طرق التوفير

  • تاريخ النشر: السبت، 25 فبراير 2023
مقالات ذات صلة
أهم الطرق التي تساعدك على توفير المال
عروض الكتب خلال أسبوع التوفير الكبير من أمازون السعودية
10 نصائح ذهبية للتوفير بتكاليف حفل الزفاف

يرغب الكثير من الناس بتوفير المال وذم لتحقيق طموحاتهم وأهدافهم، إذ أن توفير المال يزيد من الثروة المالية، ويستخدم هذا المال أيضاً في إنشاء المشاريع كما أنه مفيد في حالات الطوارئ، والتوفير من الأمور المهمة للاحتفاظ بالمال والاستفادة منه في المستقبل، ولتحقيق ذلك يفضل تسديد الديون واستثمار مبلغ في المال في مشروع ناجح، وسنتعرف في هذا المقال على طرق التوفير.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أسهل طرق التوفير

عند الحصول على المال توضع قائمة بالمصاريف ومبلغ احتياطي للحالات الطارئة، وادخار ما تبقى من المال لاستخدامه لاحقاً في إنشاء المشاريع وغيرها، ومن أسهل طرق التوفير نذكر ما يلي:

  • العمل على التقليل من فاتورة الماء والكهرباء وذلك باتباع عدة طرق من أبرزها إطفاء المصابيح في الغرف واستبدال اللمبات التي تستهلك الكثير من الكهرباء بلمبات التوفير، وجمع الغسيل المتسخ وغسله بدورة غسيل واحدة وعدم الغسل كمية قليلة ومتكررة أو بشكلٍ يومي، كما يفضل سحب قابس الثلاجة لبعض الوقت ووضعه عند الضرورة.
  • ترك التدخين الذي يستهلك الكثير من المال كما أن القيام بذلك يحافظ على الصحة، ويُلاحظ بأن المبلغ الذي يتم إنفاقه على شراء السجائر يومياً هو مبلغ كبير ويمكن وضعه في حصالة وفي نهاية الشهر تفتح ومن الأمور المهمة الانتفاع بهذا المبلغ وشراء ما يلزم.
  • شراء احتياجات المنزل من الأماكن التي تُعلن عن أسعار مخفضة والابتعاد عن مراكز التسوق والمولات الكبيرة، ومحاولة شراء جميع المستلزمات من متجر صغير مع الحرص على تناول وجبة الطعام قبل الخروج من المنزل لأن المتاجر الكبيرة تتواجد فيها بضائع كثيرة قد تغري المستهلك وتجعله يشتري أشياء لا يحتاج إليها خاصة إذا كان جائعاً، فالجوع يجعله يشتهي الكثير من المنتجات.
  • شراء احتياجات المنزل مرة أو مرتين في الشهر وإعداد الطعام في المنزل لتوفير المال عوضاً عن شرائه من المطاعم، ويمكن توفير المال في هذه الحالة من خلال تجهيز وجبة وحفظها في صندوق الطعام المخصص وتناولها في العمل مع كوب القهوة، والقيام ب1لك تجعل الشخص بعيداً عن الوجبات السريعة التي تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية.
  • عدم الشراء من بطاقة الائتمان إذا كان المال في البنك ويفضل إيقافها لأن الشراء والدفع عن طريق البطاقة الائتمانية تكلف مبلغ كبير من المال على في حال استمرار الشراء بها على المدى البعيد.
  • الانتظار عشر ثوانٍ قبل القيام بشراء شيء محدد والتفكير فيما إذا كان ضرورياً أم لا وهذه القاعدة هي قاعدة الحاجة أو قاعدة العشر ثوانٍ، وعند تطبيقها سيلاحظ المستهلك أنه لا يحتاج أشياء كثيرة كان ينوي شراءها. [1]  

إرشادات التوفير

من الصعب على أي شخص في البداية اتباع طرق التوفير خاصة إذا لم يكن معتاداً على ذلك، لذا لا بدّ من اتباع الإرشادات التالية للتمكن من التحكم في النفس وضبط المصروفات وتوفير المال:

  • تسجيل النفقات: أولى الخطوات للبدء في توفير المال معرفة مقدار ما تنفقه لذا راقب جميع نفقاتك مثل القهوة والمستلزمات المنزلية والإكراميات النقدية والفواتير الشهرية، ومن الأسهل تسجيل النفقات على ورقة أو وضع جدول بيانات بسيط أو عن طريق تطبيق أو أداة مجانية عبر الإنترنت لمعرفة المال الذي يتم إنفاقه، وبعد الحصول على البيانات الخاصة قم بتنظيم الأرقان حسب الفئات مثل محال البقالة والغاز وغيرها وإجمالي كل مبلغ.
  • تضمين الادخار في الميزانية: بعد أن تعرفت على المبلغ الذي تنفقه في الشهر يمكن أن تبدأ بإنشاء ميزانية توضح نفقاتك بالنسبة إلى دخلك، ويمكنك أن تحدد مصاريفك وتحد من الإنفاق الزائد، ويجب عليك التأكد من حساب النفقات التي تدفعها بانتظام لكن ليس كل شهر مثل صيانة السيارة، وقم بتضمين الادخار في ميزانيتك لتوفير مبلغ يجعلك تشعر بالراحة، ثم خطط في النهاية زيادة مدخراتك بنسبة من 15% إلى  20% من دخلك.
  • البحث عن طرق تقلل من الإنفاق: إذا لم تتمكن من ادخار ما تريده من المال حان الوقت كي تقلل من النفقات وذلك عن طريق تحديد الأشياء غير الضرورية مثل تناول الطعام في الخارج أو الترفيه وابحث عن طرق للتوفير في نفقاتك الشهرية الثابتة مثل التأمين على السيارة أو فاتورة الهاتف المحمول، وإلغاء الاشتراكات والعضويات التي لا تستخدمها.
  • تحديد الهدف من توفير المال: فكر في الهدف الذي ترغب بتحقيقه ثم قم بتقدير مقدار المال الذي ستحتاجه والمدة التي قد تستغرقها لتوفير المال على المدى القصير من سنة إلى ثلاث سنوات وعلى المدى الطويل من أربع سنوات وأكثر.
  • تحديد أولويات الادخار المالية: تؤثر الأهداف على كيفية تخصيص المدخرات فمثلاً إذا كنت بحاجة لاستبدال سيارتك يمكنك البدء في توفير المال لكن عليك تذكر الأهداف طويلة المدى لذا قم بتحديد أولويات أهداف المدخرات الخاصة بك كي تحصل على فكرة واضحة عن كيفية تخصيص المدخرات. [2]  

أسباب التوفير

هناك أسباب عديدة لتوفير المال نذكر منها ما يلي:

  • توفير المال للطوارئ من الأسباب الرئيسية لتوفير المال إذ من المهم تخصيص مبلغ من المال للحالات الطارئة مثل صيانة السيارة وتصليح أعطالها المفاجئة، أو لإجراء عملية جراحية أو لسداد ين مترتب على شراء شيء.
  • توفير المال للتسلية والحصول على الرفاهية مثل السفر في رحلة وزيارة جولة أخرى لقضاء إجازة ممتعة.
  • شراء سيارة جديدة نقداً كي يتمكن الشخص من التفاوض مع الوكالة حول ثمن السيارة.
  • مصاريف التعليم إذ يعتبر التعليم من الأمور المهمة إذ يسعى الكثير من الأشخاص للدراسة في الجامعات للحصول على شهادة عليا ويجب على الأهل توفير الماء لأبنائهم كي يتمكنوا من متابعة الدراسة الجامعية في المستقبل.
  • ادخار المال استعداداً لمرحلة التقاعد من العمل إذ يمكن للفرد أن يوفر ما يتراوح من 10% إلى 15% من الدخل بحيث يدخره لمرحلة التقاعد.
  • ادخار المال لتجميع دفعة مالية لشراء منزل شخصي. [3]

  1. "مقال saving money" ، منشور على موقع thesimpledollar
  2. "مقال 8 simple ways to save money" ، منشور على موقع bettermoneyhabits
  3. "مقال 7 Reasons To Save Your Money" ، منشور على موقع thebalancemoney