5 أسرار للعناية بالإبط

  • تاريخ النشر: منذ يومين
مقالات ذات صلة
طرق العناية ببشرتك الحساسة تحت الإبط
الطرق الصحيحة للعناية بمنطقة تحت الإبط
نصائح مهمة للعناية بمنطقة تحت الإبطين والمحافظة على لونها!

هل تعاني من الروائح الكريهة تحت الإبط؟ ما هي الطريقة الأمثل للعناية بمنطقة الإبط؟ تابع مقالنا اليوم للتعرف على أهم 5 أسرار للعناية بمنطقة الإبط.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

الحفاظ على نظافة منطقة الإبط

الحفاظ على منطقة الإبطين نظيفة ومنتعشة يعد جزءًا هامًا من روتين العناية الشخصية. فيما يلي بعض النصائح الفعالة للحفاظ على نظافة أسفل الإبط: [1]  

التنظيف المنتظم

احرص على غسل منطقة الإبطين يوميًا باستخدام صابون لطيف وماء دافئ. هذا يساعد في إزالة الأوساخ، وبقايا العرق، والروائح الكريهة. تأكد من تجفيف المنطقة جيدًا بعد الاستحمام تفاديًا لتراكم الرطوبة.

الحلاقة أو إزالة الشعر

تساعد إزالة الشعر تحت الإبطين على تقليل تراكم العرق والروائح الكريهة الناجمة عن الشعر والعرق. يمكنك استخدام طرق مختلفة مثل الحلاقة، الشمع، أو حتى استخدام الليزر (وهو أكثر الطرق فعالية). عند حلاقة منطقة تحت الإبط يوصى باستخدام كريم الحلاقة الخاص للتقليل من فرصة تهيج المنطقة تحت الإبط.

التغذية السليمة

قد يبدو هذا غريبًا، إلا أنه حقيقي، يمكن للتغذية السليمة أن تنعكس بشكل إيجابي على رائحة منطقة الإبط لديك، احرص على تناول الأطعمة الغنية بالماء مثل الفواكه والخضروات الورقية كالبقدونس، حيث تساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم، مما يقلل من شدة رائحة العرق. مع الأخذ بعين الاعتبار الحد من تناول الأطعمة الحارة والثوم والبصل والكاري.

تقشير أسفل الإبط بانتظام

العناية بمنطقة تحت الإبط لا يقتصر على تنظيفها بالماء والصابون فحسب، عليك الأخذ بعين الاعتبار أهمية التقشير بانتظام، فيما يلي بعض الحلول المنزلية الفعالة لتقشير أسفل الإبط: [2]  

مقشر زيت جوز الهند وصودا الخبز لتحت الإبط

إضافة إلى إزالة خلايا الجلد الميتة يعمل صودا الخبز على تبييض منطقة الإبط، لتحضير هذا المقشر ستحتاج إلى الآتي:

  • 1 ملعقة كبيرة من صودا الخبز.
  • 1 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند.
  • ½ ملعقة صغيرة من عصير الليمون.

طريقة التحضير والاستخدام

  1. امزج المكونات السابقة مع بعضها البعض للحصول على خليط يشبه العجين يمكن تطبيقه أسفل الإبط.
  2. قم بتقشير المنطقة بحركات دائرية لإزالة خلايا الجلد الميتة.
  3. اترك الخليط على البشرة لمدة 15 إلى 20 دقيقة تقريبًا.
  4. عند الانتهاء اغسل الخليط بالماء البارد.

مقشر قشر البرتقال والحليب

لتحضيره ستحتاج إلى المكونات التالية: 

  • 2 ملعقة كبيرة من مسحوق قشر البرتقال.
  • 1 ملعقة كبيرة حليب بارد.
  • 1 ملعقة كبيرة ماء الورد.
  • 2 قطرة من زيت الزيتون.

طريقة التحضير والاستخدام

  1. امزج المكونات السابقة مع بعضها البعض للحصول على خليط ناعم.
  2. قم بتطبيق الخليط أسفل الإبط واتركه حتى يجف ولا تنسى التدليك.
  3. بعد ربع ساعة اغسل المنطقة بالماء البارد.

اختيار مزيل العرق المناسب

احرص على اختيار مزيل عرق مناسب لبشرتك، يمكن لمزيل العرق أن يساعد في التحكم في رائحة العرق. فيما يلي بعض النصائح التي عليك أخذها بعين الاعتبار عند اختيار مزيل العرق: [3]  

  • نوع مزيل العرق، يتوفر مزيل العرق في الأسواق بأشكال مختلفة، منها البخاخات، والدوارة، وعلى شكل عصي، بإمكانك الاختيار النوع المفضل لديك، علمًا أن البخاخ هو الأسرع جفافًا من بينها.
  • الرائحة، تتوفر مزيلات العرق بروائح متنوعة من القطن والبودرة وحتى الروائح العطرية المختلفة، عند اختيار مزيلات العرق التي تحتوي على عطور عليك الأخذ بعين الاعتبار إمكانية تحسس بشرتك من الرائحة، في حال كانت بشرتك حساسة يوصى باستخدام مزيلات العرق الخالية من العطور.
  • الحماية، تتراوح درجة الحماية لمزيلات العرق من 24 ساعة، وقد يصل بعضها إلى 72 ساعة تقريبًا، كما توفر بعض العلامات الحماية غير المرئية وهي الخيار الأمثل لك في حال كنت ترتدي ملابس داكنة.
  • المواد الكيميائية، الكثير منا يبحث عن مزيلات عرق خالية من المواد الكيميائية؛ بسبب الأضرار الناجمة عنها، بشكل عام، يوصى باستخدام مزيل العرق الخالي من الألمنيوم؛ نظرًا لكونه المكون الشائع في معظم العلامات التجارية لمزيلات العرق، أشارت بعض الأبحاث إلى وجود علاقة ما بين الألمنيوم وزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.

ارتداء ملابس قطنية

ارتداء الملابس القطنية أو الأقمشة القابلة للتنفس يساعد على الحد من رائحة العرق. للعناية الأمثل في منطقة الإبط يوصى بارتداء الملابس المصنوعة من الألياف الطبيعية بما في ذلك: القطن، والصوف، والحرير عوضاً عن الألياف الصناعية كالبوليستر والنايلون. إضافة إلى خامة الملابس يوصى بارتداء ملابس نظيفة وغسل الملابس المتسخة بشكل متكرر لضمان إزالة بقايا التعرق والبكتيريا الملتصقة على الملابس. [1]

ترطيب الإبط

ترطيب منطقة أسفل الإبط يعد أمرًا هامًا للحفاظ على صحة البشرة وحمايتها من الجفاف. إليك بعض النصائح والطرق لترطيب هذه المنطقة بفعالية: [4]  

  • استخدم مرطب خفيف على البشرة، يوصى باختيار المرطبات التي تحتوي على مكونات طبيعية للتقليل من فرصة تهيج البشرة، بما في ذلك: جل الألوفيرا، وزيت جوز الهند. 
  • شرب الماء، تأكد من شرب كمية كافية من الماء يوميًا، حيث إن الترطيب الداخلي ينعكس بشكل إيجابي على صحة البشرة.
  • التدليك بلطف، عند وضع المرطب، قم بتدليك المنطقة بلطف لتحسين تدفق الدم وزيادة امتصاص المنتج.

استشارة الطبيب

في حال استمرت رائحة الإبط الكريهة بالظهور، على الرغم من اتباعك لكافة الطرق والتقنيات السابقة عليك باستشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب، قد تكون رائحة الإبط الكريهة علامة على مشكلة ما، على سبيل المثال إن كانت رائحة العرق تشبه الفاكهة؛ فإن ذلك قد يكون مؤشراً لإصابتك بمرض السكري، أما إن كانت الرائحة غريبة تشبه رائحة المبيض، فإن ذلك علامة على أمراض الكبد والكلى. 
في حال كان اسمرار منطقة الإبط يزعجك بإمكانك استخدام بعض تقنيات التبيض الشائعة في عيادات التجميل، معظم مرضى مقاومة الإنسولين، والغدة النخامية يعانون من اسمرار في منطقة الإبط، احرص على استشارة الطبيب أولاً لمعرفة السبب الكامن وراء اسمرار منطقة الإبط. [1]

كانت هذه أبرز 5 أسرار للعناية بمنطقة الإبط، تذكر دائمًا أهمية استشارة الطبيب في حال ملاحظة أي أعراض غريبة على المنطقة.

  1. أ ب ت "مقال عن الحفاظ على نظافة الإبط" ، منشور على موقع wikihow
  2. "مقال عن التخلص من سواد الإبط" ، منشور على موقع netmeds
  3. "مقال عن حيل اختيار مزيل العرق المناسب" ، منشور على موقع boots
  4. "مقال عن العناية بمنطقة الإبط" ، منشور على موقع vogue
  • الأسئلة الشائعة عن 5 أسرار للعناية بالإبط

  1. كيف أعتني بمنطقة تحت الإبط؟
    للاعتناء بمنطقة تحت الإبط، اغسلها يوميًا بصابون لطيف، وقم بتقشيرها بانتظام لإزالة خلايا الجلد الميتة. استخدم مزيل عرق مناسب وخالٍ من المواد الكيميائية القاسية، واحرص على ارتداء ملابس قطنية لتقليل التهيج والتعرق.
  2. كيف يتم ترطيب الإبط؟
    ترطيب الإبط يتم باستخدام مرطب خفيف بعد الاستحمام أو الحلاقة. يفضل اختيار مرطب طبيعي خالٍ من العطور والمواد الكيميائية للحفاظ على نعومة الجلد وتقليل الجفاف والتهيج.
  3. متى يوضع المرطب على الإبط؟
    المرطب يوضع على الإبط بعد الاستحمام أو الحلاقة، حيث تكون البشرة نظيفة ورطبة، مما يساعد على امتصاص المنتج بشكل أفضل ويحافظ على نعومة الجلد.