كيف يؤثر الصيام المتقطع على فقدان الوزن وصحة القلب؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 سبتمبر 2024
مقالات ذات صلة
الصيام المتقطع دليل المبتدئين لتحسين الصحة وفقدان الوزن
الصيام المتقطع لخسارة الوزن
دايت الصيام المتقطع بالتفصيل

الصيام المتقطع هو نظام غذائي يتم فيه التبديل بين الصيام وتناول الطعام وفقاً لجدول منتظم. وأظهرت الأبحاث أن الصيام المتقطع هو وسيلة لخسارة الوزن والوقاية من بعض الأمراض. ولكن كيف يؤثر الصيام المتقطع على فقدان الوزن وصحة القلب؟ وهل هو آمن؟

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

دور الصيام المتقطع في فقدان الوزن

هناك عدة طرق مختلفة للصيام المتقطع، ولكنها تعتمد جميعها على اختيار فترات زمنية منتظمة لتناول الطعام والصيام؛ فمثلاً تناول الطعام فقط خلال فترة 8 ساعات كل يوم والصيام لبقية الوقت، أو قد تختار تناول وجبة واحدة فقط في اليوم لمدة يومين في الأسبوع. وهذا بدوره يعمل على استنفاد الجسم مخزونه من السكر، ويبدأ في حرق الدهون لأطول فترة ممكنة، وبالتالي خسارة الوزن بشكل فعال، لكن الأمر قد يستغرق من أسبوعين إلى أربعة أسابيع قبل أن يعتاد الجسم على الصيام المتقطع. [1]

كما توصل الباحثون إلى أن الصيام المتقطع يمكن أن يخفض محيط الخصر، وكتلة الدهون، ونسبة الدهون الثلاثية، ونسبة الكوليسترول الضار LDL. وتُشير الدراسات الحديثة لقدرة الصيام المُتقطع على تقليل وزن الجسم بنسبة تتراوح من 8% وحتى 16% من نسبة الدهون خلال 3-12 أسبوعاً.

ومن فوائد الصيام المتقطع الذي يعتمد على الصيام 24 ساعة في الأسبوع، لا تتناول أي طعام لمدة يوم واحد كل أسبوع، وتشرب فقط الماء أو الشاي/القهوة بدون حليب خلال هذه الفترة، فقدان الوزن والتغيير الإيجابي المحتمل في ميكروبيوم الأمعاء، والذي يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تأثير الصيام المتقطع على الوزن وأضراره

إن أكبر مشكلة في الصيام المتقطع هي أنه قد يكون من الصعب الحفاظ عليه على المدى الطويل أي لأكثر من 6 أشهر إلا إذا كان الشخص تحت الإشراف الطبي. من المُحتمل أن يعمل دايت الصيام المُتقطع على زيادة الوزن لديكِ؛ بسبب الإفراط في تناول الطعام خلال الفترة المسموحة، في حالة عدم الالتزام بحمية غذائية مرافقة لنظام الصيّام المتقطع.

قد أظهرت الدراسات أن تفويت وجبة الإفطار بانتظام؛ بسبب اتباع الرجيم المتقطع يرتبط بارتفاع خطر الإصابة بالسمنة، كما أن السمنة تجلب أيضاً تأثيرات سلبية على صحة القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك زيادة احتمالية الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم. [2]  

ومن المثير للاهتمام أن بعض الدراسات تشير إلى أن توقيت تناول الطعام مقابل الصيام يمكن أن يؤثر على النتائج. مثلاً تناول نفس عدد السعرات الحرارية في وقت لاحق من اليوم بدلاً من وقت مبكر من اليوم يؤدي إلى شعور الأشخاص بالجوع وحرق السعرات الحرارية بمعدل أبطأ، وتخزين أنسجتهم الدهنية لمزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالسمنة.

فوائد الصيام المتقطع لصحة القلب

تشير الأبحاث إلى أن فترات الصيام المتقطع لا تقتصر على فقدان الوزن فحسب، بل تتعداها إلى الوقاية من بعض الأمراض وعلاج الأخرى؛ إذ يحمي الصيام المتقطع الجسم من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب، واضطرابات التنكس العصبي المرتبطة بالعمر، وحتى مرض التهاب الأمعاء والعديد من أنواع السرطان.

ونحن هنا بصدد الحديث عن فوائد الصيام المتقطع لصحة القلب والأمراض المتعلقة به.

يساعد الصيام المتقطع على تحسين ضغط الدم ومعدل ضربات القلب أثناء الراحة، كما يساعد الصيام المتقطع على تحسين مستويات الكوليسترول وعوامل الخطر الأخرى على القلب. لكن أشارت دراسة حديثة إلى أن تقييد أوقات تناول الطعام إلى أقل من ثماني ساعات في اليوم قد يكون مرتبطاً بارتفاع خطر الوفاة بسبب أمراض القلب.

أضرار الصيام المتقطع على صحة القلب

قد لا يناسب الصيام المتقطع جميع الأشخاص الذي يودون الحفاظ على صحة قلبهم، فهناك بعض الفئات يمنع عليهم اتباع نهج الصيام المتقطع، وهم: [1]

  • الأشخاص الذين لديهم تاريخ من اضطرابات الأكل.
  • النساء الحوامل أو المرضعات.
  • الأطفال والمراهقون تحت سن 18 عاماً.
  • الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول الذين يتناولون الأنسولين؛ فهناك قلق من أن نمط الأكل الصائم المتقطع قد يؤدي إلى مستويات غير آمنة من نقص السكر في الدم أثناء فترة الصيام.

وفي دراسة بعنوان "نمط الحياة وصحة القلب والأيض" نشرتها الجمعية الأمريكية لأمراض القلب، علم الأوبئة والوقاية، توصلت إلى أن تناول الطعام في أوقات محددة بـ 8 ساعات مرتبط بزيادة خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 91%، ومن بين الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، ارتبط تناول الطعام لمدة أقل من 10 ساعات يومياً أيضاً بارتفاع خطر الوفاة؛ بسبب أمراض القلب أو السكتة الدماغية بنسبة 66%. وأن الحد من تناول الطعام إلى أقل من 8 ساعات لم يحقق العيش لفترة أطول بصحة جيدة.

وقال الدكتور فيكتور وينزي تشونج، كبير مؤلفي الدراسة: "اكتسب الصيام المتقطع بفترة قصيرة، مثل 8 ساعات يومياً، شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة كوسيلة لفقدان الوزن وتحسين صحة القلب. ومع ذلك، فإن الآثار الصحية طويلة الأمد لتناول الطعام المقيد بالوقت، بما في ذلك خطر الوفاة لأي سبب أو أمراض القلب والأوعية الدموية، غير معروفة".

وأشار المؤلفون إلى أنهم سيقومون بإجراء المزيد من الأبحاث في المستقبل لدراسة الآليات البيولوجية التي تكمن وراء الارتباط بين جدول الصيام المتقطع، وأمراض القلب والأوعية الدموية. [3]  

رغم أن الصيام قد يساعدكِ على إنقاص الوزن والحفاظ على صحة القلب، إلا أن هذه الاستراتيجية الغذائية يحذر منها بعض الأطباء، والذين بحثوا عن كيف يؤثر الصيام المتقطع على فقدان الوزن وصحة القلب.

موضوعات ذات صلة:

  1. أ ب "مقال الصيام المتقطع: ما هو وكيف يعمل؟" ، منشور على موقع hopkinsmedicine.org
  2. "مقال هل يؤثر الصيام المتقطع على القلب؟" ، منشور على موقع guysandstthomasspecialistcare.co.uk
  3. "مقال تناول الطعام في أوقات محددة بـ 8 ساعات مرتبط بزيادة خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 91%" ، منشور على موقع newsroom.heart.org
  • الأسئلة الشائعة عن كيف يؤثر الصيام المتقطع على فقدان الوزن وصحة القلب

  1. هل يؤثر الصيام المتقطع على معدل ضربات القلب؟
    الصيام المتقطع بشكل عام لا يؤثر بشكل كبير على معدل ضربات القلب. ومع ذلك، هناك عوامل مثل الترطيب، استهلاك الكافيين، ويمكن أن تؤثر الظروف الصحية الفردية على معدل ضربات القلب أثناء فترات الصيام.
  2. ما مقدار الوزن الذي يمكنك خسارته في شهر واحد مع الصيام المتقطع؟
    إذا حافظت على نشاطك بشكل مستمر أثناء اتباعك للصيام المتقطع، فيمكنك خسارة ما يصل إلى 3-4 كغم شهرياً.
  3. ما هي سلبيات الصيام المتقطع؟
    على الرغم من الفوائد العديدة التي يتمتع بها الصيام المتقطع، إلا أن هناك آثارًا جانبية خفيفة قد تحدث أثناء الصيام مثل الدوخة والغثيان والأرق والصداع والضعف.
  4. ما سبب وجع القلب أثناء الصيام؟
    يمكن أن يؤدي نقص السوائل وانخفاض ضغط الدم أثناء الصيام إلى ألم في الصدر.