هذا ما يحدث لجسمك عند تناول الكبدة نيئة

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 سبتمبر 2024
مقالات ذات صلة
ماذا يحدث لجسمك عند تناول القهوة بدون سكر
ماذا يحدث لجسمك عند تناول الشاي بالليمون
ماذا يحدث لجسمك حين تتوقفين عن تناول السكر

يعد تناول الكبد النيئ مصدراً غنياً بالفيتامينات والمعادن الأساسية التي تدعم الطاقة وبناء العضلات والجهاز المناعي. ومع ذلك، يحذر بعض الخبراء من أن الكبد النيئ قد يشكل مخاطر صحية. تعرف إلى ما الذي يحدث لجسمك عند تناول الكبدة نيئة؟

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

فوائد تناول الكبدة النيئ

على الرغم من أن الأطباء يحذرون من تناول الكبدة النيئ لمخاطره على صحة الإنسان، إلا أنه يمد الجسم بفوائد عديدة، وهي:

مصدر غني بالحديد

الكبد هو أحد أغنى مصادر الحديد القابل للامتصاص، والذي يسمى الحديد الهيم، والذي له دور في عملية التمثيل الغذائي وتقوية الجهاز المناعي. وينصح بعض الأطباء بعض الأشخاص المصابين بنقص نسبة الحديد، والأنيميا الشديدة في بعض الأحيان يلجؤون لتناول اللحوم النيئة.

وجود نسبة عالية من حمض الفوليك

كبد البقر غني بحمض الفوليك القابل للامتصاص، والذي يدعم تكوين خلايا الدم الحمراء الصحية والحفاظ عليها، كما يدعم تكوين دماغ الجنين وتطور الجمجمة والحبل الشوكي.

وجود نسبة عالية من البروتين

يعد الكبد النيئ مصدراً ممتازاً للبروتين عالي الجودة، ومثالياً لنمو العضلات وإصلاح الأنسجة والصحة العامة.

مصدر غني بفيتامين ب 12 المركز

يحتوي كبد البقر النيء على فيتامين ب 12 أكثر من أي طعام على وجه الأرض، إذ يوفر 100 جرام من كبد البقر النيء 2471% من القيمة اليومية الموصى بها. ويفيد فيتامين ب 12 صحة الأعصاب، وإنتاج الحمض النووي، وخلايا الدم الحمراء، والحفاظ على الوظيفة الإدراكية الطبيعية.

مصدر غني الكولاجين للبشرة والمفاصل

يحتوي الكبد النيئ على الكولاجين الضروري لصحة البشرة والمفاصل والأنسجة الضامة، كما أنه يعزز حيوية البشرة وصحة المفاصل.

غني بالفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون

يعد تناول الكبد طريقة ممتازة لزيادة تناول فيتامين د لتعزيز امتصاص الكالسيوم والفوسفور والجهاز المناعي.

مفيد لصحة الأسنان

توصلت الدراسات إلى أن الثقافات التقليدية التي تستهلك الكبد واللحوم تتمتع بصحة عظام وأسنان متفوقة مقارنة بالثقافات التي تتناول نظاماً غذائياً غربياً يحتوي على نسبة عالية من السكريات المضافة والأطعمة المصنعة. 

مصدر للمعادن النزرة

لا تحتاج أجسامنا إلا إلى كمية صغيرة من المعادن النزرة، لكن لها تأثير كبير على صحتنا. تدعم المعادن النزرة نظامنا العصبي والدورة الدموية وضبط الهرمونات المختلفة. يعد الكبد أحد أفضل مصادر المعادن النزرة مثل النحاس، والفوسفور، والسيلينيوم، والزنك، والحديد. [1]  

إنها أكثر كثافة من حيث العناصر الغذائية من الكبد المطبوخ

الميزة الرئيسية لتناول الكبد النيئ هي أنكِ تحصلين على أقصى قدر من العناصر الغذائية منه؛ يمكن للأطعمة أن تفقد عناصرها الغذائية بسبب حرارة الطهي، لكنه يساعد في التخلص من المخاطر الصحية المحتملة المرتبطة بتناول اللحوم النيئة.

تأثير تناول الكبدة النيئة على جسم الإنسان

يزعم مؤيدو تناول الكبد النيئ في كثير من الأحيان أن تجميد الكبد النيئ يمنع تكاثر البكتيريا في الكبد، ومع ذلك فإن الكميات الصغيرة من البكتيريا الموجودة كافية للتسبب في التسمم الغذائي والإسهال والقيء. حيث يحمل كبد الدجاج وكبد البقر بكتيريا مثل كامبيلوباكتر والسالمونيلا والإشريكية القولونية، والتي تسبب مشاكل هضمية مختلفة والتسمم الغذائي، حتى لو تم استهلاكها بكميات صغيرة.

