أضرار صادمة للنظارات الشمسية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 31 يوليو 2024
مقالات ذات صلة
تاريخ النظارات الشمسية
كيف يمكن الوقاية من أضرار الشمس
موضة النظارات الشمسية لهذا العام

هل كما يقال إن ارتداء النظارات الشمسية الرخيصة أو المقلدة قد يكون ضارًا بعينيك؟ ما هي أهم أضرار النظارات الشمسية على العينين؟ تابع المقال الآتي للتعرف على بعض الأضرار الصادمة للنظارات الشمسية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أضرار ومخاطر صادمة للنظارات الشمسية

جميعنا عند شراء النظارات الشمسية الجديدة نبحث عن العلامات التجارية المعروفة، وذلك لاهتمام معظم هذه العلامات بتوفير عوامل الحماية المطلوبة للعينين بعدساتها، ارتداء النظارات الشمسية المقلدة أو التي لا تهتم بعامل الحماية في العدسة قد تسبب أضرارًا وخيمة لعينيك، فيما يلي توضيح لأهم أضرار ومخاطر النظارات الشمسية المقلدة على العينين: [1]  

لا توفر نظارات الشمس المقلدة الحماية المطلوبة من أشعة الشمس

على الرغم من الادعاءات الشائعة لكفاءة بعض النظارات الشمسية ذات التكلفة المنخفضة في الحماية من أشعة الشمس إلا أن هذه الادعاءات قد تكون غير صحيحة، التعرض المطول لأشعة الشمس دون حماية أو حماية زائفة قد يزيد من فرصة إصابتك بأمراض العيون، بما في ذلك: 

  • الضمور البقعي، الضمور البقعي هو حالة طبية تصيب العين، وتؤدي إلى تدهور الجزء المركزي من الشبكية المسؤول عن الرؤية المركزية الحادة اللازمة للقراءة، والقيادة وغير ذلك من الأنشطة اليومية.
  • إعتام عدسة العين، وهي حالة طبية شائعة تؤدي إلى ضعف تدريجي في الرؤية. يمكن أن يكون الإعتام نتيجة التقدم في العمر، أو نتيجة لإصابات العين، أو بسبب عوامل وراثية، أو نتيجة لبعض الأمراض مثل السكري. 
  • الورم الميلانيني العيني، هو نوع نادر من السرطان الذي يصيب الخلايا المنتجة للصبغة في العين. يمكن أن يحدث في أجزاء مختلفة من العين مثل القزحية، والملتحمة. الورم الميلانيني العيني يمكن أن يكون عدوانيًا، وينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم إذا لم يتم علاجه في وقت مبكر.

التهاب القرنية الضوئي

عدم اختيار نظارات شمسية عالية الكفاءة قد يزيد من فرصة إصابتك بالتهاب القرنية الضوئي، ينجم هذا الالتهاب عن التعرض المطول لوهج الشمس. وعليه يوصى باختيار عدسات النظارات التي توفر حماية عالية من الشمس.

إجهاد العين 

استخدام نظارات شمسية بعدسات غير متساوية الألوان أو درجات الانحناء قد يزيد من فرصة تعرض لإجهاد العين. بشكل عام، يمكن للنظارات الرخيصة أن تجعل بؤبؤ العين يتسع أكثر بسبب الظل الزائف الذي توفره، مما يسمح بدخول كمية أكبر من الأشعة الضارة إذا كانت العدسات غير معالجة للحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

نصائح لاختيار النظارات الشمسية

وفي صدد الحديث عن أضرار ارتداء النظارات الشمسية لا بد لنا من التطرق إلى ذكر أهم النصائح لاختيار النظارات الشمسية، فيما يلي توضيح لأهمها: [2]  

احرص على اختيار النظارات الشمسية التي توفر حماية من أشعة الشمس

تقسم أشعة الشمس إلى نوعين: أشعة الشمس فوق البنفسجية النوع A وأشعة الشمس فوق البنفسجية النوع B، عند اختيار نوع النظارات الشمسية عليك اختيار النظارات التي توفر أعلى درجة حماية من أشعة الشمس. 

انتبه إلى لون العدسات 

للتقليل من خطر الإصابة بالضمور البقعي أو اعتلال الشبكية السكري ينصح باختيار لون العدسات الكهرماني أو البني لنظاراتك الشمسية، تساعد هذه الألوان على تحسين مدى الرؤية. العدسات البنية أو الرمادية أو الخضراء أو الصفراء هي الأفضل للقيادة.

استخدم العدسات المستقطبة 

على الرغم من أن هذا النوع من العدسات لا يوفر الحماية المطلوبة من الأشعة فوق البنفسجية، إلا أنها مناسبة للتقليل من شدة الوهج. تعد هذه العدسات مناسبة إن قمت بإجراء عملية تصحيح نظر في الآونة الأخيرة.

استخدام العدسات الانتقالية أو الضوئية

هذه العدسات مخصصة لأولئك الذين يقومون بارتداء النظارات الطبية، تصبح هذه العدسات داكنة اللون بشكل تلقائي عند الخروج إلى الشمس.

كانت هذه أهم المعلومات حول أهم مخاطر وأضرار النظارات الشمسية والطريقة الأنسب لاختيار النظارات الشمسية، لا تتردد بطلب المساعدة من الطبيب في اختيار النظارات الأنسب لعينيك.

  1. "مقال عن أضرار ومخاطر صادمة للنظارات الشمسية" ، منشور على موقع nvisioncenters
  2. "مقال عن نصائح لاختيار النظارات الشمسية" ، منشور على موقع clevelandclinic
  • الأسئلة الشائعة عن أضرار صادمة للنظارات الشمسية

  1. هل نظارات الشمسية مضرة؟
    النظارات الشمسية ليست مضرة إذا كانت ذات جودة عالية وتوفر حماية من الأشعة فوق البنفسجية (UV). النظارات الشمسية الرخيصة التي لا توفر هذه الحماية يمكن أن تكون ضارة، حيث قد تتيح دخول المزيد من الأشعة الضارة للعين وتسبب مشاكل مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين.
  2. متى يجب تغيير النظارة الشمسية؟
    أشار عدد من الأطباء والمتخصصين في مجال طب العيون أنه يوصى بتغيير النظارات الشمسية كل سنة إلى ثلاث سنوات من استخدام النظارات الشمسية.