آداب السفر بالطائرات لقضاء وقتاً ممتعاً في الجو

  • تاريخ النشر: منذ يوم
مقالات ذات صلة
إليسا تمضي وقتاً ممتعاً على البحر.. بالصورة..
السفر وآدابه
صور هنا شيحة تقضي وقتاً ممتعاً على الشاطئ برفقة الأصدقاء

عند السفر بالطائرة، قد تضطر أحياناً إلى الاحتكاك بأشخاص لا تعرفهم لفترات طويلة في هذا المكان الضيق. ولجعل الرحلة سلسة قدر الإمكان بالنسبة لك وللآخرين، اتبع آداب السفر على متن الطائرة، والتي سنقدمها في هذه المقالة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

قواعد آداب السفر بالطائرات

الوصول مبكراً

يعد الوصول إلى المطار قبل موعد رحلتك بوقت كافٍ أمراً بالغ الأهمية. وعادةً ما تكون القاعدة الأساسية هي الوصول قبل ساعتين من موعد الصعود إلى الطائرة في الرحلات الداخلية، و3 ساعات في الرحلات الدولية. وهذا ما يسمح لك باجتياز إجراءات الأمن وتسجيل الوصول بسلاسة، والتقليل من الشعور بالتوتر والقلق.

احترام المساحة الشخصية

قد تكون كابينة الطائرة ضيقة، لذا من الضروري أن تكون حريصاً على المساحة الشخصية لزملائك الركاب؛ مثلاً تجنب الانحناء بشكل مفرط إلى المقاعد المجاورة أو احتكار مسند الذراعين وامتنع عن التمدد خارج المساحة المخصصة لك.

تخزين الأمتعة بشكل صحيح

مساحة الصندوق العلوي محدودة ومشتركة، لذا كن حذراً عند تخزين أمتعتك المحمولة. ومن الأفضل وضع حقيبتك عمودياً فوق مقعدك مباشرة؛ مما يسمح للركاب الآخرين بوضع حقائبهم بسهولة. وإذا كان لديك حقيبة ثانية، ضعها أسفل المقعد أمامك.

يمكنك عرض المساعدة على المحتاجين، مثل استرجاع العناصر من الصناديق العلوية للمسافرين الأقصر قامة أو الضعفاء.

استخدام سماعات الرأس

على الرغم من أن وسائل الترفيه أثناء الرحلة قد تعزز تجربة السفر، إلا أنه من الضروري استخدام سماعات الرأس عند الاستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة الأفلام أو ممارسة الألعاب؛ فهذا يمنع الأصوات غير المرغوب فيها للآخرين، ويضمن بيئة أكثر هدوءاً لمن حولك.

إذا رأيت عربة أو مضيفة طيران تقترب من صفك، فاخلع سماعات الرأس ونفذ ما تطلبه منك مضيفة طيران.

عدم تجاهل تعليمات السلامة

تعتبر إرشادات السلامة والتعليمات التي يقدمها طاقم الطائرة أمراً حيوياً لسلامة الركاب. إن تجاهل هذه التعليمات أو تجاهلها يشكل خطراً عليك، وعلى الآخرين على متن الطائرة.

احترام أمر النزول من الطائرة

انتظر دورك للخروج من الطائرة، مما يسمح للمسافرين الذين لديهم رحلات متصلة ضيقة بالنزول من الطائرة أولاً، وكذلك لتجنب التدافع. [1]  

حافظ على مقعدك مستقيماً على الأقل

لا ترجع مقعدك إلى الخلف بمجرد الجلوس عليه. وإذا قررت إمالة مقعدك عندما تستطيع، فافعل ذلك ببطء. وإلا فإنك تخاطر بصدم رأس الراكب غير المنتبه خلفك الذي يأخذ شيئاً من الحقيبة عند قدميه، أو قد تسقط المشروب الموجود على صينية الطعام.

اختيار مقعداً في الصف الأمامي أو الصف الخلفي إذا كنت شخصاً طويل القامة

اختر مقعداً في الصف الأمامي أو الصف الخلفي إذا كنت شخصاً طويل القامة أو ضخماً أو لديك طفل في حضنك، وبذلك تحصل على مساحة أكبر.

آداب مسند الذراع في الطائرة

تكون الأولوية للحصول على مساند الذراع لراكب المقعد الأوسط. وإذا كنت تقرأ كتاباً، أو تستخدم جهاز كمبيوتر محمولاً، فحاول ألا تدع مرفقيك يمتدان إلى المساحة الشخصية لشخص آخر، بل ابذل قصارى جهدك، حتى لا تحتكر مساند الذراعين، خاصة إذا كان الشخص الذي بجوارك في المنتصف ولديه مساحة محدودة في البداية.

احترم رغبة الآخرين في التحدث

بغض النظر عن مدى حبك لتكوين صداقات جديدة على متن الطائرة، فقد يفضل الشخص الذي يجلس بجوارك إنجاز بعض العمل، أو قد لا يشعر ببساطة بالرغبة في التحدث.

تجنب إحضار طعام ذو رائحة كريهة

إذا أحضرت طعاماً لتناوله كوجبة خفيفة أثناء الرحلة، فاختر أطعمة خفيفة مثل المكسرات أو البسكويت المملح بدلاً من الأطعمة ذات رائحة كريهة. [2]  

إتيكيت الجلوس على مقاعد الممر

قواعد إمالة المقعد

تعد إمالة المقعد أو عدم إمالته مسألة حساسة للغاية بالنسبة للعديد من المسافرين، ولكن إظهار اللباقة في أي اتجاه تميل إليه هو المفتاح. إذا كنت تنوي إرجاع مقعدك إلى الخلف، فمن المهم أن تنظر إلى الخلف أولاً، وترى ما إذا كانت ركبتا شخص ما ملامستين للمقعد، وما إذا كانت طاولة الطعام منخفضة، وما إذا كان لديهم طعام على الطاولة.

تجنب احتكار الممر

تذكر أن المساحة على متن الطائرة محدودة، لذا كن دائماً سريعاً ومنتبهاً أثناء وضع الأشياء في الخزائن العلوية، حيث يحتاج الأشخاص الآخرون إلى مساحة في الممر للتنقل حولك وإلى مقاعدهم. ضع العناصر التي ستستخدمها كثيراً في جيب ظهر المقعد أو تحت المقعد أمامك، حتى لا تضطر للوقوف في الممر، وعرقلة سير الركاب الآخرين.

تجنب الإمساك بظهر المقعد الذي أمامك

 إن الإمساك بظهر المقعد أثناء السير في الممر أو الصف الذي تجلس فيه قد يكون مزعجاً للشخص الجالس فيه. حاول أن تحذو حذو مضيفات الطيران اللاتي يحافظن على توازنهن في الممر من خلال الإمساك بحقائب الأمتعة فوق رؤوسهن، بدلاً من ظهر المقاعد.

التركيز في مقعدك

إذا كنت عالقاً في مقعد الممر، ولكنك لا تزال ترغب في الاستمتاع بالمناظر، فلا تنحني فوق الشخص الذي يجلس بجانبك للنظر من النافذة.

آداب السفر مع الأطفال

انتبه جيداً للأطفال الذين تسافر معهم، إذ يميل الأطفال إلى الاصطدام بالمقعد أمامهم أو ركله أو سحبه، دون أن يدركوا ذلك طوال الرحلة، مما قد يجعل الشخص الجالس أمامهم يشعر بعدم الارتياح الشديد. ومن الصعب التحكم في بعض الأطفال على متن رحلة طويلة، ولكن من الصعب التعامل مع راكب غاضب أمامك.

إذا كان طفلك يواجه صعوبة في الطيران، فافعل كل ما بوسعك لتهدئة الطفل، حتى لا تزعج الركاب الآخرين القريبين. مثلاً أحضر الكثير من الكتب والألعاب والوجبات الخفيفة وغيرها من الأشياء لإبقاء طفلك مشغول طوال الرحلة.

  • أمشي مع طفلك إلى منطقة المطبخ في الطائرة لتمديد ساقي طفلك.
  • قم بتغيير الحفاضات في الحمامات الموجودة على متن الطائرة، حيث توجد طاولات لتغيير الحفاضات وصناديق قمامة للتخلص من الحفاضات.
  • استخدمي غطاءً عند الرضاعة الطبيعية، وذلك للحفاظ على خصوصيتك وكذلك لراحة الركاب الآخرين.

ومن خلال الالتزام بهذه آداب السفر بالطائرات التي يجب على الركاب فعلها وتجنبها، يمكن للمسافرين المساهمة في توفير تجربة سفر جوي أكثر متعة للجميع على متن الطائرة.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: إتيكيت السفر

شاهدي أيضاً: إتيكيت السيارة

  1. "مقال قواعد آداب السفر الجوي: 18 نصيحة يجب على الركاب اتباعها وتجنبها في عام 2024" ، منشور على موقع cnn.com
  2. "مقال 10 قواعد بسيطة لآداب السفر على متن الطائرة" ، منشور على موقع rd.com
  • الأسئلة الشائعة عن آداب السفر بالطائرات

  1. ما هي الأشياء التي لا يسمح بحملها على متن الطائرة؟
    يُحظر حمل الأسلحة النارية والذخيرة والألعاب النارية، وكذلك جميع السكاكين وشفرات الحلاقة الآمنة.
  2. ما هي آداب الخروج من الطائرة؟
    كقاعدة عامة، فإن آداب الخروج من الطائرة غير المعلنة هي السماح للأشخاص الأقرب إلى الباب بالخروج أولاً.
  3. ما هي آداب الجلوس في المقعد الأوسط في الطائرة؟
    القاعدة الرئيسية تقول إن الشخص الجالس بجانب النافذة يحصل على التحكم في الظل والرؤية الواضحة، والشخص الجالس في المقعد الأوسط يحصل على مسندي الذراعين، والشخص الجالس بجانب الممر يستفيد من مساحة إضافية صغيرة للساقين وراحة الوقوف وقتما يشاء.