رحلة عبر السعودية: 6 مدن يجب على كل مسافر زيارتها

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 يونيو 2024
مقالات ذات صلة
5 مدن من قصص الخيال عليك زيارتها في ألمانيا
أجمل الأماكن التي يجب زيارتها في فرنسا
صور 5 مدن حول العالم عليك زيارتها قبل أن تصبح مدن غارقة..مدينة عربية من بينها!

خطط عطلتك القادمة للقيام برحلة عبر السعودية: 6 مدن يجب على كل مسافر زيارتها، واستمتع بالأنشطة الخارجية المثيرة برفقة عائلتك وأصدقائك. سنقدم لكم أهم 6 مدن يجب على كل مسافر زيارتها في السعودية.

السياحة في الرياض السعودية

تقع مدينة الرياض العاصمة في وسط السعودية على بعد 800 كم من المدينة المنورة ومكة المكرمة، ويوجد العديد من أماكن السياحة في الرياض أبرزها:

حافة العالم

يوجد موقع نهاية العالم، أو كما يُعرف بجبل فهرين، حوالي 90 كم عن العاصمة الرياض في المملكة العربية السعودية، وهو جدار شاهق عظيم من الحجر الرملي المخطط، وأفضل طريقة للوصول إليه هي القيادة بسيارة الدفع الرباعي. يمكنك الاستمتاع بإطلالة خلابة من الأعلى على المناظر الطبيعية القاحلة، حيث بإمكانك رؤية الجمال البرية وهي تتجول عبر طرق القوافل القديمة.

مدينة الدرعية الصحراوية

تقع مدينة الدرعية الصحراوية في واحة وادي حنيفة الخضراء خارج الرياض، وقد كانت مركزاً للثقافة السعودية العربية، ومفترق طرق تاريخيًا للحجاج والتجار على مر القرون، ومقر أسلاف السلالة الملكية.

قصر المصمك

يقع قصر المصمك وسط العاصمة الرياض سمي بالمسمك لسُمك جدرانه الجانبية وأبراجه العالية، لكن عامة الناس حرَّف اسمه إلى المصمك. ويضم القصر العديد من الآثار التاريخية في السعودية، والعديد من الصور القديمة والمجسمات التي  تستعرض تاريخ الدولة السعودية منذ إنشائها.

السياحة في جدة السعودية

تقع جدة في غرب السعودية تطل على البحر الأحمر مما جعلها محوراً لرحلة عبر 6 مدن سعودية يجب على كل مسافر زيارتها. وتضم مدينة جدة العديد من أجمل المعالم السياحية يجب زيارتها في السعودية، ومن هذه المعالم:

جدة البلد

جدة البلد عبارة عن سلسلة من الأزقة الضيقة بين منازل التجار القديمة المبنية من الحجر المرجاني، وموطن بائعي العود، والمخابز التقليدية برائحة القرنفل، والسوق الشعبي. وقد أدرجت جدة البلد كموقع للتراث العالمي لليونسكو في عام 2014، حينها تم ترميم العديد من المعالم التاريخية مثل بيت نصيف المكون من 106 غرفة، والذي أصبح الآن متحفًا ومركزًا ثقافيًا يستضيف معارض فنية وصور فوتوغرافية تسلط الضوء على تاريخ المدينة والسعودية.[1]

نافورة الملك فهد

تقع نافورة الملك فهد المعروفة أيضاً باسم نافورة جدة على الساحل ويصل ارتفاعها إلى 1024 قدم، وتضيء مئات أضواء النافورة في ساعات الليل.

السياحة في تبوك السعودية

تقع مدينة تبوك في شمال السعودية بالقرب من الحدود الأردنية السعودية، وتعد من أكبر مدن السعودية مساحةً. وهي من أفضل 6 مدن يجب على كل مسافر زيارتها في السعودية بفضل وجود الكثير من الأماكن السياحية والترفيهية. ومن معالم سياحية يمكن زيارتها في تبوك:

المغير شعيب

المغير شعيب عبارة عن المقابر الأثرية مبنية على طراز هندسي للمملكة النبطية القديمة في منطقة مدين بتبوك. يقال بأنه موقع سكن النبي شعيب عليه السلام، وأن سيدنا موسى -عليه السلام- فرَّ من مصر إلى هذا الموقع،  والتقى بالنبي شعيب -عليه السلام- وتزوج بإحدى بناته.

محطة سكة حديد الحجاز

يعود تاريخ محطة سكة حديد الحجاز إلى أوائل القرن العشرين في عهد الخلافة العثمانية، وتضم ورشة عمل، ومركز الحرف اليدوية، ومتحف تبوك الذي يبين عراقة هذه المحطة وتاريخها.

السياحة في الطائف السعودية

جبال الطائف العالية

إن كنت من محبي المغامرات والطبيعة، فإن جبال الطائف العالية، في الهدا والشفا وبني سعد وثقيف، تنتظرك فهي تعد مثالية لرياضة التسلق والمشي لمسافات الطويلة.

منتزه الحدبان على قمم جبال الشفا

يوفر منتزه الحدبان مسابح، ونادي رياضي، وملاعب لكرة القدم وكرة السلة وكرة الطائرة، وممرات مخصصة لممارسة رياضة المشي والركض بين مناظر المنتزه الطبيعية الخلابة.  كما سيستمتع السياح بحضور عروض الدلافين المثيرة التي تقام في بحيرة النوافير الكبيرة في المنتزه.

قصر شبرا

كان قصر شبرا مقراً إقامة الملك عبد الله العزيز كمكان لرئاسة مجلس الوزراء خلال الصيف كما تم استخدامه كمقر لوزارة الدفاع والحرب. ومن ثم تحول إلى أحد أهم المتاحف السعودية يُفتتح من الأحد إلى الخميس من 9 صباحاً إلى 1 مساءً.

حفرة الوعبة الملحية

هل شاهدت فيلم A Space Odyssey، وكنت تظن أنهم يعيشون فعلاً في الفضاء والكون؟ حسناً، فوهة الوعبة هي المكان المناسب للزيارة إذا كان لديك ولع بمغامرات الفضاء دون مغادرة الأرض، وتتصدر الحفرة قائمة أشهر الأماكن السياحية في المملكة العربية السعودية بسبب تشابهها مع تضاريس القمر.

تقع حفرة الوعبة الملحية على بعد 250 كم عن الطائف، وهي حفرة بركانية ملحية يبلغ عمقها حوالي 780 متراً وقطرها 6.9 كيلومتراً، وقد تشكلت بسبب النشاط البركاني تحت الأرض. [2]  

السياحة في جازان السعودية

تعد جازان وجهة عائلية مثالية بالإضافة لكونها وجهة ملائمة لهواة التسلّق والتخييم، ومن أفضل الأماكن السياحية في جازان:

جزر فرسان

تقع جزر فرسان في منطقة جازان قبالة ساحل الجزء الجنوبي الغربي من السعودية على البحر الأحمر، وتضم 84 جزيرة مرجانية تتيح لك ممارسة بعض الرياضات المائية مثل الغطس والغوص.

مدينة فيفاء

تتميز مدينة فيفاء بينابيع خوبة الساخنة ذات المياه الساخنة الغنية بالعناصر الطبيعية التي تصل درجة حرارتها إلى 45 درجة مئوية تستخدم في علاج أمراض الجلد والروماتيزم والربو، كما أنها تتيح القيام برحلات سفاري بين غابات فيفاء سواء من خلال ركوب الدراجات أو سيارات الدفع الرباعي.

 السياحة في أبها السعودية

تعتبر مدينة أبها من أهم المصائف في السعودية بسبب اعتدال مناخها ومواقعها الطبيعية والترفيهية، ومن أفضل أماكن السياحة في أبها:

قرية رجال ألمع

تقع قرية رُجال ألمع غرب مدينة أبها في منطقة عسير، وتتميز بمبانيها المتلاصقة والمشيدة من الحجر في وادٍ معزول وسط جبال السروات، وتتكون من عدة أحياء مثل: زُر، المناظر، الهيامة، الكدحة، وعسلة، الحيفة. ومعظم سكانها هم من قبيلة قحطان، التي تشتهر بالأزياء الزاهية والتيجان الزهرية التي يرتديها الرجال.

جبل السودة

يعتبر جبل السودة من أعلى قمم جبلية في السعودية إلى جانب أنه موقع لمسابقة الطيران الشراعي التي تُعقد كل صيف ضمن فاعليات مهرجان عسير السنوي. 

منتزه عسير الوطني

يعتبر منتزه عسير الوطني من أفضل معالم سياحية يجب على كل شخص محب رحلات السفاري والتخييم زيارتها. ويتميز المنتزه بمجموعة متنوعة من مناطق التنزه والتخييم، ومسارات المشي لمسافات طويلة، ومناطق التزلج على الرمال وحفلات الشواء.

قلعة شمسان العثمانية

تعد قلعة شمسان العثمانية من أفضل الأماكن التاريخية يمكن زيارتها في أبها استُخدمت قديماً كثكنة عسكرية وموق لإطلاق مدفع رمضان. وتتكون القلعة من مدخل رئيسي و3 أبراج على الجهة الغربية للمدينة، وفناء مستطيل تطل على جميع الغرف داخل القلعة.

تتميز رحلة عبر السعودية: 6 مدن يجب على كل مسافر زيارتها ما بين زيارة المرافق الثقافية والأثرية، وممارسة عدد من الرياضات والمغامرات والتعرف على تقاليد السعودية وعاداتها.

موضوعات ذات صلة:

  1. "مقال أجمل 8 أماكن في الجزيرة العربية" ، منشور على موقع cntraveller.com
  2. "مقال 10 تجارب مذهلة في المملكة العربية السعودية" ، منشور على موقع wtravelmagazine.com
  • الأسئلة الشائعة عن رحلة عبر السعودية

  1. ما هي الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية؟
    • فوهة الوعبة في الطائف. • حافة نهاية العالم في الرياض. • جزيرة فرسان في جازان. • شرم أبحر في جدة. • برج الفيصلية في الرياض.
  2. ما هي رؤية السياحة السعودية في 2030؟
    يعد تطوير السياحة محركاً مهماً للنمو لمستقبل المملكة العربية السعودية، وهي إحدى الركائز الأساسية في قلب خطة رؤية 2030 للمساعدة في تنويع الاقتصاد وتقليل الاعتماد على النفط.