في يوم الابتسامة العالمي: ما هي فوائد الابتسامة

  • تاريخ النشر: منذ يومين | آخر تحديث: منذ ساعة
مقالات ذات صلة
فوائد الابتسامة الصحية والنفسية
ابتسام العطاوي
و(غمّازات الخدّين) ..جعلت من ابتسامة نجوم بوليوود ابتسامة رائعة

كان هارفي بول، الذي ابتكر صورة الابتسامة الصفراء الشهيرة، هو من ابتكر يوم الابتسامة العالمي، والذي يصادف أول جمعة من شهر أكتوبر من كل عام. تعرف في يوم الابتسامة العالمي: ما هي فوائد الابتسامة للصحة الجسدية والعقلية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

فوائد الابتسامة الصحية

الابتسامة تخفض مستويات التوتر

يزيد الابتسام من إفراز الهرمونات التي تحسن الحالة المزاجية بينما يقلل من إفراز الهرمونات التي تزيد من التوتر، بما في ذلك الكورتيزول والأدرينالين.

الابتسامة تعزز جهاز المناعة

عندما تبتسم، ترسل عضلات وجهك إشارات إلى المخ يمكنها المساعدة في إطلاق هرمونات تعزيز المناعة. كما ينتج جسمنا المزيد من الأجسام المضادة لمكافحة العدوى ويحسن وظيفة الخلايا التائية، وبالتالي يحميك من الإصابة بالأمراض.

الابتسامة تنخفض معدل ضربات القلب

تعمل الابتسامة على خفض ضغط الدم، فعندما نبتسم، يرتفع معدل ضربات القلب والتنفس، مع استرخاء العضلات، مما يؤدي في النهاية إلى انخفاض معدل ضربات القلب وضغط الدم. [1]  

تساعدك الابتسامة على العيش لفترة أطول

التفاؤل الذي يرتبط بالابتسامة يرتبط بانخفاض خطر الوفاة المبكرة بسبب السرطان والعدوى وفقاً لـ Harvard Health Publishing التابعة لكلية الطب بجامعة هارفارد.

تعالج الاكتئاب

يمكن لابتسامة بسيطة أن تحفز إطلاق الببتيدات العصبية التي تعمل على تحسين التواصل العصبي، كما أنها تسبب إطلاق النواقل العصبية مثل الدوبامين والسيروتونين، والتي يمكن أن تعزز مزاجك وتعالج الاكتئاب.

إن الابتسامة لا يمكنها تحسين مزاجك فحسب، بل يمكنها أيضاً تغيير مزاج الآخرين للأفضل. إذ تشير الأبحاث إلى أن الابتسامات معدية بالفعل. قد يلاحظ دماغك تلقائياً تعبيرات وجوه الآخرين ويفسرها وفي بعض الأحيان، قد تحاكيها. لهذا السبب أنك تبتسم دون وعي عندما ترى شخصاً ما يبتسم.

الابتسامة تخفف الألم

أظهرت الدراسات أن الابتسام يفرز الإندورفين ومسكنات الألم الطبيعية الأخرى والسيروتونين، وهي المسؤولة عن السعادة والاسترخاء، فضلاً عن تقليل الألم الجسدي.

أهمية الابتسامة في حياتنا اليومية

تساعدك الابتسامة على الظهور بمظهر أكثر سهولة في التعامل وأكثر جدارة بالثقة، مما يزيد من احتمالية رغبة الناس في مساعدتك إذا كنت تواجه صعوبات. كما أن الابتسامة تفرز الإندورفين، وهي مواد كيميائية طبيعية تجعلك تشعر بالسعادة وتقلل من الشعور بالتوتر والقلق.

يمكن للسعادة والابتسامة أن تحفز إطلاق الدوبامين، إذ أظهرت الدراسات أن الدوبامين، إلى جانب السيروتونين الذي ينتج أيضاً عن السعادة، يمكن أن يساعدك في اتخاذ قرارات أكثر فعالية.

غالبًا ما تترافق السعادة والإنتاجية معاً. فعندما تكون في مزاج جيد، فمن المرجح أن تكون أكثر تركيزاً وإبداعاً وكفاءة في أداء مهامك. ومن خلال الاحتفال باليوم العالمي للابتسامة وتشجيع الأجواء الإيجابية في مكان عملك، يمكنك تعزيز إنتاجية فريقك وأدائه العام.

والابتسامة هي أحد أهم تعابير الوجه ويمكن أن تجعلك تبدو أصغر سناً. فعندما تبتسم، تنقبض عضلات وجهك وتسترخي، مما يساعد على شد عضلات وجهك. كما تساعدك أيضاً على تحسين بشرتك من خلال زيادة تدفق الدم إلى وجهك.

والابتسامة أيضاً هي شكل من أشكال التواصل غير اللفظي الذي يمكنه توصيل المشاعر والنوايا الإيجابية تجاه الآخرين. [2]  

ما الذي يجعل ابتسامتنا فريدة؟

يولد كل شخص بابتسامة فريدة من نوعها، مثلاً يبتسم البعض بكل أسنانهم، والبعض الآخر يظهر فقط الصف العلوي، والبعض الآخر لا يظهر أسنانه على الإطلاق. تتكون ابتساماتنا الفردية من جزء من الشخصية، وجزء من الوراثة، وجزء من صحة الفم والنظافة، كما يلعب لون أسناننا دوراً كبيراً في الانطباع الذي تخلفه ابتساماتنا.

إن العناية الجيدة بأسنانك ولثتك من خلال الحفاظ على عادات صحة الفم الجيدة مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة، واستخدام خيط الأسنان، والزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان ستضمن أن تبدو ابتسامتك دائماً في أفضل حالاتها. [3]  

لا يمكن التقليل من فوائد الابتسامة وأهميتها، فهي ليست ضرورية للتفاعل الاجتماعي فحسب، بل يمكن أن يكون لها أيضاً تأثير عميق على صحتك العقلية والجسدية. ويسلط يوم الابتسامة العالمي الضوء على فوائد الابتسامة وكيفية تعزيزها بين المجتمع.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: ابتسامة هوليود

  1. "مقال إطلاق العنان للسعادة: الفوائد الصحية العقلية للابتسامة في يوم الابتسامة العالمي" ، منشور على موقع connectpsychservices.com.au
  2. "مقال فوائد الابتسامة: 8 أسباب مذهلة تجعلك تبتسم أكثر" ، منشور على موقع lovethatsmile.com
  3. "مقال ما الذي يجعل ابتسامتنا فريدة؟" ، منشور على موقع drjimdental.com
  • الأسئلة الشائعة عن ما هي فوائد الابتسامة

  1. لماذا الابتسامة مفيدة للصحة؟
    يساعد الابتسام على إفراز الإندورفين، وهو منشط طبيعي للمزاج، ويقلل من التوتر. كما يساعدك الابتسام على الظهور بمظهر أكثر سهولة في التعامل والثقة، مما يزيد من احتمالية رغبة الأشخاص في مصاحبتك ومساعدتك.
  2. لماذا الابتسامة الدائمة لها فوائد عديدة؟
    في كل مرة تبتسم فيها، يفرز دماغك مواد كيميائية تسمى الإندورفين التي تجعلك تشعر بالسعادة والاسترخاء. ونتيجة لهذا، فإن الابتسام كثيراً يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على مزاجك.
  3. لماذا الابتسامة جذابة؟
    إنها تنقل الدفء والانفتاح والسلوك الودود؛ فعندما يبتسم شخص ما، فإنه يخلق على الفور اتصالاً ويجذب الآخرين نحوه، مما يجعله أكثر جاذبية في التفاعلات الاجتماعية. إذ تعمل الابتسامة الدافئة والودية على تعزيز إمكانية تكوين الصداقات.