7 نصائح للمرأة في الحج

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 يونيو 2024
7 نصائح للمرأة في الحج

هل تم اختيارك لأداء مناسك الحج لهذا العام؟ ما هي أهم  النصائح والإرشادات التي عليك الالتزام بها في مناسك الحج؟ تابعي المقال الآتي للتعرف على أهم 7 نصائح للمرأة في الحج.

7 نصائح عامة للمرأة في الحج 

الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وهو واجب على كل مسلم قادر على أدائه مرة واحدة في العمر. خلال شهر ذي الحجة، يبدأ الحجاج من النساء والرجال بالتوجه إلى مكة المكرمة لإتمام مناسك الحج. يتضمن الحج مجموعة من الشعائر والمناسك التي تهدف إلى التقرب إلى الله وتنقية النفس. يبدأ الحج بالطواف حول الكعبة الشريفة 7 مرات وينتهي بطواف الوداع وهو آخر أعمال الحج قبل مغادرة مكة عودة إلى البلاد. ولكثرة التساؤلات حول أهم النصائح للمرأة في الحج، نقدم لك سيدتي أهم 7 نصائح للالتزام بها في الحج: [1]

إخلاص النية إلى الله سبحانه وتعالى

حتى يتقبل الله منك أعمالك، وتعتبر حجتك مقبولة لا بد لك من إخلاص النية إلى الله تعالى قبل الخروج من المنزل. 

احذري السفر من غير محرم!

وفقاً لعدد من علماء الدين فإن السفر من غير محرم يعتبر حراماً شرعاً، أما لوجوب الحج، فهو يسقط لعدم وجود المحرم. من شروط المحرم هي أن يكون رجلاً، بالغاً، عاقلاً (أي يزيد عمره عن 18 عاماً)، فالمجنون والصغير لا  يعتبر محرم أبداً.

حبوب تأخير الدورة الشهرية 

يجوز للمرأة وحتى تتمكن من أداء مناسك الحج كاملة أن تستخدم حبوب منع الحمل لتأخير الدورة الشهرية وذلك بعد استشارة الطبيب طبعاً.

إمكانية الغسل في الميقات حتى إن كنت حائضاً

إذا مررت بالميقات وكنت حائضاً، عليك الإحرام، حيث لا يشترط بالإحرام الطهارة، ويسن لك ما يسن للنساء غيرك في الميقات، الإحرام يكون: بالاغتسال، وتقليم الأظافر، وتبقين على إحرامك هكذا إلى حين الغسل من الحيض والطواف في البيت.

ماذا إن كان الحيض بعد الطواف وقبل السعي

إذا بدء الحيض لديك بعد الطواف حول الكعبة وقبل السعي بين الصفا والمروة يتعين عليك إكمال المناسك كما هي بالترتيب، وذلك لأن السعي لا يشترط به الطهارة.

احفظي لسانك أثناء الحج وبعده

تجنبي الغيبة والنميمة طوال فترة الحج من الإحرام وحتى العودة إلى المنزل، كما عليك تجنب الزغاريد أو إصدار الأصوات المرتفعة عند انتهاء الحج أو الصعود إلى عرفة أو ما إلى ذلك. كما يوصى بعدم رفع الصوت عند التلبية في النسك، حتى لا يسمعه الرجال فصوت المرأة عورة.

تفقهي في أمور دينك

قبل أداء مناسك الحج، قومي بالقراءة المستفيضة حول الإحرام وشروطه، وترتيب مناسك الحج، واللباس الموصى به للمرأة في الحج والمزيد. 