يعد تناول كبد الحيوان مصدراً ممتازاً للعناصر الغذائية. ومع ذلك، فإن التركيز العالي للغاية من فيتامين أ والنحاس في الكبد يمكن أن يسبب مشاكل إذا تم تناوله بشكل مفرط.

عندما ترتفع مستويات فيتامين أ، فقد يسبب مشاكل صحية خطيرة، مثل الدوخة والغثيان والصداع وتلف الكبد والعيوب الخلقية. بينما الإفراط في تناول الحديد يمكن أن يؤدي إلى ظهور أعراض التسمم بما في ذلك الغثيان والقيء والإسهال. لذا فإن أعراض الإفراط في تناول الكبد تكون بطيئة ومزمنة، وليست حادة.

كيفية تناول الكبد النيئ

الكبد مع عصير الليمون

  • استخدمي سكيناً حاداً لتقطيع الكبد إلى شرائح رفيعة بحجم اللقمة، فهذا يجعل مضغه وتذوقه أسهل.
  • رشي قليلًا من ملح البحر وبعض عصير الليمون الطازج على الشرائح، فهذا يعزز النكهة ويضفي عليها لمسة من النكهة.

عصير الكبدة

  • امزجي قطعة صغيرة من الكبد النيئ مع الفاكهة والسوائل التي تفضلينها. اخلطيهم حتى يصبح الخليط ناعماً.
  • يمكنكِ إضافة العسل أو المحليات لتعزيز النكهة إذا لزم الأمر.
  • صبي عصير الكبد في كوب، ثم قومي بتبريده إذا كنتِ ترغبين بذلك، ثم استمتعي به مثل أي عصير آخر.

الكبد النيئ مع الأعشاب

  • قطعي الكبدة إلى شرائح رفيعة ورتبيها في طبق.
  • رشي القليل من زيت الزيتون عالي الجودة على شرائح الكبد، وأضيفي رشة من ملح البحر وقليلاً من الفلفل الطازج المطحون وقليلاً من عصير الليمون.
  • أضيفي بعض الأعشاب الطازجة مثل البقدونس أو الريحان لمزيد من اللون والنكهة. [2]  

كم مرة يجب أن تأكل الكبدة؟

لا ينبغي تناول الكبد أكثر من 3 مرات في الأسبوع، كما يُنصح بأن يظل إجمالي الاستهلاك أقل من 100 جرام. سواء كنت تأكل الكبد نيئاً أو مطبوخاً أو كمكمل غذائي، يجب أن يقتصر استهلاكك على أقل من 100 جرام في الأسبوع لتجنب الإفراط في تناول فيتامين أ والنحاس، مما قد يؤدي إلى مشاكل صحية غير مريحة وخطيرة محتملة.

هذا ما يحدث لجسمك عند تناول الكبدة نيئة، لذلك من الأفضل تناول الكبد المطبوخ، ومكملات الكبد المجففة للحصول على العديد من الفوائد والعناصر الغذائية، بدون أن تسبب للجسم أي مخاطر.

موضوعات ذات صلة:

  1. "مقال تناول الكبد النيئ: الفوائد، والسلامة، وكم مرة يجب تناوله؟" ، منشور على موقع doctorkiltz.com
  2. "مقال 8 فوائد لتناول الكبد النيئ: لماذا يجب عليك تجربتها" ، منشور على موقع ancestralsupplements.com
  • الأسئلة الشائعة عن هذا ما يحدث لجسمك عند تناول الكبدة نيئة

  1. هل طعم الكبد أفضل نيئاً أم مطبوخاً؟
    يكون مذاق كبد البقر أفضل عندما يُطهى على درجة نيئة أو متوسطة النضج؛ لأن الكبد النيئ يحتوي على نسبة عالية من الماء، فيجب عليك طهيه بسرعة على حرارة متوسطة إلى عالية. وإذا حاولت طهي الكبد ببطء، فسوف يجف اللحم، مما يؤدي إلى ألياف قاسية ولحم جاف.
  2. هل الكبدة النيئة صحية؟
    قد تحتوي الكبدة النيئة على بكتيريا ضارة بما في ذلك السالمونيلا، والليستيريا، والكامبيلوباكتر، والإشريكية القولونية التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي، ولذلك فإن طبخ الكبدة يزيل هذه البكتيريا.
  3. ماذا يحدث إذا تناولت اللحوم النيئة كل يوم؟
    • ضعف جهاز المناعة. • اضطراب في حركة المعدة والأمعاء. • التأخر في إفراغ محتويات المعدة من الطعام إلى الأمعاء ما يسبب عسر الهضم. • العديد من المشاكل الصحية بسبب البكتيريا الضارة التي تتضمنها اللحوم في بعض الأحيان.