دعاء لمريض السرطان

  • تاريخ النشر: منذ 3 أيام
مقالات ذات صلة
الأغذية المناسبة لمريض سرطان الثدي
9 أطعمة صحية لمريضات سرطان الثدي
نظام غذائي لمريضات سرطان الثدي

يعد الدعاء لمرضى السرطان أحد أفضل الوسائل للتعبير عن الدعم والمساندة للمرضى في أيامهم الصعبة. يمكن أن تمنح الأدعية الأمل والراحة لهم ولذويهم. تابع المقال الآتي للتعرف على مجموعة من الأدعية التي يمكن قراءتها لمرضى السرطان.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

دعاء لمرضى السرطان الكيماوي

لمرضى الكيماوي، إليك مجموعة من الأدعية لتهوين ألم الجرعات عليهم:

  • اللهم ارحم مرضى المسلمين جميعاً يا الله واجعل لهم في كل جرعة كيماوي، وكل ألم رحمه ومغفرة يا الله.
  • اللهم هوّن ألم جرعات الكيماوي على مرضى السرطان، واجعله يسري بأوردتهم بارداً وسلاما، يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ خفف عنهم ألم الكيماوي يا الله وهون عليهم علاجهم، وبشرنا يا الله بشفاء أحبابنا وأرجعهم لنا بتاج من الصحة والعافية.
  • اللهم لا تصب قلوبهم بذرة يأس واجعل الأمل بك وحدك يا الله وعجل بشفائهم يا رحيم.

دعاء بالشفاء لمرضى السرطان

وللشفاء، إليك مجموعة من الأدعية للشفاء لمرض السرطان: 

  • "اللهم اكتب لجميع مرضى السرطان الشفاء العاجل غير الآجل وكن معهم يا رب واجعل علاجهم بردًا وسلامًا على أجسادهم واشفِ جميع مرضانا ومرضى المسلمين".
  • اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفي مرضى السرطان، وتمدّهم بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير".
  • "اللهم يا مسهل الشديد وملين الحديد ويا منجز الوعيد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم".
  • "أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفي مرضى السرطان، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيهم جميعًا".
  • "اللهم اشفنا واشف مرضانا ومرضى المسلمين من جميع الأمراض ما ظهر منها وما بطن اللهم إنَّه قد طال بهم الدواء ودعوناك طلبًا للشفاء فلا ترد لنا دعاء اللهم خفف على كل مريض يتداوى بالكيماوي يا رب اشفِ مرضى السرطان".
  • "اللهم اشفِ مرضى السرطان، ومن أتعبه مرضه وتأخر شفاؤه وأنت وحدك عونه وشفائه اللهم لا شافي إلا أنت سبحانك اللهم اجعل الكيماوي بردًا وسلامًا".
  • "يا مُفرّج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهم ألبس كل مريض ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم آمين".
  • "اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيهم وتمدّهم بالصحّة والعافية، اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ عليهم بالشفاء العاجل، وألّا تدع فيهم جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسهم ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين".

دعاء لمرضى السرطان مكتوب

ومن الأدعية التي يمكنك ترديدها لمرضى السرطان ما يلي:

  • دعاء الصبر والقوة: "يا رب، اجعل في قلب مريض السرطان سكينةً، وفي نفسه طمأنينة. اللهم ارزقه الصبر في محنته، وامنحه القوة لمواجهة التحديات. اللهم اجعل ألمه سببًا في قربه إليك، واجعل صبره في ميزان حسناته."
  • دعاء الفرج: "اللهم ارفع عنه البلاء، واجعل في كل لحظة من مرضه فرجًا. اللهم لا تحملهم ما لا طاقة لهم به، واجعل لهم مخرجًا من كل ضيق. اللهم ارحمهم برحمتك، واغفر لهم ذنوبهم، واجعلهم من عبادك الصالحين."
  • دعاء للأهل والمقربين: "اللهم أدم الصبر على أهالي المرضى، وامنحهم القوة لمساندة أحبائهم في هذه الظروف الصعبة. اللهم اجعلهم سندًا لهم، واكتب لهم الأجر على ما يتحملونه من مشاق."
  • دعاء للأمل والتفاؤل: "يا الله، اجعل في قلوب مرضى السرطان أملًا في الشفاء، ورجاءً في رحمتك. اللهم لا تحرمهم من السعادة، واجعلهم من الذين يسمعون الأخبار السارة. اللهم أعد لهم صحتهم، واغمرهم بفضلك."

الرقية الشرعية للشفاء من الأمراض 

قال تعالى: "وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا" سورة الإسراء الآية (82). قراءة بعض آيات القرآن الكريم قد يكون له أثر كبير على المرضى بما في ذلك مرضى السرطان، ففيها شفاء للروح والجسد، فيما يلي توضيح للرقية الشرعية:

  • اللهم رب الناس، أذهب البأس، اشفِ أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك."
  • {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ
  • قراءة آية الكرسي: {اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السماوات وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خلفهم ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يؤوده حِفْظُهُمَا  وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ.
  • أواخر سورة البقرة: ﴿ ءَامَنَ ٱلرَّسُولُ بِمَآ أُنزِلَ إِلَيۡهِ مِن رَّبِّهِۦ وَٱلۡمُؤۡمِنُونَۚ كُلٌّ آمن بِٱللَّهِ وملائكتهۦ وَكُتُبِهِۦ وَرُسُلِهِۦ لَا نُفَرِّقُ بَيۡنَ أَحَدٖ مِّن رُّسُلِهِۦۚ وَقَالُواْ سَمِعۡنَا وَأَطَعۡنَاۖ غُفۡرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيۡكَ ٱلۡمَصِيرُ (*) لَا يُكَلِّفُ ٱللَّهُ نَفۡسًا إِلَّا وُسۡعَهَاۚ لَهَا مَا كَسَبَتۡ وَعَلَيۡهَا مَا ٱكۡتَسَبَتۡۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذۡنَآ إِن نَّسِينَآ أَوۡ أَخۡطَأۡنَاۚ رَبَّنَا، وَلَا تَحۡمِلۡ عَلَيۡنَآ إِصۡرٗا كَمَا حَمَلۡتَهُۥ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِنَاۚ رَبَّنَا، وَلَا تُحَمِّلۡنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِۦۖ وَٱعۡفُ عَنَّا وَٱغۡفِرۡ لَنَا وَٱرۡحَمۡنَآۚ أَنتَ مَوۡلَىٰنَا فَٱنصُرۡنَا عَلَى ٱلۡقَوۡمِ ٱلۡكَٰفِرِينَ ﴾
  • [البقرة: 285 - 286]
  • قراءة المعوذتين: سورة الفلق: قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ  غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ. وسورة الناس: قُلۡ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ (1) مَلِكِ ٱلنَّاسِ (2) إِلَٰهِ ٱلنَّاسِ (3) مِن شَرِّ ٱلۡوَسۡوَاسِ ٱلۡخَنَّاسِ (4) ٱلَّذِي يُوَسۡوِسُ فِي صُدُورِ ٱلنَّاسِ (5) مِنَ ٱلۡجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ (6)

كانت هذه مجموعة من الأدعية لمرضى السرطان بالشفاء ولتخفيف ألم الكيماوي عليهم، الدعاء لمن تحب سيخفف عنهم الألم، وسيظهر لهم مراعاتك لمشاعرهم بإذن الله.

  • الأسئلة الشائعة عن دعاء لمريض السرطان

  1. هل هناك أدعية خاصة يمكن أن تساعد مريض السرطان نفسيًا وروحيًا؟
    نعم، يُمكن استخدام الأدعية مثل: اللهم اجعل مرضي هذا كفارةً له، واغفر له، وارزقه الشفاء والعافية. بالإضافة إلى ذكر آيات من القرآن الكريم، مثل آية الكرسي، لتوفير الطمأنينة الروحية.
  2. ما هو الدعاء المناسب لمريض السرطان الذي يمكن أن يُقرأ لرفع معنوياته؟
    يُستحب قراءة دعاء الشفاء مثل: اللهم رب الناس، أذهب البأس، اشفِ أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا. هذا الدعاء يعبر عن التوكل على الله، ويُعزز الأمل في الشفاء.