نصائح أخرى عن حج المرأة

إضافة إلى النصائح السابقة إليك بعض النصائح القيمة التي عليك الالتزام بها في الحج والعمرة:

  • تجنبي المزاحمة في الطواف، تفادياً للوقوع فيما يغضب الله، والأمر كذلك في التزاحم عند المسعى.
  • لا تقومي برمي الجمرات في أوقات الزحام، تفادياً لتعرضك لمواقف قد تخدش الحياء.
  • تجنبي الإسراع في المشي عند الطواف والسعي فهو خاص بالرجال، قد يسبب الجري كشف عورتك وفتنة غيرك.
  • عند التحلل لا تقومي بقص شعرك أمام الناس، لأن ذلك لا يجوز.
  • لا تقوم بالافتراش على الطرقات مثل كثير من الأشخاص، يقصد بالافتراش بالطرقات أي النوم في الطرقات والأرصفة، يمكن لذلك الفعل أن يتسبب بكشف عورتك.
  • إن كنتي في عدة الوفاة لا تخرجي لأداء مناسك الحج خلال فترة العدة حتى إن وجد المحرم.

7 نصائح للمرأة في الحج

7 نصائح للمرأة في الحج متعلقة باللباس

وفي صدد الحديث عن أهم النصائح للمرأة في الحج، إليك أهم 7 نصائح عليك أخذها بعين الاعتبار ومتعلقة باللباس في الحج:

  • لا تخرجي متعطرة من منزلك، من شروط الإحرام عدم التعطر أو التزين عند الخروج من المنزل.
  • تجنبي ملابس الإحرام البيضاء، من شروط الحج هي السترة، كثيراً ما ترتدي النساء عند التوجه إلى الحج ملابس إحرام بيضاء اللون، ولكن على الرغم من أن هذه الملابس فضفاضة إلا أنها غير ساترة بما فيه الكفاية، عدا عن كونها ليست من لباس نساء السلف وفيها تشبه لملابس الرجال. وعليه تفادياً لأي شبهات يوصى بالالتزام بملابس الإحرام المتعارف عليها ألا وهي العباءة السوداء.
  • تجنبي اللباس الشفاف الذي يظهر أو يكسم أي جزء من أجزاء الجسد، كاللباس الضيق والشفاف. 
  • تجنبي كشف يديك وشعرك أمام الرجال ولا حرج من ذلك أمام النساء، تفادياً لكشف يديك عن طريق الخطأ عند رفعهما يوصى بارتداء المعاصم لهذه الغاية، أما عن الحجاب فيوصى بارتداء القمطة ( وهي قطعة تلبس أسفل الحجاب) لمنع الحجاب من التحرك وظهور الشعر.
  • تجنبي لبس القفازات والنقاب أثناء الإحرام، عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين " رواه البخاري وغيره. استري وجهك إذا مررت برجال غير المحارم ولا تكشفي وجهك أمام الرجال. 

محظورات الإحرام للمرأة

وفي صدد الحديث عن أهم 7 نصائح للمرأة في الحج، لا بد لنا من التطرق إلى محظورات الإحرام للمرأة وهي كالتالي:

  • قص أو حلق الشعر، بما في ذلك: شعر الوجه والرأس والجسم.
  • تقليم الأظافر، من محظورات الإحرام تقليم الأظافر، وعليه يوصى بتقليمها قبل أداء شعائر الحج أو العمرة.
  • عقد النكاح، لا يجوز للمحرم عقد النكاح بعد إحرامه، لقول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: (لا يَنْكِحُ المحرم ولا يُنْكَح ولا يخطب) رواه مسلم.

كانت هذه أهم 7 نصائح للمرأة في الحج وبعض النصائح الأخرى المتعلقة باللباس، تذكري دائماً التحري من أهل العلم في حال وجود أي استفسار لديك.

  • الأسئلة الشائعة عن نصائح للمرأة في الحج

  1. ما هي محظورات الحج للنساء؟
    تقليم الأظافر. حلق وتقصير الشعر. لبس النقاب والقفازين. الجماع. الصيد.
  2. ما هي مناسك الحج بالتفصيل للنساء؟
    أركان الحج وهي بالترتيب كالتالي: الإحرام والسعي بين الصفا والمروة والوقوف بعرفات. واجبات الحج: كالتالي: رمي الجمرات والوقوف بمُزدلفة والمبيت بمنى وطواف الوداع.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار