دفاية الزيت

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 ديسمبر 2022
مقالات ذات صلة
أفضل أنواع الدفايات
أجمل تصميمات دفاية ديكور
ستايل اليوم: أزياء رومنسية من وحي دفأ الشتاء

تعتبر دفاية الزيت إحدى وسائل التدفئة الحديثة وهي عبارة عن مشعّ مملوء بالزيت من الداخل، ويتم تسخينها بالكهرباء دون أن يتم استهلاك هذا الزيت. وسنتعرف في هذه المقالة إلى كيف تعمل دفاية الزيت؟ وما هي مزاياها ومخاطر استخدامها؟

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

مبدأ عمل دفاية الزيت

تتكون دفايات الزيت من أعمدة معدنية ذات تجاويف بداخلها حيث يتدفق الزيت والحرارة بداخلها. ويكمن مبدأ عمل دفاية الزيت في تسخين الزيت، وهو عبارة عن زيت المحولات مصنوع من البترول بالتقطير، والذي يتميز بلزوجة منخفضة وخصائص تنظيف جيدة. في قاعدة المدفأة حسب مبدأ الحمل الحراري، ومن ثم تنقل الحرارة إلى الأعمدة التي بدورها تنشر الدفء إلى أنحاء الغرفة عبر الإشعاع الحراري الناتج.

 ويتم تصميم الأعمدة بمساحة كبيرة بالنسبة لكمية الزيت، حيث إن مساحة السطح الكبيرة تسمح بتلامس المزيد من الهواء مع السخان في أي وقت، مما يسمح بنقل الحرارة بشكل أكثر فعالية، وهذا ما ينتج عنه درجة حرارة سطح آمنة بما يكفي للمس. كم تستهلك دفايات الزيت عادةً ما بين 500 إلى 2400 واط.  

مميزات دفاية الزيت

إن أهم ما يميز به دفاية الزيت هي أنها آمنة لاستخدام في غرف النوم وغيرها من الغرف الصغيرة المغلقة والمتوسطة. كما تتميز بعدد من المميزات منها: [1]  

1- تحتوي معظم الدفايات الصغيرة الحديثة على شكل من أشكال مستشعر الإمالة لوقف الطاقة إذا وُضعت على سطح غير مستقر، مما قد يقلل من خطر نشوب حريق في حالة سقوط المدفأة.

2- تعتبر دفايات الزيت موفرة للطاقة بنسبة تصل إلى 99٪ لأنها تحول مباشرة كل الطاقة الكهربائية إلى طاقة حرارية. كما تظل ساخنة حتى عند إيقاف تشغيل الدفاية.

3- تعد هذه الدفايات آمنة في حال ارتفاع درجة حرارتها لأنها تحتوي على مستشعرات للحرارة تعمل على فصل المدفأة عند الوصول إلى حرارة معينة. كما يوجد خاصية التوقيت لإطفاء المدفأة بشكل تلقائي بعد مدة من الوقت.

4- لا تحرق دفايات الزيت الأكسجين، ولا تقلل الرطوبة مما يجعلها الخيار الأفضل للأطفال حديثي الولادة، لأنها لن تسبب أي اختناق أو جفاف العينين والطفح الجلدي.

5- لا حاجة لتجديد الزيت وتغييره حيث لن يتم استخدام الزيت كوقود، ولن يحتاج أبداً إلى استبداله إلا بعد فترات طويلة.

عيوب دفاية الزيت

من عيوب دفاية الزيت إنها تحتاج لصيانة من وقت لآخر للتأكد من عدم تسرب الزيت، وتنظيفها من الغبار؛ للحصول على أفضل أداء ممكنة منها. ومن عيوبها أيضاً:

1- تعتبر دفايات الزيت أكثر تكلفة للتشغيل وتوفر تدفئة مكانية أقل بكثير من سخانات الغاز.

2- لا يمكن استخدامها لتجفيف الملابس لأن المقاومة الحرارية الإضافية للملابس التي توضع على المدفأة يمكن أن تسبب في ارتفاع درجة حرارة سطحها إلى درجة حرارة الاشتعال الذاتي.

3- تنفجر دفايات الزيت عندما تفشل الصمامات الحرارية في وقف الطاقة عند الحاجة، مما قد يتسبب في نشوب حريق وروائح كريهة، وظهور دخان أسود كثيف على الجدران والأسطح الأخرى.

4- لا يمكن استخدامها لتدفئة الأماكن الرطبة مثل الحمامات وغرف الغسيل؛ لأن الرطوبة يمكن أن تلحق الضرر بمكونات الدفاية نفسها.

5- تستغرق الدفايات المملوءة بالزيت بعض الوقت حتى تسخن الهواء، فهي تحتاج حوالي 15 دقيقة لتدفئة الغرفة.

تعتبر دفاية الزيت حلاً عملياً منخفض التكلفة وطريقة رائعة للحصول على التدفئة للغرف الصغيرة. تحتفظ دفايات الزيت بالحرارة وتشعها حتى عند إيقاف تشغيلها. ومن أفضل أنواع دفاية الزيت دفاية جاك، دفاية هيونداي، ودفاية زيت من دوسيل.

  1. "مقال مزايا وعيوب دفاية غرفة مملوءة بالزيت" ، المنشور على موقع zelect.in