أفضل زيوت طبيعية لنمو الشعر

  • تاريخ النشر: منذ يوم
مقالات ذات صلة
أسباب تساقط الشعر وأفضل العلاجات الطبيعية لنموه
أفضل الزيوت الطبيعية للشعر في فصل الشتاء
أفضل زيوت طبيعية لتجعيد الشعر بشكل صحي

يمكن للزيوت الطبيعية المستخرجة من المكسرات والبذور والفواكه أن تساعد في زيادة نمو شعرك وتعزيز ملمسه، ننصحكِ إضافة أفضل زيوت طبيعية لنمو الشعر وتكثيفه ضمن روتين العناية بالشعر لتحصلي على إطلالة أجمل في كل مرة. سنتعرف في هذه المقالة على أفضل زيوت طبيعية لنمو الشعر وكيفية استخدامها.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أفضل زيوت طبيعية ناقلة وأساسية لنمو الشعر

زيت جوز الهند

يعد زيت جوز الهند خياراً مثالياً لنمو الشعر بفضل قدرته على اختراق جذع الشعرة وتقليل فقدان البروتين مع إضافة رطوبة إضافية. كما يسمح للبشرة بامتصاص العناصر الغذائية بسهولة أكبر، مما يؤدي إلى خصلات أقوى.  وأهم ما يميز هذا الزيت هو محتواه العالي من حمض اللوريك الذي يتمتع بخصائص مضادة للفطريات تحارب مشاكل الشعر مثل قشرة الرأس وأمراض فروة الرأس.

من الأفضل دائماً استخدام زيت جوز الهند المعصور على البارد والخالي من أي إضافات لفروة رأسكِ وشعركِ.

سخني كوباً صغيراً من زيت جوز الهند على نار خفيفة، ثم أضيفي إليه 10 أوراق كاري واتركي الزيت يسخن حتى تنضج الأوراق، واتركي الزيت جانباً لبعض الوقت حتى يبرد ويصبح دافئاً قليلاً. ودلكي الزيت في فروة رأسكِ وشعركِ بحركات دائرية لطيفة لمدة 10-15 دقيقة، واتركي الزيت على شعركِ طوال الليل واغسليه بشامبو خفيف في الصباح. كرري ذلك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

زيت الأركان

يتميز زيت الأركان بمحتواه من فيتامين هــ ومضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية الشعر من الجذور الحرة والعوامل البيئية الضارة، كما تساعد الأحماض الدهنية الموجودة في زيت الأركان على تحسين مرونة الشعر مما يمنع تكسر أطرافه وتقصفها. ويعد زيت الأركان من أفضل زيوت طبيعية لنمو الشعر المصبوغ.

زيت الخروع

يحتوي زيت الخروع على حمض الريسينوليك، الذي يؤثر بشكل مباشر على نمو الشعر. ويعزز هذا الحمض تدفق الدم والدورة الدموية، لذلك عند تدليكه، يتم تحفيز نمو الشعر بشكل أسرع.

اخلطي زيت السمسم وزيت الخروع بكميات متساوية لتقليل اللزوجة، وقومي بتسخين الزيت قليلاً على نار هادئة. وضعي الزيت مباشرة على فروة رأسكِ ومرريه على شعركِ الجاف للغاية. ثم اتركي الزيت على فروة رأسكِ وشعركِ طوال الليل ثم اغسليه في اليوم التالي بشامبو خفيف. كرري ذلك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع. [1]  

زيت الزيتون

قد تلعب وفرة الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون دوراً رئيسياً في تحفيز نمو الشعر. وقد وجدت الدراسات أن الحرارة الطبيعية للجسم تسمح لزيت الزيتون بالتغلغل بشكل أعمق في جذع الشعرة، مما يترك طبقة رقيقة على السطح الخارجي. ومع ذلك، يجب استخدامه باعتدال على الشعر لتجنب المظهر الزيتي الثقيل.

سخني كوب صغير من زيت الزيتون البكر الممتاز على نار خفيفة، وضعي الزيت مباشرة على فروة رأسكِ وشعركِ عن طريق تدليكه برفق. لفي شعركِ بمنشفة دافئة، واتركي الزيت على فروة رأسكِ وشعركِ لمدة نصف ساعة قبل غسله بشامبو خفيف. كرري ذلك مرتين في الأسبوع.

زيت الجوجوبا

يُستخدم زيت الجوجوبا منذ فترة طويلة في تنعيم الشعر الباهت واستعادة لمعانه. بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد في علاج فروة الرأس الجافة، ويقلل من تقصف أطراف الشعر. [2]  

زيت اللوز

تحتوي بذور اللوز على فيتامينات وبروتينات وتوكوفيرول، مما يعزز نشاط نمو الشعر بشكل كبير. كما أنها خفيفة الوزن ويتم امتصاصها في أنسجة فروة رأسكِ بسهولة، مما يجعلها أفضل زيت شعر لنمو الشعر. ضعي كمية وفيرة من زيت اللوز مباشرة على فروة رأسكِ وشعركِ. ودلكي فروة رأسكِ وشعركِ بحركات دائرية لمدة 10-15 دقيقة. كما يمكنكِ ترك شعركِ بزيت اللوز طوال الليل وغسله بشامبو خفيف في اليوم التالي. ويمكنكِ أيضاً إضافة بضع قطرات من زيت اللوز إلى البلسم لمنح شعركِ مظهراً لامعاً.

أفضل زيوت عطرية لنمو الشعر وتكثيفه

زيت بذور العنب

يناسب زيت بذور العنب جميع أنواع الشعر فهو زيت خفيف عديم الرائحة، وغني بمضادات الأكسدة التي تعزز صحة الشعر، كما أنه يقلل تجعد الشعر في المناخات الرطبة.

ضعي كوباً صغيراً من زيت بذور العنب مباشرة على جذور فروة رأسكِ وأطراف شعركِ، وخاصة الأجزاء التالفة. ثم دلكي فروة رأسكِ وشعركِ لمدة 5-10 دقائق، وغطي شعركِ بمنشفة ساخنة. اتركي شعركِ بزيت بذور العنب لمدة نصف ساعة قبل غسله باستخدام شامبو خفيف. كرري ذلك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

زيت اللافندر العطري

يحتوي زيت اللافندر على خصائص يمكنها توليد نمو الخلايا وتقليل التوتر مما يسرع من نمو الشعر، كما أن له خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا، والتي يمكن أن تحسن صحة فروة الرأس. امزجي عدة قطرات من زيت اللافندر في 3 ملاعق كبيرة من زيت ناقل، مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند المذاب، ثم ضعيه مباشرة على فروة رأسكِ، واتركيه لمدة 10 دقائق على الأقل قبل غسله بالشامبو كما تفعلين عادةً.

زيت النعناع العطري

يمكن أن يسبب زيت النعناع شعوراً بالبرودة والوخز عند وضع زيت النعناع على فروة الرأس لأنه يزيد من الدورة الدموية في المنطقة التي يتم تطبيقه عليها، وهذا يمكن أن يساعد هذا في تعزيز نمو الشعر. امزجي قطرتين من زيت النعناع العطري مع زيت ناقل من اختياركِ، ودلكي فروة رأسكِ به واتركيه لمدة 5 دقائق قبل غسله جيداً بالشامبو والبلسم.

زيت إكليل الجبل

إذا كنتِ ترغبين في تحسين كثافة الشعر ونموه، فإن زيت إكليل الجبل هو أفضل زيوت طبيعية لنمو الشعر، فهو يعمل مثل مبدأ دواء مينوكسيديل. امزجي عدة قطرات من زيت إكليل الجبل مع زيت الزيتون أو جوز الهند، وضعيها على فروة رأسكِ، واتركيها لمدة 10 دقائق على الأقل قبل غسلها بالشامبو. افعلي ذلك مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

زيت خشب الأرز العطري

يعزز زيت خشب الأرز العطري نمو الشعر ويقلل من تساقطه عن طريق موازنة الغدد المنتجة للزيت في فروة الرأس. كما أن له خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، والتي يمكن أن تعالج أمراض جلدية قد تساهم في ظهور قشرة الرأس أو تساقط الشعر. امزجي بضع قطرات من زيت خشب الأرز العطري مع ملعقتين كبيرتين من زيت ناقل من اختياركِ، ثم دلكيه في فروة رأسكِ، واتركيه لمدة 10 دقائق قبل غسله.

زيت الميرمية العطري

يحتوي زيت المريمية على نفس أسيتات الليناليل التي تساعد في جعل زيت اللافندر فعالاً جداً في زيادة نمو الشعر وحمايته من التقصف والتساقط. امزجي 3 قطرات من زيت المرمية مع البلسم، أو مع ملعقة كبيرة من زيت ناقل؛ فإذا كنتِ تستخدمينه يومياً، اشطفيه بعد دقيقتين. وإذا كنتِ تستخدمينه مرة أو مرتين في الأسبوع، اتركيه لمدة 10 دقائق. [3]  

طرق استخدام زيوت طبيعية لنمو الشعر وتكثيفه

بعدما تعرفتي على أفضل زيوت طبيعية لنمو الشعر، حان الوقت لتكتشفي بعض الطرق الفعّالة لدمج هذه الزيوت الرائعة بسلاسة في روتين العناية بالشعر: [4]  

علاج فروة الرأس

ضعي زيت إكليل الجبل على فروة الرأس لمدة 5-7 دقائق لتحصلي على فوائد فورية. استخدميه مرتين في الأسبوع لفروة الرأس الجافة والمتهيجة، أو مرتين في الشهر للعناية الوقائية.

قناع الترطيب للشعر

يمكن أن يعمل قناع الشعر الجيد على استعادة الكثير من الحيوية لشعرنا، فما عليكِ سوى دمج زيت جوز الهند مع العسل لتشكيل قناع مغذي للشعر، وكرريه مرة أو مرتين في الأسبوع.

علاج زيتي مستقل

إن استخدام زيت الشعر كعلاج مستقل يعد أيضاً طريقة ممتازة لتعزيز صحة الشعر. كلما منحت شعركِ وقتاً أطول لامتصاص العناصر الغذائية، كلما رأيتِ المزيد من الفوائد. استخدمي زيت جوز الهند لتغذية الشعر، وزيت اللوز الحلو لتعزيز فيتامين هـ؛ وهذا ما يساعد على منع التقصف ويؤدي إلى خصلات شعر طويلة.

مصل إصلاح الشعر

يمكن استخدام زيوت طبيعية مع الكيراتين والبيوتين كعمل مصل إصلاح الشعر وتقويته، كما أنه يحمي الطبقة الخارجية من أي ضرر إضافي ناتج عن العوامل البيئية أو الحرارة.

تحتوي أفضل زيوت طبيعية لنمو الشعر على مكونات طبيعية مثل زيت جوز الهند وزيت الخروع وزيت الأرجان، والتي يُعتقد أنها تحفز نمو الشعر وتحسن صحته.

موضوعات ذات صلة:

  1. "مقال أفضل 15 زيتًا لنمو الشعر وكثافته بشكل صحي" ، منشور على موقع skinkraft.com
  2. "مقال 11 أفضل الزيوت الطبيعية لتحسين صحة الشعر" ، منشور على موقع verywellhealth.com
  3. "مقال الزيوت الأساسية لنمو الشعر" ، منشور على موقع healthline.com
  4. "مقال أفضل 10 زيوت للشعر لنموه وكثافته + طرق استخدامها" ، منشور على موقع gisou.com
  • الأسئلة الشائعة عن أنواع الزيوت التي تحفز نمو الشعر

  1. ما هو أفضل زيت لتحفيز نمو الشعر؟
    زيت الأركان هو أحد أفضل الزيوت لنمو الشعر لأنه يخضع لأدنى قدر من المعالجة مما يجعله أفضل حل طبيعي لمشاكل شعرك. كما أنه غني بفيتامين E ومضادات الأكسدة، مما يساعد في استعادة وتجديد العناصر الغذائية للشعر.
  2. هل الزيوت تجعل الشعر ينمو بشكل أسرع؟
    يزيد تدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية أو يحفز الدورة الدموية في فروة الرأس، ويساعد في توصيل العناصر الغذائية إلى فروة الرأس، والتي تعمل بدورها على تغذية الشعر.
  3. ما هو الزيت الذي يساعد على نمو الشعر بشكل أسرع؟
    هناك عدد من الزيوت الأساسية بما في ذلك زيت اللافندر وإكليل الجبل والزعتر وخشب الأرز فعالة في تعزيز نمو الشعر. كما يمكن استخدام بعض الزيوت الحاملة مثل زيت الجوجوبا وزيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت اللوز وزيت الخروع وما إلى ذلك لتحسين نمو الشعر.