كيف غيرت Coco Chanel مجرى الموضة النسائية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 يناير 2021
مقالات ذات صلة
10 أشياء لم تعرفيها من قبل عن Coco Chanel
مصممة الأزياء العالمية Coco Chanel
Chanel يستعيد طفولة Coco Chanel في مجموعته لربيع 2020

كانت غابرييل كوكو شانيل Coco Chanel واحدة من أكثر مصممي الأزياء تأثيراً في القرن العشرين، كانت صانعة القبعات من خلال التدريب وتخطت القبعات لتصبح متمردة ورائدة في عالم الموضة، حيث ابتكرت أسلوباً جيداً في الملابس حرّر النساء من الكورسيهات والفساتين من الدانتيل من خلال تقديم قمصان بحار وسراويل واسعة الساق بدلاً من ذلك.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

قالت كوكو شانيل ذات مرة: "ليس هناك ما هو أجمل من حرية الجسد" وقد عاشت تصاميمها بهذه الكلمات: كانت تصاميم شانيل سلسة وذكورية وتصميماتها فضفاضة وفي حالة فستانها الأسود الصغير الشهير  أو "LBD" ديمقراطي.  
أرادت أن تتحرك النساء وتتنفس في ملابسهن، تماماً كما يفعل الرجال في ملابسهم، كان عملها، من نواح كثيرة، شكلاً من أشكال تحرر الأنثى. 

يصادف يوم الأحد 10 يناير مرور 50 عاماً على وفاة شانيل عن عمر يناهز 87 عاماً، على الرغم من استمرار إرثها، بالإضافة إلى إحداث ثورة في طريقة ملابسنا، فقد ساعدت في تكوين فكرة مثالية جديدة لما يمكن أن تكون عليه علامة أزياء: قوة شاملة يمكن أن تميل إلى جميع جوانب حياة المرأة، من الملابس الرسمية إلى خزانات ملابس العطلات وخزائن الملابس المسائية.

إليكِ 8 ابتكارات مهمة في الأسلوب من مصممة الأزياء كوكو شانيل Coco Chanel حيث قالت ذات مرة: "أنا لا أصنع الموضة، أنا الموضة".

سراويل شانيل Chanel نسائية 

  • لم تخترع شانيل سراويل نسائية، فقد دخلت بالفعل في خزائن الملابس خلال الحرب العالمية الأولى، عندما بدأت النساء في شغل الوظائف التي كان يمارسها الرجال تقليدياً، لكنها شاعتها بلا شك كملابس عصرية.
  • كانت المصممة تحب ارتداء السراويل بنفسها (غالباً ما كانت تقترضها من عشاقها الذكور) وفي وقت مبكر من عام 1918، بدأت في ارتداء "بيجاما الشاطئ" الرياضية أثناء إجازتها في الريفيرا الفرنسية.  

بلوزات البحارة من شانيل

استوحيت الإلهام من القصات المستقيمة والواسعة لسراويل البحارة، مما منحها شكلاً فضفاضاً ومريحاً وربطتها بقمصان كبيرة الحجم أو بلايز بلا أكمام.

  • كان الثوب يعتبر في ذلك الوقت رديئاً، نظراً لارتباط البيجاما بغرفة النوم ولكن بحلول منتصف العشرينات من القرن الماضي، أصبح عنصراً أساسياً بين السيدات الثريات وأحد مجموعات شانيل Chanel.
  • كان البحارة والصيادون الفرنسيون يرتدون قمصان برايتون، سترات مخططة مصنوعة من صوف محبوك بإحكام لحمايتهم من العوامل الجوية، منذ القرن التاسع عشر ومع ذلك، حولتهم شانيل إلى أزياء.
  • ظهرت القطع المخططة في بوتيكها في منتجع المجتمع دوفيل، نورماندي، في عام 1910 أعادت صياغتها في الجيرسيه ومنحتها جيوباً ملحقة واكسسواراتها بأحزمة سميكة.  
  • كان المظهر البحري غير رسمي وأقل خطورة بكثير من الجمالية القاسية لـ Belle Époque وسرعان ما أصبح نجاحاً كبيراً بين النساء الأنيقات سواء على الشاطئ أو خارجه.
  • بعد فترة وجيزة، يمكن العثور على خطوط بريتون في صفحات فوغ البريطانية والأمريكية وحتى اليوم، من المحتمل أن يكون لديكِ بعض في خزانتك.

مجوهرات اللؤلؤ المزيفة من شانيل

يعتبر خلط القمة مع الأدنى ممارسة شائعة في عالم الموضة اليوم ولكن تم اعتبار ذلك جذرياً عندما قدمت كوكو شانيل Coco Chanel مجوهرات الأزياء لمجموعاتها وحولت شيئاً يعتبر رخيصاً ومبتذلاً إلى رمز للأسلوب الحديث، على الرغم من أن منافسها المبكر بول بوارت يجب أن يُنسب إليه الفضل في ريادة هذا الاتجاه. 

  • صرحت شانيل ذات مرة: "يجب على المرأة أن تخلط بين المزيف والحقيقي، الهدف من المجوهرات ليس جعل المرأة تبدو غنية ولكن تزينها، ليس الشيء نفسه". 
  • في أوائل الثلاثينات من القرن الماضي، تعاونت مع صانع المجوهرات الإيطالي Duke Fulco de Verdura لإنشاء ما سيصبح أصفادها المالطية الشهيرة، المزينة بأحجار شبه كريمة متعددة الألوان.  
  • بحلول نهاية ذلك العقد، كانت تطلق عقوداً مميزة مصنوعة من سلاسل متدلية، أنيقة ومتشابكة مع لؤلؤ صناعي وأحجار لامعة.  
  • تبع ذلك المزيد من سلاسل الطبقات من اللؤلؤ المزيف، التي ارتدتها شانيل نفسها بفخر وولد هذا الاتجاه. 

 فستان شانيل الأسود

في عام 1926، نشرت مجلة فوغ رسماً فستان أسود بسيط بطول ربلة الساق مصنوع من كريب دو تشين، تتميز بأكمام طويلة ضيقة وخصر منخفض، ومزينة بسلسلة من اللؤلؤ. 

  • وصفته المجلة بأنه "فورد شانيل" ، في إشارة إلى الموديل الشهير في ذلك الوقت وبعبارة أخرى، كان لباساً بسيطاً للغاية بحيث يمكن لأي متسوق الوصول إليه، "نوع من الزي الرسمي لجميع النساء  الذوق ".
  • أطلق على المجموعة لقب "الفستان الأسود الصغير" والباقي من التاريخ، خلال فترة الكساد الكبير، أصبح الـLBD هو الزي المفضل لجيل كامل من المستهلكين الإناث وفي العقود اللاحقة، أصبح جزءً أساسياً من خزانات الملابس النسائية في كل مكان.  
  • تبع ذلك عدد لا يحصى من التكرارات والتقليد، لكن الأناقة الرائعة لفستان شانيل الأصلي لا تزال لا مثيل لها. 

بدلة شانيل

بدلت بدلة شانيل قواعد اللعبة، ليس فقط للأزياء ولكن أيضاً لتحرير الملابس النسائية.

  • قدمت كوكو شانيل Coco Chanel مجموعتها الأولى المكونة من قطعتين في عشرينيات القرن الماضي، مستوحاة من الملابس الرجالية والملابس الرياضية، فضلاً عن بدلات عشيقها دوق وستمنستر.
  •  حرصاً على تحرير النساء من الكورسيهات المقيدة والتنانير الطويلة التي كانت سائدة في العقود السابقة، صنعت شانيل تنورة رفيعة وسترة بدون ياقة مصنوعة من التويد وهو قماش كان يعتبر آنذاك غير جذاب بشكل ملحوظ.
  • كانت البدلة حديثة وذكورية قليلاً في قصتها ومثالية للمرأة بعد الحرب التي كانت أول غزوة لها في عالم الأعمال.  
  • استمرت شعبيتها على مر السنين وظهرت عبر مجموعات من منزل شانيل، بما في ذلك تلك التي كتبها كارل لاغرفيلد.
  • ارتدت بعض النساء الأكثر نفوذاً في كل العصور بدلة شانيل أيضاً، من أودري هيبورن وغريس كيلي إلى بريجيت باردو والأميرة ديانا.

عطر شانيل No.5

أطلقت شانيل عطرها رقم 5 الذي يحمل اسمها في عام 1921، كما تقول الأسطورة، تحدت صانع العطور الفرنسي الروسي إرنست بو ليبتكر رائحة تجعل من ترتديه "رائحة المرأة وليس مثل الوردة. 

  • كانت النتيجة مزيجاً من 80 مكوناً طبيعياً وصناعياً والتي قدمتها Beaux مع سلسلة مرقمة من عينات العطور للاختيار من بينها.
  •  لقد دمر هذا المزيج فكرة العطور كرمز للطبقة الاجتماعية العالية وبدلاً من ذلك دفع فكرة أن المرأة يمكن أن تكون أشياء متعددة: طبيعية ومصطنعة، استفزازية ونقية.
  • قالت شانيل لاحقاً: "كان هذا ما كنت أنتظره، عطر لا مثيل له. عطر نسائي برائحة المرأة".
  • كانت أيضاً من أكبر وأنجح خطوات العلامات التجارية في تاريخ الموضة، من خلال وضع اسمها بشكل واضح على كل زجاجة وإعلان عن عطورها، ربطتها شانيل إلى الأبد بهوية المنزل.

فستان Jersey من شانيل

  • أحبت شانيل الجيرسي، كان النسيج بارزاً بشكل خاص في القطع المتأثرة بالملابس الرياضية، مما أثار صدمة زبائنها والتي كانت تستخدم في الساتان والحرير.
  • كان اختياراً غير معتاد في ذلك الوقت: كان جيرسي، حتى ذلك الحين، يستخدم في الغالب للملابس الداخلية للرجال ولكن كان من السهل العمل به وكان مريحاً، حيث كان يحتوي على كل ما أرادت المصممة إنشاؤه لعملائها  
  • والأهم من ذلك بالنسبة إلى شانيل، رائدة الأعمال على الإطلاق، أنها كانت أيضاً رخيصة نسبياً وساعدت في خفض التكاليف حيث أسست نفسها وعلامتها التجارية.
  • كانت أول مصممة أزياء تروج للقميص في الأزياء النسائية، باستخدام مواد للفساتين والتنانير والسترات وغيرها، تقليد حافظت عليه لاغرفيلد كمدير إبداعي في العقود التي تلت وفاته. 


حقيبة شانيل 2.55 

واحدة من حقائب شانيل الأكثر شهرة على الإطلاق، 2.55 قلبت جميع القواعد عندما تم إطلاقها في فبراير 1955 (ومن هنا جاءت تسميتها).  

  • كانت أول حقيبة فاخرة للنساء تأتي بحزام كتف، كانت الحقائب السابقة، بما في ذلك تلك التي من شانيل، بحاجة إلى حملها باليد.
  •  قدم التعديل الرائد حرية جديدة للمرأة وغير طريقة تصميم الحقائب النسائية. 
  •  اعتبر النقاد أن 2.55 غير مألوف، لكن المتسوقين أحبوا عمليتها.  
  • وكان الأمر عملياً بالتأكيد: يمكن أن يتضاعف حزام السلسلة ويتأرجح من كتف واحد وتم تصميم الجيب الخارجي القابل للطي لتخزين النقود وتم تشكيل الحقيبة المركزية بشكل مثالي لأحمر الشفاه.
  • قدم 2.55 أيضاً توقيعين من علامة شانيل: اللون الخمري الغامق المستخدم في البطانة والمرصع بالألماس، المستوحى من السترات التي يرتديها الرجال في السباقات.