السفر التطوعي المجاني: دليلك الشامل

  • تاريخ النشر: منذ يوم
مقالات ذات صلة
تنظيف الكبد: دليلك الشامل
النوم القهري دليلك الشامل
حبوب الإجهاض دليلك الشامل

هناك العديد من الفرص للتطوع في الخارج مجاناً أو بسعر مناسب للغاية، حيث يعتمد الأمر بشكل أساسي على المكان الذي تريد الذهاب إليه ونوع المشروع. سنقدم الدليل الشامل للسفر التطوعي المجاني، وكيفية التقديم للسفر التطوعي، وما أهميته للفرد والمجتمع.

كيفية التخطيط لرحلة تطوعية مجانية إلى الخارج

المجال التي تهتم به

فكر في مجالات التطوع التي تهتم بها ولديك الخبرة بها، أو أنك تريد أن تزيد من خبرتك بها. فمثلاً إذا كنت تحب الحيوانات، وترغب في حمايتها، فيمكنك التطوع في ملاجئ الحيوانات أو المحميات الطبيعية في أفريقيا على سبيل المثال.

الخبرة والمهارات

تتطلب العديد من فرص السفر التطوعي مجموعة من المهارات المحددة مثل مهارة تنظيم الوقت وإدارة المشاريع، مهارة الإسعافات الأولية، مهارة التحدث بأكثر من لغة، مهارات الحاسوب والإنترنت.

السيرة الذاتية

احرص على إعداد سيرة ذاتية مناسبة، واذكر فيها خبراتك التطوعية السابقة، واهتماماتك وهواياتك، وما الذي تتميز به عن غيرك.

البحث عن فرص التطوع المناسبة

قم بزيارة المنظمّات غير الربحية، مثل AIESEC أو منظمة الأمم المتحدة، والجمعيات الخيرية في منطقتك، واستفسر إن كان لديهم فرص للتطوع بالخارج، أو يمكنك زيارة مواقع الإنترنت المتخصصة بهذا المجال مثل موقع فرصة.كوم، وموقع UN Volunteer الذي يقدّم العديد من فرص التطوّع المحلية وفي الخارج.

تعبئة الطلب

إن عملية تقديم طلبات السفر التطوعي المجاني بسيطة للغاية، وسنرشدك خطوة بخطوة، وتوفر بعض المنظمات نماذج طلبات قابلة للتنزيل بصيغة PDF على مواقعها على الإنترنت لتعبئتها وإرسالها بالبريد الإلكتروني.

  • ستحتاج إلى إدخال معلوماتك الأساسية مثل الاسم والعنوان، ورقم الاتصال، وجهات الاتصال في حالات الطوارئ.
  • قد تطلب بعض المنظمات كتابة مقالات قصيرة تصف تجربتك التطوعية السابقة، وسبب التقدم بطلب للحصول على مشروع تطوعي في الخارج، وسبب اختيار الدولة المضيف.
  • إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على مشروع طبي أو رعاية صحية، يجب أن يتضمن طلبك شهادة طبية من مؤسسة معتمدة أو بطاقة طالب طب سارية.
  • سيُطلب منك تقديم طلبك مع رسوم إيداع الطلب التي تتراوح عادة بين 50 و500 دولار. ونظراً لأن هذه الرسوم غير قابلة للاسترداد في كثير من الأحيان، فتأكد من التواصل مع المنظمة أولاً للحصول على إجابات لأي أسئلة قبل تقديم طلبك إليهم.

تقديم الطلب

من الأفضل أن تقدّم طلبك قبل 3 أشهر على الأقل من موعد السفر المحدد، حتى تتمكّن من إعداد جميع أوراقك الضرورية، وإتمام كلّ التحضيرات بعيداً عن القلق والتوتر.

تحضير الأمور الرئيسية

هنالك العديد من الأمور المهمّة يجب أن تقوم بتحضيرها في أقرب وقت ممكن قبل السفر للتطوع في الخارج. وهي:

  • جواز السفر ساري المفعول طوال الفترة التي ستقضيها في الخارج.
  • تأشيرة السفر سياحية إما عبر الإنترنت، أو عند الوصول إلى البلد المضيف. ويفضّل في جميع الأوقات أن ترسل طلب التقديم للحصول على تأشيرة قبل السفر لتجنب أي مشكلات غير متوقعة.
  • المطاعيم واللقاحات لحماية نفسك من الأمراض المختلفة التي تواجهها في البلد المضيف. كما أن بعض الدول تشترط أخذ لقاحات معيّنة قبل الوصول إليها، مثل كينيا وتنزانيا اللتين تشترطان أخذ مطعوم الحمّى الصفراء. يمكنك التعرّف على اللقاحات اللازمة من خلال زيارة الموقع الرسمي لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC. ويمكن أن تستغرق عملية التطعيم ما بين أسبوع إلى ستة أشهر حتى تكتمل.

إجراءات ما بعد الموافقة على الطلب

تستغرق عملية مراجعة الطلبات غالباً مدّة تتراوح بين أسبوع واحد و4 أسابيع كحدٍّ أقصى. بمجرّد أن تتمّ الموافقة على طلبك، تقوم المنظمة المسؤولة عن التطوع بتجهيز مكان إقامتك، وترسل لك بريداً إلكترونياً تؤكّد لك فيه حصولك على فرصة التطوّع، وتذكر فيه جميع التفاصيل المهمة مثل: [1]  

  • اسم المشروع الذي ستشارك فيه.
  • معلومات التواصل مع مشرفي المشروع.
  • معلومات التواصل مع العائلة المضيفة أو الفندق.
  • متطلبات التأشيرة.
  • المطاعيم واللقاحات التي يتعيّن عليّك الحصول عليها.
  • أي معلومات مهمة يجب الانتباه إليها.

أهمية السفر التطوعي المجاني

يتيح السفر التطوعي المجاني للناس الخروج من بيئتهم المعتادة والانفتاح على تجارب جديدة، وتكمن أهميته في: [2]  

فرص تعليمية قيِّمة

إن اختيار التطوع في الخارج سيفتح لك عالماً جديداً، سواء كنت تتطوع في أفريقيا أو أمريكا الشمالية أو الجنوبية أو آسيا أو أوروبا، فسوف تتعلم عن البلد وثقافته، وتتفاعل مع المجتمع المحلي.

التعرف على أشخاص جدد

ستلتقي خلال رحلتك بمتطوعين ومسافرين آخرين يشاركونك اهتماماتك، ستكون هذه فرصة رائعة لبناء علاقات مع السكان المحليين، وزيادة التبادل الثقافي.

تحسين الصحة العامة

قد أثبتت الأبحاث أن السفر مفيد؛ لأنه يضع الناس في بيئة مختلفة تماماً؛ مما يجبرهم على استخدام أجزاء مختلفة من الدماغ. علاوة على ذلك، فإن دعم قضية ذات مغزى سيمنحك إحساساً بالهدف الإنساني الراقي وهو ما يؤثر بشكل كبير على السعادة.

اكتساب المزيد من المهارات والخبرات

يساهم السفر التطوعي على بناء مهارات المتطوعين الشخصية وخبراتهم التي تضمن لهم المزيد من النجاح والتطور في حياتهم الأكاديمية والمهنية.

تعلم أي لغة بسرعة

بدلاً من دراسة اللغات في الفصول الدراسية حيث يتم التركيز غالباً على القواعد والأزمنة الفعلية، لا شيء يضاهي الذهاب إلى بلد يتحدث اللغة بلكنته الأم. إن ما يمكن تحقيقه عادة خلال عدد من السنوات من خلال الدراسة، يمكن تحقيقه في غضون أشهر من خلال السفر التطوعي.

اكتشاف المناظر الطبيعية الخلابة

يعد التطوع في الخارج فرصتك لاستكشاف واكتشاف بعض الأماكن الأكثر إثارة للاهتمام في العالم، مثلاً اكتشف الطبيعة الخلابة لأفريقيا، أو الطرق الهادئة في آسيا، أو الطبيعة البكر لأمريكا.

أهم وجهات السفر التطوعي المجاني

العديد من الأماكن التي يمكنك أن تتطوّع فيها وتكتسب منها المهارات، وتزيد من خبرتك. ومن طبيعة وجهات السفر التطوعي المجاني:

  • مخيمات اللاجئين: يتضمّن التطوع في مخيمات اللاجئين إعداد الطعام وتقديمه للمشرّدين والمتسوّلين في المنطقة والاعتناء بهم ومساعدتهم.
  • المحميات الطبيعية: يمكنك الاعتناء بالحيوانات والنباتات النادرة، والمساهمة في حماية البيئة من التغير المناخي. مثلاً حماية السلاحف البحرية المهددة بالانقراض على طول ساحل غانا.
  • دور العجزة أو دور الأيتام: القيام ببعض النشاطات الترفيهية لتسليةِ النزلاء من كبار السنّ أو الأطفال، أو قراءة القصص أو لمرافقة الأيتام وكبار السنّ للخارج، أو تعليمهم إحدى الحرف اليدوية مثل الرسم والتطريز.
  • المكتبات: تأدية مختلف الأعمال الروتينية فيها، مثل ترتيب الكتب، أو المشاركة في فعاليات القراءة الأسبوعية.
  • المدارس: توفير دور داعم داخل المدارس في القرى والمناطق الريفية التي تفتقر إلى الموارد الأساسية، وإدارة جلسات تعليمية تغطي اللغة الإنجليزية والمواد الأساسية بالإضافة إلى المساعدة في التدريس.
  • التدريب الرياضي: إدارة مجموعة متنوعة من البرامج التي تركز على الرياضة من خلال إعطاء دروس التربية البدنية في المدرسة وما بعد المدرسة.
  • إعادة تدوير البلاستيك: المساعدة في مكافحة النفايات البلاستيكية من خلال عمليات التنظيف، وإنتاج الطوب البيئي، وإنشاء منتجات معاد تدويرها من النفايات البلاستيكية.

إن السفر التوعي المجاني إلى بلد جديد، والانغماس في ثقافة جديدة، والعمل الجاد في خدمة الآخرين من شأنه أن يغير حياتك إلى الأبد. وتعد برامج التطوع المجاني في الخارج هي الطريقة الأفضل لتجربة فرص سفر مفيدة عندما تكون الميزانية محدودة.

موضوعات ذات صلة:

  1. "مقال كيفية التقديم لبرامج ووظائف التطوع في الخارج" ، منشور على موقع ifrevolunteers.org
  2. "مقال التطوع في الخارج مجانًا" ، منشور على موقع volunteerworld.com
  • الأسئلة الشائعة عن السفر التطوعي المجاني: دليلك الشامل

  1. هل من الممكن التطوع في الخارج مجاناً؟
    هناك العديد من الفرص للتطوع في الخارج مجانًا أو بسعر مناسب للغاية . يعتمد الأمر بشكل أساسي على المكان الذي تريد الذهاب إليه ونوع المشروع.
  2. ما هو أفضل موقع للتطوع في الخارج؟
    Volunteer World هي منصة التطوع الرائدة في العالم، تقدمها المنظمات التطوعية والمنظمات غير الحكومية المحلية.
  3. ماذا تفعل عندما تتطوع في الخارج؟
    تتضمن بعض أنواع المشاريع الشائعة الرعاية الصحية والتدريس والحفاظ على الحياة البرية و/أو البحرية وأبحاث تغير المناخ.