الاستخدام المنتظم للمنتجات التي تحتوي على BHA يساعد في تحسين ملمس البشرة بشكل عام، مما يجعلها أكثر نعومة وحيوية.
  • التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة، الاستخدام المنتظم لأحماض البيتا هيدروكسي قد يقلل من شدة وضوح التجاعيد على البشرة مع مرور الوقت.

طريقة استخدام أحماض البيتا هيدروكسي للبشرة

لاستخدام أحماض البيتا هيدروكسي على البشرة بأمان إليك الطريقة الفعالة وفقًا لخبراء العناية بالبشرة: [3]  

  • في حال كانت هذه المرة الأولى لك لاستخدام هذا النوع من الأحماض يوصى بالبدء بتراكيز منخفضة على سبيل المثال 1% من حمض الساليسيليك، وابدأي فيما بعد بزيادة التركيز تدريجيًا. 
  • عند اختيار المنتجات التي تحتوي على أحماض البيتا هيدروكسي احرصي على وجود مكونات مرطبة ومهدئة ضمن لائحة المكونات.
  • بإمكانك البدء بالاستخدام مرة إلى مرتين أسبوعياً والزيادة بعد ذلك بشكل تدريجي.
  • يوصى باستخدام هذا النوع من الأحماض بعد تنظيف البشرة وقبل البدء بتطبيق المنتجات الثقيلة على البشرة.

موانع استخدام أحماض البيتا هيدروكسي للبشرة

يوصى بتجنب استخدام أحماض البيتا هيدروكسي على البشرة لكل من الحالات التالية: [3]

  • فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية، لا يوجد دراسات كافية حول أمان الاستخدام.
  • أصحاب البشرة الحساسة أو المعرضين لخطر الإصابة ببعض الأمراض الجلدية بما في ذلك: الوردية. 
  • لا ينصح باستخدام هذا النوع من المنتجات للرضع أو الأطفال، حيث لا يوجد هناك دراسات كافية عن أمان الاستخدام للأطفال والرضع. 
  • أي شخص يعاني من الجروح المفتوحة. 

أضرار أحماض البيتا هيدروكسي للبشرة

على الرغم من فوائد أحماض البيتا هيدروكسي للبشرة، إلا أنه قد يترتب على استخدامها مجموعة من الأضرار، فيما يلي توضيح لأهم أضرار هذه الأحماض على البشرة: [2]

  • جفاف وتقشر البشرة، يمكن لأحماض البيتا هيدروكسي أن تترك بشرتك جافة ومتقشرة، وعليه يوصى بالترطيب الدائم للبشرة من الداخل والخارج للتقليل من فرصة الإصابة بالجفاف.
  • احمرار وتهيج البشرة، عادة ما يعاني أصحاب البشرة الحساسة من تهيج البشرة نتيجة استخدام هذه الأحماض، قد يوصي الطبيب بضرورة استخدام جرعات منخفضة أو تجنب الاستخدام.
  • حساسية لأشعة الشمس، أحماض البيتا هيدروكسي ستجعل بشرتك أكثر حساسية للأشعة فوق البنفسجية، مما يزيد من خطر حروق الشمس، وعليه يوصى باستخدام واقي شمس يحتوي على أكسيد الزنك وبدرجة حماية عالية لا تقل عن 30%

معظم هذه الآثار الجانبية ستختفي بمجرد تأقلم البشرة مع هذه المنتجات، يوصى بإدخال أحماض البيتا هيدروكسي بشكل تدريجي في روتين العناية ببشرتك حتى تعتاد عليها.

نصائح عند استخدام أحماض البيتا هيدروكسي للبشرة

وفقًا لإدارة الغذاء والدواء، يوصى باتخاذ الاحتياطات التالية عند استخدام المستحضرات التجميلية التي تحتوي على أحماض البيتا هيدروكسي على البشرة، فيما يلي أبرز هذه الاحتياطات: [1]

  • إجراء اختبار الحساسية، يوصى باختبار المنتج على جزء بسيط من البشرة، في حال ملاحظة أي علامات تهيج البشرة، أو وخز في الجلد يوصى بالتوقف عن استخدام المنتج بشكل نهائي.
  • اتباع التعليمات المدونة على غلاف العبوة الخارجة والمتعلقة بالجرعة الموصى بها للاستخدام على البشرة.
  • الحرص على استخدام واقي الشمس، نظرًا لأن بشرتك ستصبح أكثر حساسية لأشعة الشمس بعد استخدام المستحضرات التي تحتوي على أحماض البيتا هيدروكسي.

كانت هذه أهم المعلومات حول أحماض البيتا هيدروكسي للبشرة وأهم فوائدها، دائماً ما يوصى باستشارة الطبيب قبل البدء باستخدام أي منتجات جديدة على البشرة.

  1. أ ب ت "أحماض البيتا هيدروكسي للبشرة" ، منشور على موقع fda
  2. أ ب "فوائد أحماض البيتا هيدروكسي للبشرة" ، منشور على موقع curology
  3. أ ب "طريقة استخدام أحماض البيتا هيدروكسي للبشرة" ، منشور على موقع healthshots
  • الأسئلة الشائعة عن أحماض البيتا هيدروكسي للبشرة

  1. ما فوائد الأحماض للبشرة؟
    الأحماض مثل AHA وBHA تساعد في تقشير الخلايا الميتة، تحسين تجدد الجلد، وتنقية المسام. تعمل على تحسين مظهر الخطوط الدقيقة، التجاعيد، والتصبغات، مع تحسين ملمس البشرة وتوحيد لونها. كما أنها تساهم في منع انسداد المسام، مما يقلل من حب الشباب ويمنح البشرة مظهرًا أكثر نضارة وإشراقًا.
  2. ما هي فوائد AHA BHA؟
    فوائد AHA وBHA تشمل تقشير البشرة وتحسين ملمسها. AHA يعمل على الطبقة الخارجية للجلد، بينما BHA (مثل حمض الساليسيليك) يخترق المسام لتنقيتها. هذه الأحماض تعزز إشراق البشرة، تقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، وتساعد في علاج حب الشباب وتنقية البشرة من الشوائب.
  3. ما هو حمض ألفا هيدروكسي للبشرة؟
    حمض ألفا هيدروكسي (AHA) هو مجموعة من الأحماض الطبيعية مشتقة من الفواكه والحليب وتُستخدم في العناية بالبشرة. أشهر أنواعها تشمل حمض الجليكوليك وحمض اللاكتيك. AHA يعمل كمقشر كيميائي يزيل الخلايا الميتة على سطح البشرة، مما يساعد في تحسين نسيج البشرة وتفتيح لونها وجعلها أكثر إشراقًا.