فوائد مفاجئة لبراعم بروكسل منها الوقاية من السرطان

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 يوليو 2024
مقالات ذات صلة
الوقاية الشاملة من سرطان الثدي
طرق الوقاية من سرطان الثدي
الوقاية من سرطان الثدي بالاعشاب

هل سمعت من قبل عن براعم بروكسل؟ ما هو هذا النوع من الخضراوات؟ وهل فعلاً يحمي من السرطان؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم فوائد براعم بروكسل.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

براعم بروكسل

تنتمي براعم بروكسل أو ما يُعرف بالكرنب الأخضر إلى عائلة الخضراوات الصليبية، إذ تتضمن هذه العائلة مجموعة واسعة من الخضراوات، ومنها الملفوف والبروكلي، وتحمل براعم بروكسل الاسم العلمي Brassica oleracea وتتميز هذه النباتات بشكلها الأخضر المستدير الصغير الذي يشبه الكرنب الصغير، أما بالنسبة لطعمها، فيشبه إلى حدٍ كبير طعم الملفوف وبالأخص المر، وقد يختلف طعمها حسب الطريقة المتبعة في طهيها، سواء كان عن طريق تحميصها أو شويها أو قليها.

ومن الجدير بالذكر أن براعم بروكسل ليست فقط غذاء متعدد الاستخدام في العديد من المأكولات الثقافية، ولكنها تحتوي على نسبة عالية من المواد الغذائية والمفيدة لصحة الجسم ومنها الألياف، والمنغنيز، وفيتامين أ، وفيتامين ك، وفيتامين سي، وفيتامين ب 6، اضافةً إلى احتوائها على نسبة جيدة من المواد المضادة للأكسدة كالفلافونويد ومركبات البوليفينوليك. [1] 

فوائد براعم بروكسل الصحية

تعود الفوائد الصحية لبراعم بروكسل؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة، وفيما أهم الفوائد الصحية لبراعم بروكسل: [1] [2] [3]   

الوقاية من هشاشة العظام

تُعد براعم بروكسل واحدة من المصادر الغذائية الغنية بفيتامين ك، والكالسيوم، اللذان يلعبان دورًا هامًا في تكوين العظام والحفاظ على قوتها، إذ وجدت دراسة تم إجراؤها عام 2017 عن وجود علاقة وثيقة ما بين تناول فيتامين ك، والتقليل من خطر الكسور، إضافةً إلى ذلك فإن براعم بروكسل تحتوي على مجموعة جيدة من المعادن الضرورية لبناء العظام والتقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام عن طريق منع فقدان كثافة المعادن من العظام، ومن أهم هذه المعادن المنغنيز، والنحاس، والفسفور، والحديد.

خفض مستويات السكر في الدم

تحتوي براعم بروكسل على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة، والتي تلعب دورًا هامًا في حماية الجسم من العديد من الأمراض عن طريق منع التغيرات المؤكسدة الناجمة عن الإجهاد التأكسدي، ومن أهم المواد المضادة للأكسدة التي تتواجد في براعم بروكسل هي حمض ألفا ليبويك ALA، إذ أثبت هذا المركب قدرته في خفض مستويات السكر في الدم، وزيادة حساسية الخلايا للأنسولين في الجسم.

تعزيز الجهاز المناعي

تُعد براعم بروكسل واحدة من المصادر الغذائية الغنية بفيتامين سي، والذي يُعد إحدى المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في إنتاج خلايا الدم البيضاء والتقليل من الإجهاد التأكسدي في الجسم ونتيجة لذلك الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة.

تعزيز عملية الهضم

تحتوي براعم بروكسل على نسبة جيدة من الألياف الغذائية، والتي تلعب دورًا هامًا في تعزيز عملية الهضم والتخلص من الإمساك عن طريق تكثيف البراز والمساعدة في تحريك الطعام عبر الجهاز الهضمي.

تساعد في خسارة الوزن

تحتوي براعم بروكسل على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في تحفيز إفراز هرمون اللبتين الذي يساعد في التقليل من الرغبة في تناول الطعام، إضافة إلى دوره في تنظيف الأمعاء والقولون، والقضاء على الانتفاخ.

خفض ضغط الدم 

تحتوي براعم بروكسل على نسبة جيدة من البوتاسيوم، والذي يُعد أحد المعادن الهامة للجسم، وذلك لأنه يعمل كموسع للأوعية الدموية والشرايين، الأمر الذي يقلل من الضغط الناجم على الأوعية الدموية والشرايين ونتيجة لذلك التقليل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والحفاظ على صحة القلب.

الوقاية من بعض الأمراض الخلقية 

تحتوي براعم بروكسل على نسبة جيدة من حمض الفوليك، والذي يلعب دورًا هامًا في وقاية الجنين من الإصابة ببعض العيوب الخلقية، ومنها عيوب الأنبوب العصبي.

التقليل من نسبة الدهون الثلاثية

تحتوي براعم بروكسل على نسبة جيدة من أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تلعب دورًا هامًا في التقليل من نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول في الجسم.

الحفاظ على صحة العين

تحتوي براعم بروكسل على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة وبعض الفيتامينات الهامة للعين، ومنها فيتامين أ وفيتامين سي التي تساعد في تعزيز صحة العين وحمايتها من التلف والاضطرابات التي قد تصيبها كالضمور البقعي.

الحفاظ على صحة الدماغ

تحتوي براعم بروكسل على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة في حماية الدماغ من الإصابات الحادة والأمراض التنكسية العصبية، ومن أهم هذه العناصر هي مادة السلفورافان وفيتامين أ، وفيتامين سي، إضافة إلى مجموعة من المواد المضادة للأكسدة.

براعم بروكسل والوقاية من السرطان

اختلفت الدراسات حول العلاقة بين تناول الخضراوات الصليبية كبراعم بروكسل ومكافحة السرطان، إذ أشار بعض الباحثين إلى أن تناول الخضروات الصليبية قد يساعد في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان؛ نظرًا لاحتوائها على بعض المركبات التي تحتوي على الكبريت ومنها السلفورافان، الذي يعطي هذه الخضراوات الطعم المر والرائحة المميزة، إذ تلعب هذه المركبات دورًا هامًا في الوقاية من السرطان عن طريق تثبيط إنزيم الهيستون ديسيتيليز الضار الذي يساعد في تطوير الخلايا السرطانية، إضافة إلى ذلك فإن براعم بروكسل تحتوي على مركبات تدعى Glucosinolates و Isothiocyanates التي تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون. 

كما أشارت دراسة أخرى إلى أن احتواء براعم بروكسل على نسبة عالية من الجلوكوزينات وهي إحدى المواد المضادة للأكسدة قد يساعد في محاربة الإجهاد التأكسدي، ويزيد من قدرة الجسم على محاربة الخلايا السرطانية في الجسم والتخلص من السموم.

إضافة إلى ما سبق، فإن براعم بروكسل تحتوي على نسبة عالية من مادة الكلوروفيل وهي إحدى المواد التي تتواجد في النباتات، وتعمل كمادة مضادة للأكسدة، وتعمل ضد بعض المركبات التي تساعد في تطور سرطان البنكرياس.

مخاطر استخدام براعم بروكسل 

عدا عن الفوائد العديدة لبراعم بروكسل، فإن استخدامها من قِبل بعض الأشخاص قد يتسبب بمجموعة من المخاطر، لذا ينصح باستشارة الطبيب قبل البدء باستخدامها، وفيما يلي أهم مخاطر استخدام براعم بروكسل: [4]  

  • كما ذُكر في السابق أن براعم بروكسل تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ك، والذي يلعب دورًا هامًا في تجلط الدم، لذا فإن تناول براعم بروكسل مع الأدوية المميعة للدم قد يؤثر على طريقة عملها بشكل صحيح.
  • تحتوي براعم بروكسل على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي يصعب على الجسم أن يكسرها بسهولة، الأمر الذي قد يتسبب بحدوث ألم، وغازات، وإسهال أو إمساك لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

كانت هذه أهم فوائد براعم بروكسل، على الرغم من استخدام براعم بروكسل قد يكون نادراً بعض الشيء، إلا أنه يوصى بتضمينه في نظامك الغذائي للحصول على الفوائد المرجوة.

شاهدي أيضاً: رجيم الملفوف

  1. أ ب "مقال عن براعم بروكسل" ، منشور على موقع organicfacts
  2. "مقال عن فوائد براعم بروكسل" ، منشور على موقع medicalnewstoday
  3. "مقال عن فوائد وأضرار براعم بروكسل" ، منشور على موقع draxe
  4. "مقال عن أضرار براعم بروكسل" ، منشور على موقع webmd
  • الأسئلة الشائعة عن فوائد براعم بروكسل

  1. ما هي براعم بروكسل؟
    براعم بروكسل (Brussels sprouts) هي نوع من الخضروات الصليبية التي تشبه الملفوف الصغير وتنمو على ساق طويل. تتميز بفوائد غذائية وصحية متعددة، تعزى إلى محتواها الغني بالفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة.
  2. ما هي فوائد كرنب بروكسل؟
    لبراعم بروكسل فوائد متعددة من أبرز هذه الفوائد ما يلي: المساعدة على خفض ضغط الدم، خفض مقاومة الأنسولين في الجسم، الوقاية من السرطان، تعزيز الجهاز المناعي، تعزيز صحة القلب، الوقاية من الأمراض المزمنة والمزيد